رئيس التحرير
محمد صلاح

حوار| المعهد المصرفي يستهدف التوسع في تقديم خدمات التعليم الإلكتروني خلال 2020

عبد العزيز نصير
عبد العزيز نصير
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب



عبد العزيز نصير الرئيس التنفيذي للمعهد المصرفي:

4 محاور رئيسية لاستراتيجية المعهد المصرفي أبرزها التوسع نحو تقديم خدمات تدريبية بإفريقيا

المعهد نجح في زيادة أعداد الدول الإفريقية المستفدية من البرامج التدريبية من 8 دول لـ 38 دولة

تجديد فروع الإسكندرية والمهندسين واستمرار التطوير بالمقر الرئيسي

افتتاح فرع بصعيد مصر.. وتقديم خدماتنا التدريبية بالمحافظات

إطلاق شراكة بين المعهد المصرفي ومؤسسة هوجن للتقييم

استفادة أكثر من 100 ألف ممتحن منذ انطلاق خدمات التقييم في 2015

كشف عبد العزيز نصير الرئيس التنفيذي للمعهد المصرفي عن أبرز الملامح لاستراتيجية المعهد خلال العام الجديد، والتي تركز على "4"محاور رئيسية يتمثل أتجاه المحور الأول منها إلى التركيز على دول إفريقيا لنشر خدمات التدريب هناك.

وذلك بناءً على دراسة السوق خلال العامين الماضيين تزايدت عدد الدول الإفريقية التي إستفادت من البرامج التدريبية للمعهد المصرفي من 8 دول لتصل إلى 38 دولة، سواء من خلال قدوم المتدربين لمصر أو إيفاد المدربين لتنفيذ البرامج بالخارج.

وقد جاء ذلك بالتزامن مع رئاسة محافظ البنك المركزي المصري لجمعية محافظي البنوك المركزية الأفريقية وفي ظل ريادة مصر لدعم القارة السمراء.

كما شملت الاستراتيجية التوسع في تقديم خدمات التقييم ، التعليم الإلكتروني، التدريب من أجل التوظيف ودعم حاضنات الأعمال بالإضافة إلى عقد شراكات مع الجامعات الكبرى وقد تمكن المعهد مؤخراً من إتمام شراكة مع جامعة هارفارد الأمريكية.

وقال نصير: "إن المعهد المصرفي نجح في تحقيق أهدافه فيما يتعلق بتطبيق نموذج متميز للتدريب فقد أصبح لدينا تجربة ناجحة تشهد بها المؤسسات الدولية ونتلقى طلبات من المعاهد المصرفية الإفريقية ووفود من المتدربين من الدول الإفريقية وغيرها من الدول، للاستفادة من خدمات المعهد التدريبية ، وذلك بفضل خطط الإصلاح الاقتصادي في مصر والتي تم تنفيذها بشكل عملي وممنهج مما ساهم في تحقيق أهدافنا وحدوث تطور حقيقي في العملية التدريبية بالقطاع المصرفي المصري.

وأوضح عبد العزيز نصير أن عدد المتدربين من إفريقيا تخطى 2700متدرب حيث يقوم المعهد بتقديم الدورات التدريبية لعدد 38 دوله أفريقية مثل الصومال، ومالاوي، وأوغندا.

ما هي أبرز الطلبات التي تقدمت بها المعاهد المصرفية والبنوك المركزية الإفريقية؟

لقد تقدم البنك المركزي المالاوي بطلب للمعهد المصرفي لزيارة المعهد للإطلاع على التجربة التدريبية في المعهد المصرفي واطلع على كافة تفاصيل العملية التدريبية في المعهد المصرفي والأنظمة التكنولوجية المطبقة لديه وطريقة التواصل مع العملاء حيث يهدفون إلى إنشاء كيان تدريبي لتدريب العاملين بالبنوك بدولة ملاوي .

كما أبدى المعهد المصرفي التونسي رغببته في عقد زيارة للمعهد المصرفي المصري للاستقادة من تجربته الناجحة في تطوير الخدمات التدريبية التي يقمها نظيره التونسي.

هذا بالنسبة لإفريقيا، ماذا عن المحاور الأخرى للاستراتيجية؟

يعتزم المعهد التوسع بشكل أكبر في تقديم برامج ريادة الأعمال وذلك لرفع الوعي لدى أصحاب هذه المشروعات ورعاية حاضنات الأعمال  من خلال تنظيم معسكرات لريادة الأعمال، حيث نجح المعهد المصرفي في تأهيل العاملين بمراكز تطوير الأعمال بالبنوك المشاركة في مبادرة البنك المركزي لرواد النيل، والتي لاقت نجاحاً كبيراً حيث تم تدريب عدد كبير من العاملين في تلك المراكز وسيتم إستكمال هذا النجاح من خلال تقديم برامج تشمل رفع كفاءة ومهارات رواد الأعمال وتقديم مادة علمية وتعليمية وافية تحقق اغراضها.

 المحور الرابع الذي يعمل المعهد المصرفي عليه في المرحلة المقبلة هو التركيز على التحول الرقمي (Digital Transformation) وهو ما سيساهم في تسهيل العملية التعليمية والتدريب ويساعد على مرونة التواصل مع المتدربين.

كما يقوم المعهد بعملية إحلال وتجديد شاملة لجميع مقرات المعهد  وحاليا يتم تجديد فرع المعهد بالمهندسين بالكامل ومن المقرر الانتهاء منه خلال الربع الأول من عام 2020، وكذلك تم شراء مقر جديد لفرع المعهد بمحافظة الإسكندرية وجاري تجهيزه وتأسيسه ليتم أفتتاحه للعمل خلال الربع الأول من عام 2020.

كما يجري العمل أيضاً على تطوير المواد العلمية ليصبح المعهد في ثوبه الجديد من كافة النواحي مع بدايات عام 2020.

فيما يتعلق بخدمات التقييم فإن عدد المستفيدين منها بلغ أكثر من "100ألف"مستفيد منذ إنشاء إدارة التقييم في عام 2015 إلى الآن.

وتتضمن خدمات التقييم من أجل التوظيف بالبنوك وخدمات التقييم للترقيات بالبنوك، والتقييم للتطوير.

كما أن التعاون بين المعهد المصرفي ومؤسسة "هوجن"للتقييم من شأنه منح المعهد فرصة أكبر لتقديم خدمات التقييم بشكل أعمق، والمساهمة في تنوع الأدوات المستخدمة في عملية التقييم.

كما قام المعهد بالتعاون مع جامعة كامبريدج، ويتم إصدار التقارير التي لها علاقة بالموظفين للقيادات دون أي تدخل من المعهد، ويتم تصحيح الامتحانات خارج مصر وفقاً لمعايير واضحة في التقييم دون أي تدخل بشري.

ما هي آلية عمل المعهد المصرفي وما هي نتائج أعمالة؟

 المعهد المصرفي يعمل بشكل عملي ومدروس ولا يهدف للربح بقدر رغبته في إثراء العملية التدريبية بالقطاع المصرفي المصري لذلك نسعى لتقديم منتجات تدريبية متطورة تلبي إحتياجات القطاع المصرفي.

وقد وجد المعهد أن الشراكة هي الحل الأمثل، لتقديم الخدمات التدريبية المتطورة التي يطمح لتنفيذها بالسوق المحلية وعلى رأسها ريادة الأعمال والتي نقوم بها من خلال الشراكة مع الجامعات للوصول للشرائح المستهدفة.

وفيما يتعلق بحجم أعمال المعهد المصرفي فقد زاد خلال العام المالي الماضي بنسبة 60 % حيث وصل عدد المتدربين إلى أكثر من 65000 متدرب بنسبة زيادة 88%، وعدد المستفدين من خدمات التقييم أكثر من 29000 بنسبة زيادة 41%، وقد وصل عدد الساعات التدريبية إلى أكثر من 74000 ساعة تدريبية بنسبة زيادة 19%، و2800 برنامج تدريبي بنسبة زيادة 43%، وإجمالي عدد المستفيدين من تدريبات وخدمات المعهد المصرفي المصري خلال العام المنتهي في 30 يونيو 2019 بلغ أكثر من 95000 مستفيد بزيادة 70% عن العام السابق.

ومن منطلق حرص المعهد على إمداد القطاع المصرفي بالكوادر المؤهلة يقوم بتقديم برنامج التدريب من أجل التوظيف، لذلك يقوم المعهد بإرسال المدربين لأسوان والأقصر والمنيا لتدريب الطلاب ضمن برنامج التدريب من أجل التوظيف ويتم تدريب ما يقرب من 100طالب سنوياً لكل البنوك يتم الاختيار من بينهم، وأكد مره أخرى أن دور المعهد يتوقف عند التدريب ولكنه غير مسئول عن تعيين الشباب حيث تختار البنوك ما يناسبها وفقاً لمعاييرها كما نسعى لزيادة أعداد المتدربين والبرامج لتطوير رأس المال البشرى، وتقديم الاستشارات اللازمة للمؤسسات.

كما يعتزم المعهد افتتاح فرعاً جديداً بالصعيد بالإضافة لفروعه بالإسكندرية والقاهرة بهدف لتقديم خدمات المعهد للعاملين بأفرع البنوك في محافظات الصعيد، هذا إلى جانب حرص المعهد على تقديم خدمات التعليم الإلكتروني الـ E- learning، والتي من شأنها تيسير عملية التدريب وتوفير المرونة المطلوبة دون الحاجة لانتقال المدرب أو المتدربين، وهي وسيلة أفضل لجميع الأطراف.

ما هي الخدمات التدريبية الجديدة التي يقدمها المعهد المصرفي؟

تم إرسال وفد من المعهد المصرفي والبنوك المحلية في جولة إلى سنغافورة وماليزيا، وذلك للتعرف على تجربة هذه الدول في تطبيق خدمات التكنولوجيا المالية الـFintech  حيث شملت زيارة جي بي مورجان وذلك بناءً على طلب بعض البنوك.

كما تم تنظيم برنامج تدريبي بجامعة هارفارد الأمريكية ضمن اتفاقية التعاون مع كلية هارفارد لإدارة الأعمال – التعليم التنفيذي وقد تم تصميم البرنامج خصيصاً للقيادات التنفيذية العليا في القطاع المصرفي المصري وتم تنفيذه على مدار أسبوعين متتاليين في مقر جامعة هارفرد ببوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 27 أكتوبر إلى 8 نوفمبر 2019.

ويغطي البرنامج 4 محاور رئيسية تشمل القيادة، والتحول الرقمي والابتكار، والتفكير والتخطيط الاستراتيجي ويتم تقديم البرنامج من خلال المشاركة التفاعلية بين المتدربين والتي تشمل مناقشة حالات عملية، بالإضافة إلى نماذج المحاكاة ومجموعات العمل، وشارك في البرنامج الأول 47 من القيادات التنفيذية يمثلون 17 بنكاً وشركة مالية.

ويخطط المعهد المصرفي المصري لتقديم عدة دورات من هذا البرنامج الهام المخصص للقيادات التنفيذية لتحقيق نقلة نوعية في القطاع المصرفي بشكل عام.

كما قام المعهد المصرفي بتنظيم دورات تدريبية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لأصحاب المشروعات الصغيرة بدون أي مقابل  بالإضافة إلى دور المعهد في مبادرة "رواد النيل "حيث قام المعهد بتدريب وتأهيل الشباب من رواد الأعمال، وقد ساهم بدوره في تدريب ما يقرب من 3 ألاف شاب وشابة ضمن مبادرة رواد النيل.

ماذا عن مبادرة التثقيف المالي التي يتبناها المعهد المصرفي؟

 كمؤسسة مسؤولة مجتمعياً أطلق المعهد المصرفي المصري مبادرة "عشان بكرة"عام 2012، وهي مبادرة وطنية تحت رعاية البنك المركزي المصري في مجال التثقيف المالي وتطوير المنتجات والخدمات المالية التي تناسب الأطفال والشباب في مصر والشرق الأوسط.

واستمراراً لتطبيق المبادرة  أوضح نصير أن المعهد قام مؤخراً بتدريب ما يقرب من 20 ألف شخص بمحافظة سوهاج لرفع الوعي المالي، حيث قمنا بجولة بمراكز الشباب والمدارس وجامعة سوهاج والغرفة التجارية، والنجوع والقرى، وشارك في الجولة مندوبون من البنوك لتوعية المواطنين بالخدمات المالية، وتمكنوا من إقناع عدد من المواطنين بأهمية فتح حسابات بنكية وبالفعل تم ملئ استمارات للراغبين منهم لفتح الحسابات في حينه بدون مقابل.

ومن المقرر تكرار هذه التجربة بباقي محافظات الجمهورية وذلك بعد قياس تأثيرها على العملاء الذين قاموا بفتح حسابات بالبنوك بعد حملة التوعية.

بالإضافة إلى ذلك، قام البنك المركزي المصري برعاية برنامج التدريب من أجل التوظيف، لتقديمه لكافة الطلاب بالجامعات الحكومية وعقد ندوات تعريفية بالتثقيف المالي بهدف تقليل الفجوة ما بين التعليم الأكاديمي وسوق العمل من خلال تدريب المشاركين على مجموعة من البرامج المتخصصة التي تؤهلهم للتخصص في مجالات محددة وفقا لمتطلبات سوق العمل المصرفي والمالي.

نود التعرف على تفاصيل الاتفاق مع مؤسسة هوجن للتقييم؟

وقع المعهد المصرفي المصري اتفاقيه تعاون مشترك مع شركة "فينيكس "للاستشارات الموزع الرسمي لهوجن لنظم التقييم بمصر وعمان ولبنان، وذلك من أجل تقديم تقييمات هوجن للقطاع المصرفي المصري، بالإضافة إلى القطاعات الأخرى.

وتعد "هوجن"واحدة من الشركات الرائدة في مجال التقييم على مستوى العالم بخبرة أكثر من 25 عام والمصنفة ضمن أفضل 20 شركة من مقدمي خدمات التقييم عالميا ويعمل فريق الأبحاث لديها على توفير أحدث أساليب القياس النفسية والسلوكية التي تتم إلكترونياً وسوف تقدم هذه النوعية من التقييمات من خلال ادارة خدمات التقييم.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية اتساقاً مع رؤية المعهد المصرفي في دعم وتطوير رأس المال البشري في القطاع المصرفي والقطاعات الأخرى وذلك باستخدام أحدث وسائل التقييم وتعد هذه الشراكة إضافة متميزة لباقة الخدمات الأخرى المقدمة من إدارة خدمات التقييم بالمعهد مما يعزز من جودة خدماتها المقدمة للمؤسسات.

ومنذ تأسيس إدارة خدمات التقييم في عام 2015، استفاد منها ما يقرب من أكثر من 100 ألف ممتحن من أكثر من 20 بنكا، وقد تم اجراء أكثر من 5000 مقابلة كما أن المعهد خصص دورا كاملا جديد بمقره الرئيسي بمدينة نصر وتم تجهيزه بالإمكانيات اللازمة ليصبح مركزاً متكاملاً للتقييم مع الإشارة بأن عدد العاملين بهذه الإدارة وصلوا إلى 15 شخص مقابل 2 فقط عند بدء تقديم الخدمة، وتم اختيار هوجن بعد عملية مقارنة تتضمن أكبر 9 شركات على مستوى العالم ولديها 14 شهادة معتمدة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023