رئيس التحرير
محمد صلاح

في حوار مع بنكي..

عاكف المغربي: بنك مصر حصل على رخصة لإفتتاح فرع في الصومال.. وتقدمنا بطلب لتأسيس مكتب تمثيل بكينيا

عاكف المغربي
عاكف المغربي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
راندا التوني



نائب رئيس بنك مصر:

272.2 مليار جنيه محفظة قروض البنك بنهاية يونيو.. و 746 مليار جنيه ودائع

أصول بنك مصر تقترب من حاجز تريليون جنيه بنهاية يونيو

نستهدف زيادة عدد فروع البنك لتصل إلى 715 فرعا بنهاية يونيو 2020

نستعد لتأسيس فرع في دولة جيبوتي.. وخطط لتأسيس مكاتب تمثيل أخرى في كوريا الجنوبية وإيطاليا

24 مليار دولار حصيلة تنازلات البنك من العملات الصعبة منذ تحرير سعر الصرف

ندرس عمليات تمويلية بقيمة 40.5 مليار جنيه.. حصة بنك مصر منها 12.7 مليار جنيه

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن مصرفه يمتلك إستراتيجية طموحة تستهدف التوسع خارج البلاد، عبر إنشاء مكاتب تمثيل أو فروع تابعة للبنك بالعديد من الدول.

و أضاف في حواره لـ"بنكي"،  أن استراتيجية البنك  تهدف إلى التوسع في مجال التجزئة المصرفية وفي تقديم المنتجات والخدمات التي تدعم استراتيجية البنك المركزي والدولة نحو تطبيق مفهوم الشمول المالي والتحول إلى مجتمع لا نقدي.

كما يستهدف البنك التوسع في الدول الإفريقية من خلال فروع ومكاتب تمثيل جديدة.

و إلى نص الحوار:

كم تبلغ حصيلة التدفقات الدولارية لبنك مصر بعد تحرير سعر الصرف و حتى الآن؟

بلغ حجم التنازلات من العملة الأجنبية لبنك مصر منذ تاريخ تحرير سعر الصرف حتى الآن حوالي 24 مليار دولار.

حدثنا عن خطط بنك مصر التوسعية خارج البلاد؟

يمتلك بنك مصر شبكة فروع منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية تصل إلى ما يزيد عن 658 فرع، ويتواجد البنك عالميا و إقليميا في كل من الإمارات العربية المتحدة ولبنان وباريس وألمانيا بالاضافة إلى مكاتب تمثيل في كل من الصين وروسيا ومن المتوقع أن يصل عدد فروع البنك في 30 يونيو 2020 إلى 715 فرع بالاضافة إلى أن البنك حاليا يتخذ الترتيبات والاجراءات المطلوبة لتأسيس مكاتب تمثيل أخرى للبنك في كل من كوريا الجنوبية وإيطاليا، كما يتم حاليا اتخاذ اجراءات نحو تأسيس فرع للبنك بمركز دبي المالي DIFC.

وفي ضوء توجه بنك مصر نحو الانتشار بالسوق الأفريقي فيتواجد بنك مصر حاليا في جمهورية كوت ديفوار من خلال مكتب تمثيل تابع لبنك مصر لبنان، علما بأنه يتم حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى فرع تابع لبنك مصر المركز الرئيسي.

وتم تقديم المستندات المطلوبة للسلطة الرقابية" البنك المركزي الكيني" للحصول على ترخيص لفتح مكتب تمثيل البنك بمدينة نيروبي عاصمة كينا وجاري استيفاء بعض متطلبات السطات الرقابية في هذا الشأن علما بأنه من المخطط أن يكون هذا المكتب بمثابة محور مركزي لأعمال بنك مصر مع دول شرق افريقيا من خلال تعزيز وتعظيم حجم العمليات المصرفية المتبادلة بين كافة وحدات البنك مع هذه الدول وخاصة فيما يتعلق بعمليات تمويل التجارة الخارجية بالإضافة إلى استكشاف أية فرص استثمارية جديدة بهذه الدولة ومنطقة شرق إفريقيا.

كما حصلنا على موافقة البنك المركزي الصومالي لتأسيس فرع مصرفنا بالعاصمة الصومالية مقديشيو وجاري استكمال اجراءات التسجيل التجاري والضريبي ، وكذلك كل ما يتعلق  بمقر البنك و العاملين به، كما أنه يجري حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة لتأسيس فرع لمصرفنا في دولة جيبوتي.

ما هي أبرز نتائج أعمال بنك مصر بنهاية يونيو الماضي؟

بلغ صافي قروض العملاء ببنك مصر في يونيو 2019 حوالي 272.2 مليار جنيه، وبلغت ودائع العملاء  حوالي 746 مليار جنيه، وبلغ إجمالي الأصول حوالي 967.9 مليار جنيه .

حدثنا عن خط البنك لإعادة هيكلة الشركات التابعة؟ وهل لدى البنك أي رغبة لتدشين أو المساهمة في شركات جديدة؟

يبلغ حجم محفظة الاستثمار بالبنك في الشركات نحو 26.4 مليار جنيه في عدد 155 شركة  حيث يستهدف البنك خلال الفترة القادمة التخارج من المساهمات غير الجيدة والتي حققت العائد المخطط لها، والاحتفاظ بالاستثمارات  الرئيسية في قطاع الخدمات المالية مثل بنك مصر لبنان و بنك مصر أوروبا، فضلا عن التوسع في قارة أفريقيا، واختيار أفضل الفرص الاستثمارية للمساهمة فيها في المؤسسات المالية غير الحكومية التي تتكامل انشطتها مع أنشطة البنك مثل نشاط التخصيم و FINTECH والتمويل متناهي الصغر، والاستثمار في القطاعات غير المالية على أساس انتقائية للفرص الاستثمارية الأفضل.

هل يعتزم البنك إجراء أي زيادات جديدة في رأس المال؟

مع استمرار تركيزالإدارة العليا ومجلس الإدارة الرشيدة لرأس المال وتعظيم العائد منه أخذا في الاعتبار خطط البنك واستراتيجيته التوسعية والتنموية المستقبلية على كافة قطاعات الأعمال والإلتزام الكامل  بالمعايير الرقابية المحلية والدولية وتطبيق المعايير الدولية للاقرارات المالية IFRS يتضح قدرة البنك الرأسمالية لإستيعاب تحقيق النمو الإستراتيجي المطلوب دون الحاجة الملحة لزيادة رأس مال البنك، ويكون الاعتماد على موارد البنك الذاتية من تحقيقه لمعدلات أرباح وتعظيم العوائد من الاستثمار للاستمرار في دعم الاقتصاد القومي.

حدثنا عن انجازات البنك في دعم مبادرات البنك المركزي "التمويل العقاري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

يولي بنك مصر أهمية كبيرة لدعم المشروعات  الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر، من خلال تبسيط الاجراء وتقديم منتجات متنوعة تلائم كافة العملاء المنطبق عليهم شروط المبادرات والذي نتج عنه ارتفاع المحفظة الائتمانية إلى 23.3 مليار جنيه لعدد 121 ألف تتضمن قيمة 8 مليار جنيه لعدد 13 ألف عميل بمبادرة  البنك المركزي 5% بنهاية يونيو 2019، كما بلغت نسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتمويل متناهي الصغر نسبة 18.95% من إجمالي محفظة البنك حيث يستهدف بنك مصر الوصول إلى نسبة 20% بنهاية 2019.

ويعد البنك من أكبر البنوك المشاركة في مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري، حيث يحتل البنك المرتبة الثانية بين البنوك المصرية المشاركة في المشروع، وذلك بحجم محفظة حوالي 5 مليار جنيه مصري تقريبا، وقد تمكن البنك من منح ما يقارب 2 مليار جنيه خلال العام المالي 2018/2019.

حدثنا عن الخطط المستقبلية لبنك مصر في مجال التجزئة المصرفية؟ وتمويل الشركات الكبرى؟

بالنسبة لتمويل الشركات يوجد عمليات مستهدفة وتحت الدراسة لما يقرب من 13 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل  يصل إلى 40.5 مليار جنيه، وتبلغ حصة بنك مصر في تلك العمليات 12.7 مليار جنيه، وذلك في عدة قطاعات مثل الاستثمار العقاري والبترول، والغاز والنقل البري والمواصلات والخدمات المالية والأسمدة والبتروكيماويات، والزراعي والحاصلات الزراعية، أما بالنسبة للتمويل الإسلامي للشركات فيجري دراسة تمويلات بإجمالي 6.3 مليار جنيه و 35 مليون دولار أمريكي و تبلغ حصة البنك المتوقعة 2.6 مليار جنيه، و 35 مليون دولار أمريكي و ذلك في قطاعات الرعاية الصحية و المقاولات و الاستثمار العقاري والغزل والنسيج.

وتهدف استراتيجية البنك في مجال التجزئة المصرفية إلى التوسع في تقديم المنتجات والخدمات التي تدعم استراتيجية البنك المركزي والدولة نحو تطبيق مفهوم الشمول المالي والتحول إلى مجتمع لا نقدي، وقد قام البنك بالفعل باضدار العديد من المنتجات والخدمات الجديدة والتوسع في الخدمات القادمة التي تحقق هذا الهدف مثل محافظ المحمول الالكترونية وخدمات بطاقات الدفع والتجارة الالكترونية، كما تهدف الاستراتيجية إلى دعم مبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل و تفعيل سداد كافة المدفوعات الحكومية من الأفراد و الشركات الكترونيا ، وقد تم بالفعل بدء تنفيذ خطط البنك في مجالات التجزئة المصرفية الأخرى مثل تمكين العملاء من الحصول على العديد من الخدمات المصرفية بشكل الكتروني من خلال نظم محفظة المحمول والبنك الالكتروني فضلا عن عمليات التحويل بين حسابات العميل وحسابات العملاء الآخرين من خلال آلات الصراف الآلي.

ما هي أخبار تطوير فروع البنك؟وعدد الفروع المستهدف افتتاحها خلال الفترة المقبلة؟ وكم تبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي حاليا؟ والمستهدف أيضا؟

يوجد عدد 42 فرع ووحدة مصرفية تحت التطوير ويمتلك البنك شبكة فروع منتشرة في جميع انحاء الجمهورية بالاضافة إلى التواجد الخارجي للبنك ويصل إجمالي عدد الفروع والوحدات المصرفية إلى ما يزيد عن 664 فرع ومن المتوقع أن يصل العدد في 30 يونيو 2020 إلى 715 فرع، وبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي 2608 آلة بنهاية يوليو 2019، ويستهدف البنك الوصول إلى 3000 في نهاية السنة المالية 2019/2020.

هل يسعى البنك للحصول على تمويل خارجي جديد في الفترة الحالية؟

يقوم مصرفنا بالاقتراض قصير الأجل بحد أقصى سنة بوسائل متعددة بهدف الاستفادة من تحسن الأسعار الحالية بالسوق لتمويل الاحتياجات الجارية وكذا خفض مستوى التكلفة في ظل جاذبية السوق المصرفي والاستفادة من علاقات البنك مع المراسلين.

أما بالنسبة للاقتراض متوسط الأجل وطويل الأجل فلا توجد نية حاليا لذلك في ظل مستويات السيولة المرتفعة حاليا والتي تفي بكافة احتياجات قطاعات الأعمال بالبنك علما بأننا نتبع الظروف المحلية والإقليمية والدولية عن كثب لاتخاذ الاجراءات المناسبة وفق تغير حالة السوق.

ما مدى الاقبال على تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

يشهد البنك اقبال كبير من قبل العملاء على تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة فقد  بلغ عدد العملاء 121 ألف عميل بنهاية يونيو 2019، في حين بلغ عدد العملاء 86 ألف عميل بنهاية يونيو 2018 بمعدل نمو 41%.

ما حجم التجزئة المصرفية لدى البنك؟ وتوزيعها؟

تبلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية 40 مليار جنيه في نهاية يوليو 2019 موزعة بين القروض الشخصية برصيد 33.9 مليون جنيه، وقروض عقارية بمبلغ 5.275 مليون جنيه وإجمالي أرصدة البطاقات الائتمانية 645 مليون جنيه.

ما هي أهم المنتجات التي قدمها البنك لعملائه في مجال التجزئة المصرفية؟

يقدم بنك مصر باقة من البرامج التمويلية و تشمل القروض النقدية، التمويل العقاري، السيارات، السلع المعمرة، الرحلات و التعليم، وقد قام البنك خلال العام المالي الحالي بإصدار منتج السحب المقدم من الراتب وتقديم مزايا  كاش باك لعملاء البطاقات، كما يقدم مجموعة من الخدمات المصرفية المتميزة مثل خدمة كبار العملاء VIP لتيسير سرعة وسهولة أداء الخدمات المصرفية فضلا عن برامد تسعير متميز لكل من الودائع والقروض المقدمة لهذه الفئة من العملاء، وذلك إلى جانب خدمة تحصيل قيمة المدفوعات الحكومية و التي تتضمن مدفوعات الضرائب والجمراك والتأمينات وسداد مصروفات الدامعات و تحصيل رسوم الحج.

وخدمة التأمين البنكي، وميكنة المرتبات لشركات قطاع الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات، فضلا عن محفظة بنك مصرBM WALLET والتي يقدم من خلالها إيداع الأموال بالمحفظة الالكترونية واستخدامها في عمليات السحب النقدي أو سداد الفواتير وشحن الهاتف المحمول وعمل التبرعات ودفع التذاكر وكذلك التحويل لمحافظ الكترونية لعملاء أخرين.

وقد قام البنك بتطوير خدمة الـ CHATBOT كأول بنك مصري يقوم بتقديم هذه الخدمة وهي خدمة تمكن العميل من التواصل مع البنك الكترونيا بشكل  تفاعلي من خلال الانترنت باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

هل هناك منتجات جديدة سيطرحها البنك قريبا؟

بالفعل سوف يتم الانتهاء قريبا من تقديم خدمات الانترنت البنكي للعملاء فضلا عن اصدار بطاقة ميزة اللاتلامسية لعملاء المرتبات المحولة على البنك وسداد أقساط مبادرة التمويل العقاري محدودي الدخل من خلال UPGو BM WALLET، كما سيتم الانتهاء من تفعيل استخدام بوابة الدفع UPG لعمليات المحافظ الالكترونية.

ما أنواع الشهادات التي يقدمها البنك؟

يقدم البنك شهادة القمة بعائد 14%، والشهادات الثلاثية المتغيرة بعائد 14.5%، و الشهادات المتزايدة 10 سنوات، بعائج 14.413%، و شهادة أمان المصريين بعائد 16%، والشهادات التراكمية 5 و 10 سنوات بعائد 10%،11%، و شهادات ادخار خماسية ذات عائد شهري 10.50%، و شهادة شركتي متوسط العائد 9.25%، شهادات ادخار عائد شهري سبع سنوات 11%، شهادات المايسترو 14%.

كم تبلغ حصيلة البنك من الشهادات الجديدة ذات العائد المرتفع؟

حصيلة شهادة القمة  294.8 مليار جنيه، والشهادة الثلاثية المتغيرة 32.9 مليار جنيه، شهادة أمان المصريين 423.1 مليون جنيه، شهادة المايسترو 9.9 مليون جنيه.

هل هناك قروض مشتركة أو تمويلات جديدة ساهم فيها البنك خلال 2019؟

تم الانتهاء من ترتيب و تمويل و المشاركة لما يقرب من 4 عمليات تمويلية خلال الفترة من يناير 2019 حتى 30 يونيو 2019 بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 9.37 مليار جنيه وذلك في العديد من القطاعات مثل الاستثمار العقاري والمقاولات العامة والمتخصصة والتمويل العقاري وتبلغ حصة البنك في تلك العمليات 6.37 مليار جنيه، ويأتي ذلك نتيجة لانجازات البنك الملموسة والواضحة في ترتيب العمليات التمويلية الكبيرة في المشروعات العديدة بكافة المجالات والقطاعات الرئيسية والمشاركة  بفاعلية في العديد من المشروعات.

وبالنسبة للتمويل الاسلامي يتم منح تسهيل مشترك عدد 6 بنوك بمبلغ 1.6 مليار جنيه يدار من جانب مصرفنا بصفته وكيل التمويل ووكيل الضمان لتمويل مشروع استثمار عقاري بالتجمع الخامس وتبلغ حصة مصرفنا 800 مليون جنيه مصري، كما تم منح تسهيل مشترك باجمالي مبلغ 1.5 مليار جنيه وجاري تفعيله في صورة تمويل غير مباشر بغرض تمويل عمليات مقاولات لمشروع الحي السكني الخامس R5 بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة تبلغ حصة مصرفنا 275 مليون جنيه، بالاضافة إلى أنه تم زيادة تسهيل مشترك بمبلغ 740 مليون جنيه لتغطية جزء من الزيادة في التكلفة الاستثمارية و هيكلة التسهيلات لاستكمال انشاء وتشغيل مشروع انتاج السكر من البنجر وبلغت حصة مصرفنا 300 مليون جنيه.

ما أنواع البطاقات التي يقدمها البنك؟

يقدم بنك مصر مجموعة متنوعة من بطاقات الدفع الالكترونية التي تتناسب مع كافة شرائح المجتمع و يسعى دائما لاستحداث كل ما هو جديد في مجال بطاقات الدفع الالكترونية لتلبية احتياجات عملائه الحالية و المستقبلية ومنها على سبيل المثال، البطاقات الائتمانية بأنواعها وقد قام البنك مؤخرا باطلاق برنامج مكافات لحاملي البطاقات بأنواعها حيث يتيح البرنامج للعملاء الحصول على نقاط مكافأت عن كل عملية شاء منفذة محليا ودوليا ببطاقات بنك مصر الائتمانية النمطية والاسلامية المحددة ببرنامج المكافأت، حيث يتيح البرنامج للعملاء التمتع بالعديد من المزايا والخدمات المجانيةعند استخدامهم بطاقات بنك مصر الائتمانية والخصم الفوري واستعاضة قيمة النقاط المكتسبة بالعديد من الوسايل مثل السفر حول العالم"تذاكر طيران-فنادق-تأجير- سيارات"، والحصول على قسائم شراء الكترونية لاستخدامها عند شبكة التجار المشاركين بالبرنامج، كما يمكن للعملاء تحويل النقاط الخاصة ببرنامج مكافأت بنك مصر إلى أي من برامج مكافات الجهات الأخرى المحددة بالبرنامج.

كما يقدم بطاقات الخصم الفوري بأنواعها وقد قام البنك باصدار بطاقات TEENS للشباب أقل من 16 سنة و بطاقة الشباب للعملاء من 16 سنة إلى 21 سنة، وبطاقات GO للعملاء من 21 إلى 30 سنة، فضلا عن بطاقات بلاتينيوم، تيتانيوم،ورلد، ورلد ايليت.

وبطاقات المرتبات، و ذلك لميكنة مرتبات العاملين بالحكومة والقطاع الخاص، والبطاقات المدفوعة مقدما ومنها بطاقة المدفوعات الوطنية"ميزة".

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023