رئيس التحرير
محمد صلاح

حوار| "القاضي": المصرف المتحد يستهدف تطويع التكنولوجيا المالية لخدمة المواطن

أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد
أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
راندا التوني

أشرف القاضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد:

المصرف المتحد يشارك في جميع مبادرات البنك المركزي

انتشار التجارة الإلكترونية يفرض ضرورة طرح منتجات جديدة لإستيعابها

يعد أشرف القاضي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للمصرف المتحد، أحد أبرز القيادات المصرفية في مصر، التى لعبت دورا هاما في إحداث نقلة نوعية في القطاع المصرفي خلال السنوات الأخيرة، بعدما نجح في تحويل أحد أهم البنوك العاملة في السوق إلى الربحية بعد سنوات طويلة من الخسائر المتتالية.

مع تولي أشرف القاضي رئاسة المصرف المتحد، استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات الملموسة والتي منحت المصرف المتحد مكانة مميزة في الجهاز المصرفي سواء من خلال توسيع القاعدة الجغرافية للمصرف، من خلال تدشين عدد كبير من الفروع في مناطق مختلفة، أو تدعيم حصة المصرف المتحد السوقية، بالإضافة الى أهم ملف قام القاضي بتوليه واستطاع بخبرته أن يحقق فيه انجازا كبيرا ملف الديون المتعثرة.

وتمكن المصرف المتحد في عهد القاضي من تحقيق نتائج متميزة على كافة الأصعدة بعدما ارتفع صافي الربح وفقًا للقوائم المستقلة بنهاية العام الماضى إلى نحو 1.403 مليار جنيه بنمو 31.5 % مقارنة بالعام قبل الماضي، والذى حقق فيه نحو 1.067 مليار جنيه.

كما نجح فى تحقيق زيادة بنحو 32 % فى محفظة الائتمان خلال عام 2018، مقابل 18% زيادة فى محفظة ودائع العملاء.

وفي هذا السياق كان لـ"بنكي" حوارا مع أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد للتعرف على مستهدفات البنك خلال الفترة المقبلة لاسيما في مجال الخدمات الإلكترونية والتحول الرقمي.

بداية حدثنا عن خطط البنك في مجال الخدمات الإلكترونية؟

استندت إستراتيجية المصرف المتحد التوسعية على محورين ، الأول هو التوسع في تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، والثاني تطويع التكنولوجيا المالية والتي يتميز بها المصرف المتحد محليا وإقليميا في خدمة أهدافه الاستراتيجية. 

فالمواطن يستطيع بفضل الحلول الرقمية الوفاء بكافة التزاماته من أقساط وغيرها واستعلام وطلب منح تمويلات من خلال التطبيقات التكنولوجية منها المبايل البنكي والإنترنت البنكي وأيضا المحفظة الرقمية، فضلا عن حلول مالية مبتكرة كثيرة من خلال خدمات المصرف المتحد عبر الإنترنت البنكي للشركات من مكانه دون الحاجة به للذهاب لفرع المصرف.

من هنا تم وضع سياسة المصرف المتحد نحو التحول لبنك رقمي من خلال إتاحة الخدمات المالية عبر الإنترنت والهواتف الذكية والمحفظة الرقمية من خلال باقة "بنك على الخط"، فضلا عن إدارة الثروات والسيولة النقدية، كذلك التأجير التمويلي وتمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وبالتعاون مع I-Score حيث قدم المصرف خدمة الاستعلام اللحظي عن الجدارة الائتمانية والتسجيل في سجل الضمانات المنقولة سواء من خلال الموقع الإلكتروني أو ماكينات الصراف الآلي، والتي تتيح لهم التعامل بحرية تامة على أموالهم واستثماراتهم 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع فضلا عن المميزات الكثيرة الأخرى.  

بالإضافة إلى رفع كفاءة وجودة البنية التحتية للمصرف وتعظيم قدرتها على استيعاب التحول الرقمي الحالي والرؤية والتخطيط للتحسين والتحديث لمواكبة التطور علي التكنولوجيا المالية وكان آخر تحديث لنظام التجارة الدولية  Fusion Bank Trade Innovation  وفقا لأحدث الإصدارات العالمية الأمر الذي يدعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة لمصر وفقا لرؤية 2030.

ما أبرز الجوائز التي حصدها المصرف في هذا المجال؟

حصد المصرف المتحد عدد من الجوائز في هذا المجال منها ، في إبريل 2018 جائزة "التميز للمصارف الرقمية العربية 2018"، كما حصل على المركز الثالث في استفتاء إقليمي حول افضل المصارف التي تقدم الخدمات والحلول المالية التكنولوجية الرقمية عام 2018 أجراه اتحاد المصارف العربية.

كما أصبح المصرف المتحد ضمن البنوك العشر الأوائل في تقديم الخدمات الرقمية ومنها المدفوعات الإلكترونية،هذا فضلا عن طرح حزمة من الخدمات التكنولوجية مثل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي بمميزاتهم العالية، كذلك إدارة السيولة النقدية من خلال الإنترنت البنكي للشركات، وأيضا المحفظة الرقمية، وفي يوليو 2018  ويوليو 2019 منحه اتحاد المصارف العربية جائزة أفضل أدوات الاستثمار الإقليمية "صندوق رخاء" النقدي المتوافق مع أحكام الشريعة، وفي فبراير 2019 حصل المصرف المتحد علي جائزة "التميز للمصارف الرقمية العربية 2018" من اتحاد المصارف العربية، كما حصل المصرف المتحد على جائزتين لتميز أداءه في القروض المشتركة  في يونيو 2019 عن أفضل أداء في قروض تمويلية مشتركة من مؤسسة EMEA  الدولية.

هل يسعي البنك لطرح منتجات تجزئة جديدة خلال العام الجاري؟

مع تزايد حجم وعمليات التجارة الإلكترونية بالعالم أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من المعاملات المصرفية تتسم بالمرونة في الخدمة وتوقيت أدائها، ليتمكن المصرف من الوصول لأكبر قاعدة من العملاء، وتقديم خدمات مصرفية متميزة لهم، فضلا عن جذب شرائح جديدة للعملاء، خاصة مع تنامي قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة الاستثمارات المحلية والعالمية، مع الاحتفاظ بميزة خفض التكاليف، وتطوير العنصر البشري ليتواكب مع هذه النوعية من الخدمات الذكية العالمية المقدمة.  

حدثنا عن جهود البنك في مبادرات البنك المركزي؟

شارك المصرف المتحد في جميع المبادرات القومية التي يطلقها البنك المركزي المصري منها : مبادرة التمويل العقاري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل – مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، مبادرة رواد النيل لريادة الأعمال.

حدثنا عن دور البنك في الشمول المالي؟

 ثقافة الشمول المالي للوصول بالخدمات المالية لأكبر قاعدة من المستفيدين تتم عن طريق ثلاث محاور هم :

في عام 2017 إطلق المصرف المتحد أول مراكز الخدمات البنكية الرقمية  digital center أو الفروع الإلكترونية بتقنية عالمية عالية الجودة بفرع نادي الصيد، حيث يقدم خدمات البنك الشخصي "بنكك على الخط" والذي يتيح للعملاء إجراء كافة معاملاتهم المصرفية بدون عناء الذهاب للفرع، في أي مكان، وفي ثواني معدودة، ويعمل البنك الشخصي للمصرف المتحد على مدار الساعة، سبعة ايام في الأسبوع، بأعلى كفاءة وتقنية عالمية.

كذلك خدمات ماكينات الصراف الآلي والتي تقدم حلول متعددة ومتطورة منها للعملاء منها إمكانية الإستعلام عن الجدارة الائتمانية اللحظية، كذلك إمكانية استبدال العملة بسعر السوق المعلن، فضلا عن خدمات السداد لفواتير التليفون الأرضي والمحمول، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخري.

 بجانب ذلك يتم التوسع الجغرافي المدروس للفروع الجديدة بمحافظات الجمهورية خاصة محافظات المثلث الذهبي ومحافظات محور التنمية كذلك المناطق الصناعية الجديدة.

والثالث المشاركة في عملية التحول القومية لمجتمع غير نقدي من خلال إدراج الخدمات الحكومية ضمن خدمات المصرف المتحد وطرح منتجات تتناسب مع توجهات الدولة في هذا الشأن.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023