رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

مجموعة ABC تحقق 100 مليون دولار أرباحًا صافية عائدة لمساهمي الشركة الأم بنهاية 2021

بنك ABC
بنك ABC
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش. م. ب.)، المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز ABC، عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021.


وحققت المجموعة نتائجًا قوية خلال العام 2021، وذلك بالاستفادة من انتعاش أنشطة البنك في أسواقه الأساسية وانخفاض مخصصات القروض المتعثرة بشكل كبير. وبأرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم قدرها 100 مليون دولار أمريكي على أساس تشغيلي، يظهر الأداء المالي للعام الحالي تحولًا قويًا عن العام السابق، والذي شهد تأثرًا بارتفاع مخصصات القروض المتعثرة بشكل غير طبيعي نتيجة لقضايا الاحتيال الإقليمية، ما أدى إلى تحقيق خسارة صافية قدرها 89 مليون دولار أمريكي.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي بنسبة 32% وعلى أساس معدل بنسبة 17% مقارنة بالعام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة، إضافة إلى الاستفادة الجزئية من دمج بنك بلوم مصر. 

وجاءت المصروفات التشغيلية على أساس تشغيلي أعلى بنسبة 17% وعلى أساس معدل أعلى بنسبة 18%، وذلك مع دمج بنك بلوم مصر جنبًا إلى جنب مع المصروفات المتعلقة بالاستحواذ على البنك ذات الصلة، إضافة إلى عودة الأعمال إلى مستوى النشاط الطبيعي، ومع استمرار المجموعة في الاستثمار في عملية التحوّل الرقمي لبناء "بنك المستقبل" الخاص به. 

ولا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من نسب المتطلبات التنظيمية، إذ بلغت نسبة كفاية الفئة الأولى للمجموعة من المستوى 1 نسبة 15.9%، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى الأول بنسبة 15.5%، كما بلغت تغطية السيولة 228% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 128% . 

وبهذه المناسبة، قرر مجلس إدارة مجموعة بنك ABC أن يقدم توصية في اجتماع الجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 1% (0.01 دولار أمريكي لكل سهم من دون أسهم الخزانة)، بما يعادل تقريباً 31% من صافي الأرباح للعام 2021 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم، أي نحو 31 مليون دولار أمريكي. 

وعلق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير، قائلًا: "نحن سعداء بالأداء الذي حققناه خلال العام 2021، إذ نجحت المجموعة في الانتقال بنجاح من العام 2020 الذي كان مليئًا بالتحديات، نحو تحقيق مستويات أعلى من الربحية، مع التركيز المتواصل على تنفيذ استراتيجيات التنمية الخاصة بالمجموعة، والتي شملت الاستحواذ على بنك بلوم مصر ودمجه مع المجموعة. وعلى الرغم من استمرار الآثار السلبية على الاقتصاد العالمي التي فرضها وباء كوفيد 19، إضافة إلى التضخم والمعوقات التي أحاطت خطوط الإمدادات، إلا أننا لا نزال متفائلين بشأن النمو المستقبلي مع تحسن ثقة الأعمال التجارية في المنطقة وخارجها ".

وفي الحادي عشر من شهر أغسطس، نجحت المجموعة في تحقيق هدف استراتيجي آخر من خلال استكمال عملية الاستحواذ بنجاح على بنك بلوم مصر ش. م. م. وُيعد بنك بلوم مصر من البنوك الرائدة في مصر مع تواجد محلي من خلال 41 فرعًا، وسيسهم دمج بنك بلوم مصر مع امتياز بنك ABC الحالي في إطلاق استراتيجية جديدة لبناء مركز نفوذ مصرفي في هذا السوق ذو الأهمية الجوهرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وشهد برنامج التحول الرقمي الخاص بالبنك تحقيق تقدم كبير خلال العام 2021، مع تحقيق العديد من الإنجازات البارزة، بما في ذلك إطلاق النظام الرقمي بالكامل لإلحاق العملاء الجدد من الشركات، كما استطاع بنك "إلى"، البنك الرقمي الرائد في تقديم خدماته عبر الهواتف الذكية فقط والتابع لبنك ABC، أن يوطد مكانته كأحد البنوك الرائدة المبتكرة والذي أحدث ثورة رقمية في سوقه المحلي في البحرين، متجاوزًا أهداف النمو السنوية المتوقعة. 

وقام مزود خدمات مدفوعات التكنولوجيا المالية التابع للمجموعة - شركة الخدمات المالية العربية AFS - بتعيين فريق إداري جديد وتحديث الاستراتيجية الخاصة به لتعزيز القيمة السوقية المفترضة، وإعادة التأكيد بأهمية التركيز على إنماء عملياته الأساسية وخطوط أعمال الاكتساب للتجار، التي سيتم إطلاقها في مصر قريبًا. 

كما تعاون البنك مع العديد من الأطراف المعنية من أجل تسهيل المدفوعات عبر الحدود باستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالبنك، إلى جانب تكنولوجيا منصة بلوك شين الخاصة ببنك جي بي مورجان، والتي تتم تحت إشراف مصرف البحرين المركزي. وتم اختبار الإصدار التجريبي عبر استخدام عملة الدولار الأمريكي، وستسمح لنا هذه التكنولوجيا بتوسيع نطاق عروضنا الحالية، وتقديم المزيد من العملات في المستقبل. 

وحصدت المجموعة العديد من الجوائز، بما في ذلك "أفضل مختبر للابتكار المالي" وجائزة "أفضل بنك رقمي للعملاء" وجائزة "أفضل تطبيق للخدمات المصرفية الرقمية" بالنسبة لبنك "إلى"، خلال حفل جوائز "جلوبال فاينانس "Global Finance Innovators، إضافة إلى جائزة "أفضل بنك لتمويل التجارة الدولية في البحرين" ضمن جوائز مجلة جي تي آر GTR Leaders in Trade Awards، وجائزة مجلة جلوبال فاينانس لأفضل بنك للخزينة وإدارة النقد في العالم لعام 2022 لكونه "أفضل بنك شامل لإدارة النقد" في البحرين وتونس.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023