رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بنك ABC يحقق 55 مليون دولار أرباحًا صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بالنصف الأول

بنك ABC
بنك ABC
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلنت مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية ش.م.ب.) المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز "ABC" اليوم الأربعاء، عن النتائج المالية للنصف الأول من عام 2021.


تستمر المجموعة في التعافي بشكل جيد من تأثيرات عام 2020 عبر تحسين الربحية خلال النصف الأول من عام 2021، كما تنتقل بحذر في خضم الظروف التشغيلية الانتقالية ما بعد الجائحة عبر الأسواق، كما يواصل بنك ABC مواصلة دعم عملائه وموظفيه ومجتمع أعماله مع مواصلة التطور في خططه للنمو والتحوّل الرقمي.

وعلى وجه الخصوص، تسير عملية استحواذ المجموعة على بنك بلوم مصر ش.م.م. والتي تم توقيعها في يناير، في المرحلة الأخيرة في شهر أغسطس وستكون شركة تابعة مندمجة بالكامل ضمن مجموعة بنك ABC.

وبلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 55 مليون دولار أمريكي، مع تكلفة مخاطر تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، ما يعكس توقعات اقتصادية أفضل، وذلك بعد استيعاب البنك لتأثيرات عمليات الاحتيال الإقليمية التي حدثت خلال عام 2020.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي، وعلى أساس معدل بنسبة 12% مقارنة بالعام الماضي، وذلك رغم انخفاض أسعار الفائدة والظروف الاقتصادية الصعبة.

وجاءت المصروفات التشغيلية على أساس معدل أعلى بنسبة 4% وذلك مع عودة المجموعة إلى مستوى النشاط الطبيعي، رغم استمرار تطبيق إجراءات الترشيد وزيادة الانضباط والتحكم في التكاليف مع استمرار في الاستثمار في الأولويات الاستراتيجية​ في عملية التحوّل الخاصة بالبنك.

ولا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية، إذ بلغت حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 نسبة 16.1%، وبلغت نسبة تغطية السيولة 241%، أما نسبة السيولة المستقرة فبلغت 122%.

وحافظ البنك على الجودة الكلية القوية لمحفظة الأصول، مع وجود معايير ضمان ائتماني سليمة والتي تم تأكيدها عبر مراجعات اختبارات الضغط المكثقة للعملاء.

ويتواصل التحول الاستراتيجي في مختلف المجالات بتركيز دؤوب، وتكتسب قدرات البنك في مجال الدفع والخدمات المصرفية الرقمية للأفراد زخمًا مطرداً، كما يتزايد نمو قاعدة عملاء وودائع بنك "إلى" على نحو مطرد بالتوازي مع مواصلة إطلاق منتجات وخدمات مبتكره بهدف تحسين تجربة عملائه المصرفية. كما تعمل شركة الخدمات المالية العربية على بناء الزخم في مرحلتها التالية من التحوّل لديها تحت قيادة فريق إداري جديد.

وعلق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: "يسعدنا أن نشهد النتائج المالية القوية للمجموعة، إذ كان أداء العديد من أعمالنا جيدًا للغاية في ظل ظروف العمل الراهنة، مؤكداً على الأسس الرئيسية القوية للامتيازات المتنوعة للمجموعة، رغم أن الانتقال من مرحلة الجائحة لا يزال يمثل تحديًا، إلا أن بنك ABC يواصل العمل بقوة، ذلك أيضًا مع التركيز المحوري على التحوّل لدى البنك عبر مبادراتنا الإستراتيجية، بما في ذلك استكمال عملية الاستحواذ على بنك بلوم مصر".

وفيما يلي ملخص تفصيلي أكبر للنتائج المالية:

أداء الأعمال خلال الربع الثاني من عام 2021

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للربع الثاني للعام 2021 نحو 25 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 5 ملايين دولار أمريكي من الخسائر الصافية المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

كانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، مقارنة مع ربحية صفرية خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

بلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 137 مليون دولار أمريكي، على نفس المستوى بوجه عام مقارنة مع 138 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 225 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 63% مقارنة مع 138 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي (تأثرت المقارنات بالعام الماضي بشكل كبير بتقلبات السعر وتحوّطات العملة في بنك ABC البرازيل).

وعلى أساس معدل، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 208 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 23% بالمقارنة مع 169 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ صافي الدخل من الفوائد 138 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 20% مقارنة مع 115 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مدعومة بنمو حجم التعاملات في بعض الأسواق.

كما بلغت المصروفات التشغيلية 128 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 12% مقارنة مع 114 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك عبر عودة نشاط المجموعة إلى مستويات أقرب للمستويات المعتادة (على أساس معدل* بلغت النسبة 13%)، واستمرت المجموعة من الاستفادة من مبادرات خفض التكلفة خلال العام الماضي مع إعادة ترتيب أولويات الاستثمار للمواصلة في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية.

وحققت المجموعة على أساس معدل صافي ربح تشغيلي قدره 79 مليون دولار أمريكي خلال الربع، مسجلة ارتفاع بنسبة 44% مقارنة مع 55 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2020.

وعلى أساس تشغيلي بلغ الربح التشغيلي 97 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 24 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من العام الماضي (تأثر العام الماضي بتقلبات أسعار العملات كما هو موضحة أعلاه).

وعلى أساس تشغيلي بلغ الربح التشغيلي 97 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 24 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من العام الماضي (تأثر العام الماضي بتقلبات أسعار العملات كما هو موضحة أعلاه).

كما بلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الربع الثاني 29 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 54 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مع انعكاس في التوقعات الاقتصادية عن أدنى مستوياتها في العام الماضي، ودون التأثير الكبير لحالات الاحتيال الإقليمية مثل (NMC)، والتي تسببت في ارتفاع رسوم الخسائر الائتمانية المتوقعة بشكل غير طبيعي خلال عام 2020.

وبلغت الضرائب خلال الربع الثاني 35 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع استرداد 26 مليون دولار أمريكي خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع التباين بشكل كبير من المعاملات الضريبية لتحوطات العملات في بنك ABC البرازيل (BAB) والتي لها تأثير مقابل على إجمالي الدخل التشغيلي.

وعلى أساس معدل، فقد بلغت الرسوم الضريبية خلال هذه الفترة 13 مليون دولار أمريكي مقارنة بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي.

النتائج المالية للنصف الأول عام 2021

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للنصف الأول للعام المنتهي في 30 يونيو 2021 نحو 55 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صافي خسائر قدره 67 مليون دولار أمريكي المسجلة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وكانت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.02 دولار أمريكي، مقارنة مع ربحية سالبة قدرها – 0.02 دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة الأم 121 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع مجموع خسائر شاملة قدرها 396 مليون دولار أمريكي تم تسجيلها عن العام الماضي، ما يعكس إجمالي الربح والأسواق المستقرة نسبيًا خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة مع العام الماضي.

وبناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 407 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 70% مقارنة مع 240 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها خلال عام 2020 (تأثرت المقارنات بالعام الماضي بشكل كبير بتقلبات السعر وتحوّطات العملة في بنك ABC البرازيل )، وعلى أساس معدل بلغ مجموع الدخل التشغيلي 413 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، أي بزيادة بنسبة 12% عن 369 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس التعافي القوي في معظم أسواق البنك وخطوط أعماله.

وبلغ صافي الدخل من الفوائد 260 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 3% مقارنة مع 252 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بعد استيعاب تأثير انخفاض قيمة معدلات الفائدة وأسعار صرف العملات. وعلى أساس معدل، فكان صافي الدخل من الفوائد أعلى بنسبة 6% على أساس سنوي.

وبلغت المصروفات التشغيلية 253 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 2% مقارنة مع 247 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك مع عودة مسار الأسعار إلى مستوياتها المعتادة، مع التركيز المحوري على ضبط النفقات ومواصلة الاستثمارات في رحلة التحوّل الرقمي لدى المجموعة والمبادرات الاستراتيجية.

وحققت المجموعة على أساس معدل صافي ربح تشغيلي قدره 155 مليون دولار أمريكي، مسجلة ارتفاع بنسبة 27% مقارنة مع 122 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال العام الماضي. على أساس تشغيلي بلغ الربح التشغيلي 154 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع خسائر قدرها 7 ملايين دولار أمريكي للفترة نفسها من العام 2020 (تأثر العام الماضي بتقلبات أسعار العملات كما هو موضحة أعلاه).

وبلغت مخصصات القروض المتعثرة أو رسوم الخسائر الائتمانية خلال الفترة 49 مليون دولار أمريكي، بنسبة أقل بنحو 72% مقارنة مع 174 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وتعود قيمة مخصصات القروض للعام إلى نفس المستويات لما قبل الجائحة، مع نظرة اقتصادية مستقرة بموجب المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 لتقديرات مخصصات القروض المتعثرة، ودون التأثير الكبير لحالات احتيال العملاء الكبرى التي أثرت على العديد من البنوك في المنطقة، والتي وصلت لنحو 90 مليون دولار أمريكي لمخصصات القروض المتعثرة خلال النصف الأول من عام 2020.

وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض نحو 5.2%، أي بنفس المستويات المجلة في نهاية عام 2020. وتستقر النسبة عند 4.4%، وذلك عندما يتم تعديل القروض طويلة الأمد الممنوحة بالكامل.

ورغم هذه الظروف الصعبة، فقد بقيت جودة محفظة الأصول لدى المجموعة قوية ومعايير الاكتتاب لدينا سليمة.

الميزانية العامة

بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 3890 مليون دولار أمريكي في نهاية الفترة، أي بزيادة بلغت 3% مقارنة مع 3767 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2020.

وبلغ مجموع الموجودات 30.9 مليار دولار في نهاية الفترة، بارتفاع بنسبة 1.7% مقارنة مع 30.4 مليار دولار نهاية عام 2020. وارتفع مجموع الموجودات على أساس معدل بنسبة 1%.

بلغت القروض والسلف 15.9 مليار دولار أمريكي، بارتفاع بنسبة 1.8% مقارنة مع 15.7 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2020، مما يعكس تركيزنا المستمر على الاستخدام الرشيد للميزانية العامة للمجموعة.

وبلغ حجم الودائع 22.2 مليار دولار أمريكي، مقارنة مع 21.3 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2020. ورغم الأوضاع السائدة، فإن مستوى الودائع لدى البنك، حافظ على استقراره ما يؤكد ثقة العملاء. وتستمر جهود البنك في تنويع وتحسين جودة قاعدة الودائع لدى البنك.

وحافظت مستويات السيولة على قوتها، إذ بلغت تغطية السيولة 241% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 122%، وتحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 52%، أي بما يعادل النسبة المسجلة في نهاية العام 2020.

وحافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 16.1%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.4%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.3%.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023