في 2021.. كيف تختار البنك المناسب لك؟

كيف تختار البنك المناسب لك ..في 2021
كيف تختار البنك المناسب لك ..في 2021
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أصبحت كافة معاملاتنا المالية حاليا ترتبط بالبنوك وإن لم تعتمد كليا عليها إن صح التعبير، إذ باتت المنتجات والخدمات المصرفية أمر لاغنى عنه فمن منا لايملك بطاقة بنكية أوحساب مصرفي، لذا أن تكون عميلا لبنك ما فهو أمر حتمي آجلا أم عاجلا.


لذا فمن المهم جداً للفرد اختيار البنك الذي يساعده في تحقيق تطلعاته المالية، إذ يسعى كل منا للوصول إلى الأفضل عند اختيار البنك الأنسب له، الأمر الذي يتطلب مجموعة من المعايير تعزز ذلك الاختيار خاصة في ظل منافسة قوية تسعى من خلالها للوصول إلى الأفضل من بين 37 بنك خاص وحكومي يُقاتل كل منهم بقوة لإثبات وجوده وجدارته.

ويقدم  لكم "بنكي" في هذا التقرير مجموعة من النصائح والمعايير التي ستساعدك على اختيار البنك المناسب لك لتلبية احتياجاتك وتطلعاتك المالية والمصرفية خاصة إذ كنت عميل جديد لم يسبق له التعامل مع البنوك.

1- إمتلاك خلفية عن المنتجات والخدمات البنكية

أن تمتلك قدر كافي من المعلومات المصرفية حتى تتمكن من التفريق بين منتجات البنوك ومعرفة الخدمات التي تقدمها ستساعدك على إختيار البنك المناسب لك، لذا قبل فتح حساب بالبنك عليك أولا معرفة أنواع الحسابات البنكية (توفير -  جاري – جاري بعائد - حسابات الودائع البنكية)، وقبل ربط شهادة أو وديعة عليك معرفة محددات هذا المنتج (الفائدة – دورية الصرف – أنواع العائد – الحد الأدنى). وعليك أيضا التفريق بين منتجات وخدمات البنوك للأفراد والشركات.

لمعرفة ما الفرق بين الحساب الجاري والتوفير اضغط هنا

لمعرفة ما الفرق بين الشهادة والوديعة اضغط هنا

 

2- تحديد أهدافك ومتطلباتك من البنك

عليك تحديد هدفك من البنك لتصل إلى أفضل الإختيار، فإذا كنت تريد ادخار وإيداع أموالك عندها يجب أن تختار البنك الذي يقدم لك أعلى عائد على أموالك إلى جانب ضمان هذا العائد واستمراريته، أما إذا  كنت تريد الحصول على تمويل فسيكون إختيارك هو لأفضل بنك يقدم لك أقل فائدة وأبسط الإجراءات إلى جانب تقديم المشورة اللازمة لك كعميل.

أما إذا أردت الحصول على بطاقة ائتمان عندها ستبحث عن البنك الذي يقدم لك أعلى حد ائتماني يتناسب مع متطلباتك وأطول فترة سماح ممكنة ورسوم ومصاريف معقولة، أي أن إحتياجاتك الشخصية ستحدد إختيارك للبنك المناسب.

3- سمعة البنك وتاريخه

تعد سمعة البنك وعلامته التجارية من أهم العوامل التي تميزه عن غيره من البنوك، حيث أن سمعة البنك الجيدة تنعكس على أدائه في السوق، وبالتالي تزيد من ثقه عملائه، وكذلك تاريخ البنك الذي يعكس خبرة البنك وقدرته على إدارة المخاطر.

لكن ذلك لايتعارض مع معرفة أحدث البنوك بالسوق، فكل جديد يسعى لتقديم أفضل مالديه لجذب عملاء وتحقيق ميزة تنافسية بالسوق يضمن من خلالها إثبات وجوده. وقد لجأت بعض البنوك إلى تطوير اللوجو الخاص بها لضمان عمليات إعادة الهيكلة من أجل توسيع قاعدة العملاء وجذب شرائح مختلفة من المواطنين.

4-قاعدة العملاء البنك وتجارب العملاء السابقة

تعكس قاعدة العملاء التي يمتلكها البنك وتجارب العملاء السابقة مدى جودة الخدمات التي يقدمها البنك، لذا احرص على الاطلاع ومتابعة صفحات التواصل الاجتماعي للبنوك العاملة بالسوق أو على الأقل عمل جولة سريعة عليها قبل اتخاذ قرارك بالاختيار.

 

 

5- مدى قدرة البنك على الاتصال مع عملائه وحل مشكلاتهم

تتنافس البنوك على توفير خدمة عملاء مميزة لسرعة إنجاز وحل مشكلات الأفراد والإجابة عن إستفساراتهم، وذلك عبر عدة قنوات منها ماهو تقليدي كالخط الساخن أو فروع البنك أو إلكتروني كالتواصل عبر الإنترنت من خلال (الموقع الرسمي – لينكدإن – الفيسبوك .. وغيرها) ، وبالتالي عليك أن تسأل وتقارن بين البنوك من حيث مدى توافر قنوات اتصال مع العملاء أو طرق الشكاوى تلقي المقدمة، ومدى سرعة معالجتها، ومدى رضا العملاء عن الحلول التي يقدمها البنك.

6- مدى تواجد البنك وإنتشاره بالسوق

إمتلاك البنك لشبكة من الفروع تنتشرة في العديد من المحافظات والمناطق سيساعدك في الوصول للخدمات التي ترغب في الحصول عليها في أي وقت ومن أي مكان، فمن المهم لك اختيار البنك القريب من محل سكنك أوعملك، أو على الأقل يملك فروعاً في أكثر من منطقة، حتي يسهل عليك إنجاز معاملاتك المالية والتحويلات البنكية وقتما وحيثما أردت.

7- مدى توافر ماكينات الصراف الآلي

تعد خدمات ماكينات الصراف الآلي الـ  ATM (السحب – الإيداع – التحويل) الأكثر أهمية في حياتنا اليومية؛ لكثرة معاملاتنا المالية اليومية عليها، خصوصاً عمليات الإيداع والسحب النقدي، حيث إن معظم الموظفين يقومون بصرف رواتبهم عبر الـ ATM، لذلك يفضل اختيار البنك الذي يوفرعددًا كبيرًا من ماكينات الصراف الآلي على مستوى أنحاء الجمهورية.

 

8- الخدمات المصرفية الإلكترونية

تبنت البنوك المصرية بقيادة البنك المركزي خلال السنوات الأخيرة إستراتيجية مميزة للتحول الرقمي من خلال ميكنة كافة الخدمات البنكية؛ لتيسير المعاملات، وتوفير وقت وجهد العملاء دون الحاجة لزيارة الفروع، ومن بين هذه الخدمات (الإنترنت البنكي - الموبايل البنكي - المحافظ الإلكترونية)، وبالتالي عليك الاستعلام عن البنك الذي يقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بأبسط وأسهل الإجراءات، إلى جانب توافر تطبيقات البنك على الهاتف المحمول.

ستساعدك تلك الخدمات الإلكترونية على متابعة كافة تعاملاتك المالية متابعة كافة أرصدة حساباتك والمعاملات التي تمت عليها، إلى جانب إنجاز العديد من المعاملات كعمل مشتريات كالدفع والتحويل بين الحسابات وسداد الفواتير.

9-  الرسوم والمصاريف وتكاليف الخدمات

تتنافس البنوك في توفير خدماتها بأقل سعر للحفاظ على عملائها الحاليين وتحقيق ميزة تنافسية لجذب عملاء جدد، لذا  عليك مقارنة البنوك من حيث الرسوم المطبّقة على الخدمات، التي من المتوقع أن تستفيد بها، ومن ثم اختيار البنك ذي الرسوم الأقل، لكن احرص أثناء ذلك على الحفاظ على جودة الخدمة المقدمة.

10- المزايا والعروض والجوائز والمكافأت

تقدم البنوك العديد من المنتجات والخدمات المختلفة والمتطورة لتواكب احتياجات العملاء ومتطلباتهم، إلى جانب ذلك تسعى البنوك لتقديم باقة مميزة من العروض كالخصومات والكاش باك وبرامج المكافأت لتشجيع عملائها وجذب المزيد من العملاء الجدد الباحثين عن أفضل العروض.

كما تقدم العديد من البنوك منتجات بنكية ترتبط بمسابقات وسحوبات دورية وتؤهل مستخدميها للحصول على جوائز نقدية وعينية مجزية من البنك.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب