رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

حصاد 2020| أحدث 5 خدمات متطورة أطلقتها البنوك المصرية خلال العام

تكنولوجيا مالية
تكنولوجيا مالية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تتنافس البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري كل عام لإبراز أفضل ما لديها لخدمة عملائها ولإثبات قدراتها على مواكبة أحدث التطورات التي وصلت إليها البنوك في أنحاء العالم، لتحقيق أقصى درجات الرفاهية وتقديم أفضل المنتجات والخدمات التي تتناسب مع متطلبات الجمهور.


وفي 2020، كان الاختبار الأصعب الذي خاضته البنوك، وهو كيفية توفير منتجات وخدمات بنكية تتوافق مع إجراءات احترازية تطلبتها أزمة عالمية هزت أرجاء العالم أجمع وليس مصر فقط، فكما يقال بأن الحاجة أم الاختراع، فإن الأزمة أصل الحاجة عندما تكون الحاجة هي الرغبة في النجاة من وباء شرس صعُب على العالم أجمع التخلص منه حتى يومنا هذا.

ودفعت أزمة كورونا البنوك لإطلاق العديد من المنتجات والخدمات المصرفية المتطورة والمتميزة والتي اعتمدت على مواكبة أحدث وسائل التكنولوجيا المالية وطرق الدفع الإلكترونية، إذ تركزت مساهمات البنوك في تطوير وسائل الدفع الإلكتروني لديها أو توفير خدمات آمنة وميسرة.

وأطلقت البنوك المصرية 5 منتجات جديدة تلائم ظروف ومتطلبات عام الوباء، وتمثلت هذه المنتجات في (قرض الديجيتال - أساور الدفع الإلكتروني - البطاقات اللاتلامسية - خدمات واتساب فور بيزنس - خدمات الصراف الآلي من السيارة drive thru ATM).

ويعرض "بنكي" في هذا التقرير التفاصيل الكاملة عن هذه المنتجات، التي ساهمت في تحقيق نقلة نوعية بخدمات البنوك وعززت من إستراتيجية التحول الرقمي، التي لطالما سعت البنوك لتحقيقها بقيادة المركزي المصري.

 

1- قرض الديجيتال"إكسبريس"

أطلق بنك مصر في سبتمبر الماضي قرض المشروعات الصغيرة "إكسبريس"، والذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر، ويعد الأول من نوعه للتحول الرقمي المصرفي.

ويُمكن قرض الديجيتال العملاء أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من تقديم طلب تمويل لمشروعاتهم عبر موقع بنك مصر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب للفرع، ومتابعة خطوات القرض أونلاين بأبسط الخطوات وأقل الإجراءات، ويتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.

ومنح بنك مصر تمويلات بنحو 1.8 مليار جنيه في منتجات القروض الرقمية خلال 3 أشهر فقط من إطلاق قرض الديجيتال، إذ لاقى القرض إقبالًا ملحوظًا بعدد 9 ملفات في أول أسبوع من إطلاق القرض، وبلغت نسبة العملاء الحاصلين على القرض من خارج القاهرة 85%.

 

 

2- خدمة "WhatsApp for business"

أطلقت 4 بنوك مصرية هي (بنك مصر – الأهلي المتحد – التجاري وفا – المشرق) خدمة التواصل عبر تطبيق واتساب "WhatsApp for business"، في ظل سعيها لتحقيق التواصل الفعال مع عملائها عبر تحديث وتطوير قنواتها وإطلاق أحدث وسائل التواصل للوصول لقاعدة عريضة من الجمهور.

وتعد هذه الخدمة التفاعلية خطوة نحو المضي قدمًا في التحول الرقمي باستخدام تكنولوجيا باتت في متناول الجميع، وكخطوة استباقية من الأربعة لتسهيل الوصول لخدماتها المصرفية بأقل جهد وتكلفة دون بذل الكثير من الوقت والجهد والذهاب للفروع.

إذ يتمكن العملاء من إجراء حوار تفاعلي مع البنك على “واتساب” في أي وقت دون انتظار، وذلك عبر رقم محدد تم تخصيصه من قبل البنك، ما يساعد على تحقيق المزيد من النجاح والتطور وتحسين وتسريع العمليات والمعاملات داخل البنك ويُسهل التواصل مع العملاء.

كان لبنك مصر السبق في تقديم خدمة التواصل مع العملاء عن طريق تطبيق “واتساب”، إذ أطلقها البنك في مارس 2020، لتتبعه في ذلك باقي الأربعة بنوك. 

تُتيح البنوك عبر التطبيق باقة الخدمات المصرفية والتي تختلف من بنك لآخر، منها ما يلي:

  1. - الاشتراك في المحفظة الإلكترونية والإنترنت والموبايل البنكي.
  2. - حساب القرض.                             
  3. - الوصول لأقرب ماكينة ATM.
  4. - الوصول لأقرب فرع للبنك.
  5. - تقديم طلب بطاقة ائتمانية أو قرض.
  6. - معرفة المعاملات، دفع البطاقة والتحويل بين الحسابات.
  7. - الخصومات والعروض على البطاقات الائتمانية والخصم المباشر.
  8. - معرفة أنواع الحسابات والتقديم لفتح حساب.
  9. - أنواع الشهادات والودائع.
  10. -تحميل التجاري موبايل أبليكيشن.

للمزيد من التفاصيل عن خدمة WhatsApp for business ومعرفة كيفية التواصل مع البنوك المصدرة لها اضغط هنا

 

 

 

3- إسورة الدفع الإلكتروني

أصدرت عدد من البنوك المصرية مؤخرًا وسيلة دفع جديدة ومتطورة في إطار سعيها لإحراز مزيد من التقدم في تحقيق التحول الرقمي، إذ أطلقت ثلاثة بنوكQNB)  الأهلي – saib – مصرف أبوظبي الإسلامي) إسورة الدفع الإلكتروني.

وتسمح إسورة الدفع الإلكتروني لحاملها بسداد قيمة مشترياته وخدماته باستخدام ماكينات نقاط البيع الإلكترونية POS بمجرد قراءة بيانات الإسورة عن بُعد ودون الحاجة لاستخدام البطاقة البنكية والتعامل المباشر مع التاجر .

وأطلق بنك QNB الأهلي أسورة الدفع الإلكترونية اللاتلامسية مسبقة الدفع في أبريل 2020، ليكون أول بنك في السوق المصري يتيح وسيلة الدفع الأكثر تطورًا من نوعها في العالم، بالتعاون مع شركة VISA لتكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية، ليليه في ذلك بنك saib ومصرف أبوظبي الإسلامي.

مزايا إسورة الدفع الإلكتروني:

  1. - أداة دفع سريعة، مريحة وآمنة، إذ إنك لا تحتاج إلى إخراج محفظتك للدفع.
  2. - تتميز الإسورة بتصميم مبتكر وعصري، خفيف الوزن ومقاوم للماء.
  3. - إمكانية متابعة معاملاتك التي تتم بالأسورة عن طريق عدة طرق يحددها البنك (الرسائل النصية المجانية – الإنترنت البنكي – الموبايل البنكي).
  4. - بمجرد تمرير أسورة الدفع على أي نقاط بيع إلكترونية POS يتم إنجاز المعاملة في ثوان معدودة.
  5. - إمكانية إجراء المعاملات التي تصل إلى 600 جنيه دون إدخال رمز سري.

للمزيد من التفاصيل عن أساور الدفع الإلكترونية وطرق الحصول عليها اضغط هنا

 

 

4- البطاقات اللاتلامسية «contactless cards» 

البطاقات اللاتلامسية «contactless cards» هي جيل جديد من بطاقات الدفع الإلكتروني، بدأت البنوك في إصدارها عقب إقرار المركزي لمعايير إصدار وقبول المدفوعات الإلكترونية اللاتلامسية في مصر، لدعم وتحفيز استخدام أدوات الدفع الإلكترونية للتحول إلى اقتصاد مميكن أقل اعتمادًا على أوراق النقد . 

بلغت عدد البنوك المصدرة لهذا النوع من البطاقات نحو 18 بنكًا على رأسهم أكبر بنوك بالقطاع (الأهلي المصري – CIB- بنك مصر – QNB الأهلي).

والبطاقات اللاتلامسية هي نفسها البطاقات البنكية المعروفة مضاف لها تقنية حديثة هي تقنية ""contactless، بما يتيح لحامل البطاقة إجراء عملية الشراء فقط بتمرير الكارت البلاستيكي على ماكينات نقاط البيع "POS" المستخدمة في المحلات التجارية دون الحاجة لإعطائها للتاجر وإدخالها في الماكينة.

وتتميز تلك البطاقات بالآمان في الاستخدام وإتمام المعاملات بكل سهولة ويسر ودون الحاجة لإدخال الرقم السري أو للتعامل المباشر مع البائع واستخدام الكاش المتدوال، على عكس البطاقات العادية، وهذه الخاصية يمكن إضافتها لأنواع البطاقات (خصم مباشر – ائتمان – مسبقة الدفع) حسب اختيار العميل.

مزايا البطاقات اللاتلامسية:

  1. - تعد خطوة وقائية مهمة جدًا تطلبتها الفترة الأخيرة خاصة في ظل تفشي كورونا .
  2. - تساعد على سرعة وإنجاز المعاملات المالية سواء مشتريات أو سحب نقدي، إذ لا تحتاج إلى إدخال كلمة السر إلا إذا تجاوزت العملية الواحدة  600 جنيه.
  3. - الوسيلة الأكثر أمانًا، إذ تكون المسافة بين البطاقة وبين الماكينة عند الدفع (4 سم أو أقل)، دون الحاجة للتعامل المباشر مع البائع أو لإعطائه الكارت .
  4. - يرسل البنك رسالة للعميل عند إتمام المعاملة .
  5. - تقوم البطاقة بعمل تشفير لحظي لبيانات كل معاملة لاتلامسية تتم بها، إضافة إلى تكوين رمز جديد مع كل عملية ويكون هذا الرمز صالح للاستخدام مرة واحدة فقط .
  6. حدود التعامل بها هي نفسها حدود التعامل بالبطاقات العادية، والتي تختلف على حسب نوع البطاقة (خصم مباشر - ائتمانية - مسبقة الدفع) ومن شريحة لأخرى (كلاسيك - ذهبية - بلاتينية)، وكذلك من بنك لآخر.
  7. - يضع البنك المصدر للبطاقة حدودًا قصوى لعدد العمليات اليومية والشهرية، وفقًا لرؤية إدارة المخاطر بالبنك.

للمزيد من التفاصيل عن البطاقات الاتلامسية والبنوك المصدرة لها اضغط هنا

 

5- خدمات الصراف الآلي من السيارة Drive thru ATM

دشنت مجموعة من البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري ماكينات للصراف الآلي في القاهرة الجديدة لتسهيل سحب الأموال والاستمتاع بكافة خدمات الـ ATM من السيارات، على رأس هذه البنوك البنك الأهلي المصري، وبنك القاهرة، وبنك الإسكندرية، وبنك saib، باعتبارهم من أكبر البنوك العاملة بالقطاع، والتي تقدم خدماتها لقاعدة عريضة من العملاء.

 

 

الشات بوت "المساعد الآلي الافتراضي" خدمة إلكترونية ينفرد بها مصر وCIB

ورغم إطلاقة في 2018، يعد الشات بوت إحدى التقنيات الحديثة التي انفرد بها اثنان من أكبر البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري وهما بنكي (مصر – التجاري الدولي CIB). ففي أكتوبر 2018 أطلق بنك مصر أول مساعد افتراضي آلي عبر موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة، ليتبعه التجاري الدولي في ديسمبر 2019 بإطلاق نفس «Chat Bot Zaki» عبر موقعه الإلكتروني وصفحة البنك الرسمية على “فيسبوك” كخطوة نحو المضي قدمًا في التحول الرقمي.

ويعد المساعد الآلي الافتراضي"Chat Bots" واحد من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في الرد على العملاء آليا، وتلبية احتياجاتهم بسرعة وسهولة عبر الاستعانة ببرمجيات متطورة تعتمد على تكنولوجيا التعلم الآلي، ما يقلل من رهبة الدخول إلى البنك، أو التحدث لخدمة العملاء لدى البعض.

كما يستطيع المساعد الافتراضي إجراء العديد من الخدمات المصرفية بدءًا من المهام الأساسية، مثل تزويد العميل بمعلومات عن أرصدة حساباته، إلى تنفيذ أوامر أكثر تطورًا مثل تحويل الأموال ودفع الفواتير.

وتتمكن خدمة المساعد الآلي Chat Bots من الرد على استفسارات العملاء ومساعدتهم على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، إذ توفر الخدمة حوارًا تفاعليًا مع العملاء، الأمر الذي سينعكس بدوره على سهولة التواصل مع العملاء، وذلك بوجود المساعد الآلي الذي يقدم الحلول الأكثر فعالية لتحليل استفسارات العملاء، عبر رؤية أوسع وأعمق للبيانات.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023