رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

مبادرة رواد النيل في 2020.. التميز في عام التحديات ودور بارز في دعم ريادة الأعمال

مبادرة رواد النيل
مبادرة رواد النيل
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



استطاعت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي وتشارك فيها العديد الجهات الحكومية والبنوك، خلال 2020، في أن تكون واحدة من العلامات المضيئة والمميزة في عام التحديات، ونجحت المبادرة الوليدة والتي لم يتجاوز عمرها العامين في تحويل التحديات إلى إنجازات، وأن تكون نقطة تحول في مجال ريادة الأعمال في مصر.

 

مشروع تصنيع أجهزة للتنفس بالتعاون مع “ناسا”

لم تقتصر نجاحات مبادرة رواد النيل خلال 2020، على الصعيد المحلي فقط، بل امتدت الى تحقيق نجاحات إٌقليمية وعالمية، بدأت منذ مطلع العام، عبر اختيار وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للمبادرة للشراكة في مشروع تصنيع أجهزة للتنفس، لمساعدة مصابي فيروس كورونا.

 

المركز الأول في رالي لتصنيع السيارات الكهربائية

انتهت بفوز الفريق الطلابي المدعوم من المبادرة بالمركز الأول في رالي لتصنيع السيارات الكهربائية، وأيضًا الدخول في شراكة مع الأمم المتحدة بالتعاون مع الاتحاد العالمي للاتصالات، لتنظيم مسابقة دولية للذكاء الاصطناعي في الوطن العربي وافريقيا.

 

المشاركة في جهود الدولة لمواجهة كورونا

على الصعيد المحلي، لم يقتصر دور مبادرة رواد النيل في 2020، على تقديم الخدمات لأصحاب الأفكار والمشروعات فقط، بل امتد دورها لما هو أبعد من ذلك ليشمل دورًا مجتمعيًا تمثل في المشاركة في جهود الدولة لمواجهة تحدي كوفيد 19 "كورونا"، الذي ضرب العالم في مطلع العام، لتقدم خدماتها في المجالات الطبية والصحية، بجانب مساعدة المشروعات الناشئة والصغيرة على النمو والتطور، وأيضًا البقاء على قيد الحياة في ظل الأوضاع التي فرضها الفيروس الفتاك، كما جعلت من عام 2020 لآلاف الشباب هو عام الانجاز والانطلاق بعدما ظن الكثيرون أنه عام الكابوس.

قدمت رواد النيل آلاف الساعات ومئات الأيام وعشرات الأسابيع، لخدمة جهود مساعدة الشباب وأصحاب المشروعات في تنمية وتطوير أعمالهم، وتحقيق أحلامهم وتحويلها إلى واقع، كما قدمت العديد من المبادرات والبرامج بدأت بإنتاج أول واقي للوجه لحماية الأطباء والعاملين في القطاع الصحي من فيروس كورونا، ثم برامج لمساعدة الشركات نحو التحول الرقمي، لتمكينها من البقاء في عالم كورونا وغيرها الكثير.

 

العديد من الجلسات الافتراضية

أنتجت رواد النيل خلال 2020، العديد من الجلسات الافتراضية والندوات عبر الإنترنت واستضافت خبراء ريادة الأعمال ومؤسسي الشركات الناشئة وأصحاب التجارب المتميزة، بهدف تقديم خبراتهم في دعم مجتمع ريادة الأعمال في مختلف المجالات سواء التكنولوجية أو الصناعية أو غيرها.

 

30 ألف خدمة عبر مراكز تطوير الأعمال

ونجحت مبادرة رواد النيل في تقديم أكثر من 30 ألف خدمة عبر مراكز تطوير الأعمال، استفاد منها أكثر من 14 ألف شاب ورائد أعمال والشركات الصغيرة والناشئة، تنوعت بين 10 خدمات رئيسية، منها دراسات الجدوى وتأسيس المشروعات والتراخيص وتيسير الحصول على تمويلات والتقييم المالي والتحول الرقمي.

 

مساندة أكثر من 365 شركة

كما قدمت المبادرة المساندة لأكثر من 365 شركة، إذ احتضنت نحو من 150 شركة ثلثها في مجال البرمجيات، كما دعمت المبادرة 135 شركة صغيرة ومتوسطة، وتقديم الدعم التقني لأكثر من 80 شركة عبر بيت التصميم، وتوفير التدريب لأكثر من 7 آلاف شاب في مختلف محافظات الجمهورية.

 

"خليك ديجيتال"

أطلقت المبادرة برنامج "خليك ديجيتال" لدعم تحويل الأعمال التقليدية إلى الرقمنة عبر تقديم الخدمات والأدوات المتنوعة التي تحتاجها للظهور على القنوات الرقمية، ونجح برنامج "خليك ديجيتال" في قيادة  220 شركة نحو التحول الرقمي وتحقيق أهدافها وزيادة مبيعاتها وتعزيز ميزتها التنافسية بالسوق بتكاليف منخفضة. 

 

إطلاق أكاديمية رواد النيل برعاية بنك HSBC

قدمت برامج عديدة للتوعية والتدريب التي ساهمت في تزويد رواد الأعمال الشباب بأفضل الممارسات والخبرة العملية، وأبرزها إطلاق أكاديمية رواد النيل برعاية بنك إتش إس بي سي HSBC، التي خرجت في دورتها الأولى نحو 25 شركة ناشئة من مختلف المجالات، منها التجارة الإلكترونية، وتجارة التجزئة، والنقل، والاستدامة، والعقارات، وغيرها الكثير.

 

برنامج الاستكشاف لصقل مهارات الخريجين الرقمية

مع تأثر سوق العمل في 2020 بجائحة كورونا، كان إيجاد وظيفة مصدر قلق كبير خاصة للخريجين بسبب التحديات الجديدة التي يواجهها أصحاب الأعمال، لتطلق المبادرة برنامج الاستكشاف لصقل مهارات الخريجين الرقمية عبر دورات تدريبية افتراضية في بعض المجالات الأكثر طلبًا وفق المتغيرات الجديدة خاصة التسويق الرقمي، والبرمجيات المدمجة، والعلامات التجارية والإعلان وغيرها.

ولم تتوقف رحلة المتقدمين بالجلسات الافتراضية، فبعد الانتهاء من تدريبهم، إذ تم تشبيكهم بنحو 45 شركة ناشئة، ما سمح لهم بالحصول على 100 فرصة تدريب عملية، كما تلقى 300 مشارك من البرنامج فرصة للحصول على عمل حقيقي، كما قدم برنامج "ابدأ" التابع للمبادرة 9 دورات عبر الإنترنت في مجال ريادة الأعمال.

 

برنامج دعم التنافسية

ومن ضمن برامج رواد النيل، برنامج دعم التنافسية، الذي حرص على تزويد الشركات بحلول رقمية وتقنية وتدريب متخصص، بهدف تحسين أداء الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، عبر مركز "التميز في التصدير" برعاية بنك القاهرة، الذي ساعد الشركات على التوسع في أسواق خارجية جديدة عبر تمكين إدارة الابتكار ونقل التكنولوجيا، ومن مسار "التجارة الإلكترونية" الذي ساعد الشركات على أن تصبح جاهزة للتصدير بالتواجد عبر الإنترنت على بوابات التجارة الدولية، إضافة إلى مسار "الابتكار"، بالشراكة مع المجلس الهندسي للتصدير، والذي يهدف إلى نقل المنتجات للأسواق العالمية.

وبرعاية المصرف المتحد، حدد مركز تنمية سلاسل القيمة الثغرات في مراحل الإنتاج للمشروعات، والتي تنعكس على جودة المنتجات وإمكانية تتبعها خاصة في القطاعات التي لها أكبر تأثير على الصحة والبيئة، مثل منتجات الألبان والأغذية والبلاستيك القابل للتحلل، وتم تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول تقنية ورقمية للتركيز على تحقيق النمو المستدام عبر منتجاتها.

 

نجاحات برنامج حاضنات الأعمال بالمبادرة

رغم الصعوبات البالغة التي واجهتها الشركات الناشئة في 2020، نجح برنامج حاضنات الأعمال بالمبادرة الذي يغطي نحو 102 شركة، في دعم هذه النوعية من الشركات لتمكنها من تحقيق أكثر من 27 مليون جنيه أرباحًا في 2020، كما ساعد برنامج دعم الابتكار بالمبادرة في تصنيع 35 ألف قناع للوجه لمواجهة كورونا. 

وتمكن بيت التصميم، وهو أحد أبرز مشروعات المبادرة، من إنتاج نموذجين أوليين لجهاز التنفس الصناعي و قناع للوجهة لجامعة زويل، بهدف مكافحة تأثير فيروس كورونا المستجد، إضافة لتصنيع جهاز الضغط الهوائي الإيجابي المستمر الذي يدعم المرضى الذين يعانون من صعوبات في التنفس.  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023