رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

المصرف المتحد يقدم كشف حساب 2020: سلسلة من الإنجازات المحلية والعالمية

المصرف المتحد
المصرف المتحد
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

في الثقافة المصرية، هناك مساحة فارقة بين القول والفعل، بين النظرية والتنفيذ، وهذه المساحة لا تجد من يعبرها لتحقيق الفاعلية التي ينتظرها الجمهور من صاحب القرار إلا في حالات نادرة، كحالة المصرف المتحد.  


هذه المؤسسة البنكية الذى عرفت قيادتها، كيف تترجم قناعاتها بتقنيات وآليات البنوك الرقمية، كحاضر ومستقبل، ليثبت الزمن نجاح المنظومة، ليس فقط على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي، خاصة في ظل ظروف انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وما نتج عنها من تحديات اقتصادية كبرى هددت العديد من البلدان بالعالم.

لم تكن سنة 2020 سهلة على الكيانات والمؤسسات خاصة الاقتصادية بالعالم، ولكن المصرف المتحد استطاع إدارة ملف أزمة انتشار فيروس كورونا العالمية باحترافية عالية، جعلت منه نموذج يحتذى به سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.   

واستطاع المصرف المتحد أن يسجل سلسلة من الإنجازات المحلية والعالمية، توجت بـ 6 جوائز محلية وعالمية مهمة،  بفضل جهود أبناءه وتفانيهم في العمل استطاع المصرف المتحد أن يصل إلى أهدافه المنشودة.

وأوضح أشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، أهم نقاط حصاد المصرف المتحد لعام 2020، في الآتي:

 

أولًا: الاتفاقيات المؤسسية 

استطاع المصرف المتحد إبرام عدد من الاتفاقيات مع مؤسسات اقتصادية محلية مهمة وأيضًا مؤسسات المجتمع المدني، بهدف تقديم الخدمات المصرفية والاستشارات الفنية والتقنيات البنكية الحديثة، والتي تهدف في المقام الأول، إعطاء قيمة مضافة للمواطن المصري, وتحسين حياته، وفقًا لرؤية الدولة المصرية والبنك المركزي. 

1- الاتفاقيات في مجال خدمات هندسة المعاملات المالية للشركات 

في يناير 2020، أصدر المصرف المتحد خطاب ضمان لأول عملية توريق لصالح شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وذلك في إطار جهود المصرف المتحد المستمرة لدعم الشركات المصرية وتعظيم قدراتها المالية والعمل على فتح آفاق جديدة للاستثمار في أسواق المال والبورصة المصرية.  

2- الاتفاقيات في مجال التمويل العقاري ووفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري 

في يوليو 2020، وقع المصرف المتحد اتفاقية تعاون مشتركة مع صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بقيمة 2 مليار جنيه مصري، وذلك في إطار مبادرة البنك المركزي المصري وانطلاقًا من الدور الوطني للمصرف لتوفير مسكن ملائم وحياة كريمة ومستقرة للمواطن المصري. 

وفي أكتوبر 2020، وقع المصرف المتحد اتفاقية مع نقابة الصحفيين لتمويل شراء 1108 وحدات سكنية للنخبة الإعلامية، وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري. 

3- الاتفاقيات في مجال الخدمات البنكية والمعاملات الرقمية  

في أكتوبر 2020، وقع المصرف المتحد بروتوكول تعاون مع اتحاد الغرف التجارية، لتقديم الخدمات البنكية الرقمية والتمويلية لأعضاء الغرف التجارية والبالغ عددهم 5 آلاف عضو، بهدف تعظيم مؤشر النمو الاقتصادي المصري وتنمية الاستثمارات المحلية.   

 

ثانيًا: الحلول البنكية - خارج الصندوق

استطاع المصرف المتحد خلال عام 2020، تحقيق المعادلة الصعبة بين 5 معايير لاستدامة النمو المؤسسي وهم: الابتكار والتطوير المستمر والتدريب والعمل وزيادة الإنتاجية وبين استغلال الموارد المتاحة، ليقدم منظومة مؤسسية ناجحة قادرة على المنافسة السوقية والاستحواذ على شريحة أكبر من سوق المعاملات البنكية المصرية.   

1- حلول خارج الصندوق - في مجال المبادرات القومية 

شهد عام 2020 مشاركة قوية للمصرف المتحد في عدد من المبادرات القومية التي قادتها الحكومة والبنك المركزي المصري والمجلس القومي للمدفوعات.

وتهدف هذه المبادرات إلى التحول الكامل لمجتمع غير نقدي وتحقيق الشمول المالي، وكذلك تحول مصر لمركز إقليمي في المعاملات المالية والبورصة وأسواق المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا منها: 

  • أربع حملات قومية للشمول المالي موجهة لفئات مجتمعية بعينها وهم: للمرأة والشباب والادخار في كل من شهر مارس وأغسطس وأكتوبر 2020 الماضي، فضلًا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي خلال شهر أبريل الماضي، وذلك للعام الرابع على التوالي.   
  • المشاركة في المبادرة القومية لمساندة العملاء المتعثرين، ما ينعكس إيجابيًا على تعزيز الصناعة المحلية وزيادة الإنتاج والقضاء على البطالة وتخفيف الأعباء عن المواطنين ومساندة الشركات المتعثرة على العودة للعمل مرة أخرى، كذلك التقليل من مخصصات البنوك للديون المتعثرة، ما يزيد من قدرة البنوك على توجيه هذه الأموال لصالح تمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وبالتالي زيادة نسب تشغيل الأموال لصالح خطط التنمية المستدامة للدولة المصرية.
  • المشاركة في الحملة القومية للتمويل العقاري لإسكان محدودي ومتوسطي الدخل، ما يساهم في تحريك السوق بأكثر من 35 صناعة قائمة على القطاع العقاري وتقليل التضخم، كذلك تكوين ثروة المواطن ليصبح المصرف المتحد ضمن أفضل 10 بنوك تقدم خدمات التمويل العقاري بالسوق المصري.
  • المشاركة في الحملة القومية للمعاملات الرقمية عبر التوعية بخدمات باقة "بنكك على الخط" من: إنترنت بنكي – موبايل بنكي – محفظة رقمية - ماكينات الصراف الآلي، فضلًا عن التوعية باستخدامات البطاقة الوطنية "ميزة" في إجراء المعاملات المالية وأيضًا عمليات الدفع الحكومية وغير الحكومية. 
  • إطلاق منظومة الرقم المصرفي الدولي International Bank Account Number IBAN، والتي تأتي تنفيذًا لرؤية الدولة المصرية 2030 وإستراتيجية البنك المركزي نحو تحويل مصر لمركز إقليمي لأسواق المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يساهم في تعظيم فرص الصادرات المصرية بالأسواق الخارجية وزيادة التدفقات المالية للمصريين العاملين بالخارج، كذلك تيسير عمليات دخول مستثمرين أجانب.  

2- حلول خارج الصندوق - في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر MSMEs

وكان أول القطاعات التي شهد عملية تطوير للفكر المصرفي وإدارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  عن طريق تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية، مع الحفاظ على استدامة النمو والأرباح، رغم التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.  

فضلًا عن تشجيع المصرف المتحد لعملية التحول لمجتمع غير نقدي عبر العمل على نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي، إذ كثف المصرف المتحد نشاطه الإعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الإنترنت البنكي للشركات، كذلك إدارة الثروات والسيولة النقدية cash management. 

أما في مجال التمويل المتناهي الصغر، شهد 2020، دخول المصرف المتحد بقوة في هذا القطاع الواعد بسلسلة من المنتجات المتخصصة والموجهة لفئات بعينها، منها الشباب والمرأة بهدف زيادة القاعدة الإنتاجية وتحقيق الشمول المالي وتقليل نسب البطالة، إذ خصص المصرف المتحد 500 مليون جنيه للتمويل المتناهي الصغر.  

وفي أكتوبر 2020، شارك المصرف المتحد بحزمة من التمويلات المتناهية الصغر في معرض "تراثنا" للحرف اليدوية السنوي. 

ولم يكتف المصرف المتحد عند هذا الحد في تقديم التمويل المالي اللازم لهذا القطاع, بل يعمل على تنمية سلاسل القيمة وبالتحديد في مجال الإنتاج الزراعي، ما له من أثر كبير على خلق فرص عمل جديدة للشباب والمرأة في مجال المنتجات الزراعية مثل: التعبئة والتغليف والنقل والتسويق الغذائي والمنتجات الزراعي.  

ويعمل المصرف المتحد حاليًا على ربط سلاسل القيمة بالمصانع الكبيرة لتقديم الدعم الفني، إضافة للتمويلي، الأمر الذي يساهم في تحديث أساليب الزراعة وتجميع المنتجات الزراعية والمحافظة على معايير السلامة والالتزام، فضلًا عن المساهمة في القضاء على الاقتصاد الغير رسمي.    

3-   حلول خارج الصندوق - في مجال التوسع بالفروع الرقمية والتقليدية ومراكز رواد النيل 

  • تجهيز مبنى المصرف المتحد بالعاصمة الإدارية الجديدة, باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادًا للانتقال في 2021، وذلك استكمالًا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقًا لرؤية الدولة المصرية 2030.
  • افتتاح ثاني مركز "رواد النيل" المصرف المتحد – محافظة المنيا. ويستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والأفكار الإبداعية للمصريين خاصة الشباب، فافتتح ثاني مركز لرواد النيل لخدمة منطقة الصعيد بمحافظة المنيا، وذلك بعد افتتاح أول مركز بمنطقة الدلتا محافظة الدقهلية في يوليو 2019.  

ويقدم المصرف المتحد عبر مبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري الدعم الفني والمالي لعدد من المشروعات الصغيرة والناشئة، بالتعاون مع جامعات مصرية مثل: جامعة النيل وجامعة المنصورة، أبرزها 5 مشروعات في مجال إنتاج الألبان وتصنيع البلاستيك، كذلك تمويل أول سيارة كهربائية مصرية الصنع وصديقة للبيئة، فضلًا عن تمويل النظارة الناطقة والتي تساعد ذوي الهمم في حياتهم اليومية.   

  • افتتاح ثالث مركز للخدمات البنكية الرقمية digital center بتقنيات عالمية، خلال 2020، افتتح المصرف المتحد ثالث مركز للخدمات البنكية الرقمية للعملاء، بمنطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة لينضم إلى الفرعين المتخصصين في الخدمات الرقمية بمنطقة الدقي محافظة الجيزة، وفرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد بمدينة 6 أكتوبر.  

ويأتي افتتاح المركز الثالث للخدمات الرقمية كأحد الحلول المبتكرة للمصرف المتحد، إذ يعمل الفرع بكامل طاقته في مواعيد العمل العادية وبعدها يتحول لفرع إلكتروني يقدم الخدمات الرقمية لعملائه 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع.  

وجاري عملية تطوير لعدد من الفروع لتعمل وفق هذه الخاصية، ويقدم المصرف المتحد عبر مراكزه الرقمية حزمة خدمات وحلول البنك الشخصي للعملاء تحت مسمى "بنكك على الخط" من: الإنترنت البنكي – المحفظة الرقمية – الموبايل البنكي وأيضًا ماكينات الصراف الآلي.  

  • افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد، كما شهد 2020، افتتاح 3 فروع جديدة للمصرف المتحد أضيفت لسلسلة فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ليصبح عدد الفروع 65 فرعًا، وذلك بمحافظة دمياط – مدينة دمياط الجديد - وفرع دكرنس – محافظة الدقهلية، وأيضًا فرع التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.  

4-  حلول خارج الصندوق - على مستوى الابتكارات والتطبيقات للحلول البنكية الرقمية الجديدة 

 في فبراير 2020، أطلقت النسخة المحدثة من المحفظة الرقمية. ويعد المصرف المتحد من أوائل البنوك التي أطلقت المحفظة الرقمية في أواخر 2018 الماضي، وتتميز النسخة المحدثة بخاصية استخدام رمز الاستجابة السريع QR Code Scan، فضلًا عن خاصية الدفع السريع Request to Pay، والتي تلقى قبولًا كبيرًا بين العملاء سواء تجار أو مستخدمين، نظرًا لأنها تقلل من التعاملات المالية، وتساهم في خفض تداول الكاش وتحقق الشمول المالي.

وفي مارس 2020، أطلق المصرف المتحد العديد من الخدمات وتحديثات لعدد من المنتجات الرقمية والبطاقات منها: إطلاق البطاقة اللاتلامسية، وإطلاق خدمة التفعيل الذاتي على خدمات الإنترنت البنكي والموبايل البنكي.

وفي أبريل 2020، أطلق المصرف المتحد 3 خدمات رقمية جديدة وحملة توعوية وهم: خدمة كود الأمان للبطاقات، بهدف عملية تأمين شاملة ودقيقة لتسوق العملاء "أونلاين" عبر الإنترنت. 

كما شهد نفس الشهر، إطلاق المصرف المتحد بالتعاون مع شركة e-finance، مميزات تنافسية لبرامج المدفوعات الحكومية الإلكترونية.  

كذلك دشن المصرف المتحد حملة إعلامية لتشجيع العملاء على التعامل غير النقدي خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.  

وفي نفس الشهر، أطلق المصرف المتحد خدمة شراء الأوعية الادخارية ذاتيًا من ماكينات الصراف الآلي.  

وفي نوفمبر 2020، أطلق المصرف المتحد خاصية الدفع اللاتلامسي عبر ماكينات الصراف الآلي والبطاقات بأنواعها.  

وأعلن المصرف المتحد في نوفمبر 2020، أن عدد عملاءه المشتركين في خدمات "بنكك على الخط" وصل إلى 27 ألف عميل. 

5- حلول خارج الصندوق - في مجال المسؤولية المجتمعية 

حصد قطاع المسؤولية المجتمعية للمصرف المتحد المركز الرابع ضمن المؤسسات المالية والبنوك في مؤشر جريدة البورصة السنوي 2020، وفيما يلي جهود المصرف في مجال المسؤولية المجتمعية:

وفي مارس 2020، فوز طلاب كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة بالجائزة الأولى والثانية في المسابقة الدولية الابتكارية للزراعة العمرانية للمدن Urban Farm 2020، والتي أقيمت بإيطاليا 2020، بدعم من المصرف المتحد في إطار جهوده نحو تطبيقات الاقتصاد الأخضر والبيئة تحت شعار "اتحضر للأخضر".   

1-  حملة 100 مليون صحة القومية

شارك المصرف المتحد في حملة 100 مليون صحة بفروعه الـ 65، تحت رعاية رئيس الجمهورية، للكشف عن الأمراض غير السارية، إذ تم الكشف عن فريق عمل المصرف المتحد وأسرهم والخدمات المعاونة وجميع الشركات التابعة للمصرف وأيضًا العملاء بعدد من الفروع والإدارات. 

2-  مبادرة "أولادنا في عنينا"

فحص المصرف المتحد وصناع الخير بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تلاميذ عدد من المدارس على مستوى الجمهورية ضمن "مبادرة أودلانا في عنينا" بمحافظة القاهرة والفيوم وجنوب سيناء وسوهاج.  

3-  مسابقة القرآن الكريم السنوية  

واستمر المصرف المتحد في إجراء فعاليات مسابقة القرآن الكريم السنوية بـ 13 محافظة على مستوى الجمهورية، وهذا العام انضمت محافظة جنوب سيناء برئاسة اللواء خالد فودة لفعاليات المسابقة، فضلًا عن استمرار برنامج رعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيًا وعلميًا على مستوى محافظات الجمهورية.

4- مزاد الخير

في يوليو 2020، أطلق المصرف حملة مزاد الخير، إذ تبرعت مديرة بثمن لوحة “هاند ميد” في مزاد الخير لإجراء عملية قسطرة بمؤسسة صناع الخير.

5- رعاية زفاف 25 فتاة من غير القادرين

المشاركة في رعاية زفاف 25 فتاة من غير القادرين من أبناء محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع عدد من المؤسسات الاهلية ومديرية التضامن الاجتماعي.

6-  جهود المصرف المتحد للتصدي لجائحة كورونا

إعلاميًا: نشر الوعي القومي 

في منتصف مارس 2020، دشن المصرف المتحد حملة قومية كبرى للتوعية الشاملة بفيروس كورونا المستجد. تضمنت الحملة 20 إجراء وقائي احترازي للوقاية من انتشار الفيروس بفروع المصرف المتحد الـ 65 والمنتشرين بجميع أنحاء الجمهورية منهم: الالتزام بعملية التطهير والتعقيم، فضلًا عن وضع علامات استرشادية على الفروع وأمام ماكينات الصراف الآلي لضرورة حفظ المسافات بين العملاء بعضهم والبعض، وبين فريق العمل، كذلك التعقيم والتطهير لماكينات الصراف الآلي الـ220، والتي تغطي معظم أنحاء الجمهورية.    

كما حصن المصرف المتحد فريق العمل بمختلف الفروع والمحافظات بقناع الحماية، وتطبيق نظام العمل عن بعد باستخدام أحدث التقنيات الرقمية، فضلًا عن اتباع القواعد فيما يتعلق بالمسافات النموذجية بين الزملاء داخل الإدارات أو الفروع، والانتقال إلى المواقع البديلة لمنع التجمعات، إضافة إلى استخدام كاشف الحرارة عن بعد لجميع الزملاء بالفروع والإدارات. 

فضلًا عن تدشين حملة إعلامية للتوعية وتغيير الثقافة العامة في التعامل مع الأوبئة والفيروسات المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سواء برسائل مباشرة أو عبر فيديوهات توعوية، كذلك عبر التوعية المباشرة مع العملاء بالفروع، حرصًا على سلامة فريق العمل والعملاء والجمهور بجميع أنحاء مصر.

مبادرات المسؤولية المجتمعية

شارك المصرف المتحد في 5 مبادرات قومية لدعم ومساندة الفئات الأكثر تضررًا من جراء الأزمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد، وأزمة السيول التي اجتاحت الجمهورية خلال شهر مارس 2020.

1-    مبادرة اتحاد بنوك مصر القومية 

شارك المصرف المتحد في مبادرة اتحاد بنوك مصر القومية، إذ تبرع بمبلغ 20 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، لدعم الطبقات غير القادرة من عمال اليومية، والمتضررين من جراء الأزمة والإجراءات الاحترازية، فضلًا عن قائمة من أعمال التطهير والتعقيم للقري والمدن والدعم الكامل لمنظومة الصحة، لدعمها في مسيرة استكمال خطة الدولة للمحافظة على صحة المواطنين. 

2-    صندوق تحيا مصر 

كما اشترك المصرف المتحد في مبادرة صندوق تحيا مصر لدعم عمال اليومية، وتوفير القدر الأساسي من احتياجاتهم اليومية لدعمهم في تخطي الأزمة الراهنة. 

3-    محافظة جنوب سيناء 

كما تعاون المصرف المتحد مع محافظ جنوب سيناء اللواء/ خالد فودة، للقيام بأعمال الاغاثة لمتضرري أزمة السيول التي عانت منها محافظة جنوب سيناء ومنها منطقة سانت كاترين.  

4-    مؤسسة صناع الخير 

كذلك الاشتراك مع مؤسسة صناع الخير في مبادرة "حماية" لدعم غير القادرين ومساندتهم لتخطي أزمة كورونا، من تطبيق لأساليب لحماية صحتهم، عن طريق تزويدهم بأدوات الوقاية الضرورية، فضلًا عن تطهير المنازل والمرافق العامة وأماكن معيشتهم وتقديم الدعم المادي لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

5-   فتح حساب موحد 

وتم فتح حساب موحد لإغاثة ودعم ومساندة متضرري الأزمات والكوارث، تحت منظومة إيثار للتنمية المجتمعية، بجميع فروع المصرف المتحد الـ 64 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.   

6-  شراء 4 أجهزة لمستشفى سانت كاترين

فضلًا عن دعم ومساندة فريق عمل المصرف المتحد بشراء 4 أجهزة وتقديمهم لمستشفى سانت كاترين العام بمحافظة جنوب سيناء.  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023