رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

حصاد 2020.. البنوك تعزز دورها في المسؤولية المجتمعية لمواجهة أزمات كورونا

المسؤولية المجتمعية
المسؤولية المجتمعية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



تعد المسؤولية المجتمعية أحد المحاور الرئيسية في إستراتيجية البنوك العاملة في مصر، إذ تعمل البنوك على تعظيم دورها في خدمة المجتمع، إيمانًا بدورها ومساهمتها المستمرة لتطوير البيئة المحيطة بها، وكذلك بأهمية المسؤولية المجتمعية للمؤسسات، عبر تقديم الدعم لأكثر القطاعات احتياجَا في الدولة كالتعليم والصحة كجزء من مسؤولية البنوك تجاه المجتمع، مع نشر الوعي المصرفي والمالي وتشجيع الشمول المالي.

وشهد العالم خلال عام 2020 تداعيات اقتصادية خطيرة بسبب جائحة كورونا، إلا أن القطاع المصرفي المصرفي المصري لعب دورًا كبيرًا انطلاقًا من دوره في المسؤولية المجتمعية، إذ شاركت البنوك في العديد من المبادرات الهادفة لدعم المتضررين من جائحة كورونا، إضافة إلى دعم العاملين في قطاع الصحة، والعديد من المبادرات الأخرى التي أطلقها البنك المركزي المصري وساهمت في تخفيف تداعيات كورونا على الاقتصاد المصري.

وأعلنت العديد من البنوك فور اندلاع الأزمة دعمها ومساندتها لأسر العمالة اليومية، ليتجاوز عدد الأسر المدعومة من قبل البنوك 75000 أسرة، وذلك ضمن مبادرة «تحدي الخير».

 

البنك الأهلي المصري

وصلت حجم مساهمات البنك الأهلي المصري في مجالات المسؤولية المجتمعية خلال السنوات الـ6 الأخيرة، لأكثر من 8 مليارات جنيه، وهي أرقام تؤكد على أن البنك الأهلي المصري هو البنك الأكثر إنفاقَا في مجال المسؤولية المجتمعية بين القطاع المصرفي بأكمله.

ولعب البنك دورًا حيويًا في دعم جهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا، إذ أنفق أكثر من 750 مليون في أزمة كورونا فقط. وكان البنك الأهلي المصري، أول بنك يعلن عن التبرع بميزانية الحملة الإعلانية التلفزيونية لشهر رمضان، لمزيد من المساندة والدعم لأهل مصر، في مواجهة التداعيات الناتجة عن تفشي فيروس كورونا.

 

بنك مصر

إيمانًا بدوره في المسؤولية المجتمعية ودعم المجتمع والعمالة المصرية، تبنى بنك مصر أربع مبادرات، بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، فشارك البنك في مبادرة اتحاد بنوك مصر بمبلغ 80 مليون جنيه للمساهمة في دعم الأسر المتضررة من العمالة غير المنتظمة، إذ تعد تلك الأسر من أكثر الفئات التي تضررت من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما دعم البنك مؤسسات المجتمع المدني ممثلة في بنك الطعام المصري ومؤسسة مصر الخير، لشراء 10500 كرتونة عائلية من المواد الغذائية الأساسية المتنوعة، إضافة إلى شنطة بها مواد مطهرة للوقاية من فيروس كورونا المستجد لدعم الأسر الأكثر استحقاقًا من الشعب المصري، إلى جانب مساهمة البنك في حملة جمع التبرعات التي تقوم بها مؤسسة غرفة التجارة الأمريكية لتوفير المعدات الطبية لصالح وزارة الصحة والسكان المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مصر بالتعاون مع منظمة اليونيسيف الدولية، وذلك عبر تمويل شراء عدد ثلاث أجهزة تنفس صناعي ventilators لمنحهم لوزارة الصحة، للمساهمة في سد الاحتياجات الطبية في هذا الوقت العصيب.

كذلك حرص بنك مصر على دعم أبناء مصر الأكثر استحقاقًا ممن تضرروا من جراء تقلبات الطقس (الأمطار والسيول) التي عانت منها البلاد في الفترة الأخيرة، عبر التعاون مع مؤسسة مصر الخير، لإعادة بناء 24 منزلًا متضررًا بقرى محافظة المنيا.

 

بنك القاهرة

بادر بنك القاهرة بضخ 40 مليون جنيه عبر انضمامه مشاركًا رئيسيًا ضمن فعاليات المبادرة القومية التي أطلقها اتحاد بنوك مصر لمواجهة التداعيات الاقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا.

وتواصلت جهود بنك القاهرة في مجال العمل المجتمعي خلال الربع الثالث من عام 2020، إذ استمر البنك في مساندة الاقتصاد القومي عبر التبرع لصندوق تحيا مصر، لإقامة العديد من المشروعات التنموية.

واستحوذ محور التدريب والتشغيل وخلق فرص العمل على أولوية بالغة من البنك، عبر إطلاق عدة مبادرات أبرزها التعاون مع جمعية الأورمان لتمويل 2000 مشروع صغير للفئات الأكثر احتياجًا من الشباب والمرأة المعيلة، في صورة قروض حسنة، بما يساعدهم على إقامة مشروعات تدر دخل مستدام وتسهم في تمكينهم اقتصاديًا. وبادر البنك بتوصيل لحوم الأضاحي لـ 15 ألف أسرة مستحقة خلال عيد الأضحى بمختلف المحافظات وخاصة صعيد مصر.

كما توسع البنك في مبادرة bgreen، والتي تستهدف تحقيق الاستدامة البيئية ودعم الاقتصاد الأخضر، عبر إطلاق مشروع "مدرستي نظيفة" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومشروع تنظيف الشواطئ خلال موسم الصيف، وتم إطلاق المبادرة بالعديد من شواطئ الساحل الشمالي والإسكندرية.

واستكمالًا لسلسلة المبادرات المجتمعية التي أطلقها بنك القاهرة في مواجهة فيروس كورونا المستجد، جهز البنك مبنى للحجر الصحي للمصابين بفيروس كورونا تابع لمؤسسة أهل مصر للتنمية، وزوده بالاحتياجات اللازمة لتقديم الدعم الطبي اللازم  للمصابين، بالتعاون مع مؤسسة أهل مصر للتنمية، بطاقة استيعابية 200 سرير.

 

بنك الإسكندرية 

في إطار حرصه على المشاركة المجتمعية ودعم المجتمع، شارك بنك الإسكندرية في دعم حملة "دعم العمالة اليومية مسؤولية" التي أطلقها بنك الطعام المصري لدعم العمالة المصرية المتضررة من الأحداث الحالية، ودعم بنك الإسكندرية الحملة بالتكفل بـ 10000 أسرة مصرية. وأظهر بنك الإسكندرية روحًا طيبة للمساهمة في المسؤولية المجتمعية، إذ قرر موظفو بنك الإسكندرية المساهمة في تحدي الخير والمشاركة بدعم 10000 أسرة إضافية.

 

المصرف المتحد

شارك المصرف المتحد في 5 مبادرات قومية، لدعم ومساندة الفئات الأكثر تضررًا من جراء اللازمة العالمية لانتشار فيروس كورونا المستجد، وأزمة السيول التي اجتاحت الجمهورية الشهر الماضي.

 

بنك تنمية الصادرات

بلغت إجمالي تبرعات مساهمة بنك تنمية الصادرات في دعم المتضررين من وباء كورونا 20 مليون جنيه، فيما وصلت قيمة التبرعات لصندوق تكريم الشهداء لنحو 10 ملايين جنيه، بينما بلغت قيمة التبرع لمؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي مليون جنيه.

ووصلت قيمة الدفعة الثالثة من تبرعات مؤسسة أهل مصر للتنمية لنحو 500 ألف جنيه، والدفعة الأخيرة للتبرع لجامعة بنها 246.867 ألف جنيه، إضافة للتبرع لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا 675 ألف جنيه.

وسجلت قيمة التبرع لصندوق الاستثمار القومي الخيري للتعليم 5 ملايين جنيه، والدفعة الأخيرة من التبرع لمؤسسة مصر الخير 7.5 مليون جنيه، إضافة للتبرع لمركز أمراض الكلى بجامعة المنصورة بمبلغ 250 ألف جنيه، إضافة إلى 500 ألف جنيه تبرعات لمؤسسة مصر الخير لدعم 5 مدارس بالأقصر.

 

بنك البركة مصر

شارك بنك البركة مصر، في المبادرات ومنها "تحدي الخير" التي ترعاها جمعية رسالة للأعمال الخيرية، وذلك لكفالة 8000 أسرة متضررة من العمالة غير المنتظمة في توفير متطلباتها الغذائية، إذ تأثرت ظروفها المعيشية بانتشار فيروس كورونا، إضافة إلى ما سبق قدمه البنك من المشاركة في مبادرة اتحاد بنوك مصر، التي أطلقها أول شهر أبريل، بدعم الأسر المتضررة من العمالة غير المنتظمة من فيروس كورونا بمبلغ قدره 20 مليون جنيه مصري.

 

بنك بلوم مصر

شارك بنك بلوم مصر في مبادرة اتحاد بنوك مصر لدعم أسر العمالة المتضررة من فيروس كورونا، بمبلغ 10 ملايين جنيه مصري، ويأتي ذلك أيمانًا بدور المسؤولية المجتمعية في تحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد، وفي إطار سعيه للمساهمة في الحد من تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المصري والنتائج السلبية المترتبة عليه، وخاصة على العمالة المصرية غير المنتظمة.

كما شارك بنك بلوم مصر في حملة "دعم العمالة اليومية مسؤولية" التي أطلقها بنك الطعام المصري لدعم العمالة المصرية المتضررة من الأحداث الحالية، ودعم البنك الحملة بالتكفل بـ 5000 أسرة مصرية.

 

بنك التنمية الصناعية

انطلاقًا من دوره المجتمعي الرائد، شارك بنك التنمية الصناعية في أكبر قافلة موجهة لعدد كبير من المحافظات، لتزويد مستشفيات الصدر والحميات بالمواد الغذائية والمُطهرة، ضمن مبادرة صندوق تحيا مصر، التي أطلقها مؤخرًا بعنوان "نتشارك هنعدي الأزمة".

وتعاون بنك التنمية الصناعية مع شركة اليسر لتوريد وطحن الحبوب، لتوفير 10 الآف عبوة مُطهرات ومعقمات منتجات محلية عبر شركة "إيزي كير"، لدعم مستشفيات الصدر والحميات في جميع المحافظات، وذلك ضمن جهود البنك في مجال المسؤولية المُجتمعية ودعم مؤسسات الدولة والتصدى للأضرار الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.

 

بنك الاستثمار العربي

وزعت مؤسسة بنك الاستثمار العربي للتنمية المجتمعية 2053 كرتونة مواد غذائية على الأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا في محافظتي أسوان وسوهاج، بالتعاون مع جمعية الأورمان.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023