كيف تؤهل نفسك للعمل بالقطاع المصرفي والبنوك؟

كيف تؤهل نفسك للعمل بالقطاع المصرفي والبنوك
كيف تؤهل نفسك للعمل بالقطاع المصرفي والبنوك
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يسعى الكثير من حديثي التخرج وخاصة من خريجي الجامعات والمعاهد المؤهلة للعمل بالقطاع المصرفي للحصول على فرصة مميزة للعمل بالبنوك، ولكن الكثير منهم لا يعلم كيف يؤهل نفسه ليتمكن من إيجاد تلك الفرصة.


ويعرض “بنكي” في هذا التقرير مجموعة من أهم المؤهلات والنصائح التي لا بد من توافرها للعمل بالقطاع المصرفي أو بأحد البنوك العاملة به.

  • المؤهل الجامعي

إذا كان الالتحاق بالقطاع المصرفي أو العمل بالبنوك هدفك، فلا بد من عدم الاستهتار بدراستك، واختيار التخصصات المناسبة، والتي ستؤهلك للعمل بالقطاع ومنها (التجارة - الاقتصاد - إدارة الأعمال - التسويق - القانون - تكنولوجيا المعلومات ..إلخ)، والاجتهاد للحصول على تقدير مرتفع، فالبنوك والشركات الكبرى لا تلتفت إلى تقدير مقبول أو ضعيف.  

  • اللغة الإنجليزية

إجادة اللغة الإنجليزية وإن صح إتقانها يلعب دورًا مهمًا في تأهيلك للعمل بالبنوك والحصول على فرص وظيفية كبيرة، فاختبارات البنوك معظمها يأتي في مقدمتها اختبار اللغة الإنجليزية، ومن يجتازه يقطع نصف الطريق للحصول على وظيفة أحلامه.

  • المهارات الشخصية

امتلاكك للعديد من المهارات الشخصية مثل (الشغف والرغبة في التعلم - القيادة - القدرة على حل المشكلات - مهارات التواصل - التنظيم - العمل في فريق - العمل تحت ضغط - التفاوض والإقناع) وغيرها من المهارات التي تثقل شخصيتك ستجعل منك فرصة مميزة لموظفي الموارد البشرية بالبنوك. 

وتساعدك الأنشطة الطلابية «Student Activity» في المرحلة الجامعية على امتلاك تلك المهارات وإثقالها بالتجربة، كما ستساعدك على اكتشاف ذاتك والتعامل مع الآخرين، وأيضًا ستمكنك من عرض وتقديم نفسك وأعمالك و مشاريعك.  

  • التدريب الصيفي Summer Training  

تعلن البنوك دائمًا، عن فرص للطلاب للتقدم للحصول على تدريب عملي داخل البنك، لذلك لا بد من اقتناص تلك الفرصة ومتابعة كل ما هو جديد من تدريبات البنوك والتقديم عليها لاكتساب خبرة سابقة بالمجال قبل الالتحاق بالعمل المصرفي.

كما ستساعدك متابعة المواقع الرسمية للبنوك وصفحاتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي من التعرف على أوقات التدريب الصيفي ومتى يتم فتح باب القبول به والشروط اللازمة للتقديم، لذلك كن متابع جيدًا للبنوك.

 
  • خلفية مصرفية

عليك إدراك العديد من المصطلحات الأساسية للعمل المصرفي والإلمام بها جيدًا، ومن هذه المصطلحات ما يلي:

1-أنواع البنوك

أول ما يجب أن تعرفه هو البنك المركزي ودوره في القطاع المصرفي لأي دولة ومهامه وأهدافه وعلاقتها بالاقتصاد القومي للدولة، كما يجب أن تعرف الفرق بين البنوك الحكومية والخاصة والإسلامية.  

2المنتجات البنكية

عليك أن تدرك ماهي أهم المنتجات التي تقدمها البنوك والتي تشمل (شهادات الادخار - الودائع - حسابات التوفير - القروض بأنواعها - الحسابات الجارية - البطاقات بأنواعها).  

3 - قطاعات البنوك  

عليك أن تعرف قطاعات البنوك المختلفة مثل (الائتمان - خدمة العملاء - Retail - Corporate.. وغيرهم من الأقسام).

 4- الاقتصاد والبورصة

عليك أن تمتلك خلفية عن بعض المصطلحات الاقتصادية والمصرفية مثل (التضخم - الشمول المالي - التحول الرقمي - غسيل الأموال - التعويم - الاقتصاد المباشر وغير المباشر).

قد يساعدك الالتحاق بورش عمل جانبية لتعلم كيفية التداول بالبورصة المصرية وأساليب التسويق والبيع والتعامل مع برامج "ICDL"، إلى جانب الالتحاق بتدريبات عملية بالبورصة المصرية على اكتساب بعض الخبرة.  

  • السيرة الذاتية CV

قبل التقدم لأي وظيفة بالبنك عليك أولا إعداد سيرة ذاتية "CV" مميزة تعكس مهاراتك الشخصية ومؤهلاتك، إذ إن سيرتك الذاتية سيكون أول ما يراه البنك منك، وعلى أساسها ستتحدد فرصتك. 

بعد إعداد سيرتك الذاتية عليك البحث ومتابعة روابط التوظيف بالبنوك سواء على المواقع الرسمية أو عبر “لينكد إن”، والذي يعد الآن بمثابة المنصة الأساسية لعرض وظائف البنوك والشركات كافة، لذا يفضل أن تمتلك حسابك الخاص على موقع “لينكدإن” حتى تتمكن من الوصل لأحدث وظائف البنوك وتكون أول المتقدمين لها.

  • المقابلة الشخصية 

اجتياز المقابلة الشخصية سيكون خطوتك الأخيرة التي تؤهلك للعمل بالبنوك، لذا عليك الاستعداد جيدًا لذلك، والذي سيسهله عليك تنفيذ النصائح والتوجيهات السابقة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب