رئيس التحرير
محمد صلاح

نائب رئيس البنك الزراعي في حوار مع بنكي..

تامر جمعة: 22 مليار جنيه تمويلات النشاط الزراعي بالبنك خلال 3 سنوات

تامر جمعة نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
تامر جمعة نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

تامر جمعة:

 60 مليار جنيه إجمالي ودائع البنك مقابل 31 مليار جنيه قروض

خطة التطوير لا تعني الاستغناء عن أي من العاملين ونستهدف تنمية الموارد البشرية

إطلاق 3 مليون "كارت فلاح" خلال عام 2020

البنك المركزى الداعم الأول للبنك الزراعي وله الفضل فى تحسن مؤشراتنا

قال تامر جمعة، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن بنكه يمتلك نقاط القوة التى تجعله فى مصاف البنوك الكبرى، الا أنه يعانى من عدة معوقات جار العمل علي تجاوزها.

وأضاف في حوار مع "بنكي"، أن أداء البنك بدأ بالتحسن حيث شهد إجمالى القروض زيادة قدرها  1.5 مليار جنيه خلال 3 شهور لتصل الي  31.5 مليار جنيه في نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 22 مليار جنيه خلال عام 2017، كما بلغت إجمالى محفظة الودائع 60 مليار جنيه بزيادة حوالي 20 مليار جنيه خلال عامين.

 وأكد أن بنكه يحرص على أن يكون النشاط الزراعي فى صدارة أنشطته وفي إطار ذلك يبلغ إجمالي تمويلاته لهذا القطاع حوالي 22 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية، مضيفا أن البنك سيحقق نقله منتظرة مع الإستعانة بنظام بنكي جديد Core banking system، مرجعا ذلك الى الدور الكبير الذى يقوم به البنك المركزي المصري في دعمه من خلال الودائع المساندة أو غيرها من الإجراءات.. وإلى نص الحوار:

ما هي آخر تطورات مبادرات أعفاء الفلاحين من مديونياتهم؟

 نسعي جاهدين لتسوية محفظة التعثر لدي البنك و تجدر الإشارة إلى أن القروض الممنوحة للمزارعين هي أموال مودعين، يتم اقراضها في إطار سياسات ائتمانية واجراءات متابعة ورقابة لضمان السداد في مواعيد الاستحقاق وإعادة ضخها في دورات تشغيل أخرى، وفي حالة عدم تحصيلها تتحول إلى خسائر وتسبب فجوة مخصصات، وتتضافر جهات الدولة المختلفة للمساعدة على تحصيل المديونية المستحقة للبنك لدى وزارة المالية و يمثل جانب منها اعفاءات المبادرات السابقة وجانب آخر فرق الدعم للقروض الزراعية التى يتم طرحها على العميل بفوائد منخفضة، ويتم التفاوض حاليا مع الجهات المسؤولة لتحصيل جزء من المبالغ المستحقة.

كم تبلغ محفظة الديون المتعثرة في البنك حاليا؟

تبلغ محفظة الديون المتعثرة بالبنك 3.8 مليار جنيه حاليا، مقابل  5 مليارات جنيه خلال عام 2017، حيث أجرى البنك تسويات بقيمة 1.3 مليار جنيه خلال 2018، تمثل مباردة البنك المركزي للعملاء المتعثرين حوالي 1.1 مليار جنيه منها، ويسعي البنك إلى استمرار جهوده الرامية للتخلص من  محفظة التعثر من خلال خفضها  للنطاق المقبول بالنسبة للقطاع المصرفي .

ويعتبر النشاط الزراعي النشاط الرئيسي للبنك بمحفظة حوالي 6 مليارات جنيه، بينما يصل إجمالى التمويلات التراكمية الموجهه للنشاط خلال الثلاث سنوات الماضية حوالي 22 مليار جنيه، وتحتل المحاصيل الاستراتيجية مركز الصدارة فى تلك التمويلات بقيمة تزيد عن 13 مليار جنيه خلال نفس المدة، ويقوم البنك بتمويل النشاط الزراعي بفائدة 5% حيث يتم التعامل معها على أنها تمويلات متناهية الصغر توجه للإنتاج الزراعي.

ما هى أبرز التحديات التى واجهتكم بالبنك؟

النظام البنكي Core banking system كان أبرز التحديات التى واجهناها لتهالكه وعدم مناسبته للأنظمة المصرفية الحديثة، الا أننا حرصنا على تغييره وبالفعل أنتهينا من المرحلة الأولى من النظام البنكي Core banking system وخلال العام الجديد سيتم طرح تغيير نظام البنك على عدد من الشركات.

كما نقوم حاليا بعمل" سويتش" وهو برنامج مؤقت يساعد النظام الحالي على التشغيل لحين الانتهاء من أجراءات تحديث النظام البنكي بالكامل، كما يتم بناء قاعدة البيانات، وتدشين برامج مثل التمويل العقاري وتمويل توصيل الغاز للمنازل .

وثانى أهم التحديات تمثلت بالموارد البشرية وكيفية تنميتها والعمل علي رفع معدلات الكفاءة وتدعيم الخبرات لذا بدأنا بالتدريب المستمر للأعمار المتوسطة التي يمكن أن تقود البنك خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى الاستعانة بالعناصر الشابة حديثى التخرج، بجانب الخبرات التي تم الاستعانة بها من القطاع المصرفي لتحسين مستوى أداء البنك للمساهمة فى تحسين مستوى العاملين به مع نمو مؤشراته، وعدد المستشارين التى تم الاستعانة بهم لا يتعدى 50 استشاري.

ما هي آخر تطورات أنشطة التجزئة المصرفية بالبنك وحجم المحفظة؟

البنك يقدم كافة منتجات التجزئة المصرفية، بجانب النشاط الإسلامي، ولم نتوقف عن أي نشاط من أنشطة القطاع المصرفى، ويوجه البنك 65% من تمويلاته للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال 15 برنامج بفائدة ميسرة تتراوح بين 5% الى 11.5% ، كما يقدم البنك أسعار تنافسية للإقراض التقليدي وبأفضل الأسعار بالقطاع المصرفي المصري، كما يقوم البنك بتمويل المؤسسات الزراعية  بمحفظة بلغت مليار جنيه، بجانب تمويلات البنك للشركات الكبرى بقيمة تبلغ 500 مليون جنيه خلال عامين.

وبشكل عام بلغت إجمالى قروض البنك نحو 31 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بزيادة 1.5مليار جنيه خلال 3 شهور مقابل 30 مليار جنيه في 30/6/2019، وتبلغ إجمالي محفظة الودائع 60 مليار جنيه بزيادة تصل 20 مليار جنيه خلال عامين.

كيف تقيم دور البنك المركزي في دعم البنك الزراعي؟

يعتبر البنك المركزى "أبو البنوك" حيث يقوم بدعم كل بنوك القطاع المصرفي ومن ضمنها البنك الزراعي . و قد قام بتدعيم البنك في إطار وديعة مساندة بقيمة 10 مليارات جنية لمدة 20 عاما بدون فائدة، بالإضافة إلى الإعفاء من بعض الاجراءات الرقابية ومحاولة تذليل العقبات التى تواجه البنك، بجانب المساعدة في تحصيل المستحقات لدى وزارة المالية الأمر الذي ساهم فى تحسين أوضاع البنك.

ما هي آخر تطورات خطة تطوير فروع البنك؟

يمتلك البنك قاعدة عريضة من الفروع تزيد عن  1200 فرع ، وتتضمن الخطة تطوير 243 فرعا خلال المرحلة الأولى،  للوصول بعدد الفروع المحدثة إلى 750 فرع  خلال ثلاث سنوات بقيمة تمويلية تصل إلى 3 مليارات جنيه .

وماذا عن ماكينات الصراف الآلي؟

نسعى إلى تطوير البنية التكنولوجية بالبنك من خلال العمل على استبدال 85 ماكينة صراف آلى تم استهلاكها بالكامل، إلى جانب وضع مشروع لتدشين 1200 ماكينة صراف آلى جديدة فى كل فروع البنك، ومن المقرر أن يتم البدأ بـ400 ماكينة خلال العام المالي الجاري.

ما هي معدلات النمو المستهدفة للقطاعات المختلفة؟

نستهدف زيادة معدلات نمو مؤشرات البنك بشكل عام بنسبة 25% خلال عام 2022 مقابل 15% خلال العام الماضي، ومعدل المخصصات يغطى 85% من التعثر وندرس دعم المخصصات خلال الفترة المقبلة.

ماهي أحدث المنتجات الجديدة التي أطلقها البنك؟

يعتبر "منتج سلاسل القيمة المضافة" من أحدث المنتجات التى يقدمها البنك حاليا ونسعى إلى تحويلها للإصدار الإلكتروني للمنتجات الزراعية القابلة للتصدير وجار دراسة أضافتها على منتجات جديدة مثل البطاطس والبروكلى، وانتاج الصوف.

كما يسعى البنك لاصدار بطاقات الائتمان خلال الفترة المقبلة وميكنة الائتمان الزراعى، وزيادة التحويلات الخارجية بخطوات سريعة لتحقيق النتائج المرجوة منها، ويتعامل البنك مع عدة جهات خارجية ومؤسسات دولية تقوم بتقديم الدعم الفني اللازم لتنفيذ عناصر خطة التطوير المستهدفة.كما نسعي للحصول علي شرائح تمويلية اخري من عدة جهات تمويلية لإعادة ضخها لتمويل المشروعات الزراعية المتوسطة والصغيرة .              

ماهي مستهدفاتكم لـ "كارت الفلاح " وآخر التطورات بشأنه؟

البنك يستهدف إطلاق 3 مليون "كارت فلاح" خلال عام 2020، لتغطية مختلف محافظات الجمهورية، وتدعيم الكارت بخدمات يمكن تفعيلها من خلاله، حيث أن الهدف الرئيسي من إطلاق الكارت هو تحقيق التنمية الزراعية بتوجيه الدعم لها من خلاله وبذلك يتم التأكد على أن الأموال المستخدمة توجه إلى الأغراض المحددة لها وليس أى أغراض أخرى، وقام البنك بإصدار 70 ألف كارت حتى الآن في محافظتى الغربية وبورسعيد، يعقب ذلك الطرح في 4 محافظات خلال الفترة المقبلة.

يخطو البنك خطوات واسعة في إصدار بطاقة ميزة ..فكم يبلغ عدد الكروت وخطط الفترة المقبلة؟

أصدرنا ما يقرب من 750 ألف كارت ونسعى للوصول بعدد الكروت إلى حوالى مليون كارت خلال الفترة المقبلة.

ما هي الإجراءات التى يقوم بها البنك لتطوير أداء الشركة الزراعية التابعة؟

يقوم البنك حالياً بإعادة هيكلة الشركة الزراعية بالاستعانة بشركة متخصصة من الخارج للعمل على تنفيذ التغيرات المطلوبة أهمها، الحوكمة وتطوير الأداء وإضافة منتجات جديدة مثل الأسواق المتنقلة المشتركة والزراعة التعاقدية، وفي إطار ذلك تم عمل مناقصة بين عدد من الشركات لإختيار أنسب العروض المتاحة وفقاً للشروط المالية والفنية، كما تم تشكيل لجنة متخصصة مكونة من خبراء من البنك الزراعي والمركزي، وعدد من الخبراء الزراعيين.

ماهي حصيلة البنك من شهادة أمان ؟

تبلغ حصيلة البنك من شهادة أمان 177 ألف شهادة.

ماذا عن أصول البنك غير المستغلة؟

نعمل على استغلال الأصول الغير مستخدمه والتى آلت للبنك، بناء على حالة وتكاليف الأصل وأستطاع البنك مؤخرا التخلص من 40 أصل بقيمة 130مليون جنيه، ونسعى للتخارج من الاصول التي تسبب خسائر للبنك، بل تحتاج لنفقات حراسة ومرافق ومن ثم ندرس كل حالة على حده وفى حالة تحقيق الأصل للأرباح المطلوبة يتم بيعه.

ماهي آخر التطورات المتعلقة بمشروع البتلو؟

يبلغ إجمالى التمويلات التراكمية لمشروع البتلو حوالى 830 مليون جنيه، وقد ساهم هذا المشروع فى تطوير النشاط الحيواني وأثر ايجابيا على تخفيض أسعار اللحوم بشكل ملحوظ بالمحافظات، كما أن معدلات التعثر به متدنية جداً.

كم يبلغ رأسمال البنك حاليا؟

يبلغ رأسمال البنك حاليا حوالى  1.5مليار جنيه ونسعى إلى زيادته خلال الفترة المقبلة.

كم تبلغ محفظة استثمارات البنك فى أذون وسندات الخزانة والبورصة المصرية؟

حوالي 2.5 مليار جنيه يتم توظيفهم فى أدوات الدين العام وجزء يتم ربطه لدى البنوك الأخرى وجزء أخر يتم ربطه لدى البنك المركزي المصري.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023