رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

عناصر التأمين الطباعية بالعملات المصرية «بالصور»

تأمين الطباعة على العملات المصريه
تأمين الطباعة على العملات المصريه
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تًعد طباعة النقود من العمليات شديدة الحساسية ولها طابع خاص، حيث تحتاج ليس فقط لأدوات خاصة، إنما لبعض التكاليف، كما تحتاج عملية طباعة النقود لأحدث الوسائل التكنولوجية المتوفرة، ولجو آمن وسري لتحتفظ وحدها الحكومات بالقدرة على طباعة النقود الأصلية التي تؤثر في اقتصاد الدولة ومعدلات التضخم والقيمة الفعلية للعملة، ويحدث ذلك عن طريق دار طباعة النقد المصرية بالبنك المركزي المصري وتعتبر من أعرق دور طباعة النقد في إفريقيا والشرق الأوسط، فقد تأسست في الستينيات من القرن الماضي وافتُتِحت للإنتاج عام 1967، ليتم طباعة أوراق النقد المصري داخل جمهورية مصر العربية وليس خارجها بالاعتماد على الكوادر الفنية المدربة على هذا النظام الجديد آنذاك للطباعة (الطباعة الأوفست والطباعة الغائرة).


ويعرض بنكي في هذا التقرير "عناصر التأمين الطباعية بالعملات المصرية"

 

زخارف وأرضيات الجلوش

 

هي عنصر تأميني طباعي يمثل مجموعة من الخطوط المصمتة المستمرة والمتقاطعة والمتداخلة، مع الحفاظ على استمراريتها بكامل مساحة أرضية وحدة ورقة النقد وتُنتج طباعيًا بثخانة حواليّ ١٥٠ ميكرون. وهي تمثل خط الدفاع الأول ضد محاولات التزييف، حيث تظهر خطوط الجلوش بشكل متقطع ونقطيّ في العملات المزيفة تحت عدسات التكبير العادية والمجهرية.

 

 

 

الأرضية المضادة للمسح الإلكتروني

طباعي يُنتَج بتوصيفٍ أحادي اللون بهدف تعجيز الماسحات الضوئية التجارية عن إعادة انتاجه من خلال تقليصه عن الحد التمييزي لتلك الماسحات، ويستهدف استخدام هذا العنصر توليد زوايا انعكاس لأشعة المسح الإلكتروني تَنتُج عنها أشكالٌ جديدةُ وتأثير الزيغ والتشويه في حال إعادة محاكتها أو إنتاجها بالطرق غير الشرعية (غير الأصلية).

 

 

الصورة الطباعية الكامنة (Printing Latent Image)

يتمثل في رقم فئة العملة أو اسم الدولة المصدرة لها. وهو يظهر في تصميمٍ يتكون من مجموعة من الخطوط المتباينة متغيرة الثخانة تختلف في اتجاهها عن اتجاه خطوط الأرضية المضادة للمسح الإلكتروني، بما يزيد من إحكام عمليات المجابهة لتزييف أو محاكاة التصميم المطبوع من خلال الماسحات الضوئية، ويمكن التعرف على شكل الصورة الطباعية الكامنة من خلال تحريك الورقة النقدية في وضعٍ مائلٍ قليلاً عن مستوى النظر.

 

 

 

الرؤية التخللية

 

هي عنصر تأميني طباعي، حيث يمثل عنصر الرؤية التخللية والتي تظهر في شكل عين حورس أحد أهم العناصر التصميمية المطبوعة، والتي يمكن من خلالها التأكد من تكامل تطابق نصفيها المطبوعين على وجه وظهر الورقة النقدية باستخدام الضوء النافذ للتأكد من شرعيتها (سلامتها)، حيث تضمن خطوط الإنتاج الشرعية (الأصلية) بدار طباعة النقد تطابق التسجيل الطباعي لنصفيّ عين حورس ليُكملا التصميم بين وجه وظهر الورقة النقدية من خلال تقنية الطباعة المتزامنة وخاصيةB/B .

 

 

البورتريه الرئيسي

 

يمثل أحد المساجد التراثية بالحقبة الإسلامية بالقُطر المصري، وهو عبارة عن مجموعة من الخطوط المصمتة متباينة الثخانة والبروز تمثل الصورة الرئيسة المشهرة للورقة النقدية، والتي تُنتَج طباعيًا بشكلٍ خطيٍ من خلال ماكينات طباعة الإنتاليو بدار طباعة النقد، حيث تظهر خطوط البورتريه المكوِّنة لتصميم المسجد بملمسٍ خشنٍ وبارزٍ نتيجةً لاستخدام أعماق حفرٍ متباينة بالألواح الطباعية، بما يصعب محاولة محاكاتها مع ظهورها بشكل نقطي ومتقطع في الوحدات المزيفة.

 

 

 

أقراص تأمين SC

 

عبارة عن أقراص دائرية تُطبَع بأحبارٍ خاصة محدِّدةً الدرجة اللونية وذات انعكاسات طيفية معروفة، بحيث يمكن التعرف عليها بأجهزة الفحص بمصلحة الطب الشرعي، وتعمل تلك الأقراص على تأمين أوراق النقد ضد محاولة تزييفها باستخدام الناسخات الملونة التجارية.

 

 

الطباعة المجهرية

 

يسمى "الطباعة المجهرية" أو "الميكرونية"، يمثل قيمة الفئة ويظهر على شكل خطين أفقيين بشكلٍ رفيعٍ جدًا ومستقيمٍ عند رؤيته بالعين المجردة، ومن خلال العدسات المجهرية يتضح أنه تكرارٌ لطباعةٍ مجهريةٍ بفئة العملة بما يصعِّب على الماسحات الضوئية المستخدَمة في عمليات التزييف عن إنتاج تلك الطباعة والتي تظهر على شكل نقاطٍ عشوائيةٍ غير دقيقةٍ أو واضحةٍ في الوحدات المزيفة.

 

 

الطباعة الغائرة ذات الملمس البارز

 

هي إحدى التقنيات في مسار الإنتاج الطباعي المؤمن لأوراق النقد، والتي يمكن من خلالها خلق تصميمٍ طباعي بخانات حبرية متغيرة ذات ملمسٍ بارزٍ وخشنٍ يساعد على التعرف على شرعية (سلامة) أوراق النقد موضع التداول، عن طريق اللمس والتمييز بين بعض المساحات غير المطبوعة بهذه التقنية التي يكون نموذجِ انخسافٍها أقل من مثيلاتها المطبوعة بهذه التقنية.

 
 

 

صورة كامنة متعددة الالوان (HMC)

 

صورة مصنوعة من نقش محفور غائر عديم اللون (غير محبر) على مساحة ملونة مطبوعة على الورقة النقدية، عند إمالة الورقة النقدية تظهرعناصر الصورة الكامنة ( والتي تكون بلون شبه احادي قبل امالة الورقة النقدية)، كل عنصر من مكونات الصورة له لونه الخاص، وعندما يتم تدوير الأوراق النقدية دون تغيير زاوية الرؤية ، فإن كل حرف (عنصر) يغير لونه.

 
 
 

 

أحبار طباعة أوراق النقد المؤمنة

 

تختلف الأحبار المستخدمة في طباعة أوراق النقد عن مثيلاتها في المطابع التجارية بأنها تُصنّع من خاماتٍ لها خصائص فنية عالية مثل ثبات لونها طوال فترة تداول الورق وتماسكها الشديد مع أليافه وبالتالي صعوبة محوها من على سطحه حتى في أشد ظروف التداول.

 

وتنقسم الأحبار المستخدمة في طباعة أوراق النقد إلى الآتية:

  • •    أحبار الأوفست: وهي أحبار تستخدم في طباعة المرحلة الأولى من مراحل طباعة أوراق النقد وتعرف بمرحلة (طباعة أرضيات السيمولتان).
  • •    أحبار الطباعة الغائرة: وهي أحبار تستخدم في المرحلة الثانية من مراحل طباعة أوراق النقد.
  • •    أحبار الترقيم: وهي أحبار تستخدم في طباعة الرقم التسلسلي وبعض العناصر الأخرى على أوراق النقد.
  • •    أحبار السلك سكرين: وهي تستخدم في طباعة الأحبار المتغيرة بصريًا ذات القاعدة المغناطيسية
 

 

اللون بزاوية أخرى

 

 

تحت الأشعة فوق البنفسجية

كما يتنوع استخدام الأحبار ليشمل أحبارًا تظهر بشكل مرئيٍ وأخرى بشكل غير مرئي تحت الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى استخدام الأحبار غير المرئية في الضوء العادي والتي تظهر بشكل مرئي مُشِع عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، وهي تُستخدم أثناء طباعة مرحلة السيمولتان أو أثناء مرحلة الترقيم، كما تظهر بالشكل الموضح.

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023