رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

كل ما تريد معرفته عن دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري 

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تُعد دار طباعة النقد المصرية بالبنك المركزي من أعرق دور طباعة النقد في إفريقيا والشرق الأوسط، فقد تأسست في الستينيات من القرن الماضي وافتُتِحت للإنتاج عام 1967، ليتم طباعة أوراق النقد المصري داخل جمهورية مصر العربية وليس خارجها بالاعتماد على الكوادر الفنية المدربة على هذا النظام الجديد آنذاك للطباعة (الطباعة الأوفست والطباعة الغائرة).


ويعرض «بنكي» في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن دار طباعة النقد بالبنك المركزي المصري

 

البداية مع المهام الأساسية لدار طباعة النقد بالمركزي 

تسعى مؤسسة دار طباعة النقد إلى تحقيق دورها القومي في الوصول إلى أعلى مستويات التأمين فى الإنتاج الطباعي لأوراق النقد المصرية وكذا مختلف المطبوعات المؤمنة من خلال استخدام أحدث عناصر ووسائل التأمين المرئية وغير المرئية، سواءً المطبوعة أو المدمجة بالخامات الطباعية ذاتها. التركيز على استخدام مدىً واسعٍ ومتنوعٍ من تقنيات الطباعة المهجنة وأحدث خطوط الإنتاج الطباعي المؤمن ونظم الفحص المتكاملة وتعزيز عمليات البحوث والتطوير وانتهاج سلسلة من الإجراءات التي من شأنها المساعدة على ديمومة الابتكار في توفير الحلول المتنوعة لإنتاج مستوى متنوع من المطبوعات عالية التأمين وفائقة الجودة بما يضمن مجابهتها لعمليات التزييف والتزوير.

 

القيم الأساسية لدار طباعة النقد بالبنك المركزي 

  •     إرساء الإدارة العليا بالمؤسسة ودعمها لمنهجيات البحث والتطوير بما يساعد على التطوير المستمر والأمثل للمخرجات الطباعية المؤمنة بأحدث العناصر والوسائل والخامات التأمينية لمجابهة عمليات التزييف والتزوير المختلفة التي يمكن أن تزعزع الاقتصاد المصري.
  •     إنشاء بيئة عمل مهنية تعليمية ترتكز على تحسين أداء العاملين من خلال التدريب الأمثل بما يزيد من فرص التطوير والكفاءة الإنتاجية داخل المؤسسة.
  •    دعم منهجيات التحسين المستمر بما يساعد على اكتشاف المشكلات الإنتاجية وإصلاحها وإنشاء آليات فعالة لتشخيص المشكلات وحلها بشكل استباقي من خلال مخطط تحليل السبب الجذري.
  •     ترسيخ مبدأ مشاركة العمالة في إنجاح المؤسسة إعلاءً لمبدأ ملكية العمالة للمؤسسة ومسؤوليتهم تجاه كفاءة العمليات الإنتاجية وجودة مخرجاتها.
  •    التزام المؤسسة بتحقيق أعلى مستويات التأمين والجودة للمخرجات الطباعية باعتبار أن الجودة هي الإطار التنظيمي الذي يضم جميع عمليات ما قبل وما بعد الطباعة والتنفيذ والإنتاج الطباعي والهيكل التنظيمي للمؤسسة.

 

المحاور الاستراتيجية للمؤسسة

  •     تطوير عمليات وإجراءات الإنتاج الطباعي المؤمن وإنشاء ميكانيكية فعالة لتوثيق تلك الإجراءات بما يساعد على تصحيح وتقليل انحرافات عمليات الإنتاج الطباعي الحالية والمستقبلية إلى أدنى حدّ لها.
  •     التنسيق مع إدارات البنك المركزي المصري بشأن تحقيق الاستقرار النقدي وتغطية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من أوراق النقد المصرية باختلاف فئاتها بالكميات المطلوبة وفي الأوقات المحددة.
  •    بذل المزيد من الجهود المؤسسية في ظل التنافس الاقليمي والدولي بما يلبي احتياجات العملاء والتركيز على متطلباتهم وبما يساعد على السعي الحثيث نحو تطوير أداء المؤسسة لإرضائهم.
  •    السعي الحثيث نحو تقليص فواقد المؤسسة من خلال إعمال منهجية الحيود السداسي للتصنيع الرشيق بما يعزز مقدرة العمليات الطباعية على الأمد الطويل.
  •     اتخاذ عناصر ووسائل التأمين باختلاف مستوياتها ونظم الجودة الحديثة ركيزة العمل المؤسسي، لاسيما فى إنتاج أوراق النقد بما يساعد على تلبية احتياجات كافة شرائح المجتمع المصري وكذا استقطاب العملاء الجدد من البنوك المركزية الدولية داخل القارة الافريقية والشرق الأوسط.
  •     تعظيم مبدأ ولاء العمالة للمؤسسة والاهتمام بالعنصر البشري وتأهيله باعتباره أداة المؤسسة في تحقيق الكفاءة الإنتاجية المنشودة.
  •     توطيد علاقات طويلة الأمد مع موردي خامات الإنتاج الطباعي للمؤسسة بما يساعد على التحقيق الأمثل للمنفعة المتبادلة بين الطرفين.

 

الأهداف الاستراتيجية لدار طباعة النقد بالبنك المركزي

 

  •     توحيد عملية الإنتاج الطباعي المؤمن لأوراق النقد المصرية بما يعزز مستويات الثقة لدى العامة.
  •     رفع وعي العامة حول دور جميع العناصر الأمنية المتنوعة سواءً المطبوعة أو المدمجة في أوراق النقد لزيادة الوعي العام وتعزيز سهولة اكتشاف العملات المزيفة غير الشرعية (غير الأصلية).
  •     رفع مستوى جودة وتأمين المخرجات الطباعية بكافة أشكالها من أوراق النقد والشهادات المؤمنة والشيكات البنكية وجوازات السفر. 
  • كل ذلك من خلال استخدام منحنيات التحكم الطباعي وتقنيات إدارة الجودة وتحسين المشاريع في تحليل بيانات الجودة داخل صالات الإنتاج الطباعي المؤمن إلى جانب استخدام أحدث خطوط الإنتاج الطباعي المؤمن والأتوماتيكية بالكامل والمدعومة بنظم الفحص الحديثة لتصحيح المخرجات الطباعية دوريًا.
  •     فتح أسواق عمل خارجية جديدة من خلال تنفيذ المطبوعات المؤمنة الدولية لاسيما إنتاج أوراق النقد للدول الإفريقية بما يعزز من الاحتياطي المصري من النقد الأجنبي.
  •     الاستخدام الأمثل لموارد المؤسسة من خلال تعظيم استغلال الطاقة الإنتاجية لآلات الإنتاج الطباعي المؤمن وترشيد خسائر خامات الإنتاج الطباعي المؤمن وخفض توقفات أعطال خطوط الإنتاج الطباعي وبالتبعية زيادة إتاحتها وتعزيز معدل الكفاءة الكلية لخطوط الإنتاج الطباعي المؤمن.
  •    رفع كفاءة عمليات الاتصال الداخلية بالمؤسسة من خلال قنوات اتصال فعالة تستهدف تدفق المعلومات المطلوبة لجميع العاملين بالمؤسسـة بما يزيد من كفاءة عمل الفرق على خطوط الإنتاج الطباعي المؤمن من خلال القضاء على العوائـق التنظيمية بين إدارات المؤسسة المختلفة.
  •     رفع كفاءة العاملين واستقطاب الكوادر البشرية الماهرة بما يضمن إنشاء منظومة عمل متكاملة هدفها الارتقاء بمعدلات الإنتاج الطباعي المؤمن إلى المستويات العالمية.

 

دور إدارة البحوث والتطوير في دار طباعة النقد

 

يظهر الدور الهام لإدارة البحوث والتطوير في دراسة العناصر التأمينية الجديدة والمواصفات الفنية لعناصر الإنتاج الطباعي المؤمن سواءً في الورق أو الشرائط المدمجة أو الأحبار أو الآلات أو التصاميم، وكذلك التواصل مع الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجال الطباعة المؤمنة للتعرف على أحدث الإصدارات.

تقوم الإدارة بمخاطبة الهيئات العاملة في مجال مكافحة التزييف والتزوير لمعرفة الوسائل المتبعة في تقليد العملات الورقية وكفاءة العناصر المستخدمة لاتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة هذه العمليات.

كما تعتمد الإدارة على استلام عينات لإجراء الاختبارات المعملية والتجارب العملية اللازمة لتقييم هذه العناصر والخامات من حيث كفاءتها سواءً في صعوبة تقليدها أو تحملها لظروف التشغيل والتداول المختلفة ومقارنتها بالمستخدم حاليًا وعرض النتائج على المسؤولين لاختيار أفضل البدائل والأنسب منها لاستخدامها، كما تقوم الإدارة باستلام تقارير عن متابعة العناصر التي استخدمت لتقييم أدائها وفاعليتها في النطاق المخصص لها.

وتقوم الإدارة بالاشتراك مع الإدارات المعنية لوضع حلول للمشاكل الدائمة والناتجة عن أي من عناصر التصميم أو الإنتاج.

وتتكامل إدارة البحوث والتطوير في أهدافها مع إدارة الجودة في التحقق من سلامة أوراق النقد وخلوّها من أية عيوبٍ غير مقبولةٍ، وذلك بتطبيق أحدث نُظُم الرقابة والتحكم في الجودة الطباعية وبتطبيق عددٍ من الإجراءات التي يمكن توضيحها على النحو التالي:

  •     التأكد من مطابقة الخامات المورّدة لدار الطباعة للمواصفات المطلوبة باستخدام أحدث الأجهزة في هذا المجال، حيث تتم معايرة هذه الأجهزة بشكل دوريٍ بواسطة شركات خارجية مع منح الدار شهادات معتمدة بذلك.
  •     رقابة جودة طباعة أوراق النقد أثناء مراحل الإنتاج المختلفة من خلال نُظُم الفحص والقياس أو بعد تشطيبها باستخدام أجهزة حديثة آلية.
  •     فحص أوراق النقد المنتَجة على ماكينة فحص الوحدات للتأكد من خلوّها من أية أخطاءٍ أو عيوبٍ إنتاجية.
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023