ما هو التضخم وتأثيراته والفارق بينه وبين الركود؟

التضخم
التضخم
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

كثير من الأحيان يتردد على مسامع البعض مصطلحات تتعلق بمعدلات التضخم، ومدى تأثيرها على حياتنا اليومية، ولذلك يوضح "بنكي" معنى التضخم وأنواعه والفارق بينه وبين الركود.


تعريف التضخم:

هو معدل ارتفاع أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة.

قياس التضخم:

يتم قياس "التضخم الشهري" عن طريق احتساب نسبة التغير في أسعار السلع الاستهلاكية في نهاية كل شهر مقارنة بالشهر الذي يسبقه، بينما يتم قياس "التضخم السنوي" عن طريق مقارنة الشهر الذي يتم حساب التضخم فيه بنفس الشهر من العام الماضي. ويتم استخدام رقم قياسي موحد لمتوسط أسعار السلع والخدمات باستخدام أسعار المستهلكين أو أسعار المنتجين.

ما هي أنواع التضخم:

التضخم المدفوع بالعرض: غالبًا ما يحدث بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج أو التصنيع للمنتجات والخدمات.

التضخم المدفوع بالطلب: يحدث بسبب زيادة الطلب على بعض المنتجات، مما يقلل عرضها في السوق ويتسبب في زيادة أسعارها.

التضخم المدمج: هو عبارة عن دمج التضخم المدفوع بالطلب مع التضخم المدفوع بالعرض.

هل انخفاض معدل التضخم يعني انخفاض الأسعار؟

بالتأكيد لا، التضخم معناه نسبة ارتفاع الأسعار لذلك عندما ينخفض هذا المعدل معناه أن ارتفاع الأسعار يكون بمعدل أقل من المعدل السابق، ولكن لا يعني ذلك انخفاض الأسعار.

يجب أن تعرف أن التضخم ظاهرة طبيعية تحدث في معظم اقتصادات العالم، وهناك فرق كبير بينه وبين الركود الاقتصادي.

تعريف الركود:

الركود يعني كثرة المعروض مع ندرة الطلب، أي انخفاض معدلات الشراء مقابل تزايد الكميات المعروضة من السلع والخدمات، مما يؤدي بالضرورة إلى انخفاض أسعار تلك السلع والخدمات بشكل كبيرة، وهي حالة من عدم التوازن بين معدلات الإنتاج ومعدلات الاستهلاك، حيث أنها تعبر عن أن السلع والخدمات المعروضة أكثر بكثير من القدرة الشرائية للأفراد.

تأثير الركود:

الركود يسبب تدهور في اقتصاد أي دولة، حيث أن قلة الاستهلاك تجبر الشركات على تقليل العمالة مما ينتج عنه بالضرورة زيادة البطالة وضعف عام في اقتصاد أي دولة، وقد يتحول الوضع إلى كساد اقتصادي إذا طالب المدة مما ينتج عنه انخفاض في الناتج المحلي وانخفاض ربحية الشركات والقطاع الخاص مما قد يؤدي إلى افلاسها.

ومع ذلك يعتبر البعض أن الركود أيضًا قد يحدث كظاهرة طبيعية لدورة الاقتصاد لأي بلد، فمثلا في ظل انتشار ظاهرة فيروس "Covid-19" توقع العديد من الخبراء الاقتصاديين حدوث ركود اقتصادي عالمي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب