الأخبار

صندوق النقد العربي يُصدر العدد الـ36 من سلسلة كُتيبات تعريفية عن "التمويل الأخضر"

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

في إطار استراتيجيته للفترة (2020-2025) ارتأى صندوق النقد العربي إصدار سلسلة كتيبات تعريفية تستهدف زيادة الوعي الاقتصادي والمالي لدى النشئ العربي لتمكينه من فهم أساسيات عدد من القضايا والمواضيع الاقتصادية والمالية ذات الأولوية بالنسبة للدول العربية.


يستهدف الصندوق من خلال إصدار سلسلة الكتيبات التعريفية الجديدة الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي، للمساهمة في المعرفة بأساسيات بعض القضايا والمستجدات الاقتصادية والمالية الهامة كالشمول المالي، والأسواق المالية، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي، والعملات الرقمية، وغيرها من المسائل الاقتصادية والمالية المعاصرة، بما يساعد على تحقيق رؤى الدول العربية المستقبلية.

وفي هذا الإطار، أصدر صندوق النقد العربي العدد السادس والثلاثون من "سلسلة كتيبات تعريفية" عن "التمويل الأخضر" في إطار تعزيز الصندوق لثقافة التعامل مع التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، مع التركيز على دور النظام المالي في الحد من مخاطر تغيرات المناخ، من خلال إعادة توجيه التمويل نحو المنتجات الصديقة للبيئة، بالشكل الذي يحقق أهداف التنمية المستدامة.

ويُسلّط الكُتيب الضوء على مفهوم التمويل الأخضر وأهميته، ومجالات تطبيقه، وآليات تطبيق المنتجات المالية الخضراء، إضافة إلى التجارب والجهود العربية في مجال التمويل الأخضر، ودور صندوق النقد العربي وجهوده في دعم التمويل الأخضر في الدول العربية.

كما تم إدراج التمويل الأخضر ضمن إطار عمل النظم المصرفية، من شأنه أن يساعد على تحقيق مجموعة من الفوائد الاقتصادية للمجتمعات والدول، ويخفف الأضرار والخسائر التي تنتج عن تغير المناخ، كارتفاع الانبعاثات الكربونية، وزيادة الاضطرابات المناخية، وغيرها من العوامل التي تؤثر على القطاعات الاقتصادية والاجتماعية. جدير بالذكر أن هناك اهتمام متزايد بالتمويل الأخضر بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، بسبب مراعاته للمعايير البيئية، حيث يأتي ذلك من خلال قيام الحكومات والمصارف المركزية بتشجيع تمويل المشروعات المستدامة، واستخدام التقنيات الحديثة منخفضة الكربون للمساهمة في التخفيف من آثار تغيرات المناخ.

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب