رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي لبنك ABC لـ253 مليون دولار بالربع الأول

بنك ABC
بنك ABC
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أعلنت اليوم مجموعة بنك ABC، عن النتائج المالية للربع الأول من عام 2022.


بدأت المجموعة العام على أساس قوي، وذلك امتدادًا للتقدم الذي حققته المجموعة خلال عام 2021، وهو العام الذي شهد تحقيق التعافي من الأوضاع التي فرضتها الجائحة.

يسير الاندماج بعد استحواذ المجموعة على بنك بلوم مصر ش. م. م. بشكل جيد، حيث وصل مستوى التقدم في الاندماج القانوني إلى مستويات متقدمة من الموافقات الرقابية.

وقد أنهت المجموعة إصدار سندات رأس مال إضافية من الفئة الأولى، مما يعزز من مركز رأس المال لدى المجموعة بشكل أكبر، والذي تم الإقرار به من خلال تثبيت وكالة ستاندرد آند بورز على التصنيف الاستثماري لبنك ABC عند "BBB-"، مع رفع منظور التصنيف الائتماني للبنك إلى "مستقر".

بلغت الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم نحو 31 مليون دولار أمريكي مع تكلفة مخاطر تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، مما يعكس توقعات اقتصادية أفضل، ومرونة محفظة الأصول لدى المجموعة.

ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بشكل كبير على أساس تشغيلي بنسبة (36%) وعلى أساس معدل بنسبة (28%)، مما يعكس تحقيق قيمًا أعلى وهوامش ربح ثابتة، إضافة إلى الاستفادة من دمج نتائج بنك بلوم مصر.

سجلت المصروفات التشغيلية على أساس تشغيلي مستويات أعلى عن العام السابق، وذلك مع دمج بنك بلوم مصر وعودة الأعمال إلى مستويات نشاطها الطبيعية مقارنة بالعام السابق، ولا تزال المجموعة تركز على ضبط النفقات مع الاستمرار في الاستثمار في التحول الرقمي لبناء "بنك المستقبل" الخاص بالمجموعة.

لا يزال البنك يتمتع بميزانية عامة قوية مع نسب رأس المال ونسب سيولة أعلى بكثير من المتطلبات التنظيمية: بلغت الفئة الأولى من رأس المال نسبة 16.6٪، والتي تتألف بالأساس من حقوق ملكية رئيسية من المستوى 1 بنسبة 14.7%، كما بلغت تغطية السيولة 247% ونسبه السيولة المستقرة 124%.

 وقد علق رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC، الصديق عمر الكبير قائلًا: "نحن سعداء للغاية بمعدلات الربحية القوية التي حققتها المجموعة خلال الربع الأول من عام 2022، والتي تم تحقيقها  على الرغم من التحديات الجيوسياسية والتحديات التي واجهها القطاع المصرفي والتحديات السوقية، يواصل بنك ABC التقدم في رحلته نحو التحول لبناء "بنك المستقبل"، مع التركيز بشكل كبير على قوة ميزانية البنك العمومية، والذي تتضح من خلال من إصدار المجموعة لسندات رأس المال من المستوى الأولى والتغيير في منظور التصنيف الائتماني للبنك إلى "مستقر" من قبل وكالة ستاندرد آند بورز.

بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة على مساهمي الشركة الأم للربع الأول للعام 2022 نحو 31 مليون دولار أمريكي، مسجلة معدل أعلى بنسبة 3% مقارنة مع 30 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

بلغت ربحية السهم الواحد خلال هذه الفترة 0.01 دولار أمريكي، لتسجل نفس معدلاتها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، كما بلغ مجموع الدخل الشامل العائد لمساهمي الشركة الأم 8 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع خسارة بقيمة 16 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، متأثرة بتحويل العملات الأجنبية في الفروع الخارجية التابعة للمجموعة والتغير في القيمة العادلة لسندات الديون.

بناء على أساس تشغيلي، بلغ مجموع الدخل التشغيلي 247 مليون دولار أمريكي، أي أعلى بنسبة 36% مقارنة مع 182 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها في العام الماضي، وعلى أساس معدل فقد بلغ مجموع الدخل التشغيلي 253 مليون دولار أمريكي خلال هذه الفترة، مقارنة مع 197 مليون دولار أمريكي المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وذلك عبر الاستفادة من دمج نتائج بنك بلوم مصر.

بلغ صافي الدخل من الفوائد 177 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 45% مقارنة مع 122 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي، مدعومًة بحجم القروض المرتفعة، وهوامش الربح الثابتة، وانضمام بنك بلوم مصر.

بلغت المصروفات التشغيلية 159 مليون دولار أمريكي، مرتقعة بمقدار 27% مقارنة مع 125 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، كنتيجة لاندماج بنك بلوم مصر، بالإضافة إلى عودة نشاط المجموعة إلى مستويات أقرب للمستويات المعتادة.

واستمرت المجموعة من الاستفادة من مبادرات خفض التكلفة مع إعادة ترتيب أولويات الاستثمار للمواصلة في رحلة التحوّل الرقمي للمجموعة والمبادرات الاستراتيجية.

بلغ صافي الربح التشغيلي لدى المجموعة على أساس تشغيلي قبل احتساب قيمة الخسائر الائتمانية والضرائب قيمة 88 مليون دولار أمريكي، بارتفاع قدره 54% مقارنة مع قيمة 57 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وقد حققت المجموعة على أساس معدل صافي ربح تشغيلي قبل احتساب قيمة الخسائر الائتمانية والضرائب قدره 94 مليون دولار أمريكي خلال الربع، مسجلة ارتفاع بنسبة 31% مقارنة مع 72 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2021، وذلك بعد انضمام بنك بلوم مصر.

بلغت مخصصات القروض المتعثرة خلال هذه الفترة 25 مليون دولار أمريكي، بالمقارنة مع 20 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بما يتماشى بشكل عام مع تجربتنا التاريخية في معالجة الخسائر الائتمانية.

بلغت الضرائب 20 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع قيمة 1 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2021، ويرجع التباين بشكل كبير من المعاملات الضريبية لتحوطات العملات في بنك ABC البرازيل والتي لها تأثير مقابل على إجمالي الدخل التشغيلي. وعلى أساس معدل*، فقد بلغت الرسوم الضريبية خلال هذه الفترة 17 مليون دولار أمريكي مقارنة بقيمة 16 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي. 

بلغت حقوق الملكية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم وحاملي السندات الدائمة في نهاية الفترة نحو 4,221 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع قيمة 3,872 مليون دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2021، مسجلة ارتفاع بنسبة 9%، وذبك بالاستفادة من إصدار سندات رأس المال الإضافية من المستوى الأول خلال الربع الأول، وبعد استيعاب توزيع الأرباح خلال العام 2021.

بلغ مجموع الموجودات 34.8 مليار دولار في نهاية الفترة، وذلك بالتماشي بشكل واسع مع قيمة 34.9 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية عام 2021.

ارتفعت القروض والسلف بنسبة 2%، حيث بلغت 17.0 مليار دولار أمريكي في نهاية الفترة مقارنة مع 16.8 مليار دولار أمريكي المسجلة في نهاية العام 2021، مما يعكس سياسة الاكتتاب الاختياري لدى المجموعة وكذلك ارتفاع سعر صرف عملة الريال البرازيلي.                                        

بلغ حجم الودائع 24.9 مليار دولار أمريكي، مقابل 25.8 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2021، وحافظت مستويات السيولة على قوتها حيث بلغت تغطية السيولة 247% ونسبة السيولة المستقرة الصافية 124%، وقد تحسنت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع لتبلغ 51%.

حافظت مستويات كفاية رأس المال على قوتها: حقوق الملكية الرئيسية من المستوى 1 بنسبة 14.7%، نسبة الفئة الأولى من رأس المال 16.6%، والنسبة الكلية لكفاية رأس المال 17.6%.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023