رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنوك تحذر عملاءها من النصب والاحتيال الإلكتروني: تجنبوا هذه الأشياء

نصائح اتجنب الاحتيال وسرقة البيانات
نصائح اتجنب الاحتيال وسرقة البيانات
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



تحرص البنوك العاملة في السوق المصرية على حماية بيانات عملائها من عمليات النصب والاحتيال، والتي تتم من قبل محتالين، بهدف اختراق حسابات وبيانات العملاء. 

وتلاحظ في الآونة الأخيرة قيام بعض المحتالين بالاتصال بعملاء البنوك، والادعاء بتقديم خدمات مختلفة، بهدف الحصول على بيانات أو معلومات مالية أو بنكية تخص العميل.

وفي هذا الإطار، أطلقت البنوك حملات التوعية من عمليات الاحتيال عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتقديم بعض النصائح والإرشادات لهم، وذلك لحمايتهم من أخطار سرقة البيانات، إذ أعلنت عدد من البنوك على رأسها (الأهلي – المصرف المتحد – مصر – التعمير والإسكان – الأهلي الكويتي مصر) عن بعض النصائح والإرشادات المهمة للحفاظ على سرية بيانات عملائهم.

ويعرض "بنكي" في التقرير التالي البنوك التي أطلقت حملات توعية للعملاء عن طريق بعض النصائح المهمة التي يجب اتباعها لتجنب عمليات الاحتيال.

البنك الأهلي المصري 

أصدر البنك الأهلي المصري بيانًا، بهدف توعية عملائه والمواطنين كافة بأن أعمال الاحتيال لها أشكال متنوعة، إذ أشار البنك إلى ضرورة الحذر من جانب العملاء في الحفاظ على بياناتهم الشخصية أو البنكية أو أرقام حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية بأنواعها أو الأرقام السرية عن طريق عدم تداولها بأي من الوسائل أو الإدلاء بها إلى أي شخص أو جهة قد تتصل لطلب تلك البيانات. 

وأكد البيان أن البنك لم ولن يطلب من العملاء أية بيانات سواء عبر الاتصالات الهاتفية أو المواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى البريد الإلكتروني أو أي شخص يتصل بالعميل لطلبها، مع أهمية عدم التعامل مع أي رابط على الوسائل الإلكترونية غير معلوم المصدر أو موثق. 

بنك مصر

يحرص بنك مصر على مصالح قاعدة عملائه، إذ نوه البنك إلى اتباعه القواعد والإجراءات الاحترازية، التي من شأنها الحيلولة دون تعرض أيًا من عملائه لأى عمليات احتيال،  ودأب البنك على مدار الفترة الماضية على إرسال رسائل نصية للعملاء تحذرهم من الرسائل والمكالمات الاحتيالية، التي قد تردهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم لبنك مصر أو لأيا من الجهات الحكومية، مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية، ونوهت الرسائل إلى ضرورة إبلاغ البنك فوراً حال حدوث ذلك، فضلاً عن نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر .

المصرف المتحد

نشر المصرف المتحد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإلكتروني "فيسبوك" 5 إجراءات للحفاظ على سرية بيانات العملاء، طالبًا من عملائه عدم مُشاركة أية بيانات مالية أو شخصية مثل (تاريخ الميلاد، رقم البطاقة الشخصية، محل الإقامة)، وأيضًا الرقم السري المُتغير "OTP" والذي يتم إرساله عبر الهاتف المحمول.

وأوضح البنك أنه يتم تحديث بيانات العملاء الخاصة عبر فروع المصرف المُتحد فقط ولا تتم عبر الهاتف المحمول أو أية طرق أخرى.

بنك التعمير والإسكان

وجه بنك التعمير والإسكان نصائح لعملائه بضرورة عدم مشاركة أي من البيانات التالية مع أي شخص:

  • الرقم السري المتغير OTP (المرسل على تليفونك الشخصي).
  • كود تفعيل خدمات بنك التعمير والإسكان الإلكترونية.
  • رمز التحقق CVV2 (الثلاثة أرقام المدونة على ظهر البطاقة).
  • أرقام البطاقات البلاستيكية أو الأرقام السرية أو تاريخ الانتهاء الخاص بها.

البنك الأهلي الكويتي

حذر البنك الأهلي الكويتي - مصر عملاءه من بعض المكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني، والتي يتم إرسالها من قبل مجهولين بغرض الحصول على البيانات الشخصية أو البيانات المصرفية، بهدف اختراق حساباتهم وبياناتهم.

وأوضح البنك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن البنك لن يطلب من عملائه أي معلومات أو بيانات سرية أو شخصية، عبر المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، موجهًا بضرورة عدم الضغط على أي رابط يتم استلامه من جهة غير معروفة.

بنك الاستثمار العربي 

حذر بنك الاستثمار العربي من التعرض لعمليات الاحتيال والاختراق، وطلب من عملائه عدم مشاركة معلوماتهم الشخصية والبنكية للحفاظ على أمان حساباتهم وتجنب مخاطر السرقة والاحتيال.

وأضاف البنك أن هذه المعلومات تشمل اسم المستخدم وكلمة السر للحسابات البنكية الإلكترونية، وأرقام البطاقات البنكية، ورقم التحقق "CVV" "الثلاثة أرقام المدونة على ظهر البطاقات البنكية"، إضافة إلى الرقم السري المتغير "OTP".

المصرف العربي الدولي

حذر المصرف العربي الدولي عملاءه من بعض المكالمات الهاتفية والرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني، والتي تخبر العملاء بتقديم بعض الخدمات المختلفة، والتي يتم إرسالها من قبل مجهولين بغرض الحصول على البيانات الشخصية أو البيانات التي تخص البطاقات الائتمانية بهدف اختراق حسابات العملاء.

هيئة البريد 

وقال أحمد عادل منصور، الأمين العام لهيئة البريد المصري، إنه يجب على عملاء البنوك والبريد وكل المؤسسات المالية المختلفة توخي الحذر عند التعامل في أية أمور تتعلق بحساباتهم، ناصحًا العملاء بالحفاظ على كلماتهم السرية وبياناتهم الشخصية وعدم استخدامها كواجهة لأية شخص مجهول على أية وسيلة تواصل.

وأضاف "منصور"، في تصريحات خاصة لـ"بنكي" أن البنوك والمؤسسات المالية المختلفة لديها بالفعل بيانات محدثة عن العملاء، فليس هناك ضرورة لطلب تلك البيانات، مؤكدًا عدم وجود جهة تتعامل مع المواطن في أية تعاملات مالية تتطلب بيانات على الهاتف المحمول.  

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023