رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

ماستركارد: 78% من الشركات الصغيرة والمتوسطة بمصر متفائلة بشأن النمو المستقبلي

ماستركارد
ماستركارد
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



رغم تعرض القطاعات المختلفة وتأثرها بطرق متباينة للتغييرات الواسعة لجائحة كورونا، فإن ثقة الشركات الصغيرة والمتوسطة (SME) في معظم القطاعات آخذة في الارتفاع، وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجرتها شركة Mastercard.

ووجد مؤشر ثقة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وإفريقيا (MEA) الافتتاحي لماستركارد أن 78% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجزئة متفائلة بشأن الأشهر الـ 12 المقبلة.

وكانت مستويات الثقة هي الأعلى بين شركات البيع بالتجزئة، متقدّمة بقليل على القطاعات الأخرى، مثل الأطعمة والمشروبات، والترفيه، والبناء، والتصنيع، بالإضافة إلى ذلك، يتوقع 70% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجزئة إيرادات ستنمو أو تظل ثابتة، بينما توقع نصف الشركات زيادة الإيرادات.

وقالت الدراسة إنه مع دخول العديد من الاقتصادات الإقليمية تدريجياً في مرحلة التطبيع والنمو، واستمرار تخفيف القيود الاجتماعية فقد حددت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في قطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا موظفين للتدريب ورفع المهارات (55%)، وقبول المدفوعات الرقمية (49%)، بيانات ورؤى أفضل (49%)، وسهولة الوصول إلى التمويل (49%) كأهم العوامل المحركة للنمو، وهذا يسلط الضوء على الفرص المتاحة للشركات الصغيرة التي تنشأ عن كل من التحول الداخلي وكذلك لوائح واتجاهات الصناعة.

وأشارت الدراسة إلى أن التأكد من حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على كل الدعم الذي تحتاجه للانتقال إلى المستوى الرقمي والنمو الرقمي هو محور تركيز رئيسي لماستركارد، إذ تعمل الشركة بشكل وثيق مع الحكومة والمؤسسات المالية ومجتمع الأعمال الأوسع لخلق فرص لقطاع الأعمال الصغيرة.

وكجزء من دعمها لقطاع البيع بالتجزئة، تقدم Mastercard التكنولوجيا ورؤى البيانات والاستشارات وحلول التحليلات التنبؤية لتمكين تجار التجزئة من اكتساب عملاء جدد وتعزيز ولاء العملاء وتحسين العمليات، وتوفر رؤى الإنفاق من Mastercard لتجار التجزئة رؤية شاملة للمتسوقين لديهم، من خلال منصاتها وخدماتها التي تترجم تلك الرؤى المستندة إلى البيانات إلى عمل.

بالنسبة للعديد من الشركات الصغيرة ، لعب الحد من اعتمادها على النقد من خلال قبول المدفوعات الرقمية عاملاً رئيسياً في القدرة على جني الأموال والحفاظ على الإيرادات.

وتعهدت ماستركارد بتقديم 250 مليون دولار والتزمت بربط 50 مليون شركة صغيرة وصغيرة ومتوسطة الحجم على مستوى العالم بالاقتصاد الرقمي بحلول عام 2025، باستخدام تقنيتها وشبكتها وخبرتها ومواردها لدعم هدف الشركة المتمثل في بناء اقتصاد رقمي أكثر استدامة وشمولية، وكجزء من هذه الجهود ، تركز ماستركارد على ربط 25 مليون سيدة أعمال.

وتعد الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم حيوية لتنوع الاقتصادات ولتقدم الانتعاش الاقتصادي، إذ أظهرت الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع البيع بالتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مرونة عبر إعطاء الأولوية لأفضل الممارسات والاستيعاب الفعلي لقوة الرقمية - سواء في المتجر أو عبر الإنترنت عن طريق التجارة الإلكترونية وغير التلامسية.

وقالت آمنة أجمل، نائب الرئيس التنفيذي لتطوير السوق في الشرق الأوسط وإفريقيا، ماستركارد: "نظرًا لأن نجاحات التحول الرقمي تزيد من التبني في قطاعات أخرى، فإن النظام البيئي بأكمله يستفيد عبر دفع التجارة بشكل مستدام إلى مستقبل من النمو".

فوائد الاقتصاد الخالي من النقد

ترتبط مستويات الثقة المتزايدة في المجال الرقمي كضرورة للأعمال التجارية بفهم أعمق واعتراف أوسع بين الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمزايا التي تنتج عن الاقتصاد الرقمي المتنامي.

وعندما سئلوا عن أكبر فوائد الاقتصاد الخالي من النقد لأعمالهم، ذكرت الشركات الصغيرة والمتوسطة في البيع بالتجزئة الوصول الأسرع إلى الإيرادات (50%) وسهولة عدم معالجة النقد (47%)، ولكنها ذكرت أيضًا على وجه التحديد احتمالًا أقل للاحتيال (45%).

وتعد حلول الأمن الإلكتروني الآمنة ضرورية للشراء والبيع، وسلط عددًا أكبر من الشركات في مجال البيع بالتجزئة أكثر من أي قطاع آخر الضوء على قدرة الاقتصاد الرقمي على معالجة الاحتيال بشكل فعال.

وتقول معظم شركات البيع بالتجزئة في المنطقة أنها بحاجة إلى الدعم الآن للوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات المالية (55%)، وتريد الشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع أيضًا دعم فرق الإدارة أو صقل المهارات (49%)، والدعم التنظيمي الفعال من الحكومة (48%).

مع تطور اتجاهات المستهلكين في عالم ما بعد الوباء ، يجب على الشركات التكيف والاستعداد للمستقبل، وقدرت آفاق ماستركارد الاقتصادية 2021 أن 20-30% من الزيادة المرتبطة بـجائحة كورونا في التجارة الإلكترونية ستكون اتجاهًا دائمًا في حصة إجمالي الإنفاق على التجزئة على مستوى العالم.

وفي أواخر العام الماضي، أظهرت دراسة أجرتها شركة Mastercard أن 73% من المستهلكين في الشرق الأوسط وإفريقيا يتسوقون عبر الإنترنت أكثر مما فعلوا منذ بداية الوباء.

علاوة على ذلك، تكتسب طرق الدفع الجديدة مكانة، وسيفكر 9 من كل 10 متسوقين في إجراء عملية شراء باستخدام تقنية دفع ناشئة خلال العام المقبل، بما في ذلك العملات المشفرة، والقياسات الحيوية، وعدم التلامس، ورموز الاستجابة السريعة، والمحافظ الرقمية، والأجهزة القابلة للارتداء.

كما يتزايد شغف المستهلكين بالبيئة، إذ يعتقد 7 من كل 10 أنه من المهم للشركات أن تفعل المزيد من أجل البيئة، و25% في الشرق الأوسط يقولون إنهم سيتوقفون عن الشراء من العلامات التجارية التي لا تتصرف بشكل مستدام.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023