رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

نيفين جامع: جهاز تنمية المشروعات يطلق مبادرة للتوسع في مشروعات ريادة الأعمال

توقيع اتفاق تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ
توقيع اتفاق تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

 


قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز يعمل في إطار منظومة متكاملة، بالتعاون مع مختلف أجهزة الدولة وشركاء التنمية للمشاركة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، والتي من أهم أهدافها دعم الابتكار وريادة الأعمال وفتح المجال أمام الشباب لتحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشروعات ذات جدوى اقتصادية تحقق أرباحًا لصاحب المشروع، وتلبى احتياجات فعلية لدى المواطنين سواء في شكل منتجات أو خدمات متطورة. 

وأضافت أن الجهاز يعمل على توفير البيئة المناسبة لمساندة هذه المشروعات عن طريق تقديم أنواع مختلفة للتمويل تناسب احتياجات هذا النوع من المشروعات الابتكارية، إضافة إلى تقديم الدعم الفني والتسويقي والتدريب، إذ خصص الجهاز تمويلا قدره 50 مليون دولار عبر التمويل المقدم من البنك الدولي للمشروعات الابتكارية والتكنولوجية. 

وأوضحت جامع أن الجهاز يطلق برنامجًا جديدًا لتدريب وتأهيل مديري صناديق رأس المال المخاطر، وهي الصناديق التى تدعم أصحاب الأفكار المبتكرة، التي لا يتم تمويلها عبر المؤسسات التمويلية التقليدية، وتساعدهم حتى تتحول أفكارهم إلى مشروعات قائمة بالفعل لتحقيق استثمارات تساهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية بالدولة. 

وأشارت إلى أن هذا البرنامج التدريبي يعد بداية لتفعيل مجموعة متكاملة من المزايا والتيسيرات المالية والفنية التي يقدمها قانون تنمية المشروعات الصغيرة الجديد لرواد الأعمال، إذ سيوفر البرنامج التدريبي بعد انتهائه الكوادر البشرية الفنية المؤهلة والقادرة على استيعاب طبيعة هذه المشروعات الابتكارية ويتيح لها المنافذ التمويلية التي ستساعدها على النمو والتوسع.   

وجاء ذلك على هامش توقيع اتفاق تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، إذ وقع طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، وأندرياس روب مدير الخدمات المالية بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي، على الاتفاقية، بهدف إطلاق مبادرة لدعم مديري صناديق رأس المال المخاطر وتدريبهم بالتعاون بين جهاز تنمية المشروعات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والصندوق الاستثماري Endure Capital، وشركة تشانج لابز. 

واتفقت أهداف كل من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ" مصر، وEndure Capital مع change laps في تقديم الدعم اللازم لمديري صناديق رأس المال المخاطر المحتملين (New Fund Managers) وذلك بالاستفادة من  الدعم المقدم من GIZ مصر في تقديم وتنفيذ برنامج تدريبي متخصص لهم بالشراكة مع Endure Capital تحت مسمى  (The VC University). 

 وأوضح المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي للجهاز، أن التعاون بين الجهاز والوكالة الألمانية للتعاون الدولي يأتي استكمالًا للتعاون القائم مع مختلف الجهات المانحة والدولية لتوفير حزم متكاملة من الخدمات لقطاع المشروعات الصغيرة بوجه عام والتركيز على المشروعات الابتكارية بوجه خاص، إذ يتعاون مع البنك الدولي في تنفيذ برنامج "تعزيز فرص الحصول على الخدمات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر"، والذي تتمثل أحد أهدافه في تقديم خدمات مالية وفنية لرواد الأعمال والتركيز على الشباب والمرأة. 

وأضاف شاش أن الاتفاق الذى تم توقيعه بين الجهاز والوكالة الألمانية يتم عن طريقه تنفيذ برنامج تدريبي متخصص مدته سنة يستفيد منه مديرو صناديق الاستثمار الحاليين والمرتقبين لبناء قدراتهم المؤسسية ومساعدتهم في إنشاء صناديق استثمار جديدة وزيادة رأس مال الصناديق القائمة بالفعل، ما سيؤدى إلى التوسع في تمويل مشروعات ريادة الأعمال.

وقال هاني عماد رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالجهاز، إن البرنامج التدريبي سيتناول مفاهيم رأس المال المخاطر ومميزات إدارة هذا النوع من المشروعات والدور الذي يقوم به مديرو الصناديق وكيفية تحديد المستثمرين والعمل على إنجاح الشركات الصغيرة التي يتم الإستثمار فيها.

وأشار إلى أن الجهاز سيقدم المساعدة الفنية لمديري الصناديق ويقوم بتعريفهم بمختلف إستراتيجيات الاستثمار التي يطبقها الجهاز، في حين يتمثل دور Endure Capital والوكالة الألمانية للتعاون الدولي مع تشانج لابز في تصميم وتقديم منهج البرنامج وتوفير خبراء للإدارة والمتابعة في كل من مرحلة التخطيط والتنفيذ للبرنامج والتأكد من أن المشاركين يطبقون المعرفة التي اكتسبوها أثناء مشاركتهم في البرنامج.

وتم تصميم هذا البرنامج التدريبي لمديري صناديق رأس المال المخاطر الحاليين والمحتملين لبناء قدراتهم المؤسسية ومساعدتهم على إنشاء صناديق استثمار جديدة أو المساعدة في المراحل اللاحقة لزيادة رأس المال للصناديق القائمة بالفعل، لتمكينهم من التغلب على صعوبات تطوير الأعمال وتشبيكهم مع مستثمرين من جميع أنحاء العالم للاستثمار في صناديق الاستثمار المدارة من قبلهم بنهاية مدة البرنامج بإجمالي استثمارات متوقعة تتجاوز 2 مليار جنيه في الصناديق المدعومة من قبل البرنامج. 

وصرح طارق فهيم الشريك الإداري Endure Capital بأنه "تم تأسيس Endure Capital بإيمان راسخ بتعزيز نظام بيئي صحي" وأضاف: "لقد قمنا بذلك عن طريق الاستثمار في الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مرحلة مبكرة لأكثر من 5 سنوات، والآن حان الوقت لنقل المعرفة ومساعدة مديري صناديق استثمار جدد على دعم المزيد من الشباب ورواد الأعمال. وعبر جهودنا الجماعية يمكننا الانتقال بالاستثمار في مصر إلى مستوى جديد".

وأوضح أندرياس روب مدير مشروع تشجيع إمكانية الحصول على الخدمات المالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من جي آي زد مصر، قائلاً "بالنسبة للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) في مصر، يجب استخدام القوة الابتكارية للشركات الناشئة لتوليد النمو الاقتصادي والتوظيف. الوصول إلى رأس المال المخاطر هو عامل نجاح رئيسي لرواد الأعمال. ستقوم جامعة رأس المال الاستثماري في برنامجنا بدعم مديري صناديق رأس المال الاستثماري المصري ونحن سعيدين للغاية كوننا جزء من هذا البرنامج الضخم".

ومن جهته، قال كريم سمرة المدير التنفيذي لـChange labs": "تؤمن تشانج لابز بجلب مجموعة متنوعة من خيارات الاستثمار الأولية والمراحل المبكرة إلى مصر، إذ يُعد هذا مكونًا أساسيًا لنظام بيئي قوي للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة. يتحمل هؤلاء المستثمرون مخاطر أكبر ويوفرون رأس المال خلال المراحل الأولى من حياة الشركة. سيساعد هذا البرنامج الجديد في تدريب وإطلاق الجيل القادم من المستثمرين المصريين الذين سيساعدون الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار في دفع النمو المستدام للاقتصاد".

يتمثل دور Endure Capital و وكالة التعاون الألمانية مع تشانج لابز في تصميم وتقديم منهج البرنامج وتوفير الخبراء اللازمين والإدارة والمتابعة في كل من مرحلة التخطيط والتنفيذ للبرنامج والتقييم والتأكد من أن المشاركين يطبقون المعرفة التي اكتسبوها في أثناء مشاركتهم في البرنامج، إضافة إلى تغطية تكاليف التدريب والتطوير، إذ تعد Endure Capital من أهم صناديق الاستثمار في المنطقة التي تهتم بالاستثمار في الشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا، ومن ضمن تلك الشركات (بشر سوفت - مكسب - كريم- موضوع.كوم)، وسيتمثل دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تقديم المساعدة الفنية لمديري الصناديق المحتملين، وكذا إعطاء نبذة عن إستراتيجيات الاستثمار المختلفة لجهاز تنمية المشروعات.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023