رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنك الزراعي يطلق باب رزق في 150 قرية جديدة لتحسين معيشة المرأة الريفية والمعيلة

علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أعلن علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، عن زيادة عدد الفروع التي تتيح التمويل متناهي الصغر عبر برنامج "باب رزق" إلى 150 قرية، تضاف إلى 26 فرعًا تم إطلاق البرنامج فيها خلال المرحلة التجريبية، ليصل بذلك عدد الفروع التي تقدم قروض باب رزق إلى 176 فرعًا موزعة على محافظات الجمهورية، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

ويأتي ذلك إيمانًا من البنك بأهمية دور المرأة في المجتمع باعتبارها شريكًا أساسيًا في إستراتيجية التنمية المستدامة لتحقيق النمو الاقتصادي ودعم الشمول المالي، تماشيًا مع خطة الدولة 2030 وسياسات البنك المركزي، برئاسة المحافظ طارق عامر التي تهدف إلى تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة.

وأضاف فاروق أن برنامج باب رزق هو أحدث البرامج التمويلية التي أطلقها البنك الزراعي المصري مؤخرًا لدعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر، وهو موجه في الأساس لتمكين المرأة الريفية والمرأة المعيلة والشباب في قرى الريف المصري لمساعدتهم على إطلاق أعمالهم سواء عبر تمويل المشروعات متناهية الصغر أو الصغيرة والمتوسطة، بما يوفر فرص عمل للشباب ويحقق لهم الاستفادة الكاملة من الخدمات المصرفية والبرامج التمويلية التي يقدمها البنك، بما يدعم توجهات الدولة لتحقيق الشمول المالي ويعزز قدرات الشباب لتعظيم استفادتهم من الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك.

وأوضح أنه بمناسبة اليوم العالمي للمرأة يتيح البنك عددًا من البرامج التمويلية المخصصة للمرأة لتمكينها اقتصاديًا مثل برنامج بنت مصر ومشروعك وغيرها من البرامج، فضلاً عن إتاحة فتح الحسابات البنكية بالمجان للمراة والشباب ضمن مبادرة حساب لكل مواطن، علاوة على إصدار البنك كارت ميزة البنك الزراعي بالمجان ضمن المميزات التي يتيحها للمستفيدين من برنامج باب رزق.

وأشار فاروق إلى أن البنك الزراعي المصري بصدد تنظيم عدد من الفعاليات التوعوية واللقاءات الجماهيرية في القرى التي سيتم إطلاق برنامج باب رزق بها، بقصد تعريف المستفيدين بالمنتج الجديد وأهميته في دعم المشروعات متناهية الصغر ودورها في تعزيز التنمية الريفية والإقتصاد القومي.

وأوضح أن الفروع الجديدة التي تم إضافتها تم اختيارها بعناية كبيرة ووفق دراسات عديدة لتمثل محافظات الجمهورية كافة، وفي الوقت نفسه تضم القرى التي تشملها المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصري، إذ جاءت محافظات البحيرة وسوهاج وقنا والمنيا على رأس المحافظات الأكثر في عدد الفروع التي سيطلق فيها البرنامج.

كما يبلغ عدد الفروع التي سيطلق فيها البرنامج بمحافظة البحيرة 26 فرعًا، وفي سوهاج 19 فرعًا، وفي محافظتي قنا والمنيا بلغت عدد الفروع 25 فرعًا لكل منهما، يليها محافظة المنوفية 11 فرعًا، فيما تبلغ عدد الفروع في محافظتي بني سويف وأسوان 10 فروع، وفي الغربية 9 فروع، وأسيوط 8 فروع، والدقهلية 6 فروع، و5 فروع لكل من محافظات: كفر الشيخ والأقصر والشرقية والقليوبية، و4 فروع لكل من محافظات: دمياط والجيزة، و3 في الإسكندرية، وفرع واحد لكل من محافظتي الوادي الجديد وبورسعيد.

ولفت رئيس البنك الزراعي المصري إلى أن الهدف من برنامج باب رزق دعم المشروعات متناهية الصغر سواء كانت مشروعات قائمة بالفعل أو اطلاق مشروعات جديدة، بهدف إيجاد مصدر رزق جديد لسكان القرى ومساعدتهم على زيادة دخلهم، بما يوفر مستوى حياة كريمة لفئات المجتمع الأكثر احتياجًا، وتوفير فرص العمل  للعاملين في القطاع الزراعي من سكان الريف.

وأضاف رئيس البنك الزراعي المصري أن زيادة عدد الفروع الممولة لبرنامج باب رزق إلى 150 فرعًا، يأتي تتويجًا للنجاح الكبير الذي حققته تجربة إطلاق البرنامج في 26 فرعًا في محافظات الجمهورية خلال الأسابيع القليلة الماضية، إذ لقى إقبالًا كبيرًا من العملاء في القرى  التي تم إطلاقه بها تجريبيًا، خاصة في أوساط المرأة الريفية وصغار المزارعين.     

وأوضح أن برنامج "باب رزق" يوفر تمويلًا ميسرًا بقيمة تتراوح بين 2000 و10 آلاف جنيه بفائدة سنوية متناقصة، بإجراءات وتسهيلات بنكية بسيطة، إذ يمكن للعميل الحصول على القرض بموجب البطاقة الشخصية وإيصال مرافق فقط، إضافة إلى تسهيلات ومكافآت أخرى سيحصل عليها العميل خلال إنهاء إجراءات الحصول على القرض، من بينها إصدار بطاقة ميزة البنك الزراعي مجانًا، لتمكين العميل من استخدامها في مدفوعاته ومعاملاته البنكية مستقبلاً، كما يمكن عن طريقه دفع قيمة الأقساط المستحقة على القرض.

وتابع: "يستهدف البرنامج التمويلي باب رزق الفئات الأكثر احتياجًا في القرى لتمكينهم اقتصاديًا، ويستفيد من برنامج باب رزق في المقام الأول كل من المرأة بشكل الريفية بشكل عام والمرأة المعيلة على وجه الخصوص لتمكينها اقتصاديًا عبر دعمها لإطلاق مشروعها الخاص في مجالات تربية الدواجن والحيوانات المنزلية أو العمل بالصناعات المنزلية التقليدية مثل الأغذية ومنتجات الألبان والحرف اليدوية البسيطة والتجارة".

واختتم فاروق أنه تم مراعاة توفير التيسيرات والتسهيلات للراغبين في الحصول على التمويل اللازم، إذ يمكن للعميل الحصول على مبلغ القرض المطلوب دون أي مصاريف بنكية، على أن تتم الموافقة على القرض في أسرع وقت ممكن، كما سيتم منح العميل فترة سماح شهرين من تاريخ صرف التمويل لمساعدته على بدء مشروعه دون أي ضغوط مالية حتى يتمكن من جني الأرباح.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023