رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

البنوك تستهدف التوسع في الخدمات الإلكترونية.. والمنتجات الرقمية على رأس الأولويات

البنوك المصرية تستهدف التوسع في الخدمات الإلكترونية
البنوك المصرية تستهدف التوسع في الخدمات الإلكترونية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تستهدف البنوك العاملة في السوق المصرفية التوسع في طرح منتجات جديدة رقمية لتقديمها لعملائها خلال الفترة المقبلة، لا سيما في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده القطاع المصرفي سواء داخليًا أو خارجيًا، ويعتزم عدد من البنوك إطلاق عدة منتجات أبرزها المحفظة الإلكترونية والموبايل والإنترنت البنكي، فضلًا عن التوسع في الفروع الإلكترونية وكذلك البنوك الرقمية. 


يحيى أبو الفتوح: الأهلي المصري يملك إستراتيجية قوية للتوسع في الخدمات الرقمية

في البداية، قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن البنك يملك إستراتيجية قوية للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجية، والتي تتماشى مع خطط الدولة لتعزيز التحول الرقمي والشمول المالي، لافتًا إلى أن التطور التكنولوجي وتقديم الخدمات الإلكترونية على رأس أولويات البنك بالتوازي مع الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وباقي القطاعات المختلفة.

وأضاف أبو الفتوح أن إستراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة، تهدف إلى التوسع في إنشاء الفروع التقليدية والرقمية، وتطوير الوسائل التكنولوجية، والتوسع في نشر وسائل الدفع ونقاط البيع، موضحًا أن عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنك وصلت إلى 5000 ماكينة، ويجري البنك حاليًا مناقصة لإنشاء 3000 ماكينة أخرى، لأن هناك طلبًا شديدًا على هذه النوعية من الخدمات.

وأوضح أن البنك الأهلي المصري يعتزم افتتاح 3 فروع إلكترونية خلال العام الحالي، مشيرًا إلى أن البنك يسعى لجذب عددًا كبيرًا من العملاء مع طرح خدمات إلكترونية ورقمية جديدة، بهدف زيادة المعاملات الإلكترونية وتقليل التداول بالكاش.

كريم سوس: البنك الأهلي أصدر نحو 3.3 مليون بطاقة ميزة حتى نهاية ديسمبر الماضي

من جهته، قال كريم سوس الرئيس التنفيذي لمجموعة التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري، إن مصرفه يولي اهتمامًا خاصًا بتقديم الخدمات المصرفية والرقمية، بما يتماشى مع خطط البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي.

وأضاف أن البنك أصدر نحو 3.3 مليون بطاقة ميزة حتى نهاية ديسمبر الماضي، مشيرًا إلى أن التوسع في إصدار بطاقة ميزة وكل أنواع البطاقات يسهم بشكل كبير في تقليل التعامل بالكاش والتحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي.

طارق فايد: القاهرة يعتزم التوسع في التطبيقات الإلكترونية كالإنترنت والموبايل بانكنج

من جانبه، قال طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن البنك لديه خطة قوية في تقديم الخدمات التكنولوجية والرقمية بما يتوافق مع خطط البنك المركزي للتحول الرقمي وتفعيل الشمول المالي، لافتًا إلى أن بنك القاهرة يستهدف التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية والمنتجات الرقمية التي تسرع من وتيرة التحول الرقمي وتقليل التداول بالكاش.

وأشار فايد إلى أن خدمات السداد الإلكتروني عبر رمز الاستجابة السريع "QR-Code" شهدت تحقيق معدل نمو شهري بنسبة تصل إلى 38% تقريبًا، بإجمالي عدد تجار يصل إلى نحو 17.5 ألف تاجر حتى نهاية سبتمبر 2020.

وأضاف فايد أن البنك يعتزم التوسع في التطبيقات والخدمات الإلكترونية كالإنترنت والموبايل بانكنج، وإضافة خدمات جديدة وكذلك التوسع في خدمة المحفظة الذكية، مشيرًا إلى أن إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدى بنك القاهرة ارتفع بكل من محفظتي "قاهرة كاش" و"اتصالات كاش" ليتخطى حاجز 2 مليون عميل.

حازم حجازي: بنك القاهرة يصل بعدد ماكينات الصرف الآلي إلى 1900 ماكينة بنهاية ديسمبر 2021

من جهته، قال حازم حجازي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن بنك القاهرة يملك خطة لزيادة عدد ماكينات الصرف الآلي خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن البنك يملك حاليًا نحو 1100 ماكينة للصرف الآلي.

وأضاف أن خطة البنك فيما يتعلق بنشر ماكينات الصرف الآلي توافقت مع مبادرة البنك المركزي لنشر ماكينات الصرف الآلي، والتي يستهدف عن طريقها نشر نحو 6500 ماكينة للصرف الآلي، مشيرًا إلى أن البنك يستهدف نشر نحو 800 ماكينة للصرف الآلي، وفقًا لخطة البنك المستهدفة، وكذلك حصته من مبادرة البنك المركزي، لافتًا إلى أن البنك سيصل بعدد ماكينات الصرف الآلي إلى 1900 ماكينة بنهاية ديسمبر 2021.

وأوضح أن مصرفه يمتلك خطة قوية من أجل التوسع والانتشار عبر فروعه في مختلف أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن البنك يهتم بتحديث وتطوير الفروع ومواكبتها للتطورات والمعايير العالمية.

وأشار إلى أن البنك يستهدف افتتاح فروعًا جديدة في أماكن مختلفة تساعد على تواجد وانتشار البنك، ليكون جاهزًا لتقديم الخدمات المصرفية لكل عملائه، مشيرًا إلى أن البنك يعتزم افتتاح ما بين 22 إلى 24 فرعًا جديدًا بنهاية ديسمبر 2021.

عاكف المغربي: البنك الرقمي يهدف لدعم التوجه العام للدولة لتحقيق الشمول المالي

من جانبه، قال عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك أطلق مع شركة أتوس الفرنسية في مصر، أول بنك رقمي، كـ"كيان مواز" لبنك مصر، والذي يُعد المشروع الأول من نوعه في مصر، إذ تعاقد البنك مع شركة أتوس، أحد أكبر الشركات العالمية المتخصصة في مجال إنشاء البنوك الرقمية والرائدة في مجال التحول الرقمي.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى دعم التوجه العام للدولة نحو تحقيق الشمول المالي وخلق قنوات بديلة، لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا، إضافة إلى جذب شرائح جديدة من العملاء وخاصة الشباب.

وأشار إلى أن البنك يولي اهتمامًا كبيرًا بالمنتجات والخدمات الإلكترونية، لكونها مستقبل التعاملات المصرفية لما تمثله للعميل من تجربة مصرفية سلسة وفعالة لإنجاز تعاملاته المصرفية، وبالفعل لاقت هذه الخدمات ومنذ تقديمها إقبالًا كبيرًا ومتزايدًا من جانب العملاء، وأحرز البنك نسب نمو كبيرة في خدمات الدفع عبر المحافظ الإلكترونية BM WALLET، والتي تخطت حاجز المليون محفظة وأيضًا في خدمات الاستجابة السريعة QR CODE، وخدمة الإنترنت البنكي INTERNET BANKING، إذ تضاعفت أعداد العملاء المشتركين في الخدمة خلال الأشهر القليلة السابقة.

وأوضح أن حجم تمويلات القرض الرقمي المتكامل «إكسبريس أون لاين» بلغت 3 مليارات جنيه حتى 9 فبراير 2021، لافتًا إلى أن عدد العملاء المستفيدين من القرض الرقمي وتلك التمويلات بلغ نحو 3052 عميلًا، وأن البنك عمل على تبسيط الإجراءات وسهولة استخدام التطبيق، ما جذب شريحة كبيرة من العملاء لم تكن تتعامل مع البنوك، إذ يتم منح العملاء في مقر النشاط دون الحاجة الى الذهاب للفرع، كما ساهم في تطبيق سياسة إجراءات الدولة بخصوص مجابهة جائحة كورونا.

علاء فاروق: الزراعي المصري خصص 30 مليون دولار لتطوير الأنظمة التكنولوجية

وفي سياق متصل، قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن الشمول المالي أصبح له أولوية كبيرة بالتنسيق مع الحكومة لتطبيق إستراتيجية 2030 بالتعاون مع كل الأطراف، لافتًا إلى أن البنك المركزي المصري أطلق عدة مبادرات للشمول المالي برئاسة طارق عامر، وأن هذه الجهود أدت إلى تحسن ملحوظ في مؤشرات الشمول المالي.

وأضاف فاروق أن البنك الزراعي المصري يملك إستراتيجية طموحة بدعم من محافظ البنك المركزي طارق عامر، والذي يدعم البنك في تطوير القطاعات والإستراتيجيات التي يتبناها البنك ويسعى لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الخطوة المهمة للشمول المالي تتمثل في تطوير البنية التحتية والتكنولوجيا، إذ خصص البنك نحو 30 مليون دولار لتطوير الأنظمة التكنولوجية.

عمرو عطالله: بنك saib يعتزم استكمال إستراتجيته لمنظومة الخدمات الرقمية

من جانبه، أعلن بنك saib عن إطلاق خدمة الموبايل البنكي للعملاء الأفراد، والتي تتضمن المزيد من الخدمات الجديدة وتتماشى مع خطة البنك الطموحة، لتطوير الخدمات المصرفية الإلكترونية، ويأتي ذلك تزامنًا مع التوجه العام نحو تسريع وتيرة التحول الرقمي للخدمات المصرفية المقدمة لشرائح العملاء المختلفة.

وقال عمرو عطا الله نائب العضو المنتدب للأعمال والعمليات، إن بنك saib يسعى إلى استكمال إستراتجيته لمنظومة الخدمات الرقمية، والتي يعد تطبيق saib mobile app، أحد أهم أركانها، إذ يتيح تجربة مصرفية متطورة وآمنة وسريعة.

وأضاف أن التطبيق يتيح العديد من الخدمات التي يمكن إجرائها من أي مكان وفي أي وقت. ويأتي ذلك استجابة لاحتياجات العملاء، وفقًا لما اتضح عبر دراسة متطلباتهم وتطلعاتهم المستمرة نحو خدمات أفضل وأسهل لعملاء البنك الحاليين والمحتملين.

عمرو نصير: تطبيق saib للموبايل البنكي يهدف إلى دعم وتسهيل المعاملات البنكية اليومية

من جهته، قال عمرو نصير رئيس مجموعة التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع والاتصال المؤسسي والتسويق، إن تطبيق saib للموبايل البنكي يهدف إلى دعم وتسهيل المعاملات البنكية اليومية، كما يقدم خدمة متميزة لجميع العملاء، إضافة إلى مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية التي يستطيع العملاء استخدامها وإجراء معاملاتهم المصرفية المختلفة عن طريقها بكل سهولة ويسر، ما يوفر الوقت والجهد.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023