المركزي السعودي يتوقع ارتفاع التضخم إلى 5.4% بالربع الحالي

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



توقع البنك المركزي السعودي “ساما”، أن يسجل معدل التضخم خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعًا إلى 5.4% مقارنة بالربع الأول من عام 2020.

وأرجع البنك ذلك إلى استمرار الأثر الحسابي لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 % بدءًا من النصف الثاني لعام 2020.

وأضاف أنه ليس من المتوقع أن يشهد معدل التضخم خلال الربع الأول من العام الحالي تغيرًا ملحوظًا عند المقارنة بالربع الرابع 2020.

وبدأت السعودية اعتبارًا من أول يوليو الماضي، رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%.

واتخذت المملكة عددًا من الإجراءات التي تستهدف حماية الاقتصاد، لتجاوز أزمة جائحة كورونا وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة، ومن بين هذه الإجراءات رفع ضريبة القيمة المضافة.

وبين التقرير أن السعودية حققت الانتعاش بفضل سكانها الشباب نسبيًا، وانخفاض حصة الخدمات في الناتج المحلي الإجمالي، ومجموعة من التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس وعدد الوفيات، ونفذت السلطات مجموعة من الإجراءات للتخفيف من الأضرار الاقتصادية، بما في ذلك حزم المالية العامة، وتخفيف القواعد النقدية والاحترازية الكلية، وتوفير السيولة الكافية للنظام المصرفي، وفقًا لصحيفة "الشرق الأوسط".

وذكر التقرير أن النظام المصرفي يستمر في مرونته، مدعومًا بمراكز رأس المال والسيولة الأولية السليمة والاستجابة من قبل البنك المركزي، كاشفًا عن احتمالية تأثير بعض تحديات الربحية في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة على قدرة البنوك في توسيع ائتمان القطاع الخاص إلى حد كبير بتخفيض الإنفاق.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب