الأخبار

%30 انخفاضا

6.1 مليار دولار صافي أرباح مجموعة HSBC بنهاية 2020

صافي أرباح مجموعة HSBC بنهاية 2020
صافي أرباح مجموعة HSBC بنهاية 2020
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أعلنت مجموعة بنك HSBC، اليوم الثلاثاء، عن نتائج أعمالها للفترة المنتهية في ديسمبر 2020.

وقالت المجموعة في بيان لها، إن صافي الأرباح بعد الضرائب انخفضت بنسبة 30% إلى 6.1 مليار دولار، فيما انخفضت الأرباح قبل الضرائب لعام 2020 بنسبة 34% عن العام الماضي إلى 8.78 مليار دولار، وتجاوز ذلك توقعات المحللين البالغة 8.33 مليار دولار، بسبب الارتفاع المتوقع في خسائر الائتمان وغيرها من رسوم انخفاض الائتمان وانخفاض الإيرادات، يقابلها جزئيًا انخفاض في نفقات التشغيل.

وقال نويل كوين، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "في عام 2020، قدم موظفونا مستوى استثنائيًا من الدعم لعملائنا في ظروف صعبة للغاية، في حين أن توازننا القوي أعطى الطمأنينة لأولئك الذين يعتمدون علينا، وحققنا هذا في حين تقديم أداء مالي قوي في سياق الوباء – لا سيما في آسيا – وإرساء أسس متينة لنمونا في المستقبل، أنا فخور بكل ما حققه الموظفين وممتنين لولاء عملائنا خلال سنة مضطربة جدًا".

وأضاف أن إغلاق جزء كبير من الاقتصاد العالمي في النصف الأول من العام، تسبب في ارتفاع كبير في خسائر الائتمان المتوقعة، وأن التخفيضات في أسعار الفائدة بالبنك المركزي خفضت العائدات في خطوط الأعمال الحساسة لسعر الفائدة.

وأوضح أن "خطط النمو التي نعلن عنها اليوم تهدف إلى تأسيس بنك HSBC كبنك عالمي ديناميكي وفعال وسريع الحركة مبني على عقلية رقمية قادرة على تقديم خدمة رائدة عالميًا لعملائنا وتحقيق عوائد قوية لمستثمرينا".

وكشف كوين عن إستراتيجية معدلة تركز بشكل أساسي على إدارة الثروات في آسيا، بعد أن تسببت جائحة كوفيد-19 في انخفاض حاد لأرباح البنك السنوية.

وقال البنك إنه سيوزع أرباحًا نقدية 0.15 دولار للسهم، وهو أول توزيع يعلنه منذ أكتوبر 2019، بعد أن منع بنك إنجلترا المركزي جميع البنوك الكبرى من توزيع الأرباح أو إعادة شراء أسهم في 2020 للحفاظ على رأس المال.

كما قال HSBC إنه سينفذ تخفيضات كبيرة في بعض وظائف القطاعات غير الرئيسية كالتكنولوجيا والعمليات، دون أن يحدد عدد الوظائف المتأثرة. وخفض البنك 11 ألف وظيفة في 2020 وأشار إلى أنه سيقوم بمزيد من التخفيضات.

وارتفعت أسهم البنك في هونج كونج بما يصل إلى ستة بالمئة بعد استئناف التداولات عقب راحة، لتواصل مكاسب حققتها في وقت سابق. وزاد المؤشر القياسي للسوق 1.9 بالمئة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب