رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بنك القاهرة يحقق 2.5 مليار جنيه صافي أرباح بنهاية سبتمبر

طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة
طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة
هل الموضوع مفيد؟
شكرا



أظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة للربع الثالث من العام المالي 2020، استمرار البنك في تحقيق نتائج إيجابية وتسجيل معدلات نمو قوية، إذ ارتفعت نسبة صافي الدخل من العائد (NIM) لتصل إلى 5.9% مقارنة بـ 5.1% في نفس الفترة من عام 2019، ليصل إلى 7.5 مليار جنيه بالمقارنة بـ 6 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وبنسبة نمو بلغت 25%. 

كما ارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بالبنك بنحو 6%،  ليسجل 1.2 مليار جنيه بالمقارنة بـ 1.1 مليار خلال الربع الثالث من 2019، ما أدى إلى نمو إجمالي الإيرادات بنسبة 24%، لتصل إلى 8.9 مليار جنيه مقارنة بـ 7.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة.

ومن جانبه، أشاد طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة، بنموذج الأعمال المتطور الذي نجح البنك في ترسيخه على مدار السنوات الثلاثة الماضية، والذي ساهم في تحقيق إنجازات عديدة بمختلف أنشطة العمل المصرفي بالبنك، ما انعكس على نتائج أعمال البنك وأداءه المالي. 

وأعرب فايد عن تفاؤله بانقضاء تداعيات أزمة كورونا في ضوء ما نشهده من انتظام العملاء في سداد المستحقات بعد انتهاء المهلة التي حددها البنك المركزي، مؤكدًا استمرار البنك في تطبيق سياسته التحوطية عبر تدعيم مخصصات خسائر الائتمان بنحو  1.7 مليار جنيه، لمواجهة المخاطر المحتملة لأزمة فيروس كورونا، ما أدى إلى تحقيق صافي أرباح بنحو 2.52 مليار جنيه بعد خصم الضرائب.

وأوضح "فايد" أن المؤشرات المالية للبنك أظهرت الإبقاء على قاعدة رأسمالية قوية ومركز مالي قوي يدعمه خطة إستراتيجية ورؤية واضحة أدت إلى تحقيق أرباح ومستويات مالية مستقرة، إذ ارتفع معدل معيار كفاية رأس المال، ووصل إلى 17%، وحقق البنك عائدًا على متوسط حقوق الملكية بمعدل 21.2%، وعائد على متوسط الأصول 1.8% بنهاية سبتمبر 2020، كما بلغ إجمالي الأصول 194 مليار جنيه، وارتفع إجمالي محفظة القروض للعملاء والبنوك بقيمة 13 مليار جنيه، لتصل إلى 92 مليار جنيه، بنسبة نمو 16% مقارنة بنهاية العام المالي 2019.

وفي مجال ائتمان الشركات الكبرى، استمر بنك القاهرة في دعم عملائه من الشركات، عبر توفير الاحتياجات التمويلية اللازمة للنمو الإقتصادي، إذ ارتفعت المحفظة لتصل إلى نحو 44 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2020، بنسبة زيادة قدرها 10%، مقارنة بنهاية عام 2019. وفي مجال التجزئة المصرفية، حققت المحفظة ارتفاعًا بنحو 7  مليارات جنيه، لتسجل نحو 33 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الحالي، وبمعدل نمو بلغ 27%.

وانطلاقًا من الدور الحيوي الذي تمثله المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في تحقيق أهداف التنمية، حقق البنك نتائج متميزة في تمويل هذا القطاع، بنسبة نمو 13%  بنهاية سبتمبر 2020 مقارنة بنهاية ديسمبر 2019، إذ بلغ إجمالي المحفظة 15.6 مليار جنيه في نهاية الربع الثالث من العام الحالي 2020، مقابل 13.7 مليار جنيه في نهاية  ديسمبر عام 2019. 

كما ارتفع عدد مراكز الأعمال المتخصصة في خدمة عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة، ليبلغ 27 مركزًا في جميع مناطق جمهورية مصر العربية، ويستهدف بنك القاهرة زيادتها لتصل إلى 30 بنهاية العام الحالي.

 وفي إطار حرص البنك المتواصل على تطوير باقة منتجاته وخدماته الإلكترونية المتنوعة، بهدف التقليل من توافد المواطنين للفروع، شهد عام 2020 طفرة في عدد عملاء الإنترنت والموبايل البنكي، بنسبة زيادة تقدر بـ 342%  مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019، إذ تم تسجيل إجمالي عدد عملاء 39.37 ألف عميل بالخدمة، بنسبة تفعيل تصل إلى 60%، بإجمالي عدد معاملات يصل إلى 63.5 معاملة.

كما يعمل البنك حاليًا على تطوير خدمة الإنترنت البنكي لإضافة خدمات جديدة، بما يسهم في زيادة مستوى رضاء العملاء، والمتوقع طرحها خلال الربع الحالي من عام 2020، كما يعمل البنك على تطوير شامل لخدمة التليفون البنكي IVR، إضافة إلى تقديم خدمات جديدة مثل خدمة التواصل التفاعلي Chabot.

وشهد الربع الثالث من عام 2020 توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة "اتصالات مصر"، يقوم بموجبها البنك بإدارة المحفظة الإلكترونية للشركة، باعتباره الشريك المصرفي، لتقديم مجموعة من أفضل الخدمات البنكية وأكثرها جودة لتناسب العملاء من مستخدمى المحفظة، ليرتفع إجمالي عدد العملاء المستفيدين من خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول لدى بنك القاهرة لكل من محفظتي "قاهرة كاش" و"اتصالات كاش" ليتخطى حاجز 2 مليون عميل.

واستمرارًا لجهود البنك لتطوير خدمات الدفع الإلكترونى، حصل بنك القاهرة على رخصة البنك المركزي المصري للسداد الإلكتروني عبر ماكينات نقاط البيع "POS"، والتي تعد إضافة جديدة لباقة المدفوعات الرقمية التي يطرحها البنك لعملائه وتنوع مصادر القبول الإلكتروني، كما شهدت خدمات السداد الإلكتروني عبر رمز الإستجابة السريع QR-Code تحقيق معدل نمو شهري بنسبة تصل إلى 38% تقريبًا، بإجمالي عدد تجار يصل إلى 17.53 ألف تاجر حتى نهاية سبتمبر 2020. 

واستفاد البنك من المبادرة المطروحة من البنك المركزي المصري منذ ثلاثة أشهر، وتم تفعيل نقاط البيع لتجار جدد لم يكن لديهم أي من وسائل الدفع الإلكتروني بنسبة 45% من إجمالي عدد التجار التي تم الاستحواذ عليهم حتى نهاية الربع الثالث لعام 2020.

وفي مجال بطاقات الائتمان، بلغ إجمالي عدد البطاقات بنهاية الربع الثالث من عام 2020 نحو 129 ألف بطاقة، بزيادة قدرها 26%، برصيد يقدر بنحو 606 مليون جنيه، بنسبة زيادة قدرها 63% عن عام 2019، فيما بلغت إجمالي محفظة بطاقات الخصم والمدفوعة مقدمًا بأنواعها في نهاية النصف الثالث من العام الحالي 2020 نحو 2.4 مليون بطاقة بزيادة مقدارها 9% مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019.

وتزايد الإقبال على استخدام البطاقات اللاتلامسية لدى التجار بنسبة زيادة مقدارها 137% مقارنة بنهاية ديسمبر عام 2019، كما أطلق البنك حملات موجهة لبعض العملاء لزيادة الاستخدامات، إضافه إلى إطلاق حملة كاش باك Cashback 10% لجميع بطاقات بنك القاهرة عند الشراء عبر مواقع التسوق الإلكتروني، لتشجيع العملاء على التسوق بالمنزل على مواقع التسوق الإلكترونية، إلى جانب إطلاق بطاقة تيتانيوم ماستركارد للخصم المباشر كإضافة جديدة لباقة بطاقات بنك القاهرة، والتي صممت خصيصًا لتحقيق أكبر قدر من الأمان والحماية على جميع المعاملات، إضافة إلى العديد من المزايا التي تناسب احتياجات العملاء اليومية من المشتريات والسحب النقدي.

وفي مجال التوسع الجغرافي وافتتاح الفروع الجديدة، تم افتتاح 11 فرعًا جديدًا بنهاية سبتمبر 2020، للعمل ضمن شبكة فروع البنك في مختلف محافظات الجمهورية، للوصول للعملاء أينما كانوا، وتقديم الخدمات المصرفية لهم بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة بما يواكب أحدث المعايير المطبقة عالميًا، وتم افتتاح أول فرع رقمي للبنك في شهر نوفمبر الحالي، كما بلغ عدد ماكينات الصراف الآلي للبنك بنهاية الربع الثالث من العام الحالي نحو 1040 ماكينة، ومن المستهدف إضافة 800 ماكينة صراف آلي جديدة لتصل إلى 1840 ماكينة بنهاية 2021، إضافة إلى تشغيل أول ماكينة صراف آلي Drive Thru، والتي تتيح الخدمة للعملاء داخل السيارة.

ودعمًا للشمول المالي، شارك البنك في فعاليات الاحتفال باليوم الدولي للشباب، عبر تقديم باقة متنوعة من العروض التشجيعية التى تستهدف جذب شريحة واسعة من العملاء، خاصة الشباب والمرأة، إلى جانب إصدار حساب جاري مخصص لخدمة منظومة المعاشات، بالتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لتحويل مكافأة نهاية الخدمة والمعاشات للعاملين بالقطاع الحكومي.

وتواصلت جهود البنك خلال الربع الثالث من عام 2020 في مجال العمل المجتمعي، إذ استمر البنك في مساندة الاقتصاد القومي عبر التبرع لصندوق تحيا مصر، لإقامة العديد من المشروعات التنموية، كما استحوذ محور التدريب والتشغيل وخلق فرص العمل على أولوية بالغة من البنك، عبر إطلاق عدة مبادرات أبرزها التعاون مع جمعية الأورمان لتمويل 2000 مشروع صغير للفئات الأكثر احتياجًا من الشباب والمرأة المعيلة في صورة قروض حسنة بما يساعدهم على إقامة مشروعات تدر دخل مستدام وتسهم في تمكينهم اقتصاديًا.

كما شارك البنك في "مشروع تدريب أهالي سمطا بمحافظة المنيا"، إلى جانب التعاون مع مؤسسة الحسن لدعم المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة ومساندتهم لإقامة مشروعاتهم الخاصة، وتحقق لهم عنصر الاستدامة والاستقلال المادي، ودعمًا للقطاع الطبي، وفر البنك الاحتياجات اللازمة للمستشفيات وإمدادها بالمعدات الطبية اللازمة ومنها مستشفيات جامعة القاهرة وبنها وغيرها، وعلاج الأورام لغير القادرين.

وفي مجال التعليم، دعم البنك مجموعة من الطلاب المتميزين بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وجامعة النيل، إلى جانب مساندة مشروع "مدرسة روتاري مصر" بمحافظة الفيوم، وبادر البنك بتوصيل لحوم الأضاحي لـ 15 ألف أسرة مستحقة خلال عيد الأضحى بمختلف المحافظات وخاصة صعيد مصر، كما توسع البنك في مبادرته bgreen، والتي تستهدف تحقيق الاستدامة البيئية ودعم الاقتصاد الأخضر، بإطلاق مشروع "مدرستي نظيفة" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ومشروع تنظيف الشواطئ خلال موسم الصيف، فضلاً عن استمرار جهود البنك في مواجهة انتشار فيروس كورونا، وغيرها من المبادرات المجتمعية التي تستهدف مساندة رؤى وسياسات الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023