رئيس التحرير
محمد صلاح

تغيير العلامة التجارية يدعم خطط التوسع واستراتيجيات النمو في 7 بنوك

تغيير العلامات التجارية
تغيير العلامات التجارية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

يعد إعادة تغيير الهوية أكثر من مجرد تغيير للعلامة التجارية، إنما هو قرار هام يؤثر في مستقبل المؤسسة، والذي يقوم على الدرسات المعمقة لتحقيق الأهداف اللازمة التي تحتاجها المؤسسة في الفترة القادمة.

وتقوم العديد من المؤسسات بتغيير علامتها التجارية أو شعارها ضمن استراتيجيات التسويق لتعزيز هوية المؤسسة وصورتها الذهنية لدى العملاء، مما يدعم الخطط التوسعية، حيث تعكس الهوية والعلامة التجارية الجديدة القيم الأساسية للمؤسسة.

أسباب تغيير العلامة التجارية

وقد تلجأ بعض الشركات إلى تغيير علامتها التجارية لأسباب عديدة تتنوع بين مواكبة التغيرات العصرية حتى لا تكون ذا طابع قديم، وتغيير خطط الأسعار أو جودة الإنتاج، كما يساهم تغيير العلامة التجارية في تغيير الصورة السلبية أمام الجمهور المستهدف إذا واجهت الشركة مشكلة تودي بصورتها الذهنية لدى جمهورها، بالإضافة إلى زيادة قيمة العلامة التجارية مع تغييرها بسبب الدعم المكتسب من العملاء مما يرفع من تقدير قيمة العلامة التجارية.

تغيير العلامة التجارية بسبعة بنوك مصرية خلال 5 سنوات

وشهد القطاع المصرفي المصري خلال الخمس سنوات الماضية عدة تغييرات للهوية، فقد قامت 7 بنوك بتغيير علامتها التجارية ليتوافق مع خططها التوسعية وتطوير استراتيجياتها.

بنك saib يطلق علامته التجارية الجديدة في 2020

أطلق بنك saib في مطلع 2020 علامة تجارية مبتكرة جديدة تحت شعار «عام جديد .. مظهر جديد»، في خطوة مميزة لبنك يعتزم التوجه إلى شرائح عملاء مختلفة ومتنوعة والتوسع في أسواق جديدة، كما أعتزم البنك تغيير الموقع الإلكتروني الخاص به أيضاً، لتقديم تجربة فريدة للعملاء لتصفح الخدمات والمنتجات البنكية.

وقام بنك saib بتغيير العلامة التجارية الخاصة به تماشياً خطط البنك التوسعية وتطبيق القواعد العالمية لتطور المؤسسات، تطوير تغيير المنتجات والخدمات المقدمة من البنك، مما يجذب انتباه العملاء واكتساب عملاء جدد،

ويضع بنك saib استراتيجية لهوية مؤسسية حديثة، شابة ويافعة تجمع ما بين قيم البنك الراسخة وعوامل التقدم والابتكار التي يتبناها البنك في رحلة السعي للأفضل، والتي تعكس مدى التزام البنك بالتواجد في حياة عملائه والتأثير فيها لخدمتهم بصورة مبتكرة ومختلفة.

ويجدر بالذكر أن بنك saib يحقق أداءً متميزاً خلال الفترة الحالية حاصداً ثمار اصلاحاته بعد خسائر بلغت 19.3 مليون دولار بنهاية 2018، وأظهرت نتائجه نمو مؤشراته المالية بقوة، حيث حقق البنك ربحية بنمو بنسبة 164% بنهاية العام الماضي، واستمرت مؤشرات التطور في تحقيق المعدلات القوية ليسجل نمواً بنسبة 424% خلال الربع الأول من 2020.

ويقود طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة، البنك لتغيير خريطة المنافسة في مصر، لاسيما مع خطط البنك الطموحة للتوسع في مختلف القطاعات لاسيما التجزئة المصرفية عبر طرح منتجات فريدة ومتميزة تنافس وبقوة المنتجات الأخرى في البنوك وهو ما يضع القطاع المصرفي على أهبة الإستعداد لمواجهة المنافس الشرس الذي يتطلع إلى ريادة السوق بفكر واستراتيجيات عمل منظمة ومدروسة.

بنك القاهرة يغير علامته التجارية بعام 2019

قرر بنك القاهرة، ثالث أكبر بنك حكومي بمصر، تغيير علامته التجارية في إطار خطة التطوير التي بدأت منذ تولي طارق فايد مهام إدارة البنك في يناير 2018، وقام بنك القاهرة بتغيير العلامة التجارية في إبريل 2019، في مخططات ترتكز على محاور متعددة منها التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتحقيق الانتشار الجغرافي على مستوى القارة الأفريقية والتوسع الجغرافي محليا وخارجيا وإطلاق منتجات إلكترونية تساهم في تقليل تداول النقود الورقية وزيادة مساهمات البنك في تمويل المشروعات القومية الكبري.

كما حقق البنك طفرة في مؤشراته المالية، إذ بلغت صافي أرباحه 2.5 مليار جنيه بنهاية 2018 مقابل 800 مليون جنيه في 2017، بنسبة نمو تخطت 200%، كما سجل إجمالي أصول البنك 165.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 13% عن عام 2017.

ميد بنك يختتم 2019 بتتغير الاسم واللوجو

حصل بنك مصر إيران للتنمية على موافقة البنك المركزي المصري لتعديل لوجو البنك، وتغيير اسمه أيضا ليصبح " ميد بنك MID Bank" في ديسمبر 2019، وذلك لتغيير الصورة الذهنية عن البنك لدي العملاء لارتباط الأسم الحالي بدولة إيران.

وتتوزع ملكية البنك بين مصر وإيران بواقع 60% لمصر و40% لإيران حيث تستحوذ مصر على الحصة الأكبر من ملكية البنك.

وتأسس ميد بنك في 27 مايو 1975 كشركة مساهمة مصرية وفق أحكام القانون رقم 43 لسنة 1974 بشأن استثمار رأس المال العربي والأجنبي والمناطق الحرة، بغرض القيام بجميع الأنشطة الاستثمارية والتجارية في مجال أسواق النقد والمال وتمويل المشروعات وأنشطة التمويل التجاري قصير الأجل.

«أبو ظبي الأول» يغير علامته التجارية بعد الإندماج مع بنك الخليج الأول

تم تعديل اسم بنك أبوظبي الوطني إلى أبوظبي الأول أثر اندماجه مع بنك الخليج الوطني في عام 2017، لتدشين أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة ومن أكبر المؤسسات المالية العاملة فى العالم، بإجمالى أصول تتجاوز قيمتها 655 مليار درهم (178 مليار دولار).

ووافق مساهمو بنك أبوظبي الوطني (NBAD) على اعتماد اسم "بنك أبوظبي الأول" للبنك الجديد الناتج من عملية الاندماج, وتم العمل بالاسم الجديد بعد الحصول على موافقة كل من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، وهيئة الأوراق المالية والسلع.

وبعد عملية الدمج تولى بنك أبوظبي الوطني جميع التزامات بنك الخليج الأول والأصول، مقابل أسهم جديدة لبنك أبوظبي الوطني تصدر لمساهمي الخليج الأول.

وتم اعتماد العلامة التجارية الجديدة لبنك أبوظبي الأول للبنكين المندمجين، وشرع البنك في تغيير واجهات فروعه داخل القاهرة والمحافظات التى يتواجد فيه بمصر في بداية عام 2018، بعد الحصول على الموافقة من البنك المركزى وهيئة الرقابة المالية،و تحت شعار "ننمو معًا"، كما أجرى البنك تحديثًا شاملًا لموقعه الإلكتروني ليعكس الهوية المؤسسية الجديدة، والذى يحمل الاسم الجديد للبنك وشعاره، وأعلن من خلاله أنه يُعد البنك الرائد بمنطقة الشرق الأوسط.

بنك التنمية الصناعية يستبدل علامته التجارية تماشياً مع اسمه الجديد

قام بنك التنمية الصناعية بتغيير العلامة التجارية في عام 2018 بعد تغيير اسم البنك إلى «بنك التنمية الصناعية» بدلا من «بنك التنمية الصناعية والعمال المصري»، وذلك لتغيير الصورة الذهنية عن البنك عند جمهوره، ولدعم خطط البنك لإعادة هيكلة هيكلة للعاملين به، بالإضافة لزيادة رأس مال البنك وزيادة الانتشار الجغرافي له من خلال زيادة عدد فروعه على مستوى الجمهورية.

ويعمل البنك وفقاً لخطة تمويلية تركز على تمويل المشروعات التنموية مثل توصيل الغاز للمنازل والتمويل العقاري والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وغير ذلك من المشروعات التنموية الأخرى.

وتم تأسيس بنك التنمية الصناعية والعمال عام 2008 عقب دمج بنك العمال المصرى، فى بنك التنمية الصناعية المصرى، وتعديل الاسم إلى بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى، والبنك مملوك بنسبة 84.4%  لوزارة  المالية، و3.3% للقطاع العام، و12.3% للقطاع الخاص.

وبلغ حجم موازنة البنك بنهاية عام 2015 نحو 6.5 مليار جنيه، وارتفع بنهاية 2019 إلى أكثر من 30 مليار جنيه، كما بلغ حجم ودائع العملاء بنهاية 2015 نحو 2.1 مليار جنيه، وارتفع بنهاية 2019 إلى أكثر من 25 مليار جنيه.

البنك الزراعي يغير هويته في 2016 لدعم مجالات التمويل المتعددة

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية قراراً في عام 2016، يتم بمقتضاه تحويل بنك التنمية والإئتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى، حيث تم تعديل الشكل القانوني للبنك ليصبح شركة مساهمة قطاع عام، مملوك بالكامل للدولة ويخضع لأحكام البنك المركزي المصري.

ويأتي ذلك الحدث في إطار تغيير مفهوم التخصصية عن البنك وتكريس مفهوم أن البنك يعمل في إختصاصات تمويلية متعددة، بالإضافة إلى القطاع الزراعي، وأتى ذلك بثماره، حيث أشارت القوائم المالية للبنك الزراعي المصري انخفاض حجم الخسائر بنهاية 2017، وتحقيق نمواً تخطى نسبة 10% خلال عام.

التجاري وفا بنك يغير العلامة التجارية لـ «باركليز مصر» بعد استحواذه عليه

تمت صفقة استحواذ مجموعة التجاري وفا بنك المغربية على وحدة بنك باركليز بمصر في مايو 2017 بقيمة 495 مليون دولار (مايعادل 9 مليارات جنيه)، والتي نفذت بسوق خارج المقصورة عبر عمليات وصلت إلى 93 عملية، حيث أعلنت مجموعة باركليز البريطانية في عام 2016 نيتها للتخارج من السوق المصري وبعض وحدات الأعمال الأفريقية مع توجه لدى البنك للتركيز على نشاط الشركات والاستثمار.

وبنفس العام انطلقت العلامة التجارية الجديدة لوحدة بنك وفا المغربي بمصر لتصبح التجاري وفا بنك إيجبت بدلاً من باركليز مصر، والتي كانت خطوة لتعزيز تواجد مجموعة وفا المغربية بالمنطقة إيماناً بقوة السوق المصري وتنوع شرائح عملائه التي يمكن خدمتها بمجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات المصرفية.

وبلغت إيردات باركليز مصر 1.517 مليار جنيه، وبلغ صافي أرباحه 606 مليون جنيه، عام 2016، وفقا لبيان من وفابنك.

والجدير بالذكر أن "مجموعة التجاري وفا بنك" هي مجموعة مالية رائدة في إفريقيا تم تأسيسها عام 1904، ويقدم البنك مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتضمن خدمات التجزئة المصرفية الدولية والخدمات المصرفية للشركات والاستثمار البنكي، بالإضافة إلى مجموعة متخصصة من الخدمات المالية والتأمين، ويتواجد “التجاري وفا بنك” في 26 دولة حيث يمتلك 4090 فرعًا، ويعمل بالبنك أكثر من 19.4 ألف موظف يخدمون أكثر من 8.8 مليون عميل.

ويعتزم التجارى وفا بنك إيجيبت التوسع فى تقديم  حزمة من الخدمات الإلكترونية والرقمية بالسوق خلال الفترة المقبلة، وسيقوم البنك قريبا بإطلاق خدمات الإنترنت بانكينج والموبايل بانكينج للشركات.

وحتى الآن، يتواجد التجاري وفا بنك إيجيبت في 18 محافظة من خلال 64 فرعاً و79 ماكينة صراف آلي ATM، ويستمر البنك في دراسة تطوير تواجده الجغرافي وجذب المزيد من العملاء مع استمراره في تقديم خدمة متميزة لعملائه الحاليين من الأفراد والشركات بشكل أفضل.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023