رئيس التحرير
محمد صلاح

فيزا: 78% من المستهلكين اعتمدوا سلوكيات جديدة للتكيف مع كورونا

شركة فيزا
شركة فيزا
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

أصدرت شركة فيزا الرائدة في مجال المدفوعات والبطاقات الائتمانية، دراسة جديدة بعنوان العودة إلى الأعمال التي تقيّم التحول الكبير إلى التجارة الرقمية استجابة للوباء، مدفوعًا إلى حد كبير بتغيير توقعات المستهلكين للحظة دفع آمنة بلا لمس.


ووفقًا للدراسة لكل من المستهلكين والشركات الصغيرة والمتوسطة، فإن ما يقرب من ثمانية من كل 10 مستهلكين في جميع أنحاء العالم (78 في المئة) قد غيروا طريقة دفعهم من أجل الحد من الاتصال.

كما كشفت الدراسة أن أكثر من ثلثي الشركات الصغيرة والمتوسطة (67%) جربت نهجًا جديدًا سواء كان إطلاق موقع للتجارة الإلكترونية أو تغيير تقنية نقاط البيع، للحفاظ على أعمالهم على المسار الصحيح.

وقالت سوزان كيرير، رئيسة قسم مبيعات المشترين والتجار العالميين في فيزا: "يضع المستهلكون تدابير السلامة لمواجهة جائحة كورونا على رأس قوائم التسوق الخاصة بهم ويكافئون الشركات التي تفعل الشيء نفسه، تاريخيًا، ونحن نرى تغيير السلوك في نقطة البيع كتحول تدريجي مع مرور الوقت".

وأضافت: "ولكن جائحة كورونا حاجة فورية لتجارب تسوق أكثر أمانًا وكفاءة سواء في الإنترنت أو خارجها، ويستجيب المستهلكون من خلال الهجرة السريعة إلى التجارة الرقمية، نريد أن تعرف الشركات الصغيرة أن فيزا موجودة هنا لمساعدتها على التنقل في هذه الاحتياجات والتوقعات الاستهلاكية الجديدة، ما سيجعل أعمالهم أقوى الآن وعلى المدى الطويل".

وتتضمن النتائج الإضافية التي توصلت إليها دراسة فيزا عودة إلى الأعمال التي أجريت في الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وألمانيا وهونغ كونغ وأيرلندا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة، ما يلي:

-         السلامة أولاً: أوضحت الدراسة أن المدفوعات غير التلامسية أصبحت ذا أهمية كبيرة، إذ إن ما يقرب من 63% من المستهلكين في الأسواق التي شملتها الدراسة ستتحول إلى الأعمال التجارية الجديدة التي تثبت خيارات الدفع اللا تلامسي، أما بالنسبة لما يقرب من نصف المستهلكين العالميين (46%)، فإن استخدام طرق الدفع غير التلامسية هو من بين أهم تدابير السلامة للمتاجر التي يجب اتباعها، وما يقرب من نصف (48%) في المئة لن يتسوق في متجر يقدم فقط طرق الدفع التي تتطلب الاتصال مع أمين الصندوق أو جهاز مشترك.

-         تفاؤل الشركات الصغيرة والمتوسطة: رغم الطبيعة غير المتوقعة للوباء، فإن 75% من الشركات الصغيرة والمتوسطة متفائلة بشأن المستقبل، إضافة إلى ذلك، يقول 71% من مالكي SMB في العالم إنهم تلقوا الدعم من مجتمعاتهم المحلية، وكان معظمهم في شكل إحالات للأعمال (33%) و مراجعات مواتية (31%).

-         مجال للتحسين:  إذ يتسوق المستهلكون، ويقول 9% فقط من المستهلكين إنهم يتسوقون حصريًا في الشركات المملوكة محليًا، في حين أن 15% يتسوقون حصريًا في متاجر التجزئة الأكبر حجمًا.

كما كشفت الدراسة أن ما يقرب من أربعة من كل خمسة مستهلكين بما يعادل نسبة (78%) قد أجروا تغييرات على طريقة الدفع، بما في ذلك التسوق عبر الإنترنت (49%)، باستخدام المدفوعات غير التلامسية (48%) وعدم استخدام النقد بقدر (46%)، بينما الأغلبية (70%) من المستهلكين قد استخدمت طريقة تسوق جديدة أو الدفع للمرة الأولى.

على الصعيد العالمي، يقدر أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ما لا يقل عن ستة إلى 10 أشهر أكثر تحديًا قبل أن يتم تشغيل أعمالهم بالكامل، وتشمل أكبر شواغلها المباشرة انخفاض الإيرادات (52 في المئة)، وجذب عملاء جدد (46 في المئة) و20 في المائة من الإيرادات، وتخفيض الأجور أو الرواتب (22%).

التركيز على العقلية الرقمية الأولى: أكثر من ربع الشركات الصغيرة والمتوسطة (28%) حاول الإعلان المستهدف على وسائل التواصل الاجتماعي أو بيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت (27%). واعتمد 20% آخرين مدفوعات غير تلامسية بنسبة (33%) من تقارير الشركات الصغيرة والمتوسطة أنها قبلت أقل، أو توقفت عن قبول التعامل بالكاش منذ بداية جائحة كورونا بنسبة (41%).

ويري 53% من الشركات الصغيرة والمتوسطة من المرجح أن شراء حل إدارة الاحتيال للمساعدة في حماية أعمالهم بسبب التحول إلى التجارة الرقمية.

وأشارت الدراسة إلى أنه في دولة الإمارات العربية المتحدة، تمكنت 44% من الشركات الصغيرة والمتوسطة -مقارنة بـ 20% على مستوى العالم- من دفع مبالغ غير تلامسية للمرة الأولى منذ بدء جائحة كورونا، وتمحورت نسبة 94% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة للحفاظ على أعمالها على المسار الصحيح، مقارنة بنسبة 67% على مستوى العالم، بينما بلغت الشركات الصغيرة والمتوسطة في البرازيل (84%) وهونغ كونغ (87%) كما تحاول نهج جديدة بأعداد كبيرة، بما في ذلك بيع عبر الإنترنت (50% في البرازيل مقارنة مع 27% على الصعيد العالمي).

ويقول 67% من المستهلكين إنهم يتخذون بعض التدابير للحفاظ على بطاقات الدفع الخاصة بهم نظيفة، بينما الأغلبية ساحقة من الإمارات (89%) والبرازيليين (87%) المستهلكون يتخذون بعض التدابير للحفاظ على بطاقاتهم نظيفة، في حين أن السنغافوريين (50%)، والألمانية (53%)، الكندية (60%). وهونغ كونغ (65%) وانخفض المستهلكون إلى ما دون المتوسط العالمي.

وأجريت الدراسة بين 18 يونيو و29 يونيو 2020، من بين 250 من أصحاب الأعمال الصغيرة في الشركات التي يعمل بها 100 موظف أو أقل في الولايات المتحدة والبرازيل وكندا وألمانيا وهونغ كونغ وأيرلندا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة.


هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023