رئيس التحرير
محمد صلاح

في حورا مع بنكي..

سوس: الأهلي يستهدف 36 مليار جنيه زيادة بمحفظة التجزئة بنهاية 2021.. و28 مليارًا للقروض الشخصية

كريم سوس
كريم سوس
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب



رئيس مجموعة التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري:

  • إرساء الشمول المالي والتوسع في التحول الرقمي أبرز محاور إستراتيجية قطاع التجزئة
  • 101 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة.. ونستهدف الوصول بها لـ137 نهاية 2021
  • 40% معدل النمو في المحفظة نهاية يونيو 2020 مقارنة بيونيو 2019
  • 1.3 تريليون جنيه حجم محفظة الأوعية الادخارية بنهاية يونيو 2020
  • 77 مليار جنيه حجم محفظة القروض الشخصية.. ونستهدف الوصول بها لـ 105 مليارات نهاية 2021
  •  عدد عملاء البنك الأهلي تخطى 14.1 مليون عميل
  • البنك أصدر 2 مليون بطاقة ميزة.. ويستهدف 1.5 مليون بطاقة خلال العام المقبل
  • عدد ماكينات الصرف الآلي 4700 ماكينة.. ونستهدف زيادتها لـ 6500 نهاية 2021
  • البنك يملك 115 ألف ماكينة POS.. وحصة البنك من مبادرة المركزي 70 ألف ماكينة
  • عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم من ماكينات البنك نحو 5 ملايين
  • 8.7 مليار جنيه حجم التمويلات لمبادرة التمويل العقاري لـ 84700 عميل
  • إضافة QR CODE لعدد 6000 ماكينة POS.. ونستهدف الوصول إلى 10000 ماكينة
  • نستهدف الوصول بعدد الفروع الإلكترونية لنحو 25 فرعًا بنهاية 2020

قال كريم سوس، رئيس مجموعة التجزئة المصرفية والفروع بالبنك الأهلي المصري، إن إستراتيجية قطاع التجزئة بالبنك الأهلي المصري قائمة على عدة محاور، أهمها وأولها إرساء مفهوم الشمول المالي لدى الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي، لافتًا إلى أن حجم محفظة ائتمان التجزئة المصرفية بلغ  101 مليار جنيه، وأن البنك يستهدف الوصول بها إلى 137 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

وأضاف في حواره لـ "بنكي" أن عدد البطاقات المدفوعة المصدرة من البنك الاهلي بلغ 5.1 مليون بطاقة، متضمنة 2 مليون بطاقة ميزة، ومن المستهدف إصدار 1.5 مليون بطاقة جديدة خلال العام المقبل، منوهًا أن حجم القروض الشخصية بلغ  77 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 وذلك لعدد 840 ألف حساب تقريبًا، ومن المستهدف الوصول بها إلى نحو 105 مليارات جنيه بنهاية ديسمبر2021.

وأشار إلى أن البنك أطلق في نهاية عام 2019 أول نموذج "فروع الخدمة المزدوجة"  فرع "نيو جيزة"، وهو نمط فريد من الفروع يتضمن بداخله فرعًا للخدمات الإلكترونية بحيث يتيح تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيًا بالكامل للعملاء.. وإلى نص الحوار: 

في البداية نريد التعرف على إستراتيجية قطاع التجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري خلال الفترة المقبلة؟

إستراتيجية قطاع التجزئة بالبنك الأهلي المصري قائمة على عدة محاور أهمها وأولها إرساء مفهوم الشمول المالي لدي الأفراد باعتباره أحد الركائز الأساسية لتحقيق التطور الاقتصادي والاستقرار المالي والاجتماعي، إذ يحرص البنك على التوسع في تطبيق هذا المفهوم الأمر الذي يؤدي الى تقليل التعامل النقدي بالأسواق وتحويل المجتمع إلى مجتمع لا نقدي، مع توفير وتطوير المنتجات والخدمات التي تؤدي إلى جذب شرائح جديدة من المواطنين للتعامل مع الجهاز المصرفي.

المحور الثاني للإستراتيجية قائم على التوسع في التحول الرقمي والإلكتروني لمنظومة العمل البنكية عبر ميكنة العمل المصرفي وإتاحة المنتجات والخدمات الإلكترونية بالعديد من القنوات البديلة مثل (الموبايل البنكي والأهلي نت - الفون كاش - الموقع الإلكتروني للبنك - مركز الاتصالات - الفروع الإلكترونية)، والعديد من القنوات الأخرى التي سيتم إتاحتها قريبا جدًا.

 المحور الثالث للإستراتيجية قائم على دعم مبادرات البنك المركزي المصري وبصفة خاصة مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، كما يسعى البنك جاهدًا خلال الفترة المقبلة على التوسع في المبادرة الخاصة بمتوسطي الدخل لتوفير المسكن الملائم بأقل تكلفة ممكنة لتلك الفئات من العملاء.

ما هو حجم محفظة التجزئة المصرفية، وما هو المستهدف؟ وإلى أين وصل معدل الزيادة في حجم المحفظة بنهاية يونيو 2020؟

بلغ حجم محفظة ائتمان التجزئة المصرفية 101 مليار جنيه ونستهدف الوصول بها إلى 137 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، وبلغ معدل النمو في حجم المحفظة بنهاية يونيو 2020 مقارنة بيونيو 2019 نحو 40%، إذ كان حجم المحفظة 73 مليار جنيه.

كما بلغ حجم محفظة الأوعية الادخارية للأفراد في يونيو 2020  1.3 تريليون جنيه مصري، بمعدل نمو 45% مقارنة بالعام المالي الماضي يونيو 2019، وبلغ رصيد المحفظة 910 مليارات جنيه، وبلغت الحصة السوقية لمحفظة الأوعية الادخارية للأفراد 41.5% في مارس 2020.

ما هو حجم القروض الشخصية وقروض السيارات، والمستهدف لكل منهما؟

بلغ حجم القروض الشخصية 77 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020 وذلك لعدد 840 ألف حساب تقريبًا، ومن المستهدف الوصول بها إلى نحو 105 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

كما بلغ حجم محفظة قروض السيارات بنهاية يونيو 2020  نحو 1 مليار جنيه وذلك لعدد 8.4 ألف عميل، بينما من المستهدف الوصول بها الى 1.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021.

ما هو عدد عملاء قطاع التجزئة المصرفية، وعدد عملاء البنك بشكل عام؟

بلغ عدد عملاء الأوعية الادخارية للأفراد 8.3 مليون عميل، وعدد عملاء البنك 14.17 مليون عميل في مايو.

ما هو عدد البطاقات المدفوعة المصدرة من البنك الأهلي، وما هو عدد بطاقات ميزة، والمستهدف منها؟

بلغ عدد البطاقات المدفوعة المصدرة من البنك الأهلي المصري 5.1 مليون بطاقة، متضمنة 2 مليون بطاقة ميزة، ومن المستهدف إصدار 1.5 مليون بطاقة جديدة خلال العام المقبل، إذ تتميز بطاقة ميزة بقبول واسع داخل مصر لدى الجهات التجارية والخدمية وبصفة خاصة سداد المدفوعات الحكومية. ويخاطب المنتج شرائح عديدة من العملاء وأهمها الشباب من طلبة الجامعات والعمالة المؤقتة وعملاء القروض متناهية الصغر.

ما هو عدد ماكينات الصرف الآلي، والمستهدف منها، وما هو عدد ماكينات Pos، ونصيب البنك من مبادرة المركزي لتنشيط السداد الإلكتروني؟

وصل عدد ماكينات الصراف الآلي حتى 30 يونيو 2020 إلى 4700، ومن المستهدف الوصول إلى 6500 بنهاية ديسمبر 2021، بينما بلغ عدد ماكينات نقاط البيع  POS شاملة ماكينات ميسري الدفع والمحملة على أنظمة مصرفنا 115 ألف ماكينة.

ويبلغ نصيب البنك الأهلي المصري من مبادرة البنك المركزي لتنشيط السداد الإلكتروني 70 ألف ماكينة سيتم توزيعها جغرافيًا وتفعيلها في المحافظات طبقًا ودراسة احتياجات العملاء من الأماكن الأكثر كثافة في المعاملات النقدية مع منح الأولوية للقطاعات الحيوية التي تخدم المواطن في ضوء الأهداف القومية للمبادرة ومتطلبات السوق.

ما هو عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم عن طريق ماكينات البنك؟

يقدم البنك الأهلي باقة متكاملة من برامج المرتبات المتنوعة والتي تتيح تحويل المرتبات على بطاقات أو حسابات مصرفية والتي تغطي احتياجات العملاء المصرفية، ما انعكس على حجم محفظة عملاء برامج المرتبات في البنك، إذ بلغت 5 ملايين عميل.

ما هي آخر المستجدات في استخدام رمز الاستجابة السريعة QR code، وعدد العملاء؟

استكمالًا لتطوير القنوات الرقمية ودعم المدفوعات الإلكترونية لعملاء مصرفنا،ة تم الانتهاء وإطلاق خاصية الدفع عن طريق رمز الاستجابة السريع "QR Code Scan to pay" وذلك عبر المحفظة الإلكترونية للبنك الأهلي "الفون كاش"، وهي خاصية جديدة للدفع تماشيًا مع توجه المدفوعات الرقمية وخطة انتشار والتوسع في ماكينات الـ POS.

وتم بالفعل إضافة الخاصية الجديدة لعدد 6000 ماكينة POS ومستهدف الوصول الى 10000 ماكينة خلال الشهور القليلة المقبلة، وجاري العمل على إضافة تجار آخرين، وذلك لتعميم الفكرة والمساعدة على انتشار الوعي والثقافة لدى مختلف العملاء لاستخدام الخاصية كوسيلة دفع رقمية بديلة.

وفي هذا الشأن يهتم البنك بتوفير المواد الدعائية اللازمة والفيديوهات الاسترشادية وحملات التوعية على موقع مصرفنا الرسمي ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تيسيرًا على عملاء البنك.

التمويل العقاري على رأس اهتمامات قطاع التجزئة المصرفية بالبنك.. فما هو حجم تمويلات هذا المنتج، وما هو المستهدف، وما هو ترتيبكم بين البنوك المشاركة بمبادرة المركزي؟

يبلغ حجم التمويلات العقارية بنهاية يونيو 2020 نحو 8.7 مليار جنيه وذلك لعدد 84700 عميل، ومن المستهدف الوصول بها إلى 12 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مع تفعيل مبادرة البنك المركزي لتمويل شريحة العملاء متوسطي الدخل بمصرفنا، إذ كان لمصرفنا دورًا كبيرًا في نجاح مبادرة التمويل العقاري بتصدره المركز الأول في ترتيب البنوك المشاركة بالمبادرة بحصة سوقية 27%.

كيف ترى مبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري والتي تم إطلاقها في يناير 2014؟

يعد القطاع العقاري من أهم مؤشرات تقدم الدول لدوره في دعم الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج، ويؤمن البنك الأهلي المصري إيمانًا كبيرًا بأهمية هذه المبادرات المختلفة في النهوض بالقطاع العقاري وتوفير مسكن مناسب لاحتياجات المواطنين، ولعب البنك دورًا أساسيًا في مجال التمويل العقاري عن طريق إبرام بروتوكولات عدة مع مختلف المطورين العقاريين، بهدف التوسع في هذا المجال وكسب حصة سوقية كبيرة في القطاع المصرفي.

وماذا عن تمويلات التاكسي الأبيض؟

وفيما يخص تمويلات التاكسي الأبيض، فقد اشترك البنك الأهلي المصري بمشروع استبدال سيارات التاكسي القديمة من الخدمة وإحلالها بأخرى جديدة بمراحله الثلاثة، وذلك في إطار الدور الخدمي والمؤسسي الذي يقوم به مصرفنا.

ما هي حجم تمويلات البنك لتمويل الغاز الطبيعي؟

تم تمويل ما يقرب من 1.6 مليون وحدة للعمل بالغاز الطبيعي بمتوسط حدود ائتمانية ممنوحة 2.5 مليار جنيه منذ إطلاق المنتج بمصرفنا عام 2004، ويبلغ حجم التسهيلات القائمة حاليًا 223 مليون جنيه، ويسعى البنك إلى التوسع في منح تمويلات جديدة بالتنسيق مع شركات الغاز وفقًا لاماكن الامتياز المحددة لمواكبة خطة الدولة لتوصيل الغاز الطبيعي لمناطق الجمهورية كافة.

يملك البنك الأهلي خطة طموحة لزيادة الفروع الإلكترونية.. نريد التعرف على هذه الخطة ودورها في نشر الشمول المالي؟

نشر النموذج الفريد للفروع الإلكترونية في مختلف محافظات مصر يأتي ضمن إستراتيجية البنك للتحول الرقمي بشكل عام والتوسع  في فروع الخدمة الإلكترونية كأحد القنوات الجديدة، والتي كان البنك الأهلي المصري أول من أطلقها في مصر مطلع عام 2019.

ويهدف البنك إلى توسيع قاعدة الشرائح التي يستهدفها من تلك الفروع والتي تتيح تقديم الخدمات المصرفية بالكامل إلكترونيًا للعملاء عبر قنوات بديلة وذلك تعزيزًا لمفهوم الخدمات الذاتية، وهي الفروع التي بدأ البنك في إتاحتها خارج نطاق القاهرة والإسكندرية وإلى مختلف محافظات مصر، سعيًا للوصول بذلك النموذج من الفروع إلى فئة عريضة من العملاء من أجل تحقيق استفادة هؤلاء العملاء بالخدمات التي تتيحها فروع الخدمة الإلكترونية، وهو ما يحقق أهداف البنك في دعم الشمول المالي، كما يزيد من فاعلية منظومة التحول الرقمي التي ينتهجها البنك، وتتماشى مع الاتجاه العالمي المتنامي نحو تفعيل الخدمات المصرفية الرقمية للتيسير على عملاء البنك في تنفيذ معاملاتهم البنكية.

كما يدعم البنك خطط الدولة في هذا الشأن سعيًا للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، واتجاه البنك لافتتاح ذلك النمط من الفروع خارج حدود العاصمة يأتي أيضًا لحرص البنك على القيام بدوره نحو نشر الثقافة المصرفية بين فئات المجتمع بمختلف أنحاء مصر. ويستهدف البنك الوصول إلى 25 فرعًا بنهاية عام 2020، إذ تم بالفعل افتتاح 11 فرعًا إلكترونيًا بنهاية يونيو 2020.

كيف تقيم النموذج الجديد من الفروع المزدوجة الذي أطلقه البنك الأهلي المصري؟

النموذج الجديد يهدف لنشر الثقافة المصرفية بشكل عام والخدمات الرقمية بشكل خاص عبر الاستفادة بأساليب بديلة حديثة لحصول العملاء على خدماتهم المصرفية، وهو ما يضعه البنك الأهلي المصري على رأس خططه الإستراتيجية ويسخر إمكاناته المادية والبشرية والتكنولوجية لتحقيقه، بما يدعم بشكل كبير الشمول المالي وتوجهات الدولة نحو التوسع في الخدمات الرقمية.

أطلقنا في نهاية عام 2019 أول نموذج "فروع الخدمة المزدوجة"  فرع "نيو جيزة" وهو نمط فريد من الفروع يتضمن بداخله فرعًا للخدمات الإلكترونية، بحيث يتيح تقديم الخدمات المصرفية إلكترونيًا بالكامل للعملاء، إضافة إلى فرع تقليدي متكامل يقدم المعاملات المصرفية بالأساليب المعتادة، بما يؤكد على ريادة البنك في مجال تطوير الفروع وحرصه على تطبيق أحدث الأساليب في الخدمات الإلكترونية المصرفية، والذي يأتي نتيجة للدراسات التي قامت بها فرق العمل المختصة بالبنك، والتي تولت تقييم تجربة البنك في إطلاق فروع الخدمة الإلكترونية ودراسة أساليب التطوير في تقديم الخدمة بحيث تتم على أعلى مستوى من الكفاءة والجودة.

ويعمل البنك على تعميم هذه التجربة من الفروع وافتتاح المزيد منها لتغطي مناطق جغرافية وفئات مستهدفة أكثر اتساعًا، ويستهدف هذا النمط من الفروع التوسع في قاعدة العملاء، إذ إن التنوع في أسلوب تقديم الخدمات المصرفية بذات مقر الفرع يتيح اجتذاب فئات العملاء بمختلف احتياجاتهم وتطلعاتهم.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023