رئيس التحرير
محمد صلاح

معيار IFRS9.. ثورة في نماذج عمل البنوك لمواجهة الأزمات

IFRS9 يعزز قدرة البنوك على مواجهة الأزمات
IFRS9 يعزز قدرة البنوك على مواجهة الأزمات
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

تهدف المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9 "IFRS9" لتحديد الكيفية التي ينبغي أن يصنف بها الكيان الأصول المالية والخصوم المالية وبعض العقود لشراء أو بيع الأصناف غير المالية.

وتقتضي المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9، والتي نشرها المجلس الدولي لمعايير المحاسبة في يوليو 2014، من الكيان الاعتراف بأصل مالي أو التزام مالي في بيان مركزه المالي عندما يصبح طرفًا في الأحكام التعاقدية للصك. وعند الاعتراف الأولي، يقيس الكيان موجودات مالية أو خصوم مالية بقيمته العادلة زائدًا أو ناقصًا، في حال وجود أصل مالي أو التزام مالي لا بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، وتكاليف المعاملات التي تعزى مباشرة إلى اقتناء أو إصدار الأصل المالي أو الخصوم المالية.

ويدخل معيار "IFRS9" تغييرات مهمة على القواعد المحاسبية للأدوات المالية في ثلاثة مجالات رئيسية هي:

التصنيف والقياس، إذ أنه لا يزال النموذج المحاسبي الأساسي للخصوم المالية بموجب معايير المحاسبة الدولية 39 سليمًا، مع فئتيه المتمثلتين في القيمة العادلة والتكلفة المستهلكة، غير أنه بموجب المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9، يجب أن يستوفي الصك المالي شرطين لتصنيفهما على أنهما تكلفة مستهلكة، هما الاحتفاظ بنموذج الأعمال التجارية لتحصيل التدفقات النقدية التعاقدية حتى تاريخ الاستحقاق، ويجب أن تفي هذه التدفقات النقدية بمعيار مؤشر أسعار الصرف، فبمجرد دفع أصل الدين والفائدة سيتم تصنيف الأدوات المالية التي لا تفي بمعيار SPPI، مثل المشتقات التي تولد ربحًا تجاريًا بالقيمة العادلة، مع معاملة المكاسب والخسائر كدخل شامل آخر أو من خلال الربح أو الخسارة.

ومن النتائج الرئيسية لهذا التغيير زيادة في تقلب أسعار السندات والسندات المالية مع تعديل قيمة الأدوات المالية باستمرار وفقًا للقيمة السوقية الحالية،ويجري الاستعاضة عن نموذج اضمحلال القيمة "الحالي المتكبد" الوارد في نظام المحاسبة الدولي 39 بنموذج "الخسارة المتوقعة" الذي يعترف بنوعين من التعرض للائتمان، هما التعرض للمرحلة الأولى التي لم تشهد أي تغيير كبير في نوعية الائتمان منذ المنشأ، والتعرض للمرحلة الثانية التي شهدت تدهورًا كبيرًا.

وتستند الاضمحلالات في المرحلة الأولى إلى خسارة ائتمانية متوقعة لمدة سنة واحدة وليس إلى خسارة متكبدة، في حين تستند الإعاقات في المرحلة الثانية مدى الحياة، أي أن احتمال التخلف عن السداد طوال فترة التعرض، مع مراعاة ظروف الاقتصاد الكلي الحالية والمستقبلية.

ويتطلب ذلك من المصارف أن تقدم مخصصات أعلى لخسائر القروض عند القيام بفترات التعرض، وقد يعني الارتفاع الحاد في تكاليف المخاطر المتعلقة بالتزامات المرحلة الثانية أن بعض العملاء أو أجزاء من الأعمال التجارية لم تعد مربحة. وستحتاج المصارف أيضًا إلى رصد حالات التعرض التي تؤدي هاوية على نحو كامل عن كثب لمنعها من الهجرة إلى المرحلة الثانية.

المحاسبة التحوطية، إذ يدخل المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9 إصلاحات في المحاسبة التحوطية لتحسين مواءمة الممارسات المحاسبية للمصارف مع أنشطتها في مجال إدارة المخاطر.

فهو يزيد من نطاق حالات التعرض التي يمكن التحوط منها لتشمل المشتقات المتأصلة في الخصوم المالية أو العقود غير المالية، والأدوات المالية غير المشتقة من النقد الأجنبي التي تقاس بالقيمة العادلة.

كما أنه يعترف بالتغيرات في قاعدة العملات المنتشرة في الإيرادات الشاملة الأخرى، وتتمثل إحدى النتائج الرئيسية لهذا التغيير في إمكانية استبعاد العناصر غير الأساسية للمشتقات (مثل القيمة الزمنية للخيارات) من المحاسبة التحوطية، ولن تؤثر التغيرات في القيمة العادلة فيها بعد، ولكن سيتم الاعتراف بها في الإيرادات الشاملة الأخرى بدلاً من ذلك، كما يسمح المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9 للمصارف بالتحوط من البنود غير المالية.

وسيؤثر المعيار المالي الجديد في إحداث تعديلات تفصيلية، ستتجاوز البنوك والتي ستؤدي في مجملها إلى تغيير في كيفية تفاعل القطاعات مع بعضها البعض، إذ سيكون له تأثير على مخصصات البنوك والقوائم المالية ويمكن أن يمثل تهديدًا لزخم نمو الاقتصاد الكلي، إذ أن ارتفاع مخصصات البنوك قد يزيد من صعوبة حصول المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة (SMEs) على قروض.

ويتضمن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 بنودًا واضحة عن الوقاية من المخاطر المحاسبية وإدارة المخاطر للشركات.

وينعكس الأثر الأكبر المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 9 على حالات التدني (انخفاض قيمة الأصول)، ومن المحتمل أن تجد المشروعات التجارية الصغيرة والمتوسطة صعوبة أكبر في الحصول على قروض بنكية نظرًا للقيود الجديدة الخاصة بالتعرض للمخاطر الائتمانية.

وفي بداية مايو الماضي، أصدر البنك المركزي، كتابًا دوريًا بشأن تطبيق المعيار المحاسبي الجديد في ضوء الظروف الراهنة وتداعيات فيروس كورونا المستجد وتأثيره على القطاع المصرفي والاقتصاد ككل، وتماشيًا مع أفضل الممارسات الدولية وما تم اتخاذه من إجراءات من شأنها التخفيف على القطاع المصرفي.

وأفاد المركزي في خطابه إن مجلس إدارة المركزي قرر السماح للبنوك بإعداد قوائم مالية مختصرة ربع سنوية وفقًا لمعيار المحاسبة المصري رقم 30 المعدل لعام 2015 (القوائم المالية الدورية) على أن يتم الالتزام بإعداد قوائم مالية كاملة في نهاية ديسمبر 2020 بالنسبة للبنوك التي تعد قوائمها المالية آخر ديسمبر، وبنهاية يونيو 2021 للبنوك التي قوائمها بنهاية يونيو من كل عام.

ووجه المركزي في خطابه البنوك باستبعاد فترة تأجيل الأقساط 6 أشهر بموجب الكتاب الدوري المؤرخ 15 مارس الماضي لدى فترة التوقف عن السداد، ولايتم اعتبارها مؤشرًا لارتفاع جوهري في مستوي مخاطر الائتمان وذلك دون الإخلال بمسؤولية البنك عن تقييم مخاطر محافظة الائتمانية للحفاظ على جودتها وتقييم قدرة عملائه على السداد.

وتستفيد البنوك من تطبيق المعيار عن طريق إصلاح ممارسات إدارة الائتمان للحيلولة دون تدهور حالات التعرض، فبموجب المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9، يشكل سلوك كل مرفق ائتماني بعد المنشأ مصدرًا مهمًا، ولذلك تحتاج المصارف إلى تعزيز رصد الأداء عبر حافظتها وزيادة نطاق الإدارة النشطة للائتمان زيادة كبيرة لمنع تدهور الائتمان والحد من تدفقات المرحلة الثانية. ويمكن استخدام نُهج مختلفة للقيام بذلك، بما في ذلك نظام للإنذار المبكر أو خدمة استشارية للتصنيف.

وتسمح نظم الإنذار المبكر التطلعية للمصارف باعتراض المواقع المعرضة لخطر الهجرة إلى المرحلة الثانية، ومن شأن هذا النظام أن يوسع نطاق رصد الائتمان وأن ينقل المسؤولية عنه من إدارة الائتمان إلى الشبكة التجارية.

وسيقاس "التدهور الكبير" على مستوى مرفق وليس على مستوى الطرف المقابل في إطار المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9، ولذلك سيلزم رصد كل مرفق تقريبًا لاستباق ظهور علامات موضوعية للتدهور، مثل 30 يومًا بعد الاستحقاق، وسيكون رصد بيانات المرافق وضمان اكتمال المعلومات المتعلقة بالضمانات وتحديثها أمرًا حيويًا في منع العواقب الباهظة للهجرة إلى المرحلة 2.

وينبغي أن تشارك الشبكة التجارية مشاركة كاملة في عملية منظمة تحدد من خلالها إدارة المخاطر أي مرفق يقترب من الهجرة وتحدد السبب المحتمل: على سبيل المثال، تدهور السيولة القصيرة الأجل للمدين أو مشكلة في نوعية البيانات، ثم تقوم خوارزمية - أو موظف ائتمان - بتعيين إجراءات الإصلاح والتخفيف المحتملة، مثل فتح مرفق قصير الأجل لحل مشكلة سيولة أو تحديث مؤشرات الميزانية العمومية لتحسين جودة البيانات، وأخيراً، يرى مدير العلاقة الموقف الذي تم وضع علامة عليه والإجراءات العلاجية المقترحة على النظام ويتصل بالعميل لمناقشة مجموعة من الاستراتيجيات.

وقد تشمل هذه التدابير مساعدة العميل على تحسين تصنيفه الائتماني من خلال تدابير تجارية أو تقنية، مثل تلك المذكورة للتو، واتخاذ خطوات لزيادة مستوى الضمانات للحد من توفير المرحلة الثانية، وتعديل التوقيت والتدفقات النقدية في مزيج التمويل إلى الأصول التي يجري تمويلها بحيث لا تستخدم آجال الاستحقاق الطويلة الأجل إلا عند الضرورة.

ومن خلال خدمة استشارية للتصنيف، يمكن للمصارف أن تقدم المشورة للعملاء بشأن سبل الحفاظ على نوعية ائتمانية جيدة، وتقديم حلول لمساعدتهم على الحصول على شروط أفضل بشأن التسهيلات الجديدة، والحد من مسؤوليتهم عن الهجرة إلى المرحلة الثانية. 

ويمكن للمصارف أن تقدم خدمة قائمة على الرسوم باستخدام أداة محاكاة التصنيف التي تمكن موظفي الائتمان ومديري العلاقات من اقتراح الكيفية التي يمكن بها للعملاء تحسين تصنيفهم أو الحيلولة دون تفاقمه.

وينبغي أن تتضمن الأداة نظرة وتوقعات اقتصادية كلية وسيناريوهات التنبؤ بكيفية تطور القطاعات الاقتصادية المختلفة؛ قائمة بالإجراءات الرامية إلى تحسين أو الحفاظ على تصنيف العميل في حالات مثل انخفاض الإيرادات أو انخفاض الربحية أو مشكلات السيولة؛ ومحرك محاكاة لتقييم كيفية تطور التقييمات وما يمكن أن يكون عليه تأثير الإجراءات المختلفة. ومع مرور الوقت، يمكن للبنك بناء مكتبة من الاستراتيجيات المثبتة التي تنطبق على مجموعة من حالات العملاء.

وستدفع المعايير الدولية للإبلاغ المالي 9 المصارف إلى إعادة النظر في شهيتها للمخاطر الائتمانية وإطارها العام لشهية المخاطر، واستحداث آليات لتثبيط نشأة الائتمان للعملاء والقطاعات والمدد التي تبدو محفوفة بالمخاطر ومكلفة للغاية في ضوء المعيار الجديد، فعلى سبيل المثال، إذا كانت البنوك تعتبر تمويل المشاريع العالمية خاضعاً لسلوك دوري متقلب، فقد تقرر الحد من تطوير الأعمال التجارية الجديدة في مثل هذه الصفقات.

ويتيح تطبيق المعيار توفير تدريب وحوافز جديدة للموظفين لتعزيز الشبكة التجارية، وبما أن المصارف تضطر إلى توفير القروض التي تهاجر إلى المرحلة الثانية بكامل أدائها، فإن شبكتها التجارية ستحتاج إلى تحمل مسؤوليات جديدة.

وعلى وجه الخصوص، سيضطلع مديرو العلاقات بدور محوري، ليصبحوا مسؤولين عن رصد القروض المعرضة لخطر التدهور واقتراح إجراءات التخفيف لمنع ترحيل المرحلة الثانية، على النحو المشار إليه أعلاه، ومع ذلك ، فإن معظم مديري العلاقات لديهم خلفيات المبيعات والتسويق ، وعلى الرغم من أنها تنشأ عادة القروض ، إلا أنهم لا يديرونها بنشاط بعد ذلك. ونتيجة لهذا، سوف تحتاج إلى تدريب على مهارات جديدة مثل إعادة الهيكلة المالية، والتدريب، وإدارة رأس المال لمساعدتهم على التعامل مع الأصول المتعثرة بفعالية.

وبالإضافة إلى إدخال برامج تدريبية لبناء هذه القدرات، ينبغي على المصارف أن تراجع نظم الحوافز لديها لضمان مساءلة مديري العلاقات عن أي تدهور في التسهيلات الائتمانية في حافظتهم. 

وينبغي تقييم تدابير تقييم المخاطر والتعويض عنها وفقاً لمقياس مناسب للربحية معدلة حسب المخاطر، مثل العائد على الأصول المرجحة بالمخاطر، أو العائد على رأس المال المعدل حسب المخاطر، أو القيمة الاقتصادية المضافة، مع المساءلة الواضحة عن مدى إدارة تكاليف المرحلة الثانية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023