رئيس التحرير
محمد صلاح

التكنولوجيا المالية تملأ فراغا تركته البنوك التقليدية في الهند

تكنولوجيا ماليه
تكنولوجيا ماليه
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

نشأت "هارديكا شاه" في مومباي ضمن عائلة من أصحاب المشاريع، عليمة بالمشكلات التي تواجهها الشركات الصغيرة في الهند. تقول المرأة التي عادت إلى الهند من الولايات المتحدة قبل نحو عقد لإنشاء "كينارا كابيتال"، وهي شركة إقراض للشركات الصغيرة: "رأيت النضال المستمر من أجل رأس المال".
تغير الكثير في الهند، باستثناء مشكلة قديمة ومألوفة. تقول شاه من قاعدتها في بنجالور، مركز التكنولوجيا في الهند: "أدركت أنه على الرغم من ازدهار الاقتصاد وكل مهندس يحصل على عمل، إلا أن أصحاب الشركات الصغيرة لا يزالون يعانون".
كينارا هي الآن واحدة من أسرع الشركات نموا في الهند، حيث تقدم قروضا تراوح بين ألفي دولار و 25 ألف دولار للشركات الصغيرة في قطاع التصنيع، حيث متوسط مبلغ القرض يراوح بين خمسة آلاف وسبعة آلاف دولار.
تحتل شركة الإقراض المرتبة 64 على قائمة هذا العام للشركات عالية النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد تحقيق معدل نمو سنوي مركب في الإيرادات بلغ 126 %ين عامي 2015 و2018.
لكن مع استمرار أزمة فيروس كورونا، كثير من الشركات الهندية تواجه تهديدا فوريا للسيولة والطلب والنمو في نهاية المطاف. تستعد شركات التكنولوجيا المالية بشكل خاص للعاصفة، حيث يقوم كثير من المقرضين والبنوك بتخفيض حجم القروض والفرار إلى المقترضين ذوي الجودة العالية للحد من المخاطر.
ولأن الهند توجد فيها 140 شركة، بالتالي كان لديها أكبر عدد من الشركات في قائمة التصنيف التي تضم 500 شركة. ومع أن أربعا من أفضل عشر مدن في منطقة آسيا والباسيفيك في القائمة من حيث عدد الشركات هي مدن هندية - مومباي، وبنجالور، ونيودلهي، وحيدر أباد – إلا أنها إذا أخذت معا فإن المجموع سيأتي في المرتبة الثانية فقط بعد سنغافورة. (كما هي الحال مع ترتيب 2018، تم استبعاد الصين بسبب الصعوبات في التحقق من بيانات الشركات).
ساعدت معدلات الضرائب المنخفضة نسبيا في أماكن أخرى على جذب بعض الشركات بعيدا عن الهند. يقول مادهور سينجال، العضو المنتدب لشركة الاستشارات "براكسيس جلوبال ألاينس"، إن كثيرا من الشركات غالبا ما تسجل نفسها خارج الهند للاستفادة من الأنظمة الأكثر مرونة للملكية الفكرية وملكية الموظفين للأسهم.
يضيف: "الهيكل القانوني والضريبي أكثر مرونة بكثير خارج الهند"، على الرغم من أن نيودلهي تعمل على إيجاد بيئة أفضل للشركات.
في عام 2017 حاولت الهند تبسيط النظام الضريبي من خلال ضريبة السلع والخدمات
GST وتحولت إلى إضفاء الطابع الرسمي على المدفوعات الرقمية. وهي خطوات "تدريجية لكنها في الاتجاه الصحيح".
لدى الهند مجموعة كبيرة من المواهب والخبرات في الصناعات القائمة على المعرفة، التي تراوح بين تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحياة. ولأن عدد سكانها 1.4 مليار نسمة ـ ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ـ فإن الشركات التي تنجح في الهند مجهزة بترسانة بشرية لمساعدتها على الازدهار في أسواق أخرى.
خذ "لوجينكست سوليوشن"
LogiNext Solutions، الشركة التي احتلت المرتبة 44 في القائمة، التي توفر برامج لخدمات التوصيل للمنازل. بدأت في الهند لكن 85 %من أعمالها الآن في الخارج. يشتمل عملاؤها على ماكدونالدز وسنغافورة بوست، مزود الخدمة البريدية الوطني لسنغافورة.
يقول دروفيل سانجفي، الرئيس التنفيذي للشركة: "هناك عدد كبير للغاية من اللغات ونقاط فشل البنية التحتية في الهند التي بمجرد (التغلب عليها) وبناء منتج، ينتهي بك الأمر بطبيعة الحال إلى بنائه للعالم".
سانجفي ينسب جزءا من نجاح شركته إلى ثورة الهاتف المحمول في الهند. إطلاق "رلايانس جيو"
Reliance Jio، التي بفضل خدماتها الرخيصة للهاتف النقال عبر الإنترنت اكتسبت أكثر من 370 مليون مستخدم هندي خلال ثلاثة أعوام فقط، جعل المكالمات والبيانات في متناول الجماهير، وفتح أسواقا رقمية لم تكن مستغلة سابقا.
يقول: "يختار العملاء عدم الذهاب إلى المتاجر بعد الآن. التجارة الإلكترونية تزداد يوما بعد يوم".
الطبقة المتوسطة العليا التي تنمو بسرعة هي اتجاه مهم آخر للشركات الناشئة. تقول نيميشا جاين، العضو المنتدب والشريك في مجموعة بوسطن الاستشارية في جوروجرام، بالقرب من نيودلهي: "الثراء في ازدياد". ومن المتوقع أن تمثل هذه المجموعة - نحو 15 %من سكان الهند - 40 % من إجمالي الإنفاق بحلول عام 2028.
وتعمل الشركات على "إنشاء مجموعة من نماذج الأعمال الجديدة والمختلفة للغاية للسعي لاكتساب هؤلاء المستهلكين"، كما تقول. وتشمل مجالات النمو المتوقعة تطبيقات الراحة مثل توصيل الطعام والصحة والتعليم.
الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تساعد هذا التحول. تقول شاه، من كينارا: "الجزء الرقمي من هذا الأمر أساسي للغاية"، مضيفة أن التكنولوجيا تساعد شركتها على تسليم الأموال إلى الحساب المصرفي للعميل خلال أقل من أسبوع – وهو أمر أشبه بالمعجزة بالنسبة إلى الذين اعتادوا على النظام البيروقراطي البطيء في الهند.
وفقا لاتحاد الصناعة الهندي، يسهم أصحاب المشاريع الصغيرة بثلث الناتج الصناعي في الهند. مع ذلك، يفتقر كثيرون إلى السجلات المالية أو التاريخ الائتماني الذي يمكنهم من الوصول إلى التمويل التقليدي.
يقول أوسانج شوكلا، العضو المنتدب لتمويل الشركات في شركة أمبيت للسمسرة: "كانت هناك زيادة في النشاط الاقتصادي العام في الهند، ما أدى إلى زيادة الحاجة إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة".
ويضيف: "كانت هناك زيادة كبيرة في الإقراض لما يسمى ضعاف الخدمات المصرفية"، في إشارة إلى الأفراد والشركات التي لديها وصول محدود للخدمات المالية. وفقا للبنك الدولي، لدى الهند ثاني أكبر عدد من السكان في العالم 190 مليون نسمة من الذين ليست لديهم حسابات مصرفية.
شركة أوفبزينس
OfBusiness التي تحتل المرتبة 17 في القائمة بمعدل نمو سنوي مركب خلال الفترة 2015-2018 بلغ 243 %، انتهزت الفرصة أيضا لسد هذه الفجوة.
يقول آشيش موهاباترا، المؤسس المشارك للشركة التي مقرها في جوروجرام: "أردنا أن نكون ممولين لرأس المال العامل. نحن مقرضون محترفون وبناة أصول".
الشركة تزود شركات التصنيع برأسمال للمواد الخام وتقدم خدمات أخرى مثل التسويق. في أحدث عمليات جمع الأموال في عام 2019، حصلت على 35 مليون دولار من مستثمرين مثل "نورويست فينتشر بارتنرز"، في جولة قدرت قيمة الشركة بنحو 275 مليون دولار. يقول موهاباترا: "بسبب التكنولوجيا، ربحيتنا عالية".
بعد عدة أعوام من النمو الاقتصادي القوي في الهند، ومع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي سنويا أكثر من 5 % في المتوسط، تواجه الشركات اختبارا رئيسا من فيروس كورونا. يتوقع المحللون أن الفيروس سيفرض الاندماج وتصويب الأوضاع في الوقت الذي تواجه فيه الشركات تراجعا غير مسبوق في الطلب، ونموا ضعيفا وقيودا على السيولة.
شاه ليست غريبة على التعطيل. عندما أدخلت نيودلهي إصلاحات ضريبة السلع والخدمات في عام 2017، تسببت في فوضى بين عملائها، حين أدت مطالبات استرداد الضرائب المستحقة إلى جعل كثير من المقترضين غير قادرين على الوفاء بسداد قروضهم.
مع ذلك، تقول إن التحدي الذي يفرضه فيروس كورونا أكثر خطورة بكثير، مع تعطل سلاسل التوريد بأكملها وتجميد الصناعات نتيجة الإغلاق. مدفوعات القروض من شركة كينارا معلقة طالما كانت الأمة في حالة إغلاق.
مع ذلك، تثق شاه بمتانة الشركات الصغيرة، وتصفها بأنها "العمود الفقري" للاقتصاد الهندي. "نحن على استعداد لأن نبدأ بالانطلاق عندما يبدأ الجميع في استئناف العمليات العادية.


هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023