رئيس التحرير
محمد صلاح

عز العرب: الرقمنة أفضل وسيلة لمواجهة كورونا.. وندعم جهود "المركزي" لحماية الاقتصاد

هشام عز العرب رئيس CIB
هشام عز العرب رئيس CIB
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

كجزء من سلسلة وجهات نظر الرئيس التنفيذي حول تأثير الاستجابة لفيروس كورونا والرد عليها التي تقدمها وكالة The Asian Banker، يناقش هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، جهود البنك للحفاظ على أمان العملاء والموظفين، ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على استعادة أقدامها وكيفية صمود البنك التجاري الدولي أمام كورونا باعتباره المنظمة الأكثر رقمنة في مصر.

وقال هشام عز العرب: لقد تأثرت جميع الصناعات في جميع أنحاء العالم بأزمة فيروس كورونا، وهو حدث عالمي غير مسبوق، ولن يُعرف حجم الخسائر إلا بعد عودة العالم إلى حالته الطبيعية، وفي مصر؛ فقد اتخذ البنك المركزي المصري عددًا من الإجراءات لضمان قدرة الاقتصاد على الصمود في هذه الظروف الصعبة، وخفض أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس لحماية الاقتصاد.

كما طرح البنك المركزي المصري قرارًا لحماية الشركات والأفراد على حد سواء مثل تأجيل سداد أقساط القروض وبطاقات الائتمان لمدة ستة أشهر، وتقديم قروض ميسرة للشركات المرتبطة بالسياحة لدفع الأجور والالتزامات للموردين والصيانة، وأطلق حزمة لتحفيز الصناعة، بالإضافة إلى وضع حد يومي مؤقت على عمليات السحب والإيداع النقدي من خلال البنوك وأجهزة الصراف الآلي لإبعاد المصريين عن النقد وتقليل الازدحام في الفروع.

وأشارعز العرب، إلى أنه لطالما كان البنك التجاري الدولي مساندًا أساسيًا لجهود البنك المركزي في تعزيز تطوير الحلول الرقمية وغير النقدية لتسهيل تحويل الأموال وعمليات الشراء ودفع الفواتير والمزيد، ويمكن لعملاء CIB تجنب الأماكن العامة من خلال الخدمات المصرفية من منازلهم بسهولة، مع إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيقات التجاري الدولي للهواتف الذكية، ومحفظة CIB للهواتف المحمولة، والخدمات المصرفية عبر الهاتف، وبرنامج الدردشة الآلي (Chat bot وإذا رأى العملاء أنه من الضروري الخروج، يتم تثبيت موزعات معقمات اليد في جميع أجهزة الصراف الآلي الخاصة بالتجاري الدولي.

وأردف عز العرب قائلا: "نحن ندرك أيضًا أن هذا وقت مضطرب للاقتصاد العالمي، ومهمتنا هي تقديم الدعم الكامل لعملائنا من خلال إعادة جدولة المستحقات في الصناعات المتضررة وتوفير التمويل اللازم لعملائنا للعمل بطريقة مستدامة".

الجهود المبذولة للحفاظ على سلامة العملاء والموظفين من البنك التجاري الدولي

بالنسبة للموظفين، قام البنك التجاري الدولي بتفعيل خطط العمل من المنزل، حيث تم توجيه نصف موظفي البنك للعمل من المنزل، مع إعطاء الأولوية لأولئك الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، للنساء الحوامل والأمهات اللواتي لم تتم تلبية احتياجاتهن من رعاية الأطفال، وقد تم منح بعض الموظفين إجازة مدفوعة كإجراء وقائي، كما لن يتم خصم أي أيام من بدل إجازتهم، كما لا تؤثر خطط العمل من المنزل على قدرة البنك على خدمة العملاء.

وقال عزالعرب: لقد حظرنا جميع الاجتماعات المادية، بما في ذلك الاجتماعات الداخلية والاجتماعات مع البائعين، وقمنا بتعليق جميع رحلات العمل، كما قمنا بإلغاء جميع البرامج التدريبية، سواء هنا أو في الخارج.

كما أصدر البنك تعليمات إلى أي موظف يعاني من الأعراض، أو كان على اتصال وثيق مع العائلة أو الأصدقاء الذين يعانون من الأعراض، أو الذين سافروا مؤخرًا، لأخذ 14 يومًا من الإجازة مدفوعة الأجر والعزل الذاتي في المنزل.

وأنشأ CIB خطًا ساخنًا مخصصًا على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع للموظفين الذين يبلغون عن أي أعراض لفيروس كورونا، وسيستخدم البنك هذه القناة لتوجيه أي من الموظفين المتأثرين بالخطوات التالية، ويتمتع جميع موظفي البنك التجاري الدولي وعائلاتهم بالتأمين الطبي المقدم من كبار شركات التأمين في البلاد.

وقال عز العرب: "لقد قمنا بتوزيع معقم اليدين على جميع الفروع وأماكن CIB الأخرى، كما قمنا بتطبيق إجراءات النظافة الإضافية في جميع مناطق الخدمة، بما في ذلك البوفيهات والكافيتريات، وما إلى ذلك، وقد أوقف البنك الآن جميع عمليات توصيل المواد الغذائية إلى مبانيه وكافيترياته.

كما تم توزيع القفازات الطبية على جميع الموظفين الذين يتعاملون مع النقد ويعملون في خزائن مركزية، ولدينا تعليمات مطبوعة لجميع الموظفين ونقوم بانتظام بتنظيم حملات توعية لجميع الموظفين.

قام CIB أيضًا بتعليق جميع الحملات التي تركز على المنتجات، حيث تركز جهود التسويق التي يبذلها البنك على توجيه حركة العملاء بعيدًا عن الفروع وتوجيهها نحو القنوات الرقمية وأجهزة الصراف الآلي.

وأضاف، نحن نستخدم جميع القنوات المتاحة لتوصيل الرسائل المصرفية بشكل آمن، ونحن بصدد طرح مقاطع فيديو لشرح كيفية الوصول إلى قنواتنا الرقمية واستخدامها، ويستخدم "زكي"، برنامج الدردشة (Chat Bot) الآن على موقعنا، في عرض قناعًا صحيًا وتمت برمجته للإجابة على أسئلة تتعلق بالخدمات المصرفية بأمان.

التجاري الدولي يدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للوقوف على أقدامها

قال هشام عز العرب: "يعمل البنك التجاري الدولي مع البنك المركزي لضمان قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر على تخطي هذه الأزمة بسرعة، وقد اتخذنا عدة خطوات في هذا الصدد".

وأضاف، "سينفذ البنك التجاري الدولي توجيهات البنك المركزي لتمديد آجال الاستحقاق والفائدة على قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر، حيث يبلغ حجم تعرضنا لأقل من 10 مليون جنيه مصري، نحن ننفذ توجيه البنك المركزي المصري بإلغاء 50% من رأس المال على القروض للعملاء المتعثرين من الشركات الصغيرة والمتوسطة والعفو التام عن الفوائد غير المكتسبة، حيث مصلحتنا هي مساعدة عملائنا من الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوقوف على أقدامهم، ونحن لسنا مهتمين بالقضايا القانونية ونتطلع إلى تنظيم التاريخ الائتماني لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة غير المتعثرة وإعادة أي ضمانات".

وقال عز العرب، أن البنك التجاري ادولي يدعم عملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال التقييمات وتطوير إستراتيجيات وخطط عمل مخصصة لمساعدة العملاء من خلال أي إعادة هيكلة للديون.

وأضاف أنه يمكن للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة التقدم بطلب للحصول على أي منتج مصرفي للأعمال وتقديم جميع المستندات إلكترونيًا، وقد قام التجاري الدولي بإنشاء مركز اتصال مخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

الرقمنة تدعم الوضع الحالي

قال عز العرب في ختام حديثه، أنه خلال هذه الأزمة، قام البنك التجاري الدولي بتشجع عملائه على استخدام المدفوعات الإلكترونية، والتحويلات عبر الإنترنت، والمحفظة الذكية، وبطاقات الائتمان وبطاقات الخصم لمتابعة المعاملات المالية اليومية، حيث ستساعد الظروف الحالية العملاء على التكيف مع هذه الوسائل الإلكترونية وتطبيق التحول نحو مجتمع غير نقدي، وهو تغيير سيساعد في تعزيز جهود الإدماج المالي على المستوى الوطني.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023