رئيس التحرير
محمد صلاح

في حوار مع بنكي..

محمد عكاشة: 90% من المحافظ الإلكترونية بالبنوك مربوطة على منصة فوري

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

العضو المنتدب لشركة فوري:

نتعاون مع الحكومة المصرية لتوفير البنية التحتية التكنولوجية لتحقيق منظومة الشمول المالي والدفع الإلكتروني

فوري منظومة بنكية ومنصة رقمية متكاملة وليست شركة دفع إلكترونية بخدمات تقليدية

دبي والكويت والسعودية أكثر الدول المستهدفة للتوسع الإقليمي

الشمول المالى ليس شعارا ومن الصعب القضاء على منظومة المجتمع النقدى كليا

أكثر من 1.3  مليون طالب قاموا بسداد المصروفات الدراسية عبر فوري

صرف رواتب ومعاشات بنك ناصر من خلال فورى يناير المقبل

كللت شبكة فورى للمدفوعات الإلكترونية انجازتها بطرح أسهمها في البورصة المصرية أغسطس الماضى واعلان نتائج أعمالها وأرباحها التى زادت بنسبة 48%.

وأكد محمد عكاشة، العضو المنتدب للشركة، إن فوري تمتلك استراتيجية قوية  لتنويع مصادر الإيرادات، لافتا إلى أنه على الرغم من أن فورى رائدة تقديم خدمات قطاع المدفوعات الرقمية البديلة إلا أنها تركز على التوسع فى الخدمات المصرفية " الوكيل البنكى" والتمويلات متناهية الصغر.

وكشف عكاشة في حوار مع "بنكي"، عن ملامح الإستراتيجية الجديدة للشركة خلال عام 2020، والخدمات الجديدة التي تعتزم تقديمها خلال العام الجديد، لاسيما مع القطاع المصرفي.

كيف استطاعت فوري تطويع استراتيجيتها لتحقيق معدلات نمو قوية في 2019؟


تمتلك شبكة فورىي منذ تأسيسها استراتيجية توسعية وتسويقية طويلة المدى هدفها تحقيق الريادة وتقديم الخدمات المميزة الفريدة من نوعها كمنظومة بنكية وليس كما هو شائع كشركة دفع إلكتروني فقط وأنما استطاعت شبكة فوري على مدار السنوات السابقة أن تطور من بنيتها التحتية التكنولوجية التي تؤهلها لكسب ثقة البنوك والجهات المختلفة والتجار والمستخدمين وهذا يجعلنا نقول إن الإنطلاقة القوية لفوري لم تكن فقط خلال 2019، فكل عام تحقق فوري نجاحا فى ارتفاع نسب نموها وانتشارها وتقديم خدمات جديدة.

الآن فوري أصبحت  منتشرة فى كل محافظات الجمهورية وتمتلك أكثر من  125 نقطة بيع بالإضافة إلى حزمة من الخدمات التى تميزها عن غيرها من شركات الدفع الإلكترونى الأخرى وتنفرد بها فوري،  ولذا فنحن لا نعتبر أنفسنا شركة دفع إلكتروني فقط ، حيث تحولنا منذ 5 سنوات لمنصة رقمية تتيح لعملاء فوري تحقيق أهداف التحول الرقمي وقبول كافة المدفوعات الإلكترونية وربطها بالبنوك بشكل مباشر

كيف نعكس هذا النجاح في أرقام، وما هو حجم إنتشار الشبكة وعدد المستخدمين؟

منصة فورى حاليا يستخدما أكثر من 24 مليون عميل شهريا، وأكثر من  2.7 مليون عملية دفع يوميا، وتضم منظومة فورى 125 ألف تاجر، ونقطة بيع و30 بنكا، وحاليا نقدم كافة خدمات الجهات الحكومية على شبكة فوري و90 % من محافظ المحمول الخاصة بالبنوك مربوطة أيضا على منصة فوري بشكل مباشر، حيث أصبح بإمكان عملاء البنوك تفعيل الخدمات والمنتجات البنكية من خلال شبكة فوري.

أما على مستوى المؤشرات المالية تمكنت فوري خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 ، من زيادة أرباحها بنسبة 48 % على أساس سنوي لتحقق ارباحا تقدر بنحو 76.25 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، ووصل حجم الايرادات إلى 614.8 مليون جنيه، وعلى مستوى الأعمال المستقلة حققت فورى أرباحا بلغت 67.14 مليون جنيه حتى سبتمبر الماضي وفقا لآخر تقرير لنتائج أعمالنا المدرج بالبورصة.

وعلى مستوى نقاط البيع المؤهلة لقبول الكروت البنكية فارتفع إلى 71 ألف نقطة بيع، أما عدد المعاملات المالية فتخطى 612 مليون جنيه حتى سبتمبر الماضي، وتخطى اجمالى المدفوعات وفقا لآخر احصائية معتمدة حاجز 37.8 مليار جنيه  من خلال 45 ألف تاجر مؤهلين لقبول المدفوعات ووصلت تكلفة المبيعات 313.6 مليون جنيه بحجم نمو 31% ، ووصل حجم معاملات المحافظ الإلكترونية إلى 10.1 مليون جنيه .

ماهي أهم انجازات فورى التسويقية والمجتمعية خلال 2019؟


حصلت فورى على جائزة سيتى جروب في رقمنة التحصيلات الرقمية فى مصر  فى تحدي MENA Fintech ، وشاركت فورى فى الاجتماع السنوى للبنك الدولي كإحدى أهم الشركات المصرية التي تساهم فى النمو الشامل بتوفير حلولها المبتكرة وتمكين الشركات الصغيرة ومساعدتهم فى نمو أعمالهم.

كما أطلقت فورى مبادرة " هي " كأول شبكة دفع إلكتروني تمكن النساء ذوات الدخل المنخفض ولديهم متاجر بيع بالتجزئة أو العاملات بالمنازل ليصبحن وكلاء لها وتم اطلالق أول منصة نقاط بالتعاون مع بنك المشرق ويستطيع العملاء الحصول على نقاطهم واستبدالها من خلال شبكة فوري.

ما هي توجهات فوري في تقديم خدماتها لعملائها عام 2020؟

تعمل فورى من خلال منظومة متكاملة وشاملة لحزم من الخدمات المتنوعة التي تلبى كافة متطلبات العملاء والمستخدمين وتتيح فوري التنوع الخدمي ذو القيمة المضافة فلدينا قطاعات وقنوات كثيرة لتقديم خدماتنا والتى تتمثل فى أكثر من شريحة منها قطاع  "القنوات الرقمية البديلة " هذه الحزمة من الخدمات نقدمها منذ سنوات وتمتلك فورى 570 قناة بديلة للخدمات والجهات الأساسية التي تتعاقد معها فورى فالعميل يستطيع من خلال هذه القناة أن يقوم بإجراء معاملاته اليومية كدفع فواتير أو سداد رسوم والمقصود بالقنوات البديلة بأننا حلقة وصل بين الجهة المراد تحويل الفلوس لها والعميل كدفع فواتير الكهرباء والغاز وفواتير المحمول وغيرها من الخدمات فبدل من أن يذهب العميل لأحد فروع شركات المحمول أو لهيئة الكهرباء يستطيع من خلال أي تاجر لديه ماكينة فوري أن يدفع فواتيره دون عناء ويتم هذا من خلال المنافذ المباشرة لفورى " محلات فوري" أو ومحافظ المحمول عبر الإنترنت بانكنج والموبايل بانكنج وماكينات الـ ATM ، والدفع أون لاين من خلال الموقع الإلكتروني.

ما هي الخدمات التي تقدمها فوري لعملاء البنوك ؟

تعتبر شركة فوري هي االشبكة الوحيدة التى تعمل بشكل مباشر فى المنظومة البنكية وهى تسبق الشركات الأخرى من حيث امتلاكها لأكبر قاعدة من التجار والعملاء فلدينا ربط مع البنوك المختلفة وبناءا عليه يستطيع العميل الذي يمتلك حساب بنكي أو خدمة موبايل بانكنج من خلال الـ Mobile Wallet تفعيل خدمات فوري على المنصات المختلفة.

كما تقدم فوري خدمات بنكية أخرى تحت مسمى " الوكالة البنكية أو الوكيل البنكي عبر خدمات مختلفة كخدمة التسجيل او طلب الحصول على خدمة معينة من البنك ونفعلها بالنيابة عن البنوك تحت مسمى  KYC " Know your customer .

كما أن العملاء يمكنهم تفعيل المحافظ البنكية الخاصة بهم  وعمل  Cash in Cash out  ايداع وسحب من محفظته  مباشرة وكذلك صرف المرتبات.

ماهي البنوك التي تتعامل معها فوري بشكل مباشر في تقديم خدماتها؟


شبكة فورى للمدفوعات الإلكترونية تتعامل مع كل البنوك المتواجدة فى السوق المصرية فوصل عدد البنوك التى نتعاون معها إلى  33 بنكا يستفيدون من خدمات فورى وبنيتها التحتية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ويتم تطويع خدماتنا لخدمة عملاء البنوك سواء منح قروض أو سداد الأقساط،  بالإضافة إلى السحب والايداع والحصول على برامج النقاط والمكافات فى صورة رصيد يحق للتاجر والعميل الاستفادة منها من خلال فوري ويتم هذا مع بنك مصر والمشرق.

كما أن 20 بنكا يستخدمون التكنولوجيا المتطورة لفوري في تفعيل المحافظ الإلكترونية ومؤخرا وقعنا اتفاقية شراكة مع بنك ناصر لصرف الرواتب والمعاشات عبر منافذ وماكينات فوري وستفعل الخدمة مع صرف رواتب يناير المقبل على مستوى المحافظات.

ماذا عن خدمات الدفع الأونلاين من خلال منظومة Fawry Pay؟

أطلقنا العلامة تجارية Fawry Pay  منذ عام كمنظومة  تتيح للتجار فى المحلات ومنافذ البيع أو الأونلاين قبول الدفع بشكل الكتروني فالعميل أو التاجر يستطيع الدفع بالكارت الائتمانى وتتيح للتاجر دفع ثمن البضائع والمنتجات من خلال حسابتهم البنكية باستخدام بطاقات " فيزا ماستر كارد وميزة "بالإضافة إلى اتاحة الدفع والشراء  بالتقسيط  من خلال شراكتنا مع مجموعة من البنوك المختلفة  فاصبحت ماكينة فوري جزء لا يتجزا  للتاجر  تفعيلا لمنظومة التجارة الإلكترونية. كما تتواجد منصة "فوري باي" على منصات أخرى مثل جوميا وتذكرتي والأوبرا –بي تك- مجموعة العربي، ومصر للطيران، والبنك الاهلي، كما سمحت منصة "فوري باي " لصغار التجار بعرض منتجاتهم فى خدمة السداد الإلكترونى، من خلال استخدام المنصة، من خلال عرض منتجاتهم، ولايحتاج العميل لتفعيل ذلك أكثر من 48 ساعة.

نجحت فوري فى الحصول على رخصة payment facilitator لتتعامل مع المدفوعات المالية نيابة عن البنوك وهذا جعل فورى صاحبة الريادة فى تقديم القروض متناهية الصغر بشكل إلكتروني ..فكيف يتم هذا؟

حصلت فوري على رخصة التمويل متناهي الصغر من الهيئة العامة للرقابة المالية ويحق للعميل فتح محفظة مالية فى أي وقت عبر منافذ فورى المنتشرة على مستوى الجمهورية، وسيتم اتاحة تسديد القروض من نفس الماكينة ويستطيع العميل تحديد فترة سداد القرض وربط هذه المنظوة بالبنوك ويشهد هذا القطاع تحديدا طفرة كبيرة وتعتبر فوري الرائدة فى تقديم هذه الخدمة فى منح القروض متناهية الصغر بشكل إلكتروني.

أطلقت فورى خلال 2019 شركة Fawry FMCG خاصة بالخدمات والسلع الاستهلاكية فماذا عنها؟


كما ذكرت منذ تأسيس فوري وهي تضع استراتيجية انتشار طويلة المدى فى تقديم ما يميزها من الخدمات والمنجات التي تلبى احتياجات كل العملاء باختلاف شرائحهم فأطلقنا منصة "فوري إف إم سي جي Fawry FMCG" لحلول مدفوعات شركات السلع الإستهلاكية بالشراكة مع شركة بي آي للحلول التكنولوجية  هذا القطاع الاستهلاكي يشغل قطاع عريض من السوق المصري، وتهدف المنصة إلى التحصيل الإلكتروني بطرق دفع مختلفة منها الدفع النقدي أو ببطاقات الائتمان أو بمحافظ المحمول الإلكترونية الخاصة بالبنوك، وإنشاء مجتمع غير نقدي للتجار، إضافة إلى تقديم خدمات أخرى تساعد التجار وشركات السلع الاستهلاكية في زيادة مبيعاتهم، حيث تقوم المنصة بمساعدة شركات التمويل للمشروعات متناهية الصغر في تقديم تمويل للتجار من خلال دراسة حجم المبيعات لكل تاجر واحتياجاته، ما يسهل في اتخاذ قرار وقيمة التمويل، كذلك الحصول على تمويل متناهى الصغر بشكل لحظى وشراء منتجات وسداد التمويل والقروض بشكل إلكتروني وقصير الأجل وفقا لاحتياجات العملاء.

ما هي رؤيتك لمستقبل مصر فى مجال الشمول المالي والتحول الرقمي؟ وما هي التحديات التى تواجهنا لتطبيق هذه المنظومة ؟

لا أحد يستطيع أن ينكر أننا نواجه بالفعل تحديات خاصة بالشمول المالي والتحول الرقمي وذلك لأننا ككيانات ممثلة فى الدولة والبنك المركزي والشركات نقوم باشياء كثيرة فى نفس الوقت لتفعيل هذه المنظومة بشكل ناجح ونتحدث عن دور شبكة فورى للمدفوعات الإلكترونية نجدها تقوم بدورها بالتعاون مع الحكومة فى بناء البنية التحتية التكنولوجية التي تكمل البنية التحتية البنكية، فعلى سبيل المثال عدد ماكينات الـ ATM  للبنوك على مستوى الجمهورية أقل بكثر من عدد السكان ولهذا دور فورى يتمثل فى توفير كافة الخدمات للبنوك والهيئات وتتيح للعملاء تفعيل هذه الخدمات من خلال ماكيناتها ومنافذها مما يتيح الخدمات بشكل أكثر سهولة وأمانا لكل العملاء وبالتالى نصل لشريحة عريضة من المستخدمين لاستخدام الخدمات الإلكترونية، وبناءا عليه يتحقق المفهوم الأمثل للتحول الرقمي.

الشمول المالي ليس شعارا وإنما منظومة إلكترونية متكاملة إن لم تكن مفيدة ولها جدوى على أرض الواقع فستموت سريعا، ولعبت الدولة دورا مؤثرا وفعالا مع تأسيس المجلس القومى للمدفوعات برئاسة الرئيس السيسي الذي يشرع القوانين ويسهل اتخاذ القرارات مع البنوك والجهات الحكومية.

كما أن البنك المركزي أطلق عدد من المبادرات التى تسهل تفعيل منظومة الشمول المالي والزام الجهات المختلفة بتفعيلها مع تقديم حوافز وحلول وتسهيلات ذات قيمة مضافة للمستخدمين.

وقد استطاعت فوري أن تفعل عدد من المشروعات الناجحة مع الحكومة عندما اطلقت مشروع كروت الكهرباء الذكية فكان دور فوري توفير بنية تحتية لشحن هذه الكروت منعا لتكدس العملاء بشركة الكهرباء كوسيلة دفع جديدة وتم تطبيق هذا أيضا فى تجديد رخص السيارات ودفع الرسوم والمخالفات سواء من خلال أحد التجار أو الدفع عبر الهواتف الذكية وكذلك نتعاون مع وزارة الداخلية خدمات السجل المدني " ميكنة السجل المدني ".

هل مشروع Cairo Digital الذي تم تفعيله مع محافظة القاهرة أحد مشروعات فورى للتحول الرقمي والشمول المالي؟

مشروع كايرو ديجيتال من أنجح المشروعات على المستوى الحكومي وسبب أختيار القاهرة يأتي لأنها من أكبر المحافظات من حيث عدد السكان ونقطة مركزية لباقى المحافظات.

يستهدف المشروع تحويل خدمات محافظة القاهرة إلكترونيا للمواطنين ولتدعيم سياسة الدولة في التحول إلى مجتمع غير نقدي ولتوفير الخدمات للمواطنين بصورة أسرع وتذليل العقبات أمامهم فى سداد الرسوم المختلفة والتي تشمل تحصيل الايجارات ورسوم المخالفات ورسوم التراخيص تسهيلا لآليات الدفع بعد ان اثبتت التجربة نجاح ميكنة الخدمات وتحويلها إلى المنظومة الرقمية بعدد من مؤسسات الدولة وبعد نجاح هذا المشروع سندرس تعميم التجربة على باقى المحافظات.

حدثنا عن تعاون فوري مع القطاع التعليمي المتمثل فى المدارس والجامعات؟


نتعاون مع كافة الجامعات والمدارس فوقعنا اتفاقية شراكة مع وزارة التربية والتعليم بموجبها يتم تحصيل مصروفات المدارس من خلال شبكة فورية وحاليا 20 مليون طالب يسدد مصروفاته في أكثر من 50000 منفذ فى جميع انحاء مصر من خلال فورى عبر وسائل الدفع المختلفة التى تملكها وحتى سبتمبر الماضى قام 1.3 مليون طالب بسداد المصروفات الدراسية عبر فوري.

انفقت فوري نحو 200 مليون جنيه خلال 2019 لتطوير شبكاتها فماذا عن ميزانيتها المرصودة خلال 2020 ؟

 لا استطيع الافصاح حاليا عن حجم الميزانية المرصودة لتطوير شبكة فوري خلال 2020  ولكن شركة فوري تعمل منذ تأسيسها كشبكة بنكية على مواكبة أي تطور تكنولوجي لشبكتها فالأرباح السنوية يتم إعادة استثمارها فى الشبكة وتطويرها  والاستثمار في كوادرها البشرية، وقد حصلت فوري على اعلى درجات شهادة

PCI وتم اختيارنا كأول شركة محلية وأقليمية ضمن المجلس الإستشاري مع Amazon -PayPal  فمع حجم الاستثمارات وشهادات الحماية والأمان تأهلت فورى كشركة رائدة والوحيدة التى تتعامل مع انظمة البنوك مباشرة  فالتطور الذي تشهده فوري هو استثمار سنوات طويلة للحصول على ثقة العملاء والمستخدمين بتقديم خدمات مستقرة ومضمونة وآمنة  ولم يكن الأساس من تأسيس فوري هو تقديم خدمات الدفع الإلكترونية التقليدية.

أعلنت فورى مؤخرا عن طرح أسهمها فى البورصة وفتح الباب للافراد لإمتلاك اسهم داخل شركة فوري فهل هذا التوقيت مناسب للطرح؟

بالتأكيد توقيت مناسب واتخذ القرار بعناية شديدة وتم بالفعل خلال أغسطس الماضي اتخاذ أولى الخطوات وأصبح أسم فوري مطروحا بالبورصة ويحق للافراد والمؤسسات شراء أسهم مما فتح الباب لتوسيع قاعدة الملكية للمصريين كما أن بنك مصر والبنك الأهلي اصبحوا يمتلكون 7% من حصة الشركة كمستثمرين.

تخطط فورى للتواجد الإقليمي وتحديدا منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج فما هي آخر تطورات هذا الأمر؟


ليس الهدف من التواجد الإقليمى ببعض البلدان العربية  التواجد كشركة وككيان خارج الحدود المصرية بقدر ما هى استراتيجية لخدمة السوق المصري والمصريين بالخارج واتاحة تحويل الأموال من خارج مصر عبر شبكة ومنصات فورى وأن تتم الحوالات بشكل إلكتروني واستقبالها بمصر من خلال شبكة فوري، ومازالنا فى مرحلة الدراسة والتفاوض مع البنوك الكبرى بالإمارات والكويت والسعودية.

متى يمكن القول أن مصر تحولت كليا لنظام Cashless والمجتمع اللانقدي؟

علينا أن نتفق بأنه من الصعب أن يتم القضاء على المجتمع النقدى ومنظومة الكاش كليا وهذا متفق عليا إقليميا وعالميا حتى في أكبر الدول التي تنادي بالقضاء على منظومة الكاش فعلى سبيل المثال دولة الإمارات مازالت النسبة الغالبة على معاملاتها المالية بالكاش 80% تعامل نقدي 55 % خدمات بنكية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023