رئيس التحرير
محمد صلاح

هل تنتقل البنوك المركزية الكبرى إلى موجة جديدة من خفض أسعار الفائدة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
الكاتب

يبدو أن موجة مركزة من خفض أسعار الفائدة وغيرها من التدابير لتخفيف الشروط المالية العالمية من قبل محافظي البنوك المركزية الكبرى في العالم قد سارت في طريقها إلى حد كبير، ويبدو أن صانعي السياسة الآن راضون عن الانتظار لمعرفة ما إذا كانت أعمالهم ستنجو من تباطؤ أعمق في الأشهر المقبلة.

ووفقا لتقرير "يورو نيوز" فإنه بزعامة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خفضت أسعار الفائدة من أستراليا إلى البرازيل ومنطقة اليورو إلى الفلبين تكاليف الاقتراض في الأشهر الأخيرة لتخفيف عبء الرياح المعاكسة عن التوترات التجارية العالمية التي تتصدرها المواجهة بين واشنطن وبكين.

ومن جانبهم، فإن الثلاثة الكبار في البنوك المركزية - بنك الاحتياطي الفيدرالي، والبنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان - ليسوا في عجلة من أمرهم لخفض أسعار الفائدة، لا سيما في أوروبا واليابان.

وقام بنك الاحتياطي الفيدرالي في الأسبوع الماضي بتخفيض أسعار الفائدة للمرة الثالثة منذ يوليو، لكن المسؤولين خرجوا من الاجتماع بإعلان شبه واضح لا يتوقعون المزيد في الوقت الحالي.

وفي الوقت نفسه، في أوروبا، من المحتمل أن يعني تغيير الموقف في البنك المركزي الأوروبي المنقسم بعمق أن خفض سعر الفائدة في سبتمبر لن يتبع في المستقبل القريب، مع التركيز بدلاً من ذلك على تهدئة الزعماء السياسيين في الكتلة التجارية لتكثيف جهودهم في التحفيز.

وفي اليابان، تجنب بنك اليابان خفض أسعار الفائدة في الموجة العالمية الأخيرة، ويفضل التمسك بموقفه لأطول فترة ممكنة، والاعتماد بدلاً من التعهدات بمزيد من الإقامة في المستقبل إذا لزم الأمر.

وفي العالم النامي، تباطأت وتيرة التخفيف بشكل ملحوظ من ذروتها التي تم التوصل إليها في أغسطس، على الرغم من أن شهر أكتوبر قد شهد الشهر التاسع على التوالي من التخفيضات الصافية في أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة.

وفي منتصف أكتوبر، ألقي صندوق النقد الدولي باللوم على الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين عندما خفض توقعاته للنمو العالمي إلى أبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية 2008-2009.

النزاع، الذي بدأه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حالة انفراج حيث يعمل الجانبان على استكمال "المرحلة الأولى" من صفقة أوسع، لكن الرئيس الأمريكي الخاطئ قد غير موقفه فجأة من قبل وربما مرة أخرى.

ومع ذلك، كانت الرسائل في الأسبوعين الماضيين من محافظي البنوك المركزية في فرانكفورت وطوكيو تتسق مع الموقف الجديد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي وكانهم يقولون "دعونا نرى كيف أنجزنا ما فعلناه".

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي بعد أن خفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة المرجعي "نرى أن الموقف الحالي للسياسة النقدية من المرجح أن يظل ملائما طالما ظلت المعلومات الواردة حول الاقتصاد متسقة على نطاق واسع مع توقعاتنا، بمقدار ربع نقطة إلى مجموعة من 1.50-1.75 ٪".

وقد عززت هذه النظرة مفاجأة قوية على نمو الوظائف في شهر أكتوبر، وقال ريتشارد كلاردا نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج بعد تقرير الوظائف يوم الجمعة "لقد أجرينا التعديل".

استأنف البنك المركزي الأوروبي برنامج شراء سندات بقيمة 2.6 تريليون يورو بعد خفض سعر الفائدة على الودائع في سبتمبر، وفي ذلك الوقت، كان المستثمرون يراهنون على إجراء تخفيضين إضافيين على أسعار الفائدة بحلول شهر مارس من العام المقبل، لكنهم قلصوا توقعاتهم منذ ذلك الحين مع ظهور انقسامات عميقة بين صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي على الطريق إلى الأمام.

وسيتعين على رئيس البنك المركزي الأوروبي الجديد كريستين لاجارد، الذي تولت منصبها رسمياً يوم الجمعة، أن ينتهي الخلاف بين ممثلي الدول الغنية بالنقد، مثل ألمانيا وهولندا وفرنسا، الذين عارضوا قرار استئناف عمليات شراء السندات.

وكانت قد حققت لاجارد المدير الإداري السابق لصندوق النقد الدولي نبرة متوازنة، قائلاً إن هناك حاجة إلى سياسة نقدية ملائمة، ولكن كان له أيضًا آثار جانبية تحتاج إلى مراقبة.

القضية هي أن الفوائد الاقتصادية لدفع سعر الفائدة على الودائع، التي تبلغ حاليا 0.5٪، أي أقل من الصفر مشكوك فيها.

وقرر بنك اليابان التعهد الآن بالإبقاء على معدلات الفائدة منخفضة للغاية أو حتى خفضها طالما كان ذلك ضروريًا لتحديد ما إذا كانت المخاطر الخارجية قد ارتفعت بدرجة كافية لتآكل مسار الاقتصاد نحو تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪.

في حين شدد المحافظ هاروهيكو كورودا على أن بنك اليابان لا يزال لديه مجال لتعميق أسعار الفائدة السلبية أو اتخاذ أي خطوات أخرى لتحفيز النمو، ويرى العديد من المحللين أن قرار الأسبوع الماضي يؤكد على يأس البنك المركزي في محاولة إنقاذ ذخيرته المتضائلة عندما يأخذ الاقتصاد منعطفًا نحو الأسوأ.

وستظل الاتصالات تشكل تحديًا رئيسيًا لبنك اليابان حتى في ظل التوجيهات الجديدة، التي أزالت إطارًا زمنيًا محددًا بشأن المدة التي ستظل فيها أسعار الفائدة منخفضة.

 وقال نوبوياسو أتاجو، وهو مسؤول سابق في بنك اليابان وهو الآن كبير الاقتصاديين في شركة أوكاسان سيكيوريتيز من الحكمة أن يتخلى بنك اليابان عن التزام قائم على التقويم، لكن من الصعب معرفة ما إذا كان بنك اليابان قد التزم بالإبقاء على أسعار الفائدة لفترة أطول مما كانت عليه في السابق وإلى أي مدى يمكن أن يؤدي ذلك إلى خفض الأسعار.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023