رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

أبرزهم «البنك الأهلي وCIB والعربي الافريقي».. «جلوبال فاينانس» تُعلن قائمة أفضل 10 بنوك في مصر

أفضل 10 بنوك في مصر
أفضل 10 بنوك في مصر
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

أصدرت مجلة جلوبال فاينانس مؤخراً تصنيفها لأفضل 10 بنوك في مصر ، وأشارت المجلة إلى أن مصر، منذ العصور القديمة، كانت بيئة مثمرة لتطوير أنظمة الائتمان والمحاسبة والإطار القانوني لحماية حقوق الملكية وتنظيم المعاملات. وأكدت المجلة أن النظام المصرفي في البلاد يعكس تراثها الغني ويلبي احتياجات المواطنين المتقدمة والمتعددة على مستوى العالم.


وبناءً على ذلك، شهدت مصر في العقود الأخيرة تحريرًا تدريجيًا لقطاعها المصرفي، مما سهّل دخول المؤسسات الخاصة وتقديم منتجات وخدمات مالية جديدة ومتقدمة بشكل لم يسبق له مثيل. وفي الوقت الحاضر، يُعتبر القطاع المصرفي المصري عمودًا فقريًا للبنية التحتية الاقتصادية للبلاد ومحركًا رئيسيًا للنمو في المستقبل، سواء في أوقات الازدهار أو التحدي.

وفيما يلي قائمة بأبرز البنوك في مصر، وتتمتع كل منها بنقاط قوتها المميزة وتاريخها الفريد.

البنك الأهلي المصري

تأسس البنك الأهلي المصري عام 1898 برأس مال بريطاني، وهو مرادف لميلاد الأنشطة المصرفية الحديثة في مصر، وفي العقود التي تلت ذلك ، لعب دورا محوريا في دفع النمو الاقتصادي في مصر ، وعمل بفعالية كبنك مركزي ، وهو وضع اعترفت به الحكومة رسميا في عام 1951.

بعد عشر سنوات فقط تم تأسيس البنك المركزي المصري ككيان منفصل ، وأصبح البنك الأهلي المصري البنك التجاري الذي نعرفه اليوم. مع أكثر من 170 مليار دولار من الأصول و 640 فرعا ومكتبا ووحدات مصرفية تخدم ما يقرب من 19 مليون عميل ، يعد البنك الأهلي المصري أكبر مؤسسة مالية في البلاد وواحدة من أكبر المؤسسات المالية في المنطقة وفي القارة ككل. على مر السنين ، فاز البنك الأهلي المصري بالعديد من جوائز جلوبال فاينانس ، أبرزها جائزة البنك الأكثر أمانا في مصر.

البنك التجاري الدولي

وباعتباره أكبر بنك خاص في مصر ، يحتل البنك التجاري الدولي مكانة واضحة بين أكبر البنوك في مصر، تأسس البنك التجاري الدولي في عام 1975 كمشروع مشترك بين البنك الأهلي المصري (51٪) وبنك تشيس مانهاتن (49٪) ، الذي باع مشاركته في عام 1987 ، وهو اليوم أكبر شركة مدرجة من حيث القيمة السوقية في البورصة المصرية، ويحتل من بين كبار مساهميه البنك الأهلي المصري وصندوق أبوظبي للثروة السيادية.

وكمقدم للخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات والشركات ، بما في ذلك أكثر من 500 من أكبر الشركات في البلاد ، وقد عقد البنك التجاري الدولي لقب البنك التجاري الأكثر ربحية في البلاد لأكثر من أربعة عقود، على مر السنين ، فاز البنك التجاري الدولي بالعديد من الجوائز المالية العالمية ، بما في ذلك جائزة بنك جي دبليو بلات للصرف الأجنبي ، وجائزة أفضل بنك في مصر ، وجائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة في العالم ، بالإضافة إلى جوائز تقديرية في فئة أفضل خزينة وإدارة نقدية.

البنك العربي الأفريقي الدولي

تأسس البنك العربي الأفريقي الدولي ، أول بنك متعدد الجنسيات في مصر، في عام 1964 كمشروع مشترك بين البنك المركزي المصري (49.37٪) وهيئة الاستثمار الكويتية (49.37٪)، ومنذ ذلك الحين ، نما البنك ليصبح مؤسسة مصرفية إقليمية شاملة تقدم منتجات وخدمات في مجال الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والاستثمار ، وأحد أفضل البنوك في مصر وكذلك في جميع أنحاء المنطقة.

علاوة على ذلك ، لعب البنك دورا مهما في تشكيل الاقتصاد المصري وتعزيز النمو الاقتصادي: في عام 1982 ، أصبح أول بنك يقدم بطاقات الائتمان في السوق ؛ في عام 2009 ، كان أول مؤسسة مصرية تتبنى مبادئ خط الاستواء ، وهو معيار الصناعة المالية لإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية في تمويل المشاريع ؛ وفي عام 2017 ، توسعت في قطاع التمويل الأصغر لتقديم الخدمات المالية للمجتمعات المحرومة. على مر السنين ، فاز البنك العربي الأفريقي الدولي بالعديد من جوائز التمويل العالمي ، بما في ذلك جائزة أفضل بنك استثماري وأفضل بنك صرف أجنبي في مصر.

بنك قطر الوطني الأهلي

تأسس في عام 1978 باسم بنك إن إس جي بي ، غير اسمه إلى بنك قطر الوطني الأهلي في عام 2013 ، عندما استحوذت مجموعة البنك التجاري القطري متعدد الجنسيات على حصة أغلبية. مع أصول تبلغ حوالي 20 مليار دولار ، يعد بنك قطر الوطني الأهلي اليوم ثاني أكبر بنك خاص في مصر ، حيث يخدم 2 مليون عميل من خلال شبكة تضم أكثر من 200 فرع و 900 جهاز صراف آلي. يقدم بنك قطر الوطني الأهلي منتجات في الخدمات المصرفية للشركات والاستشارات المالية وتمويل المشاريع والعملات الأجنبية ، فضلا عن خدمات التأجير والتأمين والتخصيم من خلال الشركات التابعة المخصصة له. مع التزام خاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والبرامج التي تركز على المرأة وبرنامجها الجديد لتمويل التجزئة الخضراء ، يلتزم بنك قطر الوطني الأهلي بتعزيز التنمية المستدامة والشمول المالي. فاز بنك قطر الوطني الأهلي مرتين بجائزة التمويل العالمي لأفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

بنك مصر

تأسس بنك مصر عام 1920 على يد رجل الأعمال الصناعي والسياسي جوزيف قطاوي ورجل الأعمال والاقتصادي طلعت حرب ، وكان أول بنك وطني يموله ويملكه المصريون بالكامل. وهدفه النهائي هو تعبئة المدخرات الوطنية وتوجيهها نحو التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

على مدى السنوات الـ 100 التالية ، أوفى البنك الذي أسسوه بهذا التعهد، ودعم كل من الصناعات التقليدية والناشئة التي تتراوح من المنسوجات والشحن إلى الطيران وصناعة الأفلام.

مع أكثر من 800 فرع و 20000 موظف في جميع أنحاء مصر ، يقف بنك مصر كثاني أكبر بنك في البلاد بأصول تبلغ حوالي 120 مليار دولار وقاعدة عملاء تزيد عن 13 مليون.

الفروع والمكاتب والممثلون موجودون أيضا في الإمارات العربية المتحدة وفرنسا ولبنان وألمانيا والصين وروسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا، بنك مصر هو الفائز المتكرر بجائزة التمويل العالمي في فئة أفضل الخزينة وإدارة النقد، وقد تم الاعتراف به مؤخرا كواحد من أكثر 50 بنكا أمانا في جميع أنحاء العالم.

بنك القاهرة

تأسس بنك القاهرة عام 1952 من قبل مجموعة من العائلات اليهودية الثرية ، وهو أحد أقدم وأكبر البنوك المصرية، على مدى العقود السبعة الماضية ، نمت لتصبح مؤسسة كاملة الخدمات تقدم مجموعة واسعة من المنتجات لكل من قطاعات التجزئة والشركات.

في مجال البيع بالتجزئة ، يمكن لبنك القاهرة أن يفتخر بشبكة من 248 فرعا و 1640 جهاز صراف آلي تخدم قاعدة عملاء تزيد عن 3 ملايين. وفي مجال الشركات ، يوفر البنك حلولا تمويلية للشركات من جميع الأحجام ، بما في ذلك الأعمال الصغيرة ، حيث يدير بنك القاهرة محفظة تضم أكثر من 300.000 حساب عميل ويمتلك حصة تقارب ربع سوق التمويل الأصغر المحلي.

كشفت الحكومة المصرية ، وهي مؤسسة مملوكة للدولة ، مؤخرا عن خطط لتقديم ما يصل إلى 49 ٪ من رأسمالها في البورصة المصرية. حصل بنك القاهرة على جائزة التمويل العالمي لأفضل خدمات الحفظ الفرعي في مصر.

المصرف المتحد

تأسس في عام 2006 من قبل البنك المركزي المصري من خلال دمج ثلاثة بنوك كانت تواجه الإفلاس في ذلك الوقت، وكان الاندماج جزءا من سلسلة من الإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز القطاع المصرفي وإنشاء مؤسسات قادرة على المنافسة عالميا.

مع أصول تبلغ حوالي 40 مليار دولار و 70 فرعا في جميع أنحاء البلاد ، يوفر البنك مجموعة شاملة من الخدمات والمنتجات في الخدمات المصرفية للأفراد والتمويل الأصغر والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية الإسلامية.

في عام 2023 ، أعلن البنك المركزي الذي يمتلك 99.9 ٪ من رأس مال البنك المتحد عن خطط لبيع حصته بالكامل كجزء من برنامج أوسع لخصخصة الشركات المملوكة للدولة، ومع ذلك ، اعتبارا من يناير 2024، لم يتم الانتهاء من أي عملية بيع.

بنك الإسكندرية

كواحد من أقدم وأكبر البنوك في مصر ، يضم بنك الإسكندرية شبكة من 175 فرعا تخدم أكثر من 1.6 مليون عميل. تأسست في عام 1957 ، عندما أممت الحكومة المصرية بنك باركليز البريطاني في أعقاب أزمة السويس ، حيث غزت القوات الأنجلو والفرنسية البلاد واحتلت قناة السويس.

في عام 2006 ، في أول خصخصة لبنك مملوك بالكامل للدولة ، باعت الحكومة المصرية 80 ٪ من رأسمالها إلى أكبر بنك في إيطاليا سان باولو. تم تغيير علامته التجارية ليصبح بنك الإسكندرية في عام 2010 ، وهو يقدم اليوم خدمات مصرفية واستثمارية للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات.

بنك فيصل الإسلامي المصري

بموجب اقتراح من الأمير السعودي محمد الفيصل إلى السلطات المصرية ، أصبح بنك فيصل الإسلامي المصري في عام 1979 أول مؤسسة مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية تعمل في مصر.

مع التركيز المشترك على كل من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات ، فإنه يوفر المنتجات والخدمات لأكثر من 1.9 مليون عميل من خلال أكثر من 40 فرعا في جميع أنحاء الجمهورية. علاوة على ذلك ، يقدم البنك قروضا بدون فوائد (القرض الحسن) للأفراد الذين يعانون من صعوبات أو مواقف غير متوقعة ، دون أي رسوم أو رسوم إضافية. مع إجمالي أصول حوالي 7 مليارات دولار، تعد هيئة الأوقاف المصرية اليوم أكبر مساهم في البنك ، يليها بنك الإثمار ومقره البحرين، فاز بنك فيصل الإسلامي المصري بجائزة التمويل العالمي في فئة أفضل مؤسسة مالية إسلامية.

بنك إتش إس بي سي مصر

تأسس بنك إتش إس بي سي مصر في عام 1982 ، وهو أكبر بنك أجنبي في مصر ، بحصة سوقية تقدر بحوالي 7 ٪ وشبكة من 100 فرع و 20 وحدة بنك صغير في جميع أنحاء البلاد.

وباعتبارها شركة تابعة لواحدة من أكبر المجموعات المصرفية وأكثرها استقرارا من الناحية المالية على مستوى العالم، يمكن لعملائها الوصول إلى مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المصرفية في الخدمات المصرفية الشخصية والتجارية والشركات والاستثمارية، وكذلك عبر أسواق الخزينة ورأس المال والتأمين، وقطاعات إدارة الثروات والأصول.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم الاعتماد على خبرة وقوة واحدة من المؤسسات المالية الرائدة في العالم، على مر السنين ، تم تكريم بنك إتش إس بي سي مصر من قبل جلوبال فاينانس بجوائز في فئات الخزينة وإدارة النقد والوصي الفرعي وبنك الإنترنت الاستهلاكي.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023