رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

«محمد بدير».. صاحب البصمات الفريدة والخطوات الاستباقية بالقطاع المصرفي

محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي
محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يمتلك محمد بدير، الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، خبرة مصرفية مُمتدة لأكثر من 30 عامًا، تنوعت خبراته في جميع أنشطة الخدمات المصرفية للشركات والخدمات التجارية، والتجزئة المصرفية، والخزانة، وإدارة المخاطر ومخاطر السوق وإدارة الأصول والخصوم والتمويل التجاري والتمويل وتكنولوجيا ونظم المعلومات والتخطيط المالي.


عمل بدير منذ تولية المسئولية منذ سبتمبر 2021، على تصميم نموذج فريد من نوعه بالقطاع المصرفي، وبفضل قيادته الاستثنائية صنع بنك QNB الأهلي، ثاني أكبر بنك قطاع خاص في مصر، تجربة رائدة بالسوق، حيث تميز البنك بتقديمه لباقة من الخدمات والمُنتجات المُبتكرة والتي تواكب أحدث الأساليب التكنولوجية العالمية، بالإضافة إلى قيامه بتوسيع نطاق الأعمال وتحسين الخدمات والعمليات المصرفية لتحقيق النمو المستدام.

وتمكّن “بدير”، خلال فترة إدارته لبنك QNB الأهلي، من تحقيق نجاحات وإنجازات كبيرة، من خلال تحويل رؤيته إلى واقع ملموس وتحقيق المهام الموكلة إليه بكفاءة وفعالية، حيث استطاع “بدير” تحفيز فريق العمل وتوجيهه نحو تحقيق الأهداف المشتركة، لتحسين تجربة العملاء، وهذا ما جعل بنك QNB الأهلي يحتل مكانة قوية في سوق الخدمات المصرفية، ويحصل على العديد من الجوائز العالمية والإقليمية تقديرًا لإنجازاته وإدارته المتميزة.

خبرات متراكمة

استهل “بدير” مسيرته المهنية عام 1991 بالعمل في بنك مصر الدولي في عدة إدارات منها خطابات الضمان والاستيراد والتصدير، وكذلك في مجال ائتمان الشركات متعددة الجنسيات وشغل مناصب عليا تدريجية حيث عمل في عام 2000 على إدارة قسم الاستثمار والأسهم الخاصة، ثم شغل منصب رئيس إدارة الأصول والخصوم في عام 2002.

وفي عام 2005، انتقل إلى البنك الأهلي سوسيتيه جنرال – القاهرة حيث تم ترشيحه كرئيس لإدارة الأصول والخصوم، ثم في أوائل عام 2007، تم تعيين محمد بدير كرئيس لإدارة مخاطر السوق والأصول والخصوم في بنك عودة – مصر، ثم انتقل عام 2008 إلى منصب نائب المدير المالي، في عام 2009، تم ترشيح بدير ليكون المدير المالي في بنك عودة – مصر.

و في عام 2016، انتقل الى عدة قطاعات مختلفة ومؤثرة لما يتميز به من أسلوب قيادي، حيث أصبح نائب العضو المنتدب لبنك عودة وعضو مجلس تنفيذي – مسؤولا عن التجزئة المصرفية والفروع و الإدارة المالية و كل إدارات العمليات، و تكنولوجيا المعلومات.

تولى على مدار سنوات العديد من المناصب الإدارية العليا التي أكسبته خبرات مختلفة مما اهله للقيادة المصرفية، فى أغسطس 2019، قام مجلس ادارة بنك عودة مصر بترشيح محمد بدير في منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك عودة مصر ومنذ انضمامه عمل بدير على المشاركة في وضع استراتيجية ورؤية البنك لضمان استدامة تحقيق أهداف البنك.

وقرر مجلس إدارة بنك QNB الأهلي في جلسته المنعقدة 15 سبتمبر 2021 انضمام محمد بدير كرئيس تنفيذي وعضو مجلس إدارة ممثلاً للمساهم الرئيسي بنك قطر الوطني بناءً علي موافقة البنك المركزي المصري.

تخرّج “بدير” من أكاديمية السادات للعلوم الإدارية – كلية الإدارة، وحصل على درجة البكالوريوس في علم الإدارة تخصص البنوك، كما حصل بدير على ماجستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية في عام 2011.

خلق تجربة بنكية استثنائية

حقق محمد بدير العديد من الإنجازات الرئيسية في بنك QNB الأهلي خلال فترة إدارته، منها حرص على تحسين خدمات العملاء في البنك لتلبي احتياجات كافة العملاء بشكل أفضل.

كما قام بدير بتحسين عمليات البنك وتطويرها، من خلال تحسين البنية التحتية للبنك وتطوير العمليات الداخلية، فضلًا عن تحقيق التحول الرقمي للبنك، من خلال تطبيق التقنيات الحديثة والمبتكرة، وتميّز بنك QNB الأهلي في أطلاق منصة QNB bebasata الرقمية التي تقدم كافة الخدمات البنكية دون الحاجة لزيارة الفروع أو الإتصال بخدمة العملاء في فبراير 2023.

وتعد هذه المنصة هي الأولى من نوعها في مصر، والتي تأتي استكمالا لجهود البنك المبذولة نحو دعم ملف الشمول المالي والتحول الرقمي، وذلك تماشيًا مع استراتيجية الدولة والبنك المركزي المصري لمواكبة التطورات العالمية في مجال تقديم الخدمات المصرفية.

هذا ويعد بنك QNB الأهلي من أوائل البنوك التي قامت بإطلاق أسورة الدفع الإلكترونية اللاتلامسية من أجل تلبية احتياجات الشباب وهو ما عزز نجاح البنك والتتويج بجائزة أفضل بنك للشمول المالي من كبرى المؤسسات العالمية في مجال خدمات التجزئة المصرفية للعام الماضي 2022.

مؤشرات مالية غير مسبوقة

أدت كل هذه الجهود إلي تحقيق مؤشرات مالية غير مسبوقة بتاريخ البنك، حيث بلغت صافي أرباح البنك المجمعة 12.524 مليار جنيه، بنهاية أول 9 أشهر من العام، بزيادة قدرها 5.193 مليار جنيه وبنسبة نمو 71% مقارنة بنفس الفترة في 2022، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 11.919 مليار جنية، في الوقت ذاته بلغت إجمالي الأصول المجمعة لبنك QNB الأهلي 592 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 109 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2022 وبنسبة نمو 23%.

وارتفعت محفظة القروض والسلفيات بحوالي 30 مليار جنيه لتصل إجمالاً إلي 258 مليار جنيه خلال نفس الفترة المذكورة، وبما يمثل نمواً قدره 13% مقارنة بديسمبر 2022، كما بلغت ودائع العملاء 498 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 92 مليار جنيه، ونسبة نمو 23% مقارنة بديسمبر 2022 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة.

سياسات ائتمانية صائبة:

وقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 5.43% في نهاية سبتمبر 2023، بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 114.1% وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 23.65% في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.

ويتمتع البنك بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 51.8% في نهاية سبتمبر 2023 في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

تؤكد النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها، تحت القيادة الناجحة لـ “بدير” من خلال شبكة فروع البنك التي بلغت 232 فرعا تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضافة الى توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل يسعي البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

مُشاركات مُجتمعية:

لم يغفل “بدير” تعزيز مُشاركات البنك وعمله المجتمعي، حيث برهن QNB الأهلي على مكانته الرائدة كونه واحداً من أكبر بنوك القطاع الخاص من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومستدام.

ويسعى البنك دائما في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع معا من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر احتياجاً في مختلف المجالات.

حيث تتمثل استراتيجية بنك QNB الأهلي في دعم المشاريع الخضراء والمشاريع الصديقة للبيئة والمشاريع التي تحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، ويتم ذلك من خلال تقديم حلول تمويلية مبتكرة ومنتجات وخدمات متنوعة، تدعم المشاريع المستدامة وتحقق العوائد المالية المستدامة في الوقت نفسه.

دفع النمو الاقتصادي:

وواصل QNB الأهلي، تحت رئاسة “بدير” دوره الريادي في دعم النمو الاقتصادي من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة ك QNB AA لتأمينات الحياة و QNB AA للتأجير التمويلي و QNB AA للتخصيم، وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023