رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

حصاد بنك CIB في 2023.. شراكات استراتيجية هادفة.. تميُز في تصميم حلول مصرفية مُبتكرة.. وجهود استثنائية في مجال الاستدامة!

البنك التجاري الدولي CIB
البنك التجاري الدولي CIB
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يُعد البنك التجاري الدولي-مصر CIB أكبر وأهم بنك قطاع خاص في مصر، وذلك لتقديمه مجموعة واسعة ومُتميزة من المُنتجات والخدمات البنكية لعُملائه، حيث نجح البنك في تقديم أفضل الحلول المالية لعُملائه من الأفراد والشركات الكبرى وأيضًا الصغيرة والمُتوسطة ومتاهية الصغر.


ويُعد عام 2023 عاماً حافلاً بالنسبة للبنك التجاري الدولي، حيث حقق البنك عددًا من الإنجازات غير المسبوقة على كافة مستوياته، ذلك بخلاف استمرار ريادته في تقديم أفضل الحلول الرقمية لعملائه لدعم نشر الشمول المالي، مع الحفاظ على جودة الخدمات المُقدمة للعملاء، ولم يغفل البنك دوره بالمسئولية المُجتمعية والاستدامة، حيث اشتمل عام 2023 علي مُشاركات ومُساهمات فعّالة من البنك في هذا الصدد.

توسع إقليمي لتعزيز مكانته دوليًا:

استهل البنك العام بقيامه بالاستحواذ على بنك Mayfair CIB في كينيا ليصبح CIB مالكًا بالكامل للبنك، وتأتي تلك الخطوة استكمالا لخطط البنك التوسُعية في إفريقيا والتي يسعى CIB من خلالها إلى استطلاع وتقييم فُرص الاستثمار المُتاحة، والاستفادة من جهود التكامُل الإقليمي والقاري ودعم التجارة البينية بين دول القارة خاصةً في ظل عضوية مصر وكينيا للسوق المُشتركة لشرق وجنوب وافريقيا (COMESA) واتفاقية التجارة الحُرة القارية الإفريقية.

كما افتتح البنك التجاري الدولي CIB فرعاً له في نيروبي، ويعد أول فرع يحمل اسم البنك بعد اتمام عملية استحواذه على بنك Mayfair

التمُيز في تصميم مُنتجات وحلول مصرفية مُبتكرة لعملائه:

طرح شهادات ادخار بالعملات العربية:

أطلق البنك التجارى الدولى مجموعة من منتجات الإدخار بالعملات العربية (الريال السعودي والقطري والدرهم الإماراتي)، ويعد ذلك الطرح الأول بالسوق المصرفي المصري، ويتيحها البنك بفائدة تنافسية تصل إلى 5.25%.

طرح وديعة دولارية بفائدة 6% سنويا

طرح CIB وعاء ادخاري متوسط الاجل، وهو الوديعة الدولارية لمدة عام بحد أدني لربط 10 آلاف دولار، وبفائدة تنافسية تصل لـ6% سنويًا.

إطلاق بطاقة CIB noon الائتمانية

اطلق البنك بطاقة CIB noon الائتمانية بالتعاون مع "نون"، وهو ما يعكس اهتمام البنك بتصميم المنتجات التي تناسب وتلائم أحتياجات عملائه بكافة فئاتهم.

إطلاق حساب WellSavers لعملاء Wealth

أطلق البنك التجاري الدولي مؤخرًا حساب WellSavers بالجنيه المصري، لعملاء CIB Wealth، الحساب الأمثل لزيادة المدخرات من خلال دوريات صرف عائد متنوعة (اليومي أو الشهري أو ربع السنوي)، بالإضافة إلى الاستمتاع بنظام التغطية التأمينية الطبية المحلية، ويقدم البنك حساب WellSavers لعملاء Wealth بفائدة تصل لـ11% سنويًا.

طرح شهادة بعائد 22.5% لمدة سنة ونصف

قام CIB بطرح الشهادة ذات العائد الثابت بالجنية المصري بسعر فائدة يبلغ 20% يصرف شهريًا، و22.5% يصرف عند الاستحقاق، بحد أدنى للشراء يبلغ 100 ألف جنيه، ويُذكر أنه قد تم وقف إصدار شهادات جديدة نظرًا لبلوغ المُستهدف من قِبل البنك.

إتاحة باقات تحويل المرتبات عبر خدمة CIB Business Banking

قّدم البنك باقة تحويل مرتبات الموظفين، وذلك ضمن حملة "متبوظهاش علي تكة" التي أطلقها البنك، وذلك لتسهيل تحويل مرتبات الموظفين بشكل أسرع وبسهولة وأمان وتلبية جميع الاحتياجات المالية للشركات

رفع فائدة حساب توفير  Everyday Savers

رفع CIB الفائدة علي حساب توفير Everyday Savers لتصل لـ11% سنوياً تصرف يومياً، بالإضافة إلي إمكانية اصدار بطاقة الخصم المباشر والحصول على نقاط BONUS علي جميع مشتريات البطاقة.

رفع فائدة شهادة الادخار الثلاثية

رفع البنك التجاري الدولي CIB الفائدة على شهادة الادخار الثلاثية لتصل إلى 18% سنويًا، ويقدمها البنك بعائد شهري، وبحد أدنى يتحدد طبقًا لشريحة العميل بالبنك.

رفع حدود التعامل عبر المحفظة الإلكترونية

رفع البنك التجاري الدولي CIB حدود استخدام المحفظة الذكية، ليصل الحد الأقصى لرصيد المحفظة إلى 400 ألف جنيه، كما رفع البنك الحد الأقصى للمعاملات اليومية عبر المحفظة إلى 60000 جنيه بدلا من 30000 جنيه، وقرر البنك رفع الحد الأقصى للمعاملات الشهرية لتصل لـ200 ألف جنيه مصري بدلاً من 100 ألف جنيه.

شراكات استراتيجية هادفة!

البنك التجاري الدولي يستخدم حلول "IBM" لإحداث ثورة في خدماته الرقمية

قام البنك التجاري الدولي- مصر بإستخدام حلول شركة IBM لدمج كافة خدماته الحالية والجديدة بـ (الفروع والقنوات الرقمية والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والإنترنت ونظام الرد الصوتي التفاعلي (IVR) والعمليات التجارية وإدارة علاقات العملاء)، ويأتي ذلك كجزءًا من استراتيجية البنك للتحول الرقمي، ورؤيته الطموحة لتحديث البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات لديه.

وقامت شركة IBM بتنفيذ تقنية IBM Cloud Pak for Integration، على Red Hat OpenShift، للوصول إلى تجربة موحدة متكاملة، وذلك لإحداث ثورة في الخدمات المصرفية الرقمية للبنك التجاري الدولي.

يؤدي تنفيذ هذه التقنية إلى تحقيق بساطة غير مسبوقة في تقديم الخدمات، حيث ستتيح هذه التطورات للبنك التجاري الدولي خلق بيئة مصرفية أكثر مرونة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة الكفاءة، وتبسيط العمليات وتحسين الإنتاجية، مما ينعكس في النهاية على تجربة المستخدم النهائي.

‏«‏CIB‏» يحصُل على قرض بـ150 مليون دولار من «‏الأوروبي لإعادة الإعمار‏» لدعم قاعدته الرأسمالية

وقع البنك التجارى الدولى ‏CIB‏ –مصر، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، ‏اليوم الخميس، عقد قرض بقيمة 150 مليون دولار لتعزيز قاعدته الرأسمالية ودعم جهوده التوسعية.

وفي هذا السياق، أوضح هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك، أن هذا القرض لن يساعد البنك التجاري الدولي على تعزيز قاعدته الرأسمالية فحسب، بل سيساعد أيضًا في دعم خطط النمو الطموحة، وفتح العديد من الفرص التي يقدمها السوق المصري.

حيث سيساعد القرض في تعزيز رأس المال من المستوى الثاني لدى‎ "التجاري الدولي" لدعم نموه ‏وتحسين هيكل رأس المال للتحوط من ‏تقلبات السوق‎.‎

CIB يطلق منصة تعليمية بعنوان Growing Together Academy بالتعاون مع VISA و almentor Business

أعلن البنك التجاري الدولي إطلاق منصة تعليمية بالتعاون مع Visa، وalmentor Business، لإتاحة مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية والتعليمية التي تغطي جميع الموضوعات المتعلقة بإدارة وريادة الأعمال لعملاء قطاع الشركات الصغيرة و المتوسطة وللمساعدة في تطوير قدرات الشركات للنمو والاستمرار خاصه الشركات الصغيرة، ذلك نظرا للدور الهام الذي يلعبه هذا القطاع في دفع حركه الاقتصاد القومي.

التجاري الدولي يعيد إطلاق مبادرة "She’s Next"  للسنة الثانية على التوالي

أعاد البنك التجاري الدولي CIB بالتعاون مع Visa وUSAID، إطلاق مبادرة "She’s Next"  للسنة الثانية على التوالي، وتهدف المبادرة دعم رائدات الأعمال.

بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة فيزا العالمية

وقع البنك التجاري الدولي بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية وشركة فيزا العالمية بهدف إصدار لأول مرة السجل التجاري الرقمي، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي وتيسير الحصول على خدمات السجل التجاري المتميزة في إطار خطة وزارة التموين لاستكمال ميكنة كافة الخدمات المتاحة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية.

اتفاقية تمويل مع اتصالات مصر بـ4 مليارات جنيه

وقع CIB اتفاقية تمويل بقيمة 4 مليارات جنيه مع شركة اتصالات مصر، المشغل الرقمي المتكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتهدف اتفاقية التمويل إلى مساعدة اتصالات مصر للتوسع بخدماتها للوصول لقاعدة أكبر من العملاء عبر تطوير البنية التكنولوجية وتبني أحدث الحلول الرقمية لتقديم خدمات شاملة بأعلى مستويات الجودة.

اتفاقية تعاون مع FMO لضمان مخاطر ائتمان بـ 50 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

وقع CIB اتفاقية ضمان مخاطر ائتمان بقيمة 50 مليون دولار أمريكي مع FMO، بنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي، لضمان القروض الممنوحة من البنك للمشروعات والشركات الصغيرة والمتوسطة، مع مزيد من التركيز على بعض القطاعات مثل رواد الأعمال من السيدات والشباب والمهاجرين.

توقيع مذكرة تفاهم مع منصة LinkedIn 

يؤمن البنك التجاري الدولي بقوة وإمكانيات التنمية البشرية وتأثيرها في العديد من الجوانب، لذلك قامت إدارة الموارد البشرية بـCIB بتوقيع مذكرة تفاهم مع منصة LinkedIn التعليمية، ويأتي هذا التعاون في إطار اهتمام CIB بتطوير الشباب وتهيئتهم لسوق العمل من خلال تمكينهم من استكشاف مختلف المسارات والمهارات التنموية.

تعاون مع FEC لدعم خطة مصر في رفع الصادرات إلى 100 مليار دولار

وقّع البنك التجاري الدولي اتفاقية شراكة وتعاون ليصبح الشريك المصرفي الرسمي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية "FEC" كراعٍ بلاتيني للمجلس عن العام 2023-2024 باعتباره الداعم الأول للمصدرين ضمن خطة الحكومة المصرية للوصول إلى تحقيق صادرات بقيمة 100 مليار دولار أمريكي.

اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 1.2 مليار جنيه لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"

وقع البنك التجاري الدولي CIB اتفاقية تسهيل ائتماني دوار بقيمة 1.2 مليار جنيه لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"  وتصل مدة التسهيل الائتماني إلى سبع سنوات، مدعومة بمستحقات تمثل أقساطًا مستقبلية للوحدات التي تم تسليمها في مشروعات سوديك المختلفة، وذلك من أجل تمويل العمليات التشغيلية الجارية لمختلف مشروعاتها.

جهود استثنائية في مجال الاستدامة!

شارك البنك التجاري الدولي-مصر في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) المنعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف دعم العمل المناخي الإقليمي، كما شارك البنك في حلقة نقاش بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) بعنوان "تسريع العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وقدّم دراسة حول ابتكار تمويل المناخ للأبنية الخضراء كما قدّم البنك دراسة جدوى للمباني الخضراء في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، وفي هذا السياق أبرزت داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المُستدام بالبنك، الحاجة إلى تعميم مشاركة العملاء وأدوات التحول للمباني الخضراء في حلقة نقاش تحت عنوان "إزالة الكربون من البيئة المبنية: دور التمويل في مرحلة انتقالية عادلة" التي نظمتها مؤسسة التمويل الدولية خلال (COP28)، المُنعقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وقام البنك التجاري الدولي بتقديم مجموعة من حلول تمويل المناخ في قطاع المباني الخضراء، بالإضافة الي الدعم الفني بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية من أجل تمكين العملاء من الحصول علي اعتماد المباني الخضراء (شهادة EDGE)، لدفع الزخم نحو انتقال اقتصادي منخفض الكربون وتعزيز دور المؤسسات المصرفية في إرساء أسس الاقتصاد الأخضر في المنطقة.

كما استضاف بنك CIB حلقة نقاشية بعنوان "استدامة الشركات الصغيرة والمتوسطة: التمويل المناخي من أجل النمو" في القمة الثانية لحلول الأعمال في مصر، حيث يناقش عروض التمويل المستدامة الجديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة وكيفية إنشاء بيئة تمكينية للنمو المستدام للشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مصر.

وشارك البنك في أسبوع المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي تنظمه المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واستضاف حلقة نقاشية تحت عنوان "تمويل التحول ودور البنوك نحو التحول العادل في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا"

وشاركت الدكتورة داليا عبد القادر، رئيس قطاع التمويل المستدام بالبنك التجاري الدولي-مصر CIB، في لجنة "تأييد العمل المناخي في القطاع المالي الأفريقي" التي نظمها التحالف المالي الأفريقي بشأن تغير المناخ (AFAC) على هامش أسبوع قمة المناخ الأفريقية في نيروبي، كينيا، حيث أضافت أن البنك التجاري الدولي ملتزم بقيادة تمويل المناخ في القارة، يأتي ذلك إيمانًا بإمكانية تحويل المخاطر المناخية إلى فرص من خلال المؤسسات المالية الإفريقية.

كما شارك CIB في المنصة التي نظمتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في بيروت، من خلال جلسة تفاعلية تحت عنوان " أهمية الحصول على تمويل مشروعات للمحافظة على التنوع البيولوجي ".

مُساهمات فعّالة في المسئولية المُجتمعية!

قام البنك التجاري الدولي CIB بتوقيع اتفاقية إنشاء وتجهيز جناح جراحي بـ "مستشفى جراحات الأطفال" ضمن مشروع مدينة جامعة عين شمس الطبية المتكاملة بتمويل يصل إلى 100 مليون جنيه مصري، بالتعاون مع جامعة عين شمس، ويهدف المشروع إلى تجهيز 10 غرف عمليات للجناح الجراحي الجديد، وخدمة 30 ألف طفل.

كما وقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة ساويرس ومؤسسة إبراهيم أحمد بدران للأعمال الخيرية، لتنفيذ خدمات القوافل الطبية في قرى صعيد مصر، والتي تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية وتوفير الكشف الطبي والفحص والأدوية للأطفال في تخصصات العظام، والرمد، والجلدية، والأنف والأذن، بالإضافة إلى خدمات التوعية الصحية.

كما شارك البنك في المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة لمساعدة الموظفين على فهم أعمق لكيفية الوقاية من مرض السرطان والكشف المبكر عنه، بالإضافة إلى دور المحفزات الصحية والمناعية في الحفاظ على نمط حياة صحيه.

ووقع اتفاقية شراكة مع مؤسسة ساويرس، ومؤسسة إبراهيم أحمد بدران للأعمال الخيرية، لتنفيذ خدمات القوافل الطبية في قرى صعيد مصر، والتي تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية وتوفير الكشف الطبي والفحص والأدوية للأطفال في تخصصات العظام، والرمد، والجلدية، والأنف والأذن، بالإضافة إلى خدمات التوعية الصحية.

كما وقّعت مؤسسة التجاري الدولي CIB Foundation، مع مؤسسة مغربي الخيرية بروتوكول تعاون للمشاركة في دعم تمويل عمليات تصحيح وعودة الإبصار للأطفال الأكثر احتياجاً بمستشفيات ومراكز مغربي للعيون.

ووقّعت "مؤسسة البنك التجاري الدولي - مصر" الخيرية التابعة للبنك التجاري الدولي - مصر CIB أتفاقية تعاون مع مؤسسة "أيدينا مع بعض للتأهيل"، وذلك لتمويل مشروع "خطوة بخطوة" لتوفير الأطراف الصناعية للأطفال، من أبناء جمهورية مصر العربية الأولى بالرعاية والأحق بالحصول على الدعم، وتتضمن الاتفاقيه تقديم الدعم المالي بمبلغ 4.7 مليون جنيه لتوفير الأطراف الصناعية لنحو 400 طفل مصري بحاجة إلى أطراف صناعية بديلة.

كما أطلقت مؤسسة البنك التجاري الدولي - مصر ثلاث قوافل طبية ضمن مشروع "أطفال أصحاء" بالتعاون مع مؤسسة "راعي مصر"، وذلك في إطار حرص مؤسسة البنك التجاري الدولي على دعم الطفل المصري صحياً واجتماعياً وضمن مبادرتها بعنوان "لمصر"، وتماشياً مع خطط الدولة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

الاستثمار في العنصر البشري!

شارك CIB في أكبر مُلتقى توظيقي لذوي الهمم "خطوة 23" بالحرم اليوناني بالقاهرة، وذلك تحت رعاية وزيري التضامن الاجتماعي والقوى العاملة، وذلك لدعم وتمكين ذوي الهمم وتعزيز مشاركتهم الكاملة في جميع جوانب الحياة، كما أعلن عن إطلاق أول ملتقى توظيفي منظم خصيصًا لذوي الهمم بجميع محافظات مصر لاستكشاف فرص عمل مختلفة في عالم الخدمات المصرفية والمالية، وجاء ذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة العمل.

وأطلق البنك التجاري الدولي – مصر CIB مبادرة Better Together التي تهدف إلى تعزيز بيئة عمل شاملة تمكن الأشخاص ذوي الهمم من تحقيق أهدافهم المهنية.

كما شارك كراعي بلاتيني لقمة التوظيف المصرية 2023 بالجامعة البريطانية-مصر وفي يوم التوظيف بجامعة النيل وبمعرض توظيف الجامعة الألمانية بالقاهرة ويأتي ذلك ضمن دور البنك لتمكين الشباب من خلال عرض فرص للتوظيف وتزويدهم بالإرشادات في رحلتهم المهنية .

وشارك البنك أيضا في يوم التوظيف بجامعة حلوان والذي أقيم بمقر الحرم الجامعي بعين حلوان بمجمع الفنون والثقافة.

كما أعلن البنك عن مشاركته في معرض التوظيف والحفل التخرج الختامي لمبادرة بُناة مصر الرقمية ( DEBI) المنظمة بواسطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وشارك البنك كراعي رئيسي في معرض توظيف Be Ready المنظم من خلال iCareer والذي تم استقبال عدد من الحضور على رأسهم وزير العمل الدكتور حسن محمد شحاتة و السفير البريطاني جاريث بايلي وإريك أوكسلين مدير منظمة العمل الدولية بجناح البنك.

كما شارك البنك في معرض التوظيف السادس بجامعة النهضة في محافظة بني سويف، وشارك بمعرض ITI للتوظيف بالقرية الذكية، كما أعلن عن مشاركته في ملتقى التوظيف بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتجمع الخامس كراعي الذهبي، كما شارك البنك في النسخة الثانية عشرة من معرض التوظيف الافتراضي التابع لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) (IEF12)

وأنهى البنك التجاري الدولي CIB برنامج التدريب الصيفي بتدريب أكثر من 16000 طالب جامعي في جميع أنحاء مصر، من خلال تجربة تعليمية خاصة حيث يتم تقديمه في على Zoom، ولأول مرة، وحضور فعلي في فروع البنك التجاري الدولي لعدد من الطلاب المتفوقين

وفي إطار دعم المرأة وتمكينها أطلق البنك برنامج"She's Back" الذي يهدف إلى دعم الأمهات العائدات إلى العمل من الإجازات، وجاء ذلك لتعزيز ثقافة تمكين المرأة، كما اطلاق مبادرة تمكين المرأة تحت اسم "حِلمك يهمنا" في دورته الرابعة، واطلاق مبادرة "She’s Next"  للسنة الثانية على التوالي، وتهدف المبادرة دعم رائدات الأعمال.

وشارك البنك التجاري الدولي مصر CIB  برعاية النسخة الثالثة من نصف ماراثون مدينتي والذي نظمه شركة TriFactory خلال السباق، ويأتي ذلك في إطار حرص البنك على تشجيع الرياضة ونشر البهجة والسرور بين موظفيه،كما يتطلع البنك دائمًا إلى تزويد موظفيه بكافة الخبرات اللازمة لدعم البنك في التعامل مع التطورات على المستويين المحلي والدولي.

إشادات قوية وجوائز عالمية استحقها CIB بجدارة!

  1. جائزة "بنك العام المستدام"، من مؤسسة "African Banker Awards".
  2. أفضل أمين حفظ فرعي فى مصر لعام 2023 من جلوبال فاينانس.
  3. أفضل مزودي الخزينة وإدارة النقد في مصر من جلوبال فاينانس 2023.
  4. CIB ضمن قائمة "Forbes" لأقوى 50 شركة في مصر لعام 2023.
  5. جائزة "أفضل مؤسسة لتطبيق ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية ومباديء الحوكمة في مصر" خلال المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية (ACFM).
  6. الحصول على تصنيف عالي في مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون.
  7. تواجد البنك ضمن قائمة أعلى 500 علامة تجارية مصرفية 2023.
  8. الحصول على شهادة الايزو 29993 في مجال نظام إدارة خدمات التعلم خارج إطار التعليم الرسمي.
  9. أفضل بنك للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر لعام 2023 من يوروموني
  10. جائزة أفضل بنك لتمويل التجارة للعام - جوائز ميد للتميز المصرفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023
  11. أفضل تمويل لسلسلة التوريد (أفريقيا) من جلوبال فاينانس
  12. أفضل ممول تجاري (مصر) من جلوبال فاينانس
  13. هشام عز العرب يفوز بجائزة «الإنجاز مدى الحياة» من مجلة «أفريكان بانكر» 2023

مؤشرات مالية استثنائية بنتائج أعمال البنك بنهاية أول 9 أشهر من العام!

  • صافى الأرباح: 22.409 مليار جنيه.
  • صافى الدخل من العائد: 37.730 مليار جنيه.
  • إجمالى الأصول: 811.069 مليار جنيه.
  • ودائع العملاء: 667.669 مليار جنيه.
  • حقوق الملكية: 77.435 مليار جنيه.
  • إجمالى القروض: 255.380 مليار جنيه.
  • قروض الأفراد: 56.585 مليار جنيه.
  • بطاقات الائتمان: 9.225 مليار جنيه.
  • قروض شخصية: 40.465 مليار جنيه.
  • قروض عقارية: 4.080 مليار جنيه.
  • قروض المؤسسات: 198.796 مليار جنيه.
  • قروض مباشرة: 95.730 مليار جنيه.
  • قروض مشتركة: 49.025 مليار جنيه.
  • ودائع مؤسسات: 327.357 مليار جنيه.
  • ودائع الأفراد: 170.467 مليار جنيه.

كما استحوذ البنك على النصيب الأكبر في 13 مؤشر بين البنوك المُدرجة بنهاية سبتمبر 2023، حيث استحواذ البنك التجاري الدولي على  33.06% من اجمالي أصول البنوك المدرجة والبالغة 2.452 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2023، حيث سجلت أصول البنك 811.068 مليار جنيه.

وطبقًا للبيانات سجلت صافي أرباح البنك 22.409 مليار جنيه مستحوذة على 39.02% من صافي ربح البنوك المدرجة والبالغة 57.420 مليار، فيما استحوذ البنك على 38.37% من صافي الدخل من العائد بالبنوك المدرجة والبالغة 38.322 مليار جنيه، فيما استحوذ البنك على 31.37% من صافي الدخل من الأتعاب والعملات بالبنوك المدرجة والبالغة 12.601 مليار جنيه.

وسجلت حقوق الملكية بالبنك 77.435 مليار جنيه مستحوذة على 30.5% من اجمالي حقوق ملكية البنوك المدرجة بالبورصة والبالغة 253.472 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من 2023.

وسجلت اجمالي محفظة ودائع البنك التجاري الدولي 667.669 مليار جنيه مستحوذة على 33.43% من اجمالي ودائع البنوك المدرجة والمسجلة 1.997 تريليون جنيه.

واستحوذ CIB على 28.33% من اجمالي التجزئة المصرفية بالبنوك المدرجة والبالغة 199.713 مليار جنيه حيث سجلت قروض الأفراد بالبنك لتسجل 56.585 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث، واستحوذ البنك على 66.08% من اجمالي بطاقات ائتمان البنوك المدرجة، وسجلت القروض الشخصية بالبنك نسبة 27.6% من اجمالي المحفظة للبنوك المدرجة.

وعلى صعيد قروض المؤسسات، استحوذ البنك التجاري الدولي على 40.6% من اجمالي القروض المشتركة بالبنوك المدرجة، فيما استحوذ البنك على 31.6% من اجمالي محفظة القروض المباشرة بالبنوك المدرجة بنهاية الربع الثالث من 2023.

ونجح البنك التجاري الدولي في جذب أعلى قيمة في شهادات الادخار بالبنوك  المدرجة حيث سجلت 193.786 مليار جنيه بنهاية الربع الثالث مستحوذة على 42.17% من اجمالي شهادت الادخار بالبنوك  المدرجة، وأعلى قيمة بالودائع تحت الطلب ليستحوذ على 38.24% من اجمالي الودائع تحت الطلب بالبنوك المدرجة.

نبذة عن البنك التجاري الدولي-مصر CIB:

يعد "التجاري الدولي" أكبر بنك قطاع خاص في مصر من حيث مركزه المالي ونموذج أعماله الفريد الذي يركز على تلبية احتياجات العملاء، إذ يقدم البنك مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.

وتأسس البنك عام 1975 تحت اسم بنك تشيس الأهلي المصري، وذلك بملكية مُشتَرَكة بين كل من بنك (تشيس مانهاتن) والبنك الأهلي المصري. وفي عام 1987، قَرَر بنك (تشيس مانهاتن) بيع حصته من الأسهم للبنك الأهلي المصري الذي قام بتغير اسم البنك إلى البنك التِجاري الدولي – مصر.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023