رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

حصاد بنك QNB الأهلي في 2023.. خطوات استباقية تُميزه.. وريادة في تقديم أحدث الخدمات الرقمية

هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يُعد بنك QNB الأهلي، ثاني أكبر بنك قطاع خاص في السوق المصرفي المصري، وهو تابع لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد تمكّن البنك خلال عام 2023 من تحقيق مجموعة كبيرة من الإنجازات والأنفرادات على كافة الأصعدة، بالإضافة إلى تصميم وطرح منتجات وخدمات مُبتكرة تلائم كافة شرائح العملاء.


وقد أظهرت النتائج الإيجابية للبنك كفاءة ومرونة سياساته واستراتيجياته والتي ساعدت على تطوير عملياته لتواكب المنافسة القوية بالقطاع المصرفي، بالإضافة إلى حرصه على الاستفادة من الفرص المتاحة عبر شبكة واسعة من  الفروع.

مُنتجات وخدمات مُبتكرة تواكب أحدث الأساليب التكنولوجية العالمية:

تمكّن بنك QNB الأهلي من الاستفادة من مكانته الرائدة في تقديم الخدمات المصرفية المُبتكرة التي تواكب أحدث الأساليب التكنولوجية العالمية، إذ قام بإطلاق منصة (QNB bebasata) الرقمية والتي تُعد الأولى من نوعها في مصر، والتي تأتي استكمالا لجهود البنك المبذولة نحو دعم ملف الشمول المالي والتحول الرقمي، وذلك تماشيًا مع استراتيجية الدولة والبنك المركزي المصري لمواكبة التطورات العالمية في مجال تقديم الخدمات المصرفية، حيث تُقدم المنصة كافة الخدمات البنكية دون الحاجة لزيارة الفروع أو الإتصال بخدمة العملاء.

كما قام البنك بطرح مجموعة كبيرة وواسعه من المنتجات والخدمات استكمالاً لتلك النجاحات خلال عام 2023:

  • اطلاق شهادة ادخار جديدة لمدة عام ونصف بفائدة 22.5%.
  • طرح لأول مرة قرض بضمان تحويل قيمة الإيجار.
  • أطلاق برنامج قرض الأطباء بأسعار فائدة تنافسية.
  • أطلاق برنامج التمويل العقاري بضمان أوعية ادخارية.
  • طرح مجموعة من الشهادات بالعملات الأجنبيه تحت مُسمى"شهادتي".
  • رفع الفائدة على الشهادة الثلاثية الثابتة لتصل لـ19.25%.
  • رفع الفائدة على شهادة أوائل لـ19.25%سنوياً.
  • رفع حدود الاستخدام للمحفظة الإلكترونية.
  • الحصول علي ترخيص تقديم خدمات التجارية الألكترونية.

تواجد وانتشار مُكثف

بلغت شبكة فروع البنك حوالي 232 فرعا تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية احتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات، بالإضافة الي توجيه وحث العملاء على استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل، ويسعي البنك لمواصلة الاستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

اهتمام ملحوظ بالإستدامة

أعلن QNB الأهلي عن إطلاق أول برنامج لتمويل التجزئة الخضراء بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر.

ويتيح البرنامج الجديد لعملائه الاستفادة من 10٪ استرداد نقدي على تسهيلات التجزئة المصرفية مثل القروض النقدية عند شراء منتجات موفرة للطاقة وصديقة للبيئة تعتمد بشكل كامل على الاستدامة، ويعد QNB الأهلي أول بنك في مصر يقدم تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للأفراد بالإضافة الي الاتفاقيات الحالية التي تقوم بتطوير مشاريع خضراء وكفاءة الطاقة وكفاءة المياه والطاقة المتجددة وكفاءة الموارد.

وانطلاقًا من دوره في دعم عمليات التمويل المستدام ودعم جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، قام QNB الأهلي برعاية "الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي"التي استضافتها جمهورية مصر العربية ممثلة في البنك المركزي المصري في شرم الشيخ خلال الفترة من 22 ـ 26 مايو تحت شعار تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا.

بناء شراكات قوية

استمر بنك QNB الأهلي خلال عام 2023 في توسيع دائرة الشركاء من خلال توقيع العديد من بروتكولات التعاون بقطاعات عديدة هامة فيعمل البنك على توفير كافة التمويلات اللازمة للشركات، بالاضافة إلى قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لذا نعرض لكم بعض بروتوكولات التعاون التي وقعها البنك مع المؤسسات والشراكات المختلفة والتي تتلخص فيما يلي:

بروتوكول تعاون مع جامعة السويدي للتكنولوجيا - (SUT) بوليتكنك مصر لدعم منظومة التعليم

وقع QNB الأهلي اتفاقية تعاون جديدة مع جامعة السويدي للتكنولوجيا - (SUT) بوليتكنك مصر، يقوم بموجبها البنك بتمويل إنشاء معمل تكنولوجيا المعلومات بمقر الجامعة الكائنة على طريق مصر- اسماعلية الصحراوي.

بروتوكول تعاون مع "الإسكان الاجتماعي"

وقع QNB الأهلي وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بروتوكول تعاون لتعزيز التعاون فيما يخص توفير التمويل العقاري للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل.

بروتوكول تعاون مع مصر للطيران للخطوط الجوية لتقسيط تذاكر السفر للعملاء

انطلاقا من دوره الرائد في تلبية احتياجات العملاء في جميع الأنشطة المصرفية والعمل على تقديم خدمات ومنتجات جديدة ومبتكرة تحقق رضا العملاء، وقع QNB الأهلي بروتوكول تعاون مع شركة مصر للطيران، الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية، وذلك بهدف تقسيط تذاكر السفر للعملاء لمدة 10 أشهر دون أي فوائد عن تلك المدة مع الالتزام بالحد الأدنى والأقصى للمعاملات.

المُساهمة ضمن تحالف مصرفي في ترتيب ومنح قرض بـ 2 مليار جنيه لتمويل مشروع "سيتي جيت"

انضم QNB الأهلي ضمن تحالف مصرفي بصفته بنك حساب الايرادات في ترتيب ومنح قرض مشترك بإجمالي مبلغ 2 مليار جنيه، لصالح شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية وهي إحدى الشركات التابعة لشركة الديار القطرية، وذلك بغرض تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية من المرحلة الأولى لمشروع الشركة "سيتي جيت" بالقاهرة الجديدة بمساحة تقريبية قدرها 2020 فدان.

كما قام البنك بالمشاركة في رعاية منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، بالإضافة إلى دعم صندوق تحيا مصر لتطوير القرى الأكثر احتياجا.

 جهود استثنائية في مجال المسؤولية المجتمعية

إستكمالاً للتعاون المستمر والنجاح في تنمية المجتمع الذي قدمه بنك قطر الوطني الأهلي بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير"، من خلال المشاركة في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة والتى تستهدف تحسين جودة الحياة للأسر الأولى بالرعاية وإستكمالاً للدور التنموي الذي تحققه تلك الشراكة منذ سنوات في كافة قطاعات التنمية، تم تسليم المشروعات للمستفيدات من أهالي قرى مركز زفتى بمحافظة الغربية، ومركزي أشمون والشهداء بمحافظة المنوفية، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة". 

إيماناً من QNB الأهلي بأهمية دعم المرأة وتمكينها اقتصادياً، قام البنك بتوفير تدريبات بمجال الخياطة وصناعة الجلود للسيدات بقرى حياة كريمة بمركز زفتي بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير، بالإضافة إلى توفير مشاريع مجمعة لهن بعد اجتيازهن فترة التدريب بنجاح، كما قام QNB الأهلي بتقديم ندوة توعية بالشمول المالي وبخدمات مراكز تطوير الأعمال للمستفيدات وذلك ضمن فاعليات احتفالية تم تنظيمها لتكريمهن وتسليم المشاريع الخاصة بهن.

كما أعلن QNB الأهلي، عن رعايته للنسخة الثالثة لمهرجان مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتأتي هذه الرعاية في إطار حرص البنك على دعم المؤسسات التعليمية الرائدة في مصر ودعم التعليم كركيزة أساسية للاستثمار في الانسان وتحقيق التنمية المستدامة.

وقام البنك بتوفير تدريبات حرفية للسيدات بقرى حياة كريمة بمركزي الشهداء وأشمون بمحافظة المنوفية وتقديم مشاريع مجمعة لهم بهدف تطوير المرأة وتمكينها اقتصاديا ًوذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.

وإستكمالاً لجهود البنك في مجال المسؤولية المجتمعية، قام البنك بالمشاركة في برنامج التمكين الاقتصادي لذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تحسين بيئة السكن في مركز زفتى بمحافظة الغربية ضمن مبادرة حياة كريمة بالتعاون مع جمعية دار الاورمان.

وشارك البنك بمشروع التمكين الاقتصادي للشباب ومشروع توصيل مياه الشرب النقية للمنازل في مركز الحسينية بمحافظة الشرقية ضمن مبادرة حياة كريمة، وذلك بهدف توفير مشروعات مدرة للدخل للشباب لرفع المستوى الاقتصادي لأسرهم وتمكينهم وتقليل معدل البطالة بالإضافة الى توصيل مياه الشرب لعدد من منازل الأسر الأكثر استحقاقا  وذلك بالتعاون مع جمعية الأورمان.

شارك QNB الأهلي في تثقيف الأطفال حول التجربة المصرفية، فقام بدعوة عملاء أوائل QNB مع أبنائهم الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 15 عاماً في فرع البنك بشيل أوت - الرحاب، لتسليط الضوء على أجيالنا ودعم البنك المستمر في توعية أطفال الجيل الجديد عن أساسيات الخدمات المصرفية وقيمة المال عند الإدخار والإنفاق.

قام البنك بالتعاون مع جمعية الأورمان بالانتهاء من إعادة تطوير قرية نهطاي بمحافظة الغربية حيث تم إعادة بناء وإعمار عدد من المنازل بالقرية وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي تستهدف تطوير القرى الأكثر احتياجاً في مصر. وتأتي هذه المساهمة تنفيذاً لالتزام المجموعة بإثراء حياة المجتمعات المحلية في جميع البلدان التي تعمل فيها حيث تحرص على تنفيذ مجموعة من البرامج والمبادرات في مجال المسؤولية المجتمعية للشركات.

قام البنك بإطلاق قافلة طبية بالتعاون مع مؤسسة إبراهيم احمد بدران للأعمال الخيرية بقرية شطانوف، اشمون، محافظة المنوفية وتم تقديم خدمات الكشف وصرف الأدوية بالمجان لعدد 1157 حالة.

شارك بنك QNB الأهلي في تعبئة كراتين الخير ضمن حملة إفطار صائم بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير.

استعرض بنك QNB الأهلى جهود تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة خلال عام 2022، حيث بلغ إجمالي تبرعات البنك 47.090 مليون جنيه منها 8.442 مليون جنيه تبرعات للقطاع الصحي و7.768 مليون جنيه تبرعات للقطاع الاجتماعي.

وقع بنك QNB الأهلي، اتفاقية تعاون مشترك مع جمعية دار الأورمان الرائدة في العمل الأهلي والخيري للمشاركة في بعض المشروعات القائمة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير القرى الأكثر احتياجا، وذلك استكمالا للجهود التي قام بها البنك في هذا الشأن منذ بدء المبادرة في يناير 2019، والتي تستهدف تحسين جودة الخدمات التعليمية، وتوفير بيئة تعليمية جاذبة للطلاب، ومواصلة دعم المبادرة القومية "حياة كريمة"، بهدف توفير بيئة حياتية تنموية للقرى من خلال تحسين بيئة السكن للأسر الأكثر احتياجا وتوصيل مياه الشرب النقية للوقاية والحد من الامراض المترتبة على استخدام مياه غير صالحة للشرب، والتمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة بشكل يحقق دخل ثابت ومنتظم يساعد على رفع مستوى المعيشة للمستفيدين في محافظات الغربية والشرقية والدقهلية.

شارك بنك QNB الأهلي بالتعاون مع جمعية الاورمان في إعادة بناء وتأهيل منازل الأسر المستحقة بقرية حانوت بمركز زفتي، محافظة الغربية، إحدى قرى حياة كريمة،وذلك إيماناً بأهمية تحسين سبل معيشة الاسر الأكثر إستحقاقاً،

ويحرص البنك على التواجد في جميع محافظات مصر من خلال تقديم خدمات مصرفية واستشارت مالية عالية الجودة، يتطلع البنك لتوسيع دائرة تواجده على المستوى الاجتماعي لاسيما في صعيد مصر، ومن أمثلة ذلك قيام البنك بالتبرع بعدد من الأجهزة الطبية المتطورة لعدد من المستشفيات الجامعية والحكومية في مختلف المحافظات مثل سوهاج وقنا والأقصر وأسيوط.

جوائز جديدة بسجل QNB الحافل خلال 2023

حصد بنك QNB الأهلي قرابة 20 جائزة مرموقة خلال 2023، من مؤسسات دولية وعالمية مثل ( كابيتال فاينانس انترناشونال، ذا ديجيتال بانكر، جلوبال بانكنج أند فاينانس، مجلة انترناشيونال فاينانس، جي بي مورجان)

  1. أفضل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – مجلة كابيتال فاينانس انترناشونال.
  2. أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في مصر - مجلة كابيتال فاينانس انترناشونال.
  3. أفضل بنك للشركات - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  4. أفضل بنك للمنتجات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول في مصر - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  5. أفضل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  6. أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  7. أفضل بنك للتمويل التجاري - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  8. أفضل بنك لأنشطة الخزينة - مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس.
  9. جائزة فيزا لإدارة المخاطر للمدفوعات الإلكترونية.
  10. أفضل بنك لتمويل التجارة في مصر - ذا ديجيتال بانكر- جوائز الشرق الأوسط وأفريقيا للابتكار
  11. أفضل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – مجلة جلوبال فاينانس
  12. أفضل بنك للمنتجات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول- مجلة انترناشيونال فاينانس.
  13. البنك الأكثر ابتكاراً  للمشروعات الصغيرة  والمتوسطة - مجلة انترناشيونال فاينانس.
  14. جائزة النخبة لتقدير جودة المدفوعات 2023 لمعالجة المدفوعات بمعدل  99.68 % STP للمدفوعات من خلال - MT103  بواسطة جي بي مورجان.
  15. جائزة النخبة لتقدير جودة المدفوعات 2023 لمعالجة المدفوعات الصادرة من خلال MT202 بمعدل 99.90% - بواسطة جي بي مورجان.
  16. أفضل بنك أجنبي - مصر - من مؤسسة إيميا فاينانس.
  17. ضمن أقوى المؤسسات العاملة في السوق المصرية.. «قمة مصر للأفضل».
  18. جائزة «الرؤساء التنفيذيين للمساواة بين الجنسين» من منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيرا.
  19. جائزة التميز في إدارة المخاطر وحماية منظومة البطاقات من شركة فيزا.

طفرة في مؤشرات نتائج أعمال البنك بنهاية أول 9 أشهر من العام

حقق بنك QNB الأهلي صافي أرباح مجمعة بلغت 12.524 مليار جنيه، بزيادة قدرها 5.193 مليون جنيه وبنسبة نمو 71% مقارنة بنفس الفترة في 2022، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 11.919 مليون جنية، في الوقت ذاته بلغت إجمالي الأصول المجمعة لبنك QNB الأهلي 592 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 109 مليار جنيه مقارنة بديسمبر 2022 وبنسبة نمو 23%.

وزادت محفظة القروض والسلفيات 30 مليار جنيه  لتصل إجمالاً إلي 258 مليار جنيه وبما يمثل نمواً قدره 13% مقارنة بديسمبر 2022، كما بلغت ودائع العملاء 498 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2023 بزيادة قدرها 92 مليار جنيه، ونسبة نمو 23% مقارنة بديسمبر 2022 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة، وذلك في ظل استمرار السياسات الداعمة لنمو الاقتصاد القومي.

  • صافى الأرباح: 12.524 مليار جنيه.
  • الأرباح قبل الضرائب: 18.613 مليار جنيه.
  • صافى الدخل من العائد: 8.079 مليار جنيه.
  • إجمالى الأصول: 592.108 مليار جنيه.
  • ودائع العملاء: 497.825 مليار جنيه.
  • حقوق الملكية: 62.737 مليار جنيه.
  • إجمالى القروض: 256.908 مليار جنيه.
  • قروض الأفراد: 51.170 مليار جنيه.
  • بطاقات الائتمان: 1.935 مليار جنيه.
  • قروض شخصية: 36.037 مليار جنيه.
  • قروض عقارية: 5.607 مليار جنيه.
  • قروض المؤسسات: 205.737 مليار جنيه.
  • قروض مباشرة: 77.833 مليار جنيه.
  • قروض مشتركة: 22.037 مليار جنيه.
  • ودائع مؤسسات: 327.357 مليار جنيه.
  • ودائع الأفراد: 170.467 مليار جنيه.
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023