رئيس التحرير
محمد صلاح

قائمة فوربس لأغنى 400 أميركي 2023.. 4.5 تريليون دولار إجمالي ثروتهم

فوربس
فوربس
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

ارتفعت الثروة الإجمالية لأغنى 400 شخص في أميركا بنحو 500 مليار دولار في عام 2023 على أساس سنوي، لتصل إلى 4.5 تريليون دولار، ما يعادل القيمة القياسية المسجلة في عام 2021.


ودعم النمو انتعاش أسواق الأسهم والطفرة التكنولوجية التي تقودها تقنية الذكاء الصناعي. بالمثل، ارتفع الحد الأدنى للانضمام إلى قائمة فوربس لأغنى 400 أميركي لعام 2023 إلى أعلى مستوياته على الإطلاق إلى 2.9 مليار دولار هذا العام، مقارنة بـ2.7 مليار دولار قبل عام.

واعتمدت فوربس صافي الثروات وفقًا لأسعار الأسهم حتى 8 سبتمبر 2023.

إيلون ماسك في الصدارة

تصدر إيلون ماسك قائمة أغنى 400 أميركي للعام الحالي مجددًا، بثروة تقدر بنحو 251 مليار دولار، وهي نفس القيمة المسجلة العام الماضي.

جاء ذلك على الرغم من شهوده عامًا متقلبًا شمل اضطراره إلى شراء منصة التواصل الاجتماعي تويتر مقابل مبلغ يتجاوز قيمتها الحقيقية، وانهيار سهم شركة تيسلا، والدخول في مشاحنات عبر الإنترنت مع أشخاص من بينهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير خارجية تايوان، وتحدي مارك زوكربيرغ لخوض نزال داخل قفص – ثم إضافة عشرات المليارات إلى ثروته مع معاودة أسهم تيسلا الارتفاع.

ويعد ماسك أغنى من جيف بيزوس، الذي جاء في المركز الثاني على القائمة، بـ 90 مليار دولار، فيما يتقدم، بفارق 93 مليار دولار، على لاري إليسون صاحب المركز الثالث، الذي شهد أكبر نمو في صافي الثروة مقارنة بأي مواطن أميركي خلال العام الماضي، بنحو 57 مليار دولار، بدعم الشعبية التي حظيت بها تقنية الذكاء الصناعي التوليدي، التي ساهمت في دفع أسهم شركته للبرمجيات، أوراكل.

لم يكن إليسون الشخص الوحيد الذي استفاد من الذكاء الصناعي. ارتفعت ثروات أقطاب قطاع التكنولوجيا ضمن قائمة فوربس 400 للعام الحالي بنحو 300 مليار دولار مقارنة بعام 2022، ما يمثل نحو نصف مقدار إجمالي الزيادة في الثروات ضمن القائمة بأكملها.

نمت أسهم شركة Dell Technologies التابعة لمايكل ديل بنسبة 87% بفضل الطلب على الخوادم من قبل شركات الذكاء الصناعي.

كذا، ارتفعت أسهم شركة ألفابيت، الشركة الأم لغوغل، بنسبة 26% هذا العام، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى كشفها مجموعة من أدوات الذكاء الصناعي في مايو، ما ساهم في نمو ثروتي الشريكين المؤسسين لاري بيج وسيرغي برين.

بالمثل، نمت أسهم شركة مايكروسوفت، التي راهنت بشكل كبير على تقنية الذكاء الصناعي، بامتلاكها حصة في شركة OpenAI المطورة لروبوت الدردشة ChatGPT، لترتفع ثروتا الشريك المؤسس بيل غيتس، والرئيس التنفيذي السابق ستيف بالمر.

أيضًا، قفز سهم شركة إنفيديا الرائدة في تصنيع الرقائق المستخدمة في تشغيل أنظمة الذكاء الصناعي بأكثر من 200% منذ العام الماضي، لتتجاوز القيمة السوقية حاجز تريليون دولار، وليصبح جنسن هوانغ، الشريك المؤسس للشركة (الذي يمتلك نحو 3% منها) الرابح الأكبر على القائمة من حيث النسبة المئوية.

تقدم هوانغ 31 مركزًا، وانضم لأول مرة إلى فئة أغنى 20 شخصًا في الولايات المتحدة، الذين يمثلون مجتمعين أكثر من 40% من إجمالي الثروات ضمن القائمة.

انضم 18 وجهًا جديدًا إلى قائمة فوربس 400 لأول مرة هذا العام، على الرغم من ارتفاع الحد الأدنى للانضمام إلى التصنيف.

ولعل مايكل جوردان الأكثر شهرة بينهم، بفضل مدفوعات حقوق الملكية السنوية التي تقدر بمئات الملايين من الدولارات من العلامة التجارية نايكي، والصفقة المبرمة في أغسطس/آب بشأن بيع حصة أغلبية في فريق شارلوت هورنتس التابع لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (NBA).

ويعد جوردان، الذي تقدر ثروته بنحو 3 مليارات دولار، أول رياضي محترف ينضم إلى القائمة، ومن بين أبرز الوافدين الآخرين، صهر إيفانكا ترامب، جوش كوشنر، الذي تقدر ثروته بـ 3.6 مليار دولار.

جمعت شركة كوشنر Thrive Capital لرأس المال الاستثماري، وهي من أوائل الداعمين لعدد من الشركات الناشئة مثل إنستغرام وسبوتيفاي وSlack، تمويلات بقيمة 175 مليون دولار في يناير/كانون الثاني، بتقييم بلغ 5.3 مليار دولار.

أما إليزابيث ديلوكا فكانت أغنى عضو جديد هذا العام، بثروة تقدر بنحو 8.2 مليار دولار. في أغسطس، وافقت شركة الأسهم الخاصة Roark Capital على شراء شركة Subway - التي ورثت ديلوكا نصفها عندما توفي زوجها الشريك المؤسس فريد ديلوكا عام 2015 - في صفقة توارد أن قيمتها تجاوزت تسعة مليارات دولار.

عاد عشرة أشخاص آخرين، بما في ذلك الشريك المؤسس لتطبيق واتساب براين أكتون، ومالك مؤسسة المصارعة العالمية الترفيهية World Wrestling Entertainment فينس مكمان، إلى التصنيف بعد غياب دام لعام واحد على الأقل.

أثرياء يودعون القائمة

غادر 24 عضوًا ممن ظهروا في تصنيف العام الماضي القائمة الحالية، ومن بينهم: الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وسط التحديات التي تواجهها منصة التواصل الاجتماعي التابعة له وممتلكاته العقارية التجارية.

كذا، غاب إيفان سبيغل وبوبي مورفي، إذ تهاوت قيمة سهم شركة Snap Inc بسرعة كبيرة، وسام بانكمان-فرايد وغاري وانغ، اللذان يواجهان اتهامات فيدرالية بالاحتيال بعد انهيار إمبراطوريتهما في مجال العملات المشفرة الخريف الماضي.

ومع مغادرة مورفي (35 عامًا) وسبيجل (33 عامًا) وبانكمان-فرايد (31 عامًا) ووانغ (30 عامًا) القائمة، أصبح لوكاس والتون، حفيد الشريك المؤسس لسلسلة متاجر البيع بالتجزئة الأميركية وول مارت، سام والتون، والبالغ من العمر 37 عامًا، أصغر أعضاء قائمة فوربس 400. وهو كذلك واحد من بين أربعة أشخاص فقط ضمن التصنيف الحالي ممن تقل أعمارهم عن 40 عامًا – أقل بكثير من متوسط ​​العمر البالغ 70 عامًا.

أما أكبر الأشخاص عمرًا على القائمة فكان الملياردير ديفيد موردوك، من شركة Dole Food Products والبالغ من العمر 100 عام.

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023