رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بقيمة 16 مليار دولار.. أكبر 10 بنوك رقمية عالميًا حصولاً على التمويلات فى 2023؟

البنوك الرقمية
البنوك الرقمية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

كشفت مجلة «FinTech» العالمية عن تصنيف أفضل 10 بنوك رقمية حسب إجمالى التمويلات على مستوى العالم، حيث تم جمع تمويلات بقيمة أكثر من 16 مليار دولار أمريكي.


وقالت المجلة إن البنوك الرقمية، أو ما يعرف بالبنوك الجديدة، تعتبر التحدي الكبير لمؤسسات البنوك التقليدية، حيث تستحوذ على حصة متزايدة من صناعة الخدمات المالية، مع تحركها للتفوق على المؤسسات القديمة التي تسيطر بشكل قوي على  الاقتصاد، والتي تعيش الآن في وسط ثورة تكنولوجية.

1-      Nubank

جاء Nubank في صدارة قائمة البنوك الرقمية حسب التمويل الإجمالي، حيث جمع 4.1 مليار دولار أمريكي في استثمارات منذ تأسيسه في عام 2013، برؤية لمحاربة التعقيد وتمكين الأفراد للحصول على تحكم أفضل في أمورهم المالية، يسعى Nubank لثورة خدمات الخدمات المالية في أمريكا اللاتينية.

ويعمل البنك في البرازيل والمكسيك وكولومبيا، ويخدم حاليًا أكثر من 70 مليون عميل، حيث يستغل التكنولوجيا وتعلم الآلة لتبني ممارسات تجارية مبتكرة وتطوير حلول مالية جديدة للشركات الصغيرة والأفراد.

وتم تكريم Nubank بجهوده في تعزيز الشمول المالي في الأسواق التي يخدمها والتي يعتبرها التقليديون أسواقًا غير مخدومة تقليديًا، وقد تم تصنيفه كأفضل بنك في البرازيل من قبل مجلة فوربس، باعتباره خدمة رقمية فقط، فإن خدمات Nubank مرتبطة بتطبيقه المحمول، حيث تسعى لتعزيز حلول مالية بسيطة وبديهية وممكنة وإنسانية.

2-      SoFi

تحتل «سوفاي» المرتبة الثانية في قائمة أفضل 10 بنوك رقمية فقط، حيث تستغل سوفاي التكنولوجيا لتقديم منتجات مالية تساعد العملاء على الادخار والاستثمار وحماية أموالهم بشكل أفضل.

في البداية، استخدمت سوفاي نموذجًا للإقراض يتم تمويله من خلال خريجي الجامعات الذين يرتبطون بالمستثمرين والخريجين السابقين، ثم قامت بتحول في نهجها إلى نموذج غير تقليدي للكتابة الائتمانية يركز على إقراض العملاء المسؤولين.

اليوم، تقدم سوفاي أيضًا حسابات فحص إدارة النقد ومنصات استثمار بما في ذلك خدمات المستشار وخيارات السمسرة، وجمعت 3 مليارات دولار أمريكي في التمويل الإجمالي، حصلت الشركة المالية التقنية مؤخرًا على موافقة من OCC للحصول على ترخيص بنك وطني، بعد الاندماج مع شركة SPAC للذهاب إلى العلن بتقييم بلغ 9 مليارات دولار أمريكي في عام 2021.

3-      Chime

تعد تشايم واحدة من أسرع الشركات المالية التقنية في الولايات المتحدة، حيث جمعت تمويلًا بقيمة 2.3 مليار دولار أمريكي منذ تأسيسها، تعزى نموها إلى التركيز على أعضائها، حيث تتعاون تشايم مع البنوك الإقليمية لتصميم منتجات مالية تركز على العملاء.

تقول الشركة المالية التقنية إن هذا سمح لها بالتعامل بشكل أفضل في سوق أكثر تنافسية، وتوفير خيارات أقل تكلفة للأمريكيين، تقدر قيمة تشايم حاليًا بأكثر من 25.5 مليار دولار أمريكي، وتشمل شركاء الاستثمار الرائدين لتشايم Sequoia Capital Global Equities وSoftBank Vision Fund 2 وGeneral Atlantic وTiger Global، بالإضافة إلى آخرين.

4-      Revolut

جمعت «ريفولوت» إجمالى تمويلات بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي وهي أكبر بنك رقمي في المملكة المتحدة من حيث التمويل، تأسست ريفولوت في عام 2015 على يد نيكولاي ستورونسكي وفلاد ياتسينكو، وتقدم حسابات لصرف العملات وبطاقات الخصم والبطاقات الافتراضية وApple Pay وتداول الأسهم والعملات المشفرة، وغيرها من الخدمات.

تقدر قيمة ريفولوت حاليًا بنحو 33 مليار دولار أمريكي، وتقول ريفولوت إن هدفها هو بناء أول تطبيق مالي عالمي متكامل، ويستخدم 30 مليون عميل حول العالم مجموعة منتجات ريفولوت المالية، حيث يتم معالجة ما يصل إلى 250 مليون عملية تحويل شهريًا.

5-      N26

تأسس N26، وهي بنك رقمي ألماني، في عام 2013 على يد فالنتين ستالف وماكسيميليان تاينثال، بدأ إن26 في إطلاق أول منتج له في عام 2015، واليوم يمتلك أكثر من 7 ملايين عميل في 25 سوقًا مختلفة، بما في ذلك برلين وبرشلونة ومدريد وفيينا وميلان وساو باولو وباريس.

بوصفه حامل لترخيص مصرفي أوروبي كامل، يستغل N26 التكنولوجيا للحفاظ على شبكته البنكية الافتراضية، حيث يتوفر تطبيقه على نظامي التشغيل Android وiOS وعلى سطح المكتب، وجمع تمويلات بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي حيث يعد N26 واحدا من أكثر البنوك الرقمية تمويلًا في أوروبا.

6-      Monzo

مونزو، هو ثاني أكبر بنك رقمي فقط في المملكة المتحدة من حيث التمويل الإجمالي.، تأسس في عام 2015 كتطبيق محمول وبطاقة خصم مدفوعة مسبقًا، وتمكن مونزو من تقديم أول حساب جاري كامل في عام 2017، عندما رفعت قيود ترخيص البنك في المملكة المتحدة.

وفي عام 2023، يملك مونزو أكثر من 7.4 مليون عميل، ونجح في الحفاظ على نموه في المملكة المتحدة، حيث أطلق مؤخرًا منتجًا يُدعى "مونزو فليكس"، وهو منتج لشراء السلع والدفع لاحقًا يساعد المستهلكين في توزيع التكاليف.

7-      Varo Bank

يقع بنك فارو في سان فرانسيسكو وهو بنك رقمي يقدم خدمات مصرفية مميزة مع تصميم شامل، حصل بنك فارو على تمويل بقيمة 992.4 مليون دولار أمريكي عبر سبع جولات استثمارية، وتلقى استثمارات من شركاء استراتيجيين بما في ذلك Warburg Pincus, The Rise Fund, Gallatin Point Capital, Harbourvest Partners, Progressive Insurance, Russell Westbrook Enterprises, and Lone Pine Capital، وبناءً على خبرة فريق من خبراء المصرفية والتكنولوجيا، قام بنك فارو بتطوير تطبيق محمول يوفر الوصول إلى خدمات مصرفية مميزة، بما في ذلك الوصول السريع إلى النقد، وحسابات التوفير عالية العائد، وأدوات التوفير التلقائي.

8-      Atom Bank

بنك أتوم هو بنك مبني حصريًا للهواتف المحمولة، وهو أول بنك رقمي فقط تأسس في المملكة المتحدة، وأول بنك يحصل على ترخيص تنظيمي كامل في المملكة المتحدة.

تأسس البنك بواسطة أنتوني تومسون، المؤسس المشارك لبنك مترو، ومارك مولين، الرئيس التنفيذي السابق لبنك First Direct، حقق تمويلًا بقيمة 574 مليون جنيه إسترليني (732 مليون دولار أمريكي) منذ تأسيسه، وبفضل استثمار من البنك الإسباني BBVA، قام بنك أتوم بتوسيع خدماته لتشمل الرهن العقاري وحسابات التوفير، بالإضافة إلى القروض المؤمنة للشركات الصغيرة.

9-      Starling Bank

أول بنك أسسته امرأة في المملكة المتحدة ، بفضل آن بودن ، شهد بنك ستارلينج ارتفاعا كبيرًا منذ تأسيسه في عام 2014، من خلال تقديم الحسابات الجارية الشخصية والحسابات المشتركة وحسابات الأعمال وحسابات اليورو، ظل ستارلينج بلا فروع طوال تسع سنوات من عمله حتى الآن، ولا يزال لاعبا قويا في سوق المملكة المتحدة ، مع أكثر من 3 ملايين حساب عملاء وتمويلات بقيمة 710.3 مليون دولار أمريكي.

10-    Current

توفر Current، التي مقرها نيويورك، خدمات البنك المحمول للمستهلكين من خلال شريكها المصرفي، Choice Financial Group، بدون فروع فيزيائية، تعتبر Current واحدة من البنوك الرقمية الرائدة في الولايات المتحدة فقط، حيث بلغ إجمالي التمويل 402.4 مليون دولار أمريكي ولديها أكثر من 4 ملايين حساب حتى ديسمبر 2022.

ويتمثل شعارها في خدمة احتياجات الأمريكيين الذين يعملون على خلق مستقبل أفضل لأنفسهم، وقد أدى ذلك إلى دفعها للابتكار باستخدام أفضل التقنيات وتقديم منتجات تحفيزية في عالم الترقيم والتعقيد المتزايدين.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023