رئيس التحرير
محمد صلاح

35 نصيحة لتجـنب التعثر المالي مع البنوك

أرشيفية
أرشيفية
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
مصطفي عيد

قرض التمويل الشخصي، قرض السفر، القرض العقاري، القرض التجاري، قرض المصروفات الدراسية، قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. تعددت القروض والهدف واحد وهو خدمة الأفراد ومساعدتهم لحل مشاكلهم المالية أو لتغطية بعض النفقات الطارئة، أو تمويل بعض المشروعات، إلا أنه في بعض الأحيان يتحول هذا الحل إلى مشكلة أعمق، فقد تتفاقم المشاكل المالية أكثر نتيجةً لعدم حسن الإدارة أو لفقدان أحد مصادر الدخل التي كانت تساعد الفرد على سداد أقساط القروض، مما قد يوقع الشخص في مشكلة التعثر المالي ويعاني من عدم القدرة على الوفاء بالدين للبنوك، والسؤال هنا كيف يمكن الخروج من هذا المأزق؟

في هذا التقرير تقدم لك بوابة "بنكي" أهم 35 نصيحة واجب أخذها في الإعتبار لتجنب التعثر المالي أو البنكي حتي لا تقع تحت طائلة القانون وحتي لاتقوم البنوك بإتخاذ إجراءات تجميد الحسابات المصرفية وحجز الأرصدة والأملاك، ومن أهم تلك النصائح.

1- دراسة التدفقات النقدية المتوقعة لتحديد أفضل خطة للسداد، ويفضل إجراؤها قبل الحصول على القرض لتجنب التعثر مستقبلاً، والاستفسار بدقة عن الرسوم والالتزامات المترتبة على المنتجات المصرفية المختلفة (قروض وبطاقات ائتمانية) قبل الحصول عليها والتأكد من استيعابها وفهمها.

2- الالتزام بموعد سداد الأقساط الشهرية للقروض الشخصية أو قروض السيارات لتجنب فوائد وغرامات التأخير.

3- عدم الاكتفاء بسداد الحد الادنى للبطاقات الائتمانية ظناً بان ذلك يجنب الفوائد، حيث يجب سداد المبلغ المستحق بالكامل.

4- تجنب الاقتراض الزائد عن الحاجة ولأغراض استهلاكية أو ترفيهية يمكن الاستغناء عنها.

5- وضع خطة ادخارية طويلة المدى والاحتفاظ بمبالغ شهرية للطوارئ كحلول مالية قبل الاضطرار للاقتراض من البنوك.

6- تحديث البيانات الشخصية لدى البنوك مثل رقم الهاتف وصندوق البريد من أجل استقبال الرسائل النصية وكشوف الحساب ومراجعتها شهرياً.

7- تجنب الحصول على عدد كبير من البطاقات الائتمانية، دون حاجة العميل إليها، حتى لا يفاجأ العميل بتراكم الرسوم السنوية وغرامات التأخير.

8- عدم الانسياق وراء إغراءات البنوك في زيادة الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية بشكل مبالغ فيه لأن توافر تلك المبالغ يحفز على الشراء بشكل مفرط.

9- عدم التأثر بمندوبي التسويق في البنوك والحرص على قراءة العقود والكتيبات التوضيحية ومراجعة المواقع الالكترونية للبنوك من أجل معرفة الرسوم والاشتراطات بدقة.

10- معرفة تواريخ استحقاق الشيكات المصرفية من أجل تجنب ارتدادها، وانضمام العميل الى القائمة السوداء التي تجعل البنوك تحجم عن التعامل معه في المستقبل.

11- عدم استسهال عملية زيادة قيمة القرض ( توب أب) دون حاجة فعلية، وكذا عدم الاستسهال ببيع المديونية لبنك آخر من أجل توفير أكبر قدر من السيولة.

12- معرفة أن الديون المستحقة للبنوك لاتسقط حال عودة المتعثر لوطنه، إذ أن البنوك تلاحق المقترض المتعثر في وطنه بل تستعين بشركات متخصصة في تحصيل الديون في الدول المختلفة.

13- اخطار البنك فور وجود مشكلات مالية أو ترك العمل، من أجل توفير حلول مالية تجنب تراكم المديونيات.

14- تقليص النسبة التي يحق للبنك استقطاعها من الراتب الشهري أو الدخل بقدر الامكان، حيث أن انخفاض النسبة يقلل احتمالات التعثر.

15- مراجعة كشف الحساب الشهري بدقة ومعرفة تاريخ سداد الرسوم السنوية للبطاقات الائتمانية، وهل هي معفاة من الرسوم مدى الحياة أم للعام الأول فقط.

16- عدم تجاوز الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية لتجنب الرسوم الاضافية ومعرفة أن البنوك قد تسمح بتجاوز الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية حتى نسبة 10% من رصيد البطاقة.

17- معرفة أن السحب النقدي من البطاقة الائتمانية يضيف رسوم للسحب النقدي تصل إلى 3% من المبلغ بمجرد السحب وذلك بخلاف الفوائد والغرامات حال التأخير.

18- ترشيد عملية تأجيل القسط والسحب على المكشوف للراتب من أجل تجنب الفوائد.

19- عدم الاقتراض من البنوك للمتاجرة في الأسهم دون توافر الخبرة والدراية الكافية لأن فوائد القرض قد تزيد عن المكاسب المحققة من الاسهم.

20- توقيع تاريخ الشيكات المستحقة لسداد الايجار بعد تاريخ تحويل الراتب حتى لاترتد الشيكات في حال تأخر تحويل الراتب ليوم واحد.

21- معرفة فرض البنوك نسبة معينة كتأمين على البطاقات الائتمانية حتى لا يفاجأ العميل بغرامات تأخير رغم سدادة المبلغ المستحق بالكامل.

22- معرفة أن استحقاق الفائدة على الرصيد المستخدم من البطاقة الائتمانية يتم بالكامل حتى لو كان المبلغ المستحق يقل عن الدرهم.

23- تجنب إدخال الرقم السري لبطاقة الصراف الآلي خطأ لـثلاث مرات متتالية حتى لا يتم إيقاف البطاقة أو سحبها بوساطة ماكينة الصراف الآلي.

24- الحفاظ على سرية البيانات الخاصة بالبطاقات الائتمانية وعدم تسجيل رقم البطاقة والرمز السري بها في الهاتف أو حافظة النقود حتى لا يسهل سرقة بياناتها.

25- الحذر من عمليات التصيد التي تستهدف سرقة البيانات الخاصة بالحسابات المصرفية عبر رسائل ترد عبر البريد الالكتروني أو من خلال صفحات مزيفة للمواقع الالكترونية للبنوك.

26- الابلاغ بشكل فوري عن فقدان أو سرقة البطاقات الالكترونية عبر الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالبنك والذي يعمل على مدار الساعة.

27- التأكد من استلام رسائل نصية قصيرة عن عمليات الشراء التي تتم عبر البطاقات الائتمانية وإبلاغ البنك فور ورود رسالة عن عمليات لم يتم تنفيذها.

28- بحث إمكانية تحويل مديونية البطاقة الائتمانية إلى قرض شخصي لإيقاف عداد الفوائد اليومي للبطاقات خصوصاً وأن فائدة البطاقة تصل إلى 15 ضعف الفائدة على القرض الشخصي.

29- يفضل استخدام البطاقات الالكترونية مسبقة الدفع في الشراء عبر الانترنت خصوصاً من المواقع الالكترونية غير الموثوق فيها.

30- عدم الحصول على قرض جديد لسداد المستحقات أو السحب النقدي من بطاقة الائتمان لسداد القسط المتأخر من دون معرفة كيفية السداد.

31- الاتصال بالبنك بشكل فوري وسريع للتواصل مع قسم التحصيل من أجل إيجاد حلول مناسبة لوضعه مثل تأجيل قسط القرض أو إعادة الجدولة وغيرها.

32- إثبات الجدية عند التعامل مع البنك أو طلب الجدولة أو التسوية عبر مخاطبات رسمية مع إدارة البنك، وعدم الاكتفاء بالوعود أو الكلام من قبل ممثلي البنك لأن الوقت مهم جداً في هذه الحالة.

33- عدم الانتظار لحين تراكم المديونية والفوائد، ثم البحث عن وسيلة لتخفيضها إذ سيكون الحل في هذه الحال أصعب كثيراً.

34- التعامل مع بنك واحد قدر الإمكان، بحيث يستطيع العميل معرفة أموره المالية بوضوح ما يجنبه التعثر أو يمكنه من السداد.

35- استشارة الخبراء، حيث يجب على المُقترض الاطلاع على جميع البدائل المُتاحة من خلال استشارة المُتخصّصين ومن تثق بآرائهم وطلب معرفة البدائل التي يُوفّرها البنك، فهذا يوفّر فُرصة الاختيار بين هذه البدائل وربما يفتح المجال للوصول إلى بدائل أخرى لم تكن في الحُسبان.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023