رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

ثقة المساهمين ترفع سهم "CIB" بـ 112% خلال 9 أشهر بسبب عودة "هشام عز العرب"!

هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة بنك CIB
هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة بنك CIB
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

- 112% ارتفاعًا بسهم CIB منذ عودة “عز العرب” لمجلس إدارته!

- عودة الأب الروحي للبنك أعاد ثقة المساهمين مرة أخرى!

- سهم “التجاري الدولي” يتصدر تداولات البورصة خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 20.458 مليار جنيه.

- حركة السهم بعد عودة “عز العرب" تعتبر درس فعّال ومثالًا حيًا على أهمية القيادة الفعالة في المؤسسات المالية.

 

يمتلك البنك التجاري الدولي – مصر CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، أحد الأسهم القيادية بالمؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية، حيث يمثل سهم البنك أكثر من 30% من الوزن النسبي للمؤشر الرئيسي «إيجي إكس30» مما يجعل السهم يمتلك أعلى وزن نسبي بالمؤشر الثلاثيني، هذا ويعُتبر البنك التجاري الدولي هو أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية.

هذا ويعد سهم CIB هو واحد من أكثر الأسهم تداولًا بسوق الأوراق المالية المصرية، وقد شهد السهم تغيرات وتطورات كبيرة خلال الفترات الماضية.

ومن خلال تحليل “مركز بحوث بنكي” لسهم “CIB” تبين أن سهم البنك قد شهد اتجاهًا نزوليًا بعد أن كان في متلألأً في سماء البورصات، بعد قيام الرقيب بالإطاحة بـ هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب للبنك في أكتوبر 2020، بشكل غير مهني ومدفوعًا بأسباب شخصية، كان لذلك تأثير سلبي كبير على السهم، وهو ما تسبب في إرباك سوق الأسهم وأفقدت المساهمين الثقة في قوة السهم، وذلك نظرًا للقبول والشعبية التي يحظى بها “عز العرب” داخل القطاع المصرفي وخارجه.

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي (مصر)، بنسبة 8.95% بعد مرور نصف ساعة من بدء جلسة تداول يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر 2020، عقب استقالة “عز العرب من منصبة” ليتراجع سعر السهم إلى 61.2 جنيه، مقارنة بـ 66.7 جنيه بنهاية تعاملات شهر سبتمبر 2020.

وهوت أسهم البنك التجاري الدولي في مصر المدرجة في بورصة لندن إلى أكثر من 40%، خلال التعاملات الصباحية، يوم الجمعة، 23 أكتوبر 2020 قبل أن تسترد خسائرها وترتفع قليلاً عن مستوى الفتح، وذلك عقب تقارير لوسائل إعلام عن إقالة رئيس البنك من منصبه في ذلك الوقت.

ونظرًا لفقد ثقة المستثمرين في إدارة ورؤية البنك، استمر سعر سهم البنك في الهبوط ليسجل أقل مستوى في تاريخه عند 25.1 جنيه، في نهاية تعاملات شهر سبتمبر 2022، مما يشير إلى إنخفاض أكثر من 62% في قيمة السهم مقارنة بسعره بنهاية تعاملات سبتمبر 2020.

عودة الثقة مرة أخرى:

بدأ التفاؤل يسود الأوساط الاقتصادية تزامنا مع تعيين هشام عز العرب كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري، ليساهم في وضع وإعادة هيكلة السياسة النقدية بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية.

دعم حالة التفاؤل انتشار أخبار عودة هشام عز العرب، في أكتوبر 2022، الأب الروحي للبنك التجاري الدولي-مصر، وصاحب القيادة المُلهمة وصانع التجربة المصرفية الفريدة، لمجلس إدارته، وهو ما دفع سعر السهم للارتفاع التدريجي، إلى أن جاء الخبر المُفرح ليس فقط لموظفي البنك وإنما للقطاع المصرفي ككل، وهو عودة هشام عز العرب كعضو مجلس إدارة CIB في نوفمبر 2022، ومن ثم وافقت الجمعية العمومية للبنك فى 20 مارس 2023، على عودة “عز العرب” كرئيس مجلس إدارة البنك، مما أعاد ثقة المساهمين مرة أخرى.

وبتحليلنا لبيانات السهم، نجد أن سعر السهم ارتفع بنحو 112% منذ تداول أخبار عودة “عز العرب” لمجلس إدارة البنك، ليرجع إلى مستوياته المرتفعة قبل الأزمة الأخيرة، ليسجل أعلى سعر للسهم 53.2 جنيه بجلسة يوم الخميس 25 مايو 2023، مُقارنة بنحو 25.1 جنيه في سبتمبر 2022، فقد ارتفع سعر سهم البنك فورًا بعد انتشار الأخبار ليصل إلى حوالي 32.4 جنيه في أكتوبر 2022، مما يؤكد ويوثق بأن ذلك الرجل قيمة مُضافة لأي مكان يتواجد به، ويعكس تأثير “عز العرب” على حركة السهم خاصة وأنه يتمتع بخبرة مصرفية متميزة ويعد أحد أبرز القيادات الاقتصادية فى مصر.

وقد تمكن السهم من تحقيق مستويات قياسية في الأداء المالي والتداول بعد عودة هشام عز العرب، حيث تصدر سهم البنك التجاري الدولي تداولات البورصة خلال الربع الأول من العام الحالي بقيمة 20.458 مليار جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 412.797 مليون ورقة مالية.

رؤية استراتيجية صائبة:

منذ أن تقلد هشام عز العرب، منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ CIB منذ عام 2002 وحتى 2020 ، وعلى يد "عز العرب" تحول البنك التجاري الدولي-مصر، وهو أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية، إلى بؤرة اهتمام المستثمرين الدوليين الباحثين عن فرص الاستثمار في مصر، إلى جانب تحوله لنموذج يحتذى به في العمل المصرفي بين بنوك الأسواق الناشئة، مما جعل سهم "التجاري الدولي" يتصدر قائمة أكثر الشركات تداولاً من حيث قيمة التداول بالبورصة المصرية، ، بالإضافة إلى إدراجه في بورصتي نيويورك ولندن.

دروس في القيادة الصائبة:

حركة السهم بعد عودة “عز العرب" تعتبر درس فعّال ومثالًا حيًا على أهمية القيادة الفعالة في المؤسسات المالية، وكيف يمكن للقيادة الناجحة أن تؤثر على أداء الشركة وسعر أسهمها وتعزيز ثقة المستثمرين مما يؤثر على قراراتهم الاستثمار وتحقيق العوائد المرجوة.

هذا ويعد سهم CIB خيارًا صائبًا للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصرية، ويمثل بنك (CIB) علامة مهمة في قطاع الخدمات المصرفية والمالية في مصر والعالم ككل، حيث يعتبر “التجاري الدولي” أفضل بنك ناشئ على مستوى العالم.

ويعكس تاريخ سهم CIB وتحولاته الحالية أهمية الاستثمار في الشركات التي تتمتع بقيادة فعالة وبإمكانها تحقيق نتائج إيجابية في ظل التحديات الاقتصادية والمالية المتغيرة.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023