رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

أفضل 5 بنوك رقمية على مستوى العالم في 2022

Digital bank
Digital bank
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

تعد البنوك الرقمية من أهم الابتكارات التي ظهرت في العصر الحديث، لما حققته من تحول جذرياً في صناعة الخدمات المصرفية والمالية، وتتميز البنوك الرقمية بسهولة وصول مستخدميها إلى خدماتها في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وبالتالي توفر لهم الوقت والجهد وتقدم أفضل تجربة بنكية لهم.

في عصر التكنولوجيا الرقمية، يتزايد الطلب على الحلول المالية الذكية والفعالة التي تلبي احتياجات المستهلكين، وتتنافس العديد من البنوك الرقمية في سوق المال والخدمات المصرفية على مستوى العالم، لتقديم الخدمات المبتكرة والمرنة وتحسين تجربة المستخدم.

وتتميز البنوك الرقمية بسرعة إجراءاتها وسهولة الوصول إليها، وتعد خيارًا مثاليًا للأفراد الذين يتطلعون للتحكم في أموالهم بطريقة آمنة ومريحة، كما تقدم البنوك الرقمية العديد من الخدمات المالية المتنوعة، بما في ذلك التحويلات الدولية، والحسابات الجارية، والتأمين، والاستثمار، والتمويل الشخصي.

وفي هذا التقرير، سنستعرض لكم أفضل 5 بنوك رقمية في العالم لعام 2022، ونقدم لكم معلومات شاملة حول كل منها، وذلك وفقًا لتصنيف مركز TABInsights، والذي يعتمد على  مجموعة من معايير التقييم الشفافة والموضوعية، كما يغطي التصنيف 5 محاور رئيسية تشمل العملاء، وتغطية السوق/المنتج، والربحية، ونمو الأصول والإيداع، والتمويل، ولا يعتبر الحجم والمقياس هما المحدد الرئيسي، ويتم توازنهما مع الربحية والكفاءة التشغيلية والقدرة على جمع الأموال وطريقة نمو هذه البنوك الرقمية لحساب قوي للإقراض والأصول.

وتصدر التصنيف بنك WeBank الصيني والذي تأسس عام 2014 وذلك بعدما حصل على تقييم 65.1 نقطة، يليه بنك ING Global الهولندي الذى تأسس عام 1991 بتقييم 60.8 نقطة، أما المركز الثالث فكان من نصيب Ally Bank الذي تأسس بأمريكا عام 2009 وذلك بعدما حصل على تقييم 60.5 نقطة، تلاه فى المركز الرابع بنك MYBank الذي تأسس فى الصين سنة 2015 بتقييم 54.2 نقطة، وفى المركز الخامس جاء بنك Klarna الذي تأسس فى السويد عام 2005 بتقييم 50.5 نقطة.

1-      WeBank

ووفقًا لأحدث البيانات المتاحة يعد WeBank، أكبر بنك رقمي في الصين بإجمالي أصول تبلغ 69 مليار دولار، وفاز بلقب أفضل بنك رقمي في العالم، حيث يتكامل بشكل وثيق مع منصتي التواصل الاجتماعي والدفع WeChat وWeChat Pay، وقد بنى حسابًا ماليًا قويًا منذ إطلاقه في عام 2014، مدفوعًا بنشاطه الإقراضي للتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة.

2-      ING Global

ING Global هو بنك عالمي بقاعدة أوروبية قوي، ويخدم أكثر من 60 ألف موظف حوالي 37 مليون عميل، بما في ذلك عملاء الشركات والمؤسسات المالية في أكثر من 40 دولة، ويهدف لتمكين الناس من البقاء خطوة واحدة أمام الحياة والأعمال.

تشمل منتجات البنك التوفير، والدفع، والاستثمارات، والقروض، والرهون العقارية في معظم أسواق التجزئة، كما يقدم التمويل المتخصص، وتمويل الشركات المصمم حسب الطلب، وحلول سوق الديون والأسهم، وحلول التمويل المستدام، وحلول الدفع وإدارة النقد، وخدمات التجارة والخزينة.

3-      Ally Bank

ويعد Ally Bank، أكبر بنك مباشر رقمي في الولايات المتحدة بإجمالي أصول تبلغ 173 مليار دولار، ومنذ إعادة تسميته من General Motors Acceptance في عام 2009، انتقل البنك بنجاح إلى مجموعة منتجات متنوعة تجذب بشكل متزايد المستهلكين.

4-      MY BANK

يعد MY BANK أحد البنوك الخاصة الأولى في الصين، وقد تأسس في 25 يونيو 2015 بمبادرة من مجموعة "أنت فاينانشيال"، وتمت الموافقة عليه من قبل هيئة الرقابة المصرفية والتأمين الصينية، ويتمحور شعار البنك حول "الاهتمام بأدق التفاصيل"، ويسعى البنك لتلبية احتياجات الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة والمزارعين والعملاء الآخرين الذين يشكلون فئات العملاء الصغيرة والمتوسطة.

وهو أول بنك في الصين يستخدم تقنية الحوسبة السحابية في النظام الأساسي للبنك، وأول بنك يستخدم الذكاء الاصطناعي بشكل شامل في إدارة المخاطر في قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وأول بنك يستخدم تقنية الاستشعار عن بعد عبر الأقمار الصناعية في الخدمات المالية الريفية، وأول بنك يستخدم تقنية الحسابات الرسومية في تمويل سلسلة التوريد.

يعتمد البنك على التكنولوجيا لتوفير خدماته، حيث لا يوجد لديه فروع، ويقدم خدماته البنكية عبر الإنترنت، ويستخدم البنك نموذج القرض بلا اتصال "310" الذي يتميز بعملية التقديم السريعة خلال 3 دقائق والتحويل الفوري خلال ثانية واحدة وعدم التدخل البشري في العملية، وذلك لتقديم خدمات مالية عبر الإنترنت لعملاء الأعمال الصغيرة والمتوسطة بشكل أسرع وأسهل، وجعل الهواتف المحمولة مكانًا لتوفير خدمات البنك.

في السنوات الأخيرة، زادت نسبة الحصول على قروض الأعمال الصغيرة والمتوسطة في الصين بشكل كبير بفضل التطور التكنولوجي، ويتجاوز عدد الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة الذين استخدموا خدمات البنك الرقمية للحصول على الائتمان الرقمي لأكثر من 45 مليون عميل في نهاية عام 2021، ومن بينهم 80% لم يحصلوا على قروض بنكية لأغرر الأعمال من قبل.

5-      Klarna

تأسست Klarna في عام 2005 في ستوكهولم، السويد، بهدف جعل التسوق عبر الإنترنت أسهل للناس، في السنوات الـ 18 الماضية، وتركز البنك على جعل الدفع بأسلوب سهل وآمن وخاصةً سلس.

تعد Klarna هي الخدمة الرائدة في العالم للدفع والتسوق، وتوفر تجارب تسوق وشراء أكثر ذكاءً ومرونةً لـ150 مليون عميل نشط في أكثر من 500,000 تاجر في 45 دولة وذلك بعدد معاملات يومية يصل إلى 2 مليون معاملة، كما توفر Klarna خيارات الدفع المباشر والدفع بعد التسليم وخطط الأقساط في تجربة شراء سهلة بنقرة واحدة تتيح للعملاء الدفع عندما يريدون وكيفما يريدون.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023