رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

الرئيس السيسي يوافق على تعديل اتفاقية تمويل بين مصر والمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم، نص قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018 ، والذى تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكون 6 مليار دولار أمريكى بدلًا من 3 مليار دولار أمريكى ، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/202.


نص القرار 

قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 299 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018 ، والذى تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكون 6 مليار دولار أمريكى بدلًا من 3 مليار دولار أمريكى ، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022 رئيس الجمهورية.

بعد الاطلاع على نص المادة 151 من الدستور ؛ وبعد موافقة مجلس الوزراء ؛ قــــــرر : مادة وحيدة ووفـق علـى التعديل رقم ( 1 ) للاتفاقية الإطاريـة المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018 ، والذى تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكـون 6 مليار دولار أمريكـی بدلاً مـن 3 مليار دولار أمريكى ، الموقـع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022 ، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق . صدر برئاسة الجمهورية فى 6 ذو الحجة سنة 1443هـ . الموافق 5 يوليـــــو سنة 2022م . (عبد الفتاح السيسى) وافق مجلس النواب على هذا القرار بجلسته المعقودة فى 28 ربيـع الآخر سنة 1444 هـ (الموافق 22 نوفمبر سنة 2022) م .

تعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح جمهورية مصر العربية المبرمة بتاريخ 13/5/1439هـ الموافق 30/1/2018م 1- أبرمت حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى (يشـار إليها فيما يلى بـ (“الحكومة”) والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (“المؤسسة”) اتفاقية إطارية (“الاتفاقية”) فى 13/5/1439هــ الموافق 30/1/2018م استنادًا لأهداف المؤسسة والتى أنشئت من أجل تعزيز التجارة والتعاون التجارى بين الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى .

2- يكون للكلمات والعبارات المستخدمة فى هذا الخطاب نفس المعنى الذى تحمله فى الاتفاقية الإطارية .

3- حيث وافق الطرفان على رفع السقف الائتمانى وتمديد مدة سريان هذه الاتفاقية.

4- وعليه ، وبموجب هذا الخطاب، فإنه من الضرورى تعديل الاتفاقية على النحو التالى : 1 - تعديل الفقرة 4-1 من المادة الرابعة على النحو التالى : “تبذل المؤسسة ما فى وسعها (على أساس بذل أقصى جهد) لتوفير سقف ائتمانى فى حدود 6.000.000.000(ستة مليارات دولار أمريكي) ويشار إليه فيما يلى بـ (“السقف الائتمانى المعدل”) خلال مدة سريان هذه الاتفاقية الإطارية عن طريق حشد موارد مالية من الجهات المشاركة بحيث يتم تجزئة هذه الموارد بحسب توفرها على عملية واحدة أو عدة عمليات تمويل متتالية .

2 - تضاف فقرة جديدة إلى المادة الخامسة من الاتفاقية على النحو التالى : “5-5 تجديد هذه الاتفاقية الإطارية لخمس (5) سنوات أخرى بنفس الشروط والأحكام الواردة فيها .” 5- تظل جميع الشروط والأحكام الأخرى للاتفاقية الإطارية سارية وملزمة للمؤسسة والحكومة .

6- يُعتبر هذا التعديل جزءًا لا يتجزأ من الاتفاقية الإطارية . عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة م. هانى سالم سنبل “الرئيس التنفيذى” الموافقة نوافق على التعديلات المذكورة فى خطاب التعديل هذا بتاريخ 3/6/2022 عن حكومة جمهورية مصر العربية الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولى اتفاقية إطارية بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى و المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح حكومة جمهورية مصر العربية الفهرس المادة الأولى : الغرض ......................................... 6 المادة الثانية : مجالات التعاون ................................. 7 المادة الثالثة : آلية التنفيذ ..................................... 7 المادة الرابعة : التمويل ........................................ 7 المادة الخامسة : دخول الاتفاقية الإطارية حيز النفاذ ومدة سريانها....... 8 المادة السادسة : الإخطارات ................................. 9 اتفاقية إطارية أبرمت هذه الاتفاقية الإطارية (ويشار إليها فيما يلى بـ “الاتفاقية الإطارية”) فى / /1439هـ الموافق / /2017م ، بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى (ويشار إليها فيما يلى بـ “الحكومة”) والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ويشار إليها فيما يلى بـ “المؤسسة”) .

ويشار فيما يلى إلى “الحكومة” و”المؤسسة” منفردتين بعبارة “الطرف” ، وإليهما مجتمعين بعبارة “الطرفان” . استنادًا لأهداف المؤسسة والتى أنشئت من أجلها لتعزيز وترويج التجارة والتعاون التجارى بين الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى ؛ وحرصًا من الطرفين على دعم التعاون الوثيق القائم على روح التضامن بينهما، خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية التى تمر بها المنطقة ؛ ورغبة من المؤسسة فى الإسهام الفعال فى التنمية فى جمهورية مصر العربية وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك ؛ فقد اتفق الطرفان بموجب هذه الاتفاقية الإطارية على التعاون على النحو الآتى : المادة الأولى الغرض تهدف هذه الاتفاقية الإطارية إلى إيجاد السبل والوسائل اللازمة لضمان التعاون الوثيق وتنسيق الجهود بين الحكومة والمؤسسة وتنفيذًا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين فى مجال تمويل التجارة .

المادة الثانية مجالات التعاون مع مراعاة أحكام المادة الرابعة أدناه ، تساهم المؤسسة فى حشد موارد مالية من بنوك ومؤسسات مالية دولية وإقليمية (ويشار إليها فيما يلى بـ “الجهات المشاركة”) لتمويل استيراد سلع أساسية كالبترول ومنتجات البترول والغاز والقمح والمواد الغذائية وسلع أخرى وذلك لصالح حكومة جمهورية مصر العربية وبضمان منها . المادة الثالثة آلية التنفيذ 3-1 لتفعيل هذه الاتفاقية الإطارية، تقوم المؤسسة بتوقيع اتفاقيات التمويل اللازمة (ويشار إليها فيما يلى بـ “اتفاقيات التمويل”) مباشرة مع الجهات المختصة (ويشار إليها فيما يلى بـ «الجهات المختصة») مثل الهيئة المصرية العامة للبترول فى حال تمويل استيراد البترول ومنتجات البترول والغاز وذلك وفقًا لإجراءات وقواعد إبرام اتفاقيات التمويل المعمول بها لدى المؤسسة والجهات المختصة . 3-2 تقوم الجهات المختصة بعمل اللازم لتنفيذ التمويل المقدم من المؤسسة والتوقيع على كافة المستندات اللازمة لذلك نيابة عن الحكومة . المادة الرابعة التمويل 4-1 تبذل المؤسسة ما فى وسعها (على أساس بذل أقصى جهد) لتوفير سقف ائتمانى فى حدود 3.000.000.000 (ثلاثة مليارات دولار أمريكى (ويشار إليه فيما يلى بـ السقف الائتماني”) خلال مدة سريان هذه الاتفاقية الإطارية عن طريق حشد موارد مالية من الجهات المشاركة بحيث يتم تجزئة هذه الموارد بحسب توفرها على عملية واحدة أو عدة عمليات تمويل .

4-2 يشكل السقف الائتمانى الحد الأقصى لمجموع المبالغ المسحوبة وغير المسددة للمؤسسة من قبل الجهات المختصة مجتمعة فى أى لحظة من اللحظات، على أنه يمكن للمؤسسة إعادة إتاحة أى مبلغ يتم سداده لها ضمن السقف الائتمانى للاستخدام مرة أخرى من قبل الجهات المختصة خلال مدة سريان الاتفاقية الإطارية وذلك فى حال موافقة الجهات المشاركة ومع مراعاة سياسات ولوائح وقواعد المؤسسة .

4-3 يتم تحديد هامش الربح ومدة التمويل لأى عملية تمويل حسب معطيات السوق كل على حدة ، وبالاتفاق بين المؤسسة والجهات المختصة . 4-4 تكون كل اتفاقية لأى عملية تمويل تبرم بموجب هذه الاتفاقية الإطارية خاضعة لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية . 4-5 تحتوى كل اتفاقية لأى عملية تمويل تبرم بين المؤسسة والجهات المختصة على تفاصيل أحكام وشروط التمويل التى تطلبها المؤسسة لإتاحة مبلغ التمويل .

المادة الخامسة دخول الاتفاقية الإطارية حيز النفاذ ومدة سريانها 5-1 تدخل هذه الاتفاقية الإطارية حيز النفاذ بعد إخطار الحكومة للمؤسسة كتابيًا ومصحوبًا بأدلة تفيد إتمام كافة الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة فى هذا الشأن ، ومع مراعاة أحكام الفقرتين 5-3 و5-4 ، تظل هذه الاتفاقية الإطارية سارية المفعول لمدة خمس (5) سنوات من تاريخ دخولها حيز النفاذ .

5-2 تظل أحكام وشروط هذه الاتفاقية الإطارية سارية بالقدر اللازم للسماح بالتسوية الكاملة لجميع التزامات وحقوق المؤسسة بموجب أى اتفاقية تمويل أبرمتها المؤسسة مع أى من الجهات المختصة أو أى طرف آخر فى إطار هذه الاتفاقية الإطارية. 5-3 يجوز تجديد هذه الاتفاقية الإطارية لخمس (5) سنوات أخرى بنفس الشروط والأحكام الواردة فيها وذلك باتفاق الطرفين كتابيًا . 5-4 مع عدم الإخلال بأحكام الفقرة 5-1، يجوز إنهاء هذه الاتفاقية الإطارية أو تمديد مدة سريانها أو تعديل أحد بنودها باتفاق الطرفين كتابيًا . المادة السادسة الإخطارات 6-1 كل طلب أو إخطار يوجهه أحد الطرفين إلى الآخر بناءً على هذه الاتفاقية الإطارية أو بمناسبة تطبيقها يتعين أن يكون كتابة ويعتبر أن أيًا من الطلب أو الإخطار قد تم قانونًا بمجرد أن يسلم بالبريد أو الفاكس أو السويفت أو البريد الإلكترونى إلى الطرف الموجه له فى العنوان المبين فى الفقرة 6-2 أدناه أو أى عنوان آخر يحدده أحد الطرفين بموجب إخطار إلى الطرف الآخر .

6-2 تنفيذًا للفقرة 6-1 حدد الطرفان عنوانيهما كالتالى : حكومة جمهورية مصر العربية - وزارة الاستثمار والتعاون الدولى : قطاع التعاون مع الهيئات الدولية ومنظمات التمويل الدولية والإقليمية والعربية 8 شارع عدلى – القاهرة ، جمهورية مصر العربية هاتف: 2815-391-2-202+ فاكس: 5167-391-2-202+ المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة : ص.ب 55335 جدة 21534 المملكة العربية السعودية الهاتف:7014 646 12 966+ الفاكس: 1064 637 12 966+ وقعت هذه الاتفاقية الإطارية حسب الأصول بالنيابة عن الطرفين بواسطة ممثليهما المفوضين والمخولين قانونًا فى التاريخ المدون فى افتتاحيتها . عن حكومة جمهورية مصر العربية عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وزارة الخارجية قرار رقم 4 لسنة 2023 وزير الخارجية بعد الاطلاع على قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 299 لسنة 2022 الصادر بتاريخ 5 يوليو 2022 بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018 والذى تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكون (6) مليار دولار أمريكى بدلاً من (3) مليار دولار أمريكى ، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022 موافقة مجلس النواب بتاریخ 22/11/2022 تصديق السيد رئيس الجمهورية بتاريخ 27/11/2022 قــــــــــرر : مادة وحيدة يُنشر فى الجريدة الرسمية قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 299 لسنة 2022 الصادر بتاريخ 5 يوليو 2022 بشأن الموافقة على التعديل رقم (1) للاتفاقية الإطارية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة الموقعة بتاريخ 30/1/2018 والذى تضمن تعديل السقف الائتمانى للاتفاقية ليكون (6) مليار دولار أمريكى بدلًا من (3) مليار دولار أمريكى ، الموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 3/6/2022 ويعمل بهذا الاتفاق اعتبارًا من 29/12/2022 تاریخ دخول الاتفاق حيز النفاذ.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023