رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

عمومية «الأهلي المتحد- الكويت» تقر توزيع أرباح نقدية بواقع 8% لمساهمي البنك

خلال الاجتماع
خلال الاجتماع
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

عقد البنك الأهلي المتحد جمعيته العامة للعام 2022، يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس  2023 بنسبة حضور بلغت 90.38%، وأقرّت توزيع أرباح نقدية بواقع  8%.


 افتتح الجمعية العامة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد الدكتور أنور علي المضف مرحبا بالحضور، وقال: يسرني بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة أن أضع بين أيديكم التقرير السنوي السابع والخمسين "للبنك الأهلي المتحد" ش.م.ك.ع. والذى يلقي الضوء على أبرز إنجازات البنك وبياناته المالية المجمعة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وتابع الدكتور المضف:  في ظل مضي إجراءات استحواذ بيت التمويل الكويتي على مجموعة البنك الأهلي المتحد ،  يعد العام  2022 عاما استثنائيا  في تاريخ البنك الأهلي المتحد – الكويت، والذى يقف على مشارف حقبة جديدة من النجاح والتطور، ويخطو نحو محطة رئيسة جديدة في رحلته الحافلة بالنجاحات، ليكون جزءا من أحد أكبر وأفضل  المؤسسات المالية الإسلامية على مستوي العالم  وبذلك يلتقي التاريخ العريق بالمستقبل المشرق ليجعل من هذا البنك أيقونة للعمل المصرفي .

لقد مر هذا البنك العريق بالعديد من المحطات التاريخية ونقاط التحول الفارقة منذ تأسيسه عام 1941 كأول بنك عمل في الكويت واللبنة الأولي في صرح العمل المصرفي الكويتي ، ليتحول بعدها في العام 1971 إلى «بنك الكويت والشرق الأوسط» عندما أصبح مملوكاً بالكامل للحكومة الكويتية.

وكان العام 2002 بداية لمرحلة جديدة من مراحل نجاح البنك وذلك بعدعمله فى ظل مساهم رئيسى، وهو مجموعة البنك الأهلي المتحد بما لها من سمعة مشهودة في مجال العمل المصرفي.

وفي العام 2010 الذي يعتبر المحطة المفصلية الأبرز والأهم بتاريخه، تحوّل البنك الأهلي المتحد إلى العمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، وفي ظلها حقق البنك نجاحات متتالية، ونال العديد من الجوائز المرموقة.

وهنا أشير إلى المكانة الفريدة التي حظي بها البنك الأهلي المتحد الكويت والذى استطاع  أن  يحافظ على أدائه المميز، وأن يثبت قدرته على تحمل الصدمات والتكيف مع مختلف الظروف، وأن يقوم بدوره في خدمة عملائه، والحفاظ على مكانته الريادية وأن يطور خدماته ومنتجاته لتتواكب مع أحدث مستجدات السوق المصرفية .

لقد استطاع البنك أن يحقق تقدما ونموا مميزين وذلك بفضل نموذج عملنا المرن ونهجنا الإسترتيجي اللذين ضمنا استمرارية عملنا وقدرتنا على خدمة عملائنا في اي وقت ومن أي مكان من خلال بنيتنا التحتية التكنولجية المميزة والتي سارعنا في تطويرها لتسمح لنا بإطلاق خدمات مصرفية رقمية مبتكرة تتناسب مع مكانة البنك الرائدة وتلبي طموحات عملائه.

وعلى الرغم  من ما نعيشه اليوم في زمن يصارع فيه العالم حالة مستمرة من عدم اليقين ، تزامنا مع صدمات عديدة كالتضخم ، والحرب الروسية الأوكرانية  ، واضطرابات سلسلة التوريد ، والتداعيات الناجمة عن وباء كوفيد19 ، والعديد من الأزمات الأخرى المؤثرة التي تفاقم  بعضها البعض وما تبعها من أرتفاع في أسعار الفائدة . ، فقد وسجل البنك أرباحا صافية لعام 2022 بلغت 36.4 مليون دينار كويتي، مقابل 31.2 مليون د.ك. عن العام 2120 محققا بذلك  إرتفاعا  بنسبة  16.7%.

وارتفع رصيد إجمالي الموجودات ليصل إلى 4.71  مليار د.ك. كما في نهاية ديسمبر من العام 2022  كما نمت محفظة التمويل بنسبة 2.1% لتصل إلى 3.41  مليار د.ك. كما في نهاية ديسمبر من العام  2022(3.34 مليار د.ك. في 2021)، وكذلك ارتفعت ودائع العملاء لتصل إلى 3.24 مليار د.ك. بنسبة ارتفاع قدرها 4.2% عن العام الماضي حيث بلغت آنذاك 3.11 مليار د.ك. كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين  0.49مليار د.ك. كما في نهاية ديسمبر 2022 مقابل 0.47 مليار د.ك. في نهاية العام 2021 و بمعدل نمو 4.3%، في حين بلغت ربحية السهم 13.0  فلس للعام 2022  (10.9 فلس في 2021).

وواصل البنك تعزيز مكانته في السوق الكويتي واستطاع الحفاظ على صلابة المركز المالي للبنك وقدرته على تحقيق معدلات نمو مقبولة كما  حافظ البنك على صلابة نسبة كفاية رأس المال قبل توزيعات الأرباح بلغت 18.4٪ في 31 ديسمبر 2022 متجاوزة المستوى المطلوب من قبل الجهات الرقابية . كما حافظ البنك على نهج متحفظ لإدارة المخاطر، مما ساهم في تحسين جودة الأصول وخفض نسبة التمويل غير المنتظم إلى 1.76٪ مع نسبة تغطية بلغت 252٪ مع الضمانات كما في نهاية العام 2022.

وفي إطار قناعتنا بضرورة مواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده القطاع المصرفي حول العالم والذي نرى من خلاله أن  التكنولوجيا في طريقها لإعادة  تشكيل أسس العمل المصرفي  ، ومنا هنا نواصل جهودنا نواصل جهودنا في التطور  الرقمي  بالإعتماد على  بنية تحتية وخبرات فنية تتميز بالمعرفة والإبداع .

لم  تكـن إنجازات هذا البنك  لتتحقـق لـولا  الرؤيـة الطموحـة والجهـود الحثيثة  لفريـق عملنا، الذى أبدي  حمـاسا وإلتزاما  لافتين ونجح في دعم التطـور والنمـو لهذا البنك العريق، وهنا أؤكد  اعتزازي بموظفي البنك  بإعتبارهم ثروة الحاضر ورصيد المستقبل، وفي هذا الإطار لذلـك، نحـرص على إعداد وتأهيل كوادرنا الوطنية للنجاح والتفوق من خلال برنامج متكامل للتدريب والتطوير ، كما نحرص على مواصلة هدفنا المستمر وهو ان يبقي البنك الاهلي المتحد  هو بيئـة العمـل المفضلـة للتوظيـف، مع استمرارنا في  دعم الكـوادر النسـائية وتأهيلهـن للعمـل والإنجاز في  كافة القطاعـات والمسـتويات الوظيفيـة.

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023