رئيس التحرير
محمد صلاح

البنك الزراعي يحقق معدلات نجاح غير مسبوقة في المؤشرات المالية

السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري
السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
كتب
راندا التوني

حقق البنك الزراعي المصري تقدما ملحوظا على كافة مستويات العمل المصرفي خلال عام 2019 ، بما في ذلك المساهمة الإيجابية للبنك في ملف الشمول المالي  الذى تتبناه الدولة تحت إشراف البنك المركزي، وذلك وفقا لبيانات صادرة عن البنك الزراعي المصري.

وقد أولى البنك المركزي أهمية خاصة لدعم البنك الزراعي المصري ، حيث قدم البنك المركزي للبنك الزراعي وديعة بقيمة 10 مليارات جنيه على دفعات خلال العامين الأخيرين بهدف دعم القاعدة الرأسمالية للبنك الزراعي المصري ودعم قدرة البنك على تصويب الهيكل التمويلي، وأسهمت هذه الوديعة فى رفع معيار الكفاءة الرأسمالية للبنك.

وحقق البنك الزراعى المصري طفرة غير مسبوقة فى السنوات الأخيرة فى مجال إعادة الهيكلة وتطوير السياسات والنظم والبيئة الرقابية والمنتجات وآليات تقديمها ويرجع ذلك لقيادة تمتلك الخبرة الكافية للنهوض بآليات العمل المصرفي وبواقعية تتسم و تحديات البنك،وكان نتاج هذا فوز البنك الزراعي المصري بجائزةأفضل بنك عربي متخصص في دعم وتمويل التنمية الزراعية لأول مرة في تاريخه وذلك ضمن جوائز التميز والإنجاز المصرفى العربى التى يمنحها الاتحاد الدولى للمصرفيين العرب.

وعلى جانب أخر شهدت أعمال البنك الزراعي المصري نمواً ملحوظا ، حيث تشير جميع المؤشرات إلى نمو حجم ودائع العملاء من 34 مليار جنيه فى 2016 إلى تجاوزها 58 مليار جنيه حتى نهاية يونيو 2019 ، بنسبة نمو 73% ، كما شهدت محفظة القروض نمواً من 22 مليار جنيه فى عام 2016 لتلامس 30 مليار جنيه حالياً ، مع تطور كبير فى أداء عملية تحصيل المديونيات وتسويات من قروض غير منتظمة .

ونجحت إدارة البنك الزراعي المصري فى خلق بيئة رقابية وفقاً لضوابط البنك المركزى المصرى وقواعد الحوكمة والرقابة  من خلال فصل القطاعات الرقابية داخل البنك عن بعضها ، مع اضافة قطاعات جديدة مثل قطاع الرقابة على النظم ومخاطر التشغيل ، كما تم تحديث كثير من السياسات والإجراءات داخل البنك ، ووضع أسس مصرفية سليمة تساعد على ضمان منح الائتمان بشكل جيد .

فيما تم ربط شبكة الصراف الآلي للبنك الزراعي المصري بالسويتش القومي لشركة بنوك مصر، وهو ما يتيح للعملاء حاملي بطاقات المرتبات والمعاشات المصدرة من البنوك الأخرى استخدام شبكة الصرافات الآلية التابعة للبنك الزراعي المصري،وتم نشر عدد كبير من الماكينات بفروع البنك خاصة بمحافظات الصعيد والوجه البحري.

ويستهدف البنك خلال السنوات الثلاث القادمة استمرارالتوسع فى شبكة آلات الصراف الآلى لتغطية كافة فروعه.

كما قام البنك برفع درجة عضويته مع شركة فيزا العالمية بما يحقق له القيام بعدة مهام تشمل: بنك الإصدار، بنك التحصيل ،بطاقات الخصم ،البطاقات المدفوعة مقدماً ، بطاقات الإئتمان ،نشر شبكة صراف آلى داخل وخارج فروع البنك، نشر نقاط البيع عند التجار.

أيضا تم التعاقد على توريد 82 ماكينة صراف آلي ومن المستهدف إضافة 400 ماكينة جديدة خلال العام الجاري 2019 ، كمرحلة أولى ضمن خطة شاملة لإضافة 1200 ماكينة صراف آلي والتي سيتم طرحها وفقاً لاحتياجات السوق.

كما بدأ البنك الزراعى المصرى فى اتخاذ خطوات فعالة والانتهاء من المرحلة الاولى فيما يتعلق بتطبيق نظام تكنولوجيا المعلومات الجديد الخاص بالبنك Core Banking System وذلك بالتعاون مع شركة Ernst & Young وبوصفها إحدى اكبر الشركات المهنية فى العالم المنوطة بمنظومة البنية التحتية والتكنولوجية ، الامر الذى من شانه أن يسرع من وتيرة إطلاق الكارت الزراعي.

ولدى البنك دور كبير فى نشر كارت ميزة المدفوعة مقدما لميكنة المدفوعات ، بالتعاون مع آى فاينانس ، وفي هذا الإطار قام البنك بتسليم 721 ألف كارت ميزة مدفوعة مقدماً لفروع البنك ، وتم تفعيل 187 ألف بطاقة من ميزة وتسليمها للعملاء خلال 40 يوماً ، ومن المخطط أن يقوم البنك بإصدار المحفظة الذكية قريباً لإتاحة الخدمة للعملاء لسداد فواتيرهم عبر الموبايل.

وفي إطار سعي البنك الهادف لإنهاء ملف الديون المتعثرة، تبني البنك سياسة لمعالجة الديون المتعثرة تعتمد على دراسة كل حالة على حده وإتخاذ القرار المناسب بشأنها بدءاً من جدولة المديونيات وحتى التسويات بما يتناسب مع ظروف العملاء المتعثرين وإمكانياتهم فى السداد .

وأقنعت السياسة الجديدة للبنك العميل المتعثر بمفهوم الشراكة القائمة مع البنك ، ورسخت لديه حرص البنك على مصالحه ، وقدمت له كل أشكال الدعم بهدف إعادته للإنتاج والربحية ، كما تمكن العميل من الوفاء بالتزاماته وسداد المديونيات المستحقة للبنك ، وقد أثمرت سياسة البنك في إدارة هذا الملف فى تحقيق طفرة ملحوظة فى تسوية الديون المتعثرة.

وتنفيذا لمبادرة البنك المركزي المصري لحل مشاكل الديون المتعثرة وتخفيف العبء عن العملاء فى السداد حرصاً على إعادة إدخالهم لدائرة النشاط الاقتصادي،

وفى هذا الإطار وضمن تطبيق مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بتسوية مديونيات العملاء غير المنتظمين فى السداد والتى تشمل الأفراد الطبيعيين المتعثرين فى السداد حتى 31/12/2017 "بدون أرصدة البطاقات الائتمانية" سواء كان متخذ او غير متخذ بحقه اجراءات قضائية ، العملاء من الاشخاص الاعتبارية "الشركات وغيرها" المتعثرين فى السداد بمبالغ أقل من 10 مليون جنيه فى 31/12/2017 ، سواء متخذ أو غير متخذ بحقه اجراءات قضائية والتى بدأ العمل بها فى 1/7/2018 وانتهت فى 30/6/2019، نجح البنك في معالجة مديونيات نحو 13413 عميلا مستفيدا بإجمالى مديونيات 1.1 مليار جنيه ، بالإضافة الى ما تم معالجته طبقا للسياسة المعمول بها بالبنك حيث تم معالجة مديونيــــــات نحو 2387 عميلاً مستفيداً بإجمالى مديونيات بلغت 170 مليون جنيه ليصبح إجمالى ما تم معالجته خلال الفترة من 1/7/2018 حتى 30/6/2019 نحو 16000 عميلا مستفيدا بإجمالى مديونيات بلغت 1.3 مليار جنيه.

كما شهدت معدلات التوريد لمحصول القمح المحلي للبنك تطورا ملحوظا ، بفضل الاستعدادات الجيدة التى سبقت موسم التوريد ، من خلال جاهزية الشون ومراكز التجميع وتوفير الأجولة الصالحة لاستلام المحصول الاستراتيجي.

وتؤكد جهود البنك الخاصة بتيسير إجراءات توريد القمح المحلي على رسالته في مساندة جهود الدولة فى استلام محصول القمح الاستراتيجى والحفاظ عليه وفق المواصفات التى حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وفى هذا الإطار استقبلت مواقع البنك المختلفة محصول القمح المحلى لعام 2019 ، وبلغت 213 موقعاً يشمل 77 شونة تخزينية و44 هنجراً"شونة مطورة" و92 مركزاً للتجميع .

وبلغ إجمالي كميات القمح المحلى الموردة لمواقع البنك حتى تاريخ 9/7/2019 حوالى 654,4 ألف طن بقيمة 2,941 مليار جنيه ، وبلغت الكميات المسلمة لشركات المطاحن والصوامع 275,3 ألف طن ويتم السحب يومياً طبقاً للبرنامج التنفيذى الخاص بذلك.

كما قام البنك الزراعى المصرى بتمويل مشروع البتلو بقيمة 700 مليون جنيه لعدد 50 ألف رأس ماشية بفائدة 5% متناقصة تحت مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ليستفيد منها 5 آلاف عميل وجارى تدوير القروض ولا يوجد ديون غير منتظمة.

ويقدم البنك قروض الانتاج النباتى بفائدة 5% متناقصة  مدعمة من وزارة المالية ، حيث تتحمل الدولة 7% نظير تقديم هذه القــــروض بهدف دعم خطة الــــــــدولة فى التنمية الزراعية ، بالإضافة الى مساهمة البنك الزراعى المصرى فى دعم هذه القروض ، وتستحوذ القروض النباتية على 30% من إجمالى محفظة القروض بإجمالى تمـــــــــــويلات 8 مليارات جنيه ، كما ضخ البنك الزراعى المصرى نحو 6 مليارات لقروض تنمية الثروة الحيوانية لنحو 120 ألف عميل بالإضافة الى ضخ 4 مليارات جنيه قروض مشروعات مرتبطة بالإنتاج الزراعى والثروة الحيوانية لنحو 150 ألف عميل.

وعلى صعيد مساندة البنك الزراعى المصرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، قام البنك من خلال شبكة فروعه البالغة 1210 وحدة مصرفية  ويتركز أغلبها فى المناطق الريفية والزراعية لخدمة الفلاح والمزارع المصرى فى تلك المناطق مع التركيز على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، خاصة المرتبطة بالتنمية الريفية والزراعية وتمويل المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية والاعلاف والدواجن والصناعات الزراعية والغذائية .

وبلغت محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة بنهاية مارس 2019 نحو 18,5 مليار جنيه ممنوحة لنحو 863 الف عميل ، بما يعد ثالث اكبر محفظة تمويلية على مستوى البنوك المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما يجري حالياً تطوير 243 فرعاً على مستوى الجمهورية من خلال تصميمها وفق أفضل الأنظمة العالمية ، ويتم تطبيق نموذجين أحدهما فى الوجه القبلي والأخرى فى الوجه البحري ، لتعميمهما على باقي فروع البنك البالغة 1210 فرعاً منتشرة فى كافة انحاء الجمهورية.

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023