رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

في يوم المرأة ..مصرفيات مصريات قدّمن نموذجًا مُلهمًا يحتذى به عالميًا ومحليًا

يوم المرأة العالمي
يوم المرأة العالمي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

" نحن لن نجاملها حين نقول هي نصف المجتمع بل هي المجتمع بأكمله "  بكل تأكيد نشير هنا إلي المرأة ، فعلى الرغم من أن العالم كله يحتفل بيوم لها وهو يوم 8 مارس تقديرا لمجهودها ودورها على كافة الأصعدة والمستويات سواء الأسرية أو الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصادية ، فإن هذا التكريم – من وجهة نظرنا – غير كاف ليعبر عن حقيقة وقوة الدور الذي تقوم به ولم يعبر حتى عن عظمة المرأة .


ومن جانبنا نسعى لإبراز دور المرأة المصرية التي تؤكد وتبرهن كل يوم على عظمتها ودورها القوي والملموس في المجتمع المصري ، ومن بين تلك العظيمات السيدات المصرفيات اللاتي وصلن لأعلى المناصب القيادية داخل القطاع المصرفي محليا وعالميا ، وفي هذا التقرير نستعرض أهم وأبرز الأسماء المصرفية التي تولت مناصب قيادية .

 

 

نعمت شفيق " مينوش بريطانيا "

 

 

نجحت الدكتورة نعمت شفيق في رفع أسم مصرعاليا بعد أن تولت العديد من المناصب القيادية الدولية في عدد كبير من المؤسسات المالية العالمية مثل صندوق النقد الدولي وبنك انجلترا ، فضلا عن تولي "مينوش" كما هي شهرتها في بريطانيا، منصب رئيس جامعة كولومبيا في وقت لاحق من هذا العام، لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب في تاريخ الجامعة.

وتبلغ نعمت شفيق من العمر 60 عاماً، وتشغل حالياً منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، من المقرر أن تخلف لي بولينغر في رئاسة جامعة "كولومبيا".

ولدت شفيق في مدينة الإسكندرية المصرية، وترأست مدرسة لندن للاقتصاد منذ عام 2017 ، وحصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن، والدكتوراه من كلية "سانت أنتوني" بجامعة أكسفورد ، وانضمت لفريق العمل بالبنك الدولي، واستمرت فيه لمدة 15 عامًا.

كما شغلت منصب نائب رئيس البنك الدولي عام 2004، لتصبح أصغر شخص يتولى ذلك المقعد، وكانت مسؤولة عن تحسين أداء القطاع الخاص المصرفي واستثمارات بقيمة 50 مليار دولار.

وأشرفت على إعداد برنامجي إنقاذ اليونان والبرتغال، كما ساهمت في أثناء عملها بأن يشارك رأس المال الخاص في مشروعات البنية التحتية، وفقا لمجلة "فوربس"

وحازت على لقب سيدة العام في بريطانيا عام 2006، ولقبتها الصحف الأجنبية بـ"مينوش"  ، كما شغلت منصب الأمين العام لوزارة التنمية الدولية البريطانية، في الفترة من مارس 2008 حتى عام 2011.

تولت منصب نائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، في الفترة من أبريل 2011 حتى مارس 2014، وخلال تلك الفترة كانت مسؤولة عن عمل البلدان في أوروبا والشرق الأوسط، وأشرفت على ميزانية إدارية للصندوق تقدر بمليار دولار.

أعلنت استقالتها من منصبها بالصندوق الدولي عام 2014، لتتسلم منصبها نائبًا لمحافظ بنك إنجلترا، وتعتبر رابع سيدة تشغل المقعد منذ تأسيس البنك، وبموجب ذلك أصبحت المسؤولة عن الأسواق والخدمات المصرفية وتحديد أسعار الفائدة، وعضو بنك إنجلترا في لجنة السياسة النقدية.

عقب توليها مقعد نائب محافظ بنك إنجلترا، توقعت صحيفة "تليجراف" البريطانية، أن تصبح نعمت شفيق أقوى امرأة في لندن.

 

 

 

 

 

نيفين المسيري

 

تعد نيفين المسيري واحدة من أهم المصرفيات التي مروا على القطاع المصرفي المصري نظرا لما تمتلكه من قدرات قوية أهلتها لتولي العديد من المناصب البارزه والتي حققت خلاها كثيرا من النجاحات على مدار الأعوام السابقة .

وتم تعيين المسيري بمجلس إدارةشركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية   للفترة الممتدة بين 14 نوفمبر 2020 و30 سبتمبر 2021، جمهورية مصر العربية ، كما شغلت منصب الرئيس  التنفيذي  والعضو المنتدب  لـ”البنك الأهلي المتحد مصر“ بين 2010 و2019.

بدأت العمل في القطاع المصرفي في ”البنك التجاري الدولي“ عام 1981 فى إدارة العمليات المصرفية والفروع والتجزئة المصرفية لمدة 4 أعوام، ثم انتقلت إلى إدارة الائتمان في البنك ذاته، وتدرجت في المناصب حتى وصلت لمنصب رئيسة قطاع الائتمان بين 2005 و2010.

وساهمت في تأسيس والإشراف على تنظيم برنامج ”سيدات تقود المستقبل“ عام 2017 بالتعاون مع ”البنك المركزي المصري" و”المجلس القومي للمرأة“ و”منتدى الخمسين“.

وقدمت الدعم والرعاية لقمة ”مصر للأفضل“ التى نظمتها مجلة أموال الغد في دورتها الرابعة لتكريم أفضل 50 سيدة أكثر تأثيراً في مؤسسات الأعمال لعام 2018.

كما جاء اسمها في المركز 30 ضمن قائمة  ”100 سيدة الأكثر تأثيرًا في الشرق الأوسط“ لعام 2018 من قبل مجلة ”فوربس الشرق الأوسط“  وحصلت على بكالوريوس في التجارة من  جامعة القاهرة .

 

 

 

 

 

 

 

 
 

 

هالة صادق

 

تتولي هاله صادق حاليا منصب القائم بأعمال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة للبنك الأهلي المتحد منذ يوليو 2019، تحمل شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة 1988.

وتتمتع هاله صادق بخبرة تمتد لـ30 عاماً في القطاعين المصرفي التجاري والإستثماري.

المناصب التي تقلدتها  :

- عضو مجلس الإدارة، البنك الأهلي المتحد (مصر) ش.م.م، نائب أول الرئيس التنفيذي سابقًا – المدير التنفيذي للمخاطر والتمويل والعمليات، البنك الأهلي المتحد (مصر) ش.م.م، المدير العام الأول سابقًا، مدير إدارة المخاطر، البنك الأهلي المتحد (مصر) ش.م.م، الرئيس السابق لمجموعة إدارة مخاطر الأصول، البنك التجاري الدولي-مصر، المدير العام المساعد سابقًا، المجموعة المصرفية للشركات، البنك التجاري الدولي-مصر. حصلت على درجة البكالوريوس في علم الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، مصر، صاحبة خبرة الـ 32 عام

 

 

 

 

 

 

 

غادة البيلى

 

 تتولى غادة البيلي حاليا منصب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية ، وتعمل حاليا على إعادة هيكلة البنك والتوسع في الانتشار الجغرافي للبنك وافتتاح الفروع الجديدة وتغيير الصورة الذهنية للبنك .

غادة البيلى تتمتع بخبرة مصرفية تمتد لما يجاوز 35 عاماً حاصلة على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحاصلة أيضاً على العديد من الجوائز والتكريمات تقديرا لمشوارها المصرفي الممتد ، كما تم تكريمها كواحدة من أفضل 50 شخصية مصرية وأكثرهم تأثيراً.

شغلت منصب الرئيس التنفيذي للخزانة والعلاقات الخارجية والخدمات المالية الدولية بالبنك الاهلي المصري حتى منتصف عام 2020.

عضو عدد من اللجان بالبنك الأهلي المصري مثل اللجنة التنفيذية، لجنة الأصول والخصوم ولجنة الائتمان العليا للمؤسسات المالية، كما مثلت البنك الأهلي في عدد من المؤسسات كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

تولت مناصب عديدة بسيتي بنك مصر حيث تولت منصب رئيس مجموعة النفط والغاز ورئيس مجموعة تمويل القطاع العام، ونائب رئيس قطاع الخزانة ورئيس مبيعات الخزانة وتسويق المشتقات المالية ورئيس قطاع الخزانة.

شغلت البيلى أيضاً عدة مناصب رئيسية في سيتي بنك مصر ، وعضوية عدد من اللجان منها عضو لجنة الائتمان ، وعضو اللجنة العليا للموارد البشرية ، وعضو لجنة الإلتزام العليا ، وعضو لجنة الإلتزام الخاصة بفرع سيتى بنك ، وعضو لجنة الأصول والخصوم.

وانتهت فترة عملها في سيتي بنك كرئيس مجموعة المؤسسات المالية وتمويل شركات القطاع العام وكبير مسئولى العلاقات الحكومية ، التي تركز على المؤسسات المالية والمؤسسات المالية غير المصرفية وشركات القطاع العام والجهات الحكومية

 

 
 
 

 

 

 

مرفت سلطان

 

تعد ميرفت سلطان أول سيدة تتولي رئاسة مجلس إدراة بنك حكومي وهو البنك المصري لتنمية الصادرات وامتدت فترة توليها بين 24 نوفمبر 2016 و14 أبريل 2022.

وشغلت الراحلة منصب رئيسة مجلس إدارة ”الشركة المصرية لضمان الصادرات“، وكانت السيدة الأولى والوحيدة التي ترأس بنك حكومي في مصر.

عملت ايضاً بمنصب المديرة الإقليمية للعلاقات الخارجية في بنك HSBC لمنطقة شمال أفريقيا والشام، ونائبة رئيس المعاملات البنكية الدولية في ”بنك دويتشه مصر“ لمنطقة شمال أفريقيا والشام، كما عملت في إدارة الائتمان في ”البنك المصري الخليجي“، بالإضافة إلى عملها في كل من ”بنك الأهلي المتحد“، و”المصرف المتحد“، و”مصرف أبوظبي الإسلامي“.

كانت تمتلك اكثر من 35 عاماً من الخبرة في مجال المصارف لتسلمها مناصب إدارية عليا على المستوى الإقليمي والدولي.

تم اختيارها ضمن ”قائمة الـ 50 سيدة الأكثر تأثيراً في القطاع المالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019“ من قبل ”مجلة فايننشال نيوز“، و”قائمة السيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط لعام 2018“ من قبل ”مجلة فوربس الشرق الأوسط“.

 

 

 

 

 

 

 نيفين لطفي

 

تقلدت الراحلة نيفين لطفي العديد من المناصب القيادية طول مسيرة عملها داخل القطاع المصرفي ، وحققت نجاحات كبيرة في كل المناصب والمواقع التي شغلتها حتى أطلق عليها البعض لقب سيدة المهام الصعبة، بسبب قدرتها على إدارة الأعمال المصرفية.

  وحصلت نيفين لطفي على بكالوريوس العلوم الاقتصادية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والتحقت بمصرف أبوظبى الإسلامى- مصر، للعمل فيه بعد عملها فى بنك سيتى جروب التجارى لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، ومقره لندن.

وكان آخر منصب تتولاه فى سيتى جروب هو مدير العمليات، والعضو المنتدب، ورئيس الشؤون الائتمانية، وخلال عملها فى هذا المنصب، قامت بتحمل العديد من المسؤوليات والمهام الخاصة بالبنك التجارى فى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويرجع تاريخ عملها فى القطاع المصرفى لعام 1976، حيث بدأت العمل فى سيتى جروب، فى مارس من عام 1976، وانضمت إلى البنك فى القاهرة كمحللة مالية.

ولم تقتصر خبرات نيفين لطفى على العمل المصرفى، ولكنها اكتسبت العديد من الخبرات، من خلال التعامل فى قطاع الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجزئة المصرفية، وتتمتع أيضًا بخبرة دولية مكتسبة من الولايات المتحدة وأوروبا والأسواق الناشئة فضلا عن تواجدها المثمر داخل منظمات الأعمال، وأيضا المنتديات والمؤتمرات والندوات المخصصة، حيث عرف عنها الجرأة فى إبداء آرائها، دون أى تحفظات.

 

 

 

 

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023