رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

تغيير مجلس الإدارة وتوزيعات الأرباح والاكتتاب ..

أبرز المؤثرات على حركة سهم CIB خلال 4 سنوات!

البنك التجاري الدولي-مصر CIB
البنك التجاري الدولي-مصر CIB
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

يمتلك البنك التجاري الدولي – مصر CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، أحد الأسهم القيادية بالمؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية، حيث يمثل سهم البنك أكثر من 30% من الوزن النسبي للمؤشر الرئيسي «إيجي إكس30» مما يجعل السهم يمتلك أعلى وزن نسبي بالمؤشر الثلاثيني، هذا ويعُتبر البنك التجاري الدولي هو أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية.

شهد سعر سهم البنك عدد من التطورات والتحركات الملحوظة خلال السنوات الماضية، ويقدم «بنكي» في هذا التقرير تحليلًا مبسطًا لأهم المؤثرات على حركة سهم البنك.

وقبل أن نقوم بعرض التغيرات الأساسية في سعر السهم، نقوم بسرد أهم المؤثرات على سعر السهم، وهي “تغييرات مجلس الإدارة وتغيير الرئيس التنفيذي للبنك، توزيعات الأرباح، الإدارة والاستراتيجية، الاكتتاب أو الطرح، قرارات الجمعية العامة العادية، بالإضافة إلى المؤثرات العامة كإنتشار الأمراض والأوبئة، التضخم، السياسات النقدية كتحرير سعر الصرف، والاستثمارات الأجنبية وغيرها”. 

أزمة انتشار فيروس “Covid-19”:

كان سهم البنك في أعلى مراحل تألقه، وذلك منذ بداية عام 2019، حيث وصل سعر السهم إلى أعلى معدلاته مسجلًا نحو 85.1 جنيه في نهاية تعاملات شهر يناير لعام 2020، إلى أن تفشى فيروس “Covid-19” والمتعارف عليه بأسم “كورونا” حيث أثر على أداء كافة البورصات العالمية مما تسبب في خسارة سهم بنك CIB لنحو 20 جنيه من قيمته ليصل إلى نحو 58.8 جنيه في نهاية تعاملات شهر مارس 2020.

ألا أنه نظرًا للإدارة السليمة والقرارات والاستراتيجيات الصائبة، تمكّن السهم من الصعود مرة أخرى على الرغم من العوائق الخارجة عن إرادة الجميع، ليرتفع سعر السهم بعد شهر واحد من أزمة كورونا ليصل إلى 64 جنيه في نهاية تعاملات شهر أبريل 2020، ومن ثم استمر سهم البنك في الارتفاع ليصل إلى نحو 67.6 جنيه في نهاية تعاملات شهر أغسطس 2020، مقتربًا من مستوياته قبل انتشار الأزمة.

تغييرات مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي:

في رحلته للصعود مرة أخرى مقتربًا من مستوياته القياسية، شهد سهم البنك أزمة أخرى تسببت في تهاوى سعر السهم، إلا وهي قيام الرقيب بتعديل قانون البنك المركزي ليسمح بالإطاحة بـ هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب للبنك في أكتوبر 2020، بشكل غير مهني ومدفوعًا بأسباب شخصية، كان لذلك من تأثير سلبي كبير على السهم، بعد أن كان متلألأً في سماء البورصات، حيث أن الإطاحة بمؤسس البنك وأحد أعمدته الرئيسية، أربكت سوق الأسهم وأفقدت المساهمين الثقة في قوة السهم، ذلك بخلاف تأثير القبول والشعبية التي يحظى بها “عز العرب” داخل القطاع المصرفي وخارجه.

فعلى يد "عز العرب" تحول البنك التجاري الدولي-مصر، إلى بؤرة اهتمام المستثمرين الدوليين الباحثين عن فرص الاستثمار في مصر، إلى جانب تحوله لنموذج يحتذى به في العمل المصرفي بين بنوك الأسواق الناشئة، مما جعل سهم "التجاري الدولي" يتصدر قائمة أكثر الشركات تداولاً من حيث قيمة التداول بالبورصة المصرية. 

وتراجع سهم البنك التجاري الدولي (مصر)، بنسبة 8.95% بعد مرور نصف ساعة من بدء جلسة تداول يوم الأحد الموافق 25 أكتوبر 2020، عقب استقالة “عز العرب من منصبة” ليتراجع سعر السهم إلى 61.200 جنيه، مقارنة بـ 66.7 جنيه بنهاية تعاملات شهر سبتمبر 2020، بحجم تداول 881.8 ألف ورقة مالية بقيمة 53.5 مليون جنيه، وذلك بعد قرار البورصة المصرية إعادة التداول على السهم عقب الإعلان عن قرارات مجلس الإدارة بشأن الرئيس غير التنفيذي للبنك.

وهوت أسهم البنك التجاري الدولي في مصر المدرجة في بورصة لندن إلى أكثر من 40%، خلال التعاملات الصباحية، يوم الجمعة، 23 أكتوبر 2020 قبل أن تسترد خسائرها وترتفع قليلاً عن مستوى الفتح، وذلك عقب تقارير لوسائل إعلام عن إقالة رئيس البنك من منصبه في ذلك الوقت.

62% إنخفاضًا في سعر السهم خلال عامين!

ويشير تحليلنا للأسهم إلى أن هذه الفترة شهدت اتجاهًا نزوليًا للسهم صاحب الوزن النسبي الأكبر بالمؤشر الثلاثيني، مما أثر بشكل كبير على هبوط المؤشر، ونظرًا لفقد السهم ثقة المستثمرين في إدارة ورؤية البنك، استمر سعر البنك في الهبوط ليسجل  أقل مستوى في تاريخه عند 25.1 جنيه، في نهاية تعاملات شهر سبتمبر 2022، مما يشير إلى إنخفاض أكثر من 62% في قيمة السهم مقارنة بسعره بنهاية تعاملات سبتمبر 2020.

ومنذ انتشار شائعات عودة هشام عز العرب، في أكتوبر 2022، الأب الروحي للبنك التجاري الدولي-مصر، وصاحب القيادة المُلهمة وصانع التجربة المصرفية الفريدة، لمجلس إدارته، بدأ سعر السهم في الارتفاع التدريجي، إلى أن جاء الخبر المُفرح ليس فقط لموظفي البنك وإنما للقطاع المصرفي ككل، وهو عودة هشام عز العرب كعضو مجلس إدارة CIB، في نوفمبر2022، وهو ما آدى إلى ارتفاع سعر سهم البنك، ليصل إلى حوالي 41.5 جنيه للسهم الواحد في نهاية تعاملات شهر ديسمبر 2022، مما يؤكد ويوثق بأن ذلك الرجل قيمة مُضافة لأي مكان يتواجد به، ويعكس تأثير “عز العرب” على حركة السهم خاصة وأنه يتمتع بخبرة مصرفية متميزة ويعد أحد أبرز القيادات الاقتصادية فى مصر.

منذ ذلك الحين، شهد سعر السهم ارتفاعًا، وفقًا لتقرير البورصة الشهري، فقد أغلق سهم CIB تداولات شهر يناير 2023 عند مستوي 49.51 جنيهًا، كما تصدر السهم تداولات البورصة خلال شهر يناير بقيمة 8.175 مليار جنيه من خلال 180.369 مليون ورقة مالية، فيما أغلق رأس المال السوقي عند مستوي 148.483 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يتعدى سعر السهم معدلاته القياسية قبل استقالة “عز العرب”.

قرار تحرير سعر صرف الجنيه!

مما لا شك فيه أن قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبيه الأخرى أثر بشكل إيجابي على الشركات القوية المُدرجة بالبورصة، حيث أدى ذلك إلى فتح شهية المستثمرين الأجانب لشراء الأسهم المُدرجة، وذلك لإرتفاع القوة الشرائية للدولار بنسبة كبيرة، وكان على رأس هذه الأسهم، هو سهم «CIB» الذي حظي بإقبال كبير من جانب الأجانب وذلك لكونه من الأسهم “المغرية” للشراء خاصة بعد قرارات تغيير الإدارة العُليا الأخيرة.

تداولات يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023: 

أغلق سهم البنك التجاري الدولي -مصر CIB  تعاملات اليوم الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0.50%، لينهي الجلسة عند مستوي 56.290 جنيهًا، مقارنة بسعر الإقفال السابق عند مستوي 56.010 جنيهًا، فيما سجل أعلى سعر له عند مستوي 56.920 جنيهًا، كما صعد رأس المال السوقي إلى مستوي 168.817 مليار جنيه.

وبلغت التداولات على سهم البنك التجاري الدولي خلال الجلسة نحو 140.027 مليون جنيه، فى حين بلغت كمية التداول نحو 2.478 مليون ورقة مالية منفذة على 3.037 ألف عملية.

 

وفيما يلي نعرض حركة سهم “التجاري الدولي” خلال الـ 4 سنوات الماضية بشكل شهري، وفقًا لتقارير البورصة المصرية:

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023