رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

بعد وقف شهادات الـ 25%

القطاع المصرفي يترقب خريطة الأوعية الادخارية الجديدة .. وبنوك تدرس طرح شهادات بأسعار مميزة 

البنوك العاملة بالقطاع المصرفي
البنوك العاملة بالقطاع المصرفي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
  • البنك الأهلي المصري  : 290 مليار جنيه حصيلة الشهادات وإنتهاء طرحها بنهاية عمل غدًا الثلاثاء
  • محمد الإتربي  :  بنك مصر لا يعتزم طرح شهادات إدخار جديدة وننتظر قرار المركزي الخاص بأسعار الفائدة
  • رشوان حمادي : التجاري الدولي – مصر مازال يدرس خطة التعامل مع الأوعية الادخارية الجديدة
  • أيمن جمجوم : بنك QNB الأهلي  لم يتخذ قرار نهائي بطرح شهادات أو أوعية إدخارية جديدة .. والأمور تتضح  نهاية الاسبوع  

تستعد البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري للتعامل مع تحركات أسعار الفائدة على الشهادات والأوعية الادخارية التي سيتم الاعلان عنها بعد قرار البنوك الحكومية الثلات وهي الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقف طرح شهادات الادخار ذات العائد 25 % بنهاية الشهر الحالي والذي ينتهي غدا الثلاثاء .


في البداية قال محمد الإتربي ، رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، إن حصيلة الشهادات الادخارية بفائدة 25% بلغت نحو 460 مليار جنيه من بنكا الأهلي ومصر حتى الآن.

وأوضح الإتربي في تصريحات خاصة لـ “ بنكي “ ان البنك حاليا لا ينتوي طرح شهادات إدخارية جديدة بعد قرار وقف طرح شهادات الـ 25% ، لافتا إلي أن البنك ينتظر توجه أسعار الفائدة من البنك المركزي.

واشار الإتربي إلى أن  قرابة 30% من اجمالي حصيلة شهادات ال 25% جاءت من خارج القطاع المصرفي، مع قيان بعض العملاء ببيع العملات الأجنبية الأخرى (الدولار- اليورو-استرليني) لشراء الشهادات ذات العائد المرتفع .وكان البنك الأهلي المصري أعلن أن حصيلة بيع الشهادة البلاتينية السنوية 22.5%  و 25%  بلغت ٢٩٠ مليارجنيه وينتهى طرحها للعملاء بنهاية عمل غدا الثلاثاء

 

 

من جانبه قال رشوان حمادي ، القائم بأعمال رئيس قطاع التجزئة المصرفية بـالبنك التجاري الدولي -مصر CIB ، في تصريحات خاصة لـ " بنكي " أن البنك مازال يدرس خطة التعامل مع الأوعية الإدخاية ويناقش إمكانية تعديل أسعار الفائدة علي الشهادات أو طرح شهادات أو أوعية ادخارية جديدة  لجذب ودائع وعملاء جدد.

وكان حمادي قال في تصريحات سابقة أن حصيلة شهادة الادخار الجديدة التي طرحها البنك بلغت نحو 3 مليار جنيه ولم يتم تحدد مدة زمنية لنهاية أو وقف الشهادة لان البنك حصل على موافقة بحجم معين لبيع هذة الشهادة ولكن إذ تم وقف الشهادة سيتم اإطلاق أدوات ادخار أخرى لنتماشى مع تنافسية السوق والقطاع .

واشار إلى أن سبب طرح هذة الشهادات جاء لمساعدة العملاء الحالين والجدد للمحافظة على  قيمة مدخراتهم وذلك في ظل نسبة التضخم الذي نشهده هذة الفترة وأيضا جزء كبير من القرار كان للحفاظ على العملاء وقاعدة الودائع بالبنك.

وأضاف أن قرار اصدار البنك للشهادة الادخارية الجديدية نابع من المحافظة على قاعده العملاء والودائع للبنك وأنه لم يتم تحديد مده زمنية لهذا الطرح ، فقد حصل البنك التجاري الموافقة على حجم معين للشهادات، ولكن في جميع  الأحوال  إذا توقفت الشهادات عالية الفائدة بالبنوك الاخرى سيكون لدينا قرار أخر وفقا للتنافس في القطاع المصرفي وسيتم طرح أدوات ادخار أخرى بأسعار تنافسية .

وقد طرح البنك التجاري الدولي –مصر CIB شهادة الادخار ذات العائد الثابت الجديدة بالجنيه المصري، إذ يقدم البنك الشهادة بعائد سنوي 20% يصرف شهريًا أو عائد سنوي 22.5% يصرف عند الاستحقاق بحد أدنى للشراء 100 ألف جنيه مصري، عائد ثابت لمدة سنة ونص، الشهادة الجديدة ستكون متاحة من خلال خدمة الإنترنت البنكية، الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول وجميع فروع البنك

 

 

من جانبه قال أيمن جمجوم رئيس قطاع التجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك QNB الأهلي ، في تصريحات خاصة لـ " بنكي " انه لم يتم اتخاذ قرار نهائي فيما يتعلق بطرح شهادات جديدة أو أوعية إدخارية جديدة  ، لافتا إلى أن كل الامور ستتضح قبل نهايه الاسبوع .

 

من جانبه قال الخبير المصرفي الدكتور عز الدين حسانين ، إنه في 21 مارس 2022 قرر بنكي مصر والأهلي المصري  اصدار شهادات 18% لأجل عام واحد فقط  وتم ذلك عقب اعلان لجنه السياسه النقديه بالبنك المركزي المصري رفع الفائده 1% في اجتماع استثنانيى، لافتا إلى أن حصيلة الشهادات بلغت لدي البنكين 750 مليار جنيه وتم إيقاف طرح الشهادتين في 31 مايو 2022  بعد ان حققت المستهدف من طرحها.

وأوضح أنه تم طرح شهادات الـ 18% عندما وصل التضخم الأساسي الصادر من البنك المركزي المصري إلى مستوى يقترب من 16% ليكون معدل الفائدة الحقيقية 2% بعد استبعاد أثر التضخم.

وأشار إلى أنه مؤخرا قام نفس البنكين في 4 يناير 2023  بطرح شهادات 22.5% عائد شهري و شهادة 25% عائد سنوي لمدة عام تزامنا مع خفض الجنيه وحققت الشهادتين لدي البنكين 460 مليار جنيه منهم 30% من خارج القطاع المصرفي من بعض التنازلات عن الدولار والعملات الأجنبيه الاخرى وتم الاعلان عن إيقاف طرح الشهادتين بنهايه يناير 2023 .

وأضاف أن السوق المصرفي سيشهد استحقاق شهادات الـ 18% التي سيحل أجل استحقاقها في مارس وأبريل ومايو المقبلين وبالتالي سيتم طرح سيولة حوالي 750 مليار جنيه لأصحاب هذه الشهادات وعلى بنكي الأهلي المصري ومصر وبعض البنوك الأخرى الاستعداد لمواجهة هذة السيولة من خلال طرح منتج أو وعاء ادخاري جديد يستوعب هذة السيولة قبل أن تخرج للسوق تتسبب في موجة تضخمية كبيرة .

وأشار إلى أنه في المقابل هناك بنوك قامت بطرح شهادات بعائد 20 % شهري و 22.5% عائد سنوي لمده عام ونصف وقام أحد البنوك بإيقاف طرحها ولكن مازالت البنوك الأخرى لم تعلن عن إيقافها وبالتالي سوف نشهد إيقاف شهادات العام ونصف من باقي البنوك الأخرى قريبا استعدادا لطرح شهادات جديدة تستوعب الـ 750 مليار جنيه في مارس القادم .

وأضاف أنه يتوقع أن تكون الشهادات الجديدة بسعر أقل من الشهادات السابقة وستكون في حدود 19% عائد شهري و 20% عائد سنوي لمده ثلاث سنوات ، مقترحا اصدار شهادات بالدولار بعائد 6% لمدة عام، وكذلك اصدار شهادات بالجنيه لمصري بعائد 25% عائد شهري لحمله الدولار فقط من المصريين بالداخل والخارج وللأجنب المقيمين بمصر.

 

 

 

 وكان بنك QNB الأهلي أعلن عن إصداره شهادة ادخارية جديدة للأفراد لمدة سنة ونصف (ما يعادل 18 شهرا) بعائد سنوي يصل إلى 20% يصرف شهريا و22.5 % يصرف عند الاستحقاق، ويكون الحد الأدنى لربط الشهادة 1000 جنيه مصري ومضاعفاتها.

 كما يكون العائد ثابت طوال مدة الشهادة ويختلف باختلاف دورية الصرف، ويحتسب العائد من تاريخ شراء الشهادة وتصدر للأفراد الطبيعيين، ولا يمكن استرداد الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء، كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادة وبحد يصل إلى 95 % من قيمتها.

 ويمكن شراء الشهادة عن طريق فروع البنك المنتشرة في كافة ربوع الجمهورية والتي تتجاوز 232 فرعا، كما يمكن ربط الشهادة عن طريق الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.

 وكانت بنوك الأهلي المصري والقاهرة ومصر قد أعلنت عن وقف طرح شهادات ذات العائد السنوي 25%  وعائد شهري 22.5% بنهاية غدا الثلاثاء ، بعد عن أن حققت المستهدف من طرحها وفقا لتصريحات البنوك الثلاثه التي طرحت الشهادة .وأعلن البنك الاهلى المصرى انه تقرر انتهاء طرح الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد ٢٢,٥٪؜ و ٢٥٪؜ بنهاية عمل الغد الثلاثاء الموافق ٣١ يناير ٢٠٢٣. وأضاف البنك أن رصيد هذا الوعاء الادخاري حوالى ٢٩٠ مليار جنيه، تم تنفيذ ما يقارب 60%  من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبيل ومركز الاتصال الهاتفية) والباقي من خلال فروع البنك بمختلف محافظات الجمهورية التي ساهمت في انضمام حوالى ٧٥ ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري منذ طرح الشهادة في ٤ يناير 2023.

تفاصيل شهادة الادخار الجديدة من  البنك التجاري الدولي –مصر CIB

طرح البنك التجاري الدولي –مصر CIB شهادة الادخار الجديدة  باسعار عائد تنافسية والتي تتلخص تفاصيله فيما يلي :

الفائدة ودورية الصرف:

  • آخر المدة: 22.5% سنويًا.
  • شهري: 20% سنويًا
  • مدة الشهادة: سنة ونصف(18شهر)
  • الحد الادنى للشراء : 100 ألف ومضاعافات

 

تفاصيل شهادة الادخار الجديدة من  بنك QNB الأهلي

يقدم  بنك QNB الأهلي شهادة ادخارية جديدة للأفراد لمدة سنة ونصف (ما يعادل 18 شهرا) بعائد يصل لـ22.5 %

الفائدة ودورية الصرف:

  • أخر المدة: 22.5% .
  • شهري: 20%.
  • مدة الشهادة: سنة ونصف(18شهر)
  • الحد الادنى للشراء : 1000 جنيه ومضاعافات
  • العائد ثابت طوال مدة الشهادة ويختلف باختلاف دورية الصرف
  • يحتسب العائد من تاريخ شراء الشهادة وتصدر للأفراد الطبيعيين
  • لا يمكن استرداد الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الشراء،
  • يمكن شراء الشهادة عن طريق فروع البنك المنتشرة في كافة ربوع الجمهورية والتي تتجاوز 232 فرعا
  • يمكن ربط الشهادة عن طريق الخدمة المصرفية عبر الإنترنت.

تفاصيل شهادة الادخار الجديدة من  البنك العربي الافريقي الدولي  

أعلن البنك العربي الافريقي الدولي عن طرح شهادة ادخار جديدة لمدة سنة ونصف وباسعار عائد تنافسية والتي تتحدد كالتالي :

الفائدة ودورية الصرف:

  • 20%شهري
  • 22.5% أخر المدة
  • مدة الشهادة: سنة ونصف
  • الحد الأدنى : 5000 جنيه.
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023