رئيس التحرير
محمد صلاح
الأخبار

حصاد 2022 - بنك QNB الأهلي يقدم خدمات ومنتجات مبتكرة ومشاركات فعالة بمبادرات المركزي

بنك QNB الأهلي
بنك QNB الأهلي
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

حقق بنك QNB الأهلي أحد الشركات التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، انجازات عديدة خلال عام 2022، حيث نجح البنك في الحفاظ على مكانته في السوق المصري مما ساعده على تحقيق نمو ملحوظ في محفظة القروض والودائع، نمو حصة السوق، زيادة العائدات، والحفاظ على جودة الأصول. ويسعى  البنك إلى توظيف جودته وموارده المبتكرة لدعم الاقتصاد المصري والمساعدة في تطويره من خلال التوسع الدائم في الخدمات المالية والشمول المالي.


ويستعرض التقرير أبرز انجازات بنك QNB الأهلي خلال عام 2022

حصد بنك QNB الأهلي أكثر من 14 جائزة مرموقة خلال 2022، من مؤسسات دولية، ومنها جلوبال بانكنج اند فاينانس، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، كابيتال فاينانس الدولية، إنترناشونال فاينانس الدولية، ومؤسسة إيميا فاينانس. 

جوائز مرموقة لبنك QNB الأهلي في 2022

  • أفضل بنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة- مجلة كابيتال فاينانس انترناشيونال
  • أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد- مجلة كابيتال فاينانس انترناشيونال
  • أفضل بنك للشركات- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • افضل بنك للخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • أفضل بنك للمشروعات الصغيرة  والمتوسطة- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • أفضل بنك لتمويل التجارة- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • أفضل بنك لأنشطة الخزينة- مؤسسة جلوبال بانكنج أند فاينانس
  • أفضل بنك للمنتجات الإلكترونية عبر الهاتف المحمول- مجلة انترناشيونال فاينانس
  • أفضل بنك للمشروعات الصغيرة  والمتوسطة - مجلة انترناشيونال فاينانس
  • أفضل بنك لتمويل التجارة   فى مصر - ذا ديجيتال  بانكر  
  • جائزة النخبة لتقدير جودة المدفوعات 2022 لمعالجة المدفوعات بمعدل  99.68 % STP للمدفوعات الصادرة من 
  • خلال MT103- بواسطة جي بي مورجان
  • جائزة النخبة لتقدير جودة المدفوعات 2022 لمعالجة المدفوعات الصادرة من خلال MT202 بمعدل 99.90% - بواسطة جي بي مورجان
  • أفضل مبادرة شمول مالي في مصر - ذا ديجيتال  بانكر
  • احتل البنك المركز الـ63 ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأكبر 100 شركة فى الشرق الأوسط

 

المسؤولية المجتمعية.. دور قوي في دعم المجتمع

وفي إطار الاهتمام المستمر لبنك QNB الأهلي بالمشاركة في مختلف محاور الخدمة المجتمعية قام البنك بالتعاون مع عدد من مؤسسات العمل المجتمعي في تقديم العديد من المبادرات والمشروعات التي تهدف إلى دعم القطاعات الأكثر احتياجا في المجتمع. 

ولأول مرة بالقطاع المصرفي قام البنك بإطلاق حملة " الخير ليك وللغير" التي تشجع العملاء على المساهمة في الخير باستخدامهم لبطاقات البنك الائتمانية وبخطوة غير مسبوقة من القطاع المصرفي. 

ويعد إطلاق حملة الخير ليك وللغير تأتي أيماناً من البنك بالدور المحوري التي تلعبه المؤسسات الكبرى بالأخص المؤسسات المالية في دعم  المجتمع  حيث أن الحملة تشجع العميل على المساهمة بدور كبير في مساعدة الفئات الأكثر احتياجا. 

كما قدم البنك 20 منحة لطلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا، من خلال تقديم تمويلات لعدد 20 منحة دراسية في ستة تخصصات مختلفة، وهي هندسة المعلومات و الاتصالات، هندسة تكنولوجيا النانو، هندسة الطاقة المتجددة وهندسة البيئة وهندسة الفضاء، وعلوم الطب الحيوي لطلاب السنة النهائية بمدينة زويل للعام الاكاديمي 2021 / 2022، وذلك في اطار دوره المجتمعي الكبير وحرصه على دعم التعليم والبحث العلمي.

وأعلن البنك عن تعاونه مع مؤسسة مصر الخير في العديد من المشروعات المستدامة في مجال المسئولية المجتمعية والتي تضمنت تطوير عدد من المدارس وتنمية القرى ومشروعات التمكين الاقتصادي والتدريب من أجل التشغيل للشباب والمرأة فضلاً عن تحسين بيئة السكن وتوصيل المياه ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة. هذا بالإضافة إلى حرص البنك على التواجد في جميع محافظات مصر من خلال تقديم خدمات مصرفية واستشارت مالية عالية الجودة، يتطلع البنك لتوسيع دائرة تواجده على المستوى الاجتماعي لاسيما في صعيد مصر، ومن أمثلة ذلك قيام البنك بالتبرع بعدد من الأجهزة الطبية المتطورة لعدد من المستشفيات الجامعية والحكومية في مختلف المحافظات مثل سوهاج وقنا والأقصر وأسيوط.

الريادة في تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة

تمكن بنك QNB الأهلي من الاستفادة من مكانته الرائدة لتقديم خدمة مصرفية على مستوى عالمي، إذ قام البنك بتبني سوق مخصص فر يد من نوعه ليكون قادر علي هيكلة المنتجات والحلول التي تلبي جميع احتياجات ومتطلبات كل قطاع مع نهج شخصي ومجموعة واسعة من المنتجات، واستمرارًا لتلك النجاحات والتوسع في تقديم أحدث المنتجات، أطلق البنك باقة مميزة من المنتجات والخدمات خلال 2022، ومنها ما يلي:

  • إطلاق "باقة أهلاً" للأفراد، و"باقة أعمالي" للمنشآت متناهية الصغر وأصحاب النشاط الاقتصادي التي تستهدف شرائح جديدة من الأفراد والفئات التي تمارس نشاط تجاري أو مهني خاصة في المناطق لا تتواجد فيها البنوك بشكل كاف.
  • إطلاق باقة جديدة من الخدمات المصرفية المتطورة عبر الإنترنت، والتي تعد الأولى من نوعها في السوق المصرفية دون الحاجة إلى زيارة الفروع.
  • طرح شهادات ادخارية جديدة بعائد 14% سنويًا لمدة 3 سنوات مصممة خصيصاً لعملاء " أوائل QNB" 
  • طرح شهادة ادخار جديدة لاجل 3 سنوات بعائد سنوي يصل لـ 17.25% سنويا
  • اصدار أحدث خدمات المدفوعات الدولية  “SWIFT Go” بالتعاون مع مؤسسة السويفت العالمية، والتي تهدف إلى زيادة سرعة تنفيذ تحويل المدفوعات الدولية منخفضة القيمة من خلال شبكة البنوك المراسلة و المشتركة بتلك الخدمة 

مبادرات هامة شارك فيها البنك

لقد اهتم بنك QNB الأهلي بالمشاركة في كافة المبادرات التي أطلقها ووجه بها البنك المركزي والتي من شأنها دعم الاقتصاد الرقمي ومن بينها، مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومبادرة التمويل العقاري بعائد 8% لمتوسطي الدخل، ومبادرة التمويل العقاري بعائد ٣% لمحدودي و متوسطي الدخل، بجانب مبادرة دعم القطاع الزراعي والسياحي والصناعي والمقاولات.

كما شارك البنك في مبادرة حياة كريمة التي تعد من أهم المبادرات التي أطلقت خلال الفترة الماضية وبدأ خطوات جادة على أرض الواقع في محافظتي قنا وأسيوط، بالإضافة إلى المشاركة في مبادرات دعم ملف الشمول المالي والتحول الرقمي ومنها مبادرة تنشيط السداد الإلكتروني ومبادرة نشر ماكينات الصراف الآلى ومبادرة نقاط البيع الإلكترونية للتجار، وحقق البنك أرقاماً جيدة في هذه المبادرات.

شراكات ممتدة ومؤثرة في كافة القطاعات خلال 2022

عمل البنك على توسيع دائرة الشركاء خلال عام 2022 عبر تفعيل وتوقيع شراكات ممتدة ومؤثرة في قطاعات عديدة هامة أضافت إلى الاقتصاد قيمة ونمواً حقيقياً عبر الأدوات التي يتمتع بها البنك في توفير كافة التمويلات اللازمة للشركات الكبرى، وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفي هذا الاطار وقع البنك العديد من بروتوكولات التعاون والشراكات مع المؤسسات المختلفة، تتمثل فيما يلي:

بروتوكول تعاون مع «الأهلي صبور» لتوفير وحدات سكنية متنوعة للعملاء

وقع البنك بروتوكول تعاون مع شركة الأهلي صبور لتوفير وحدات سكنية متنوعة للعملاء، وذلك تماشيًا مع استراتيجيته الطموحة في توسيع قاعدة العملاء واستحداث كل ما هو جديد وابتكار أدوات تحويل تلبي احتياجات العملاء وتقديم منتجات التمويل العقاري لشراء وحدات سكنية بغرض السكن سواء ضمن مبادرات البنك المركزي أو خارجها.

توقيع عقد شراكة مع شركة كابيتر لإتاحة تمويلات ميسرة للتجار

وقع البنك شراكة مع شركة كابيتر العاملة في مجال خدمات التجارة الإلكترونية، لإتاحة تمويلات ميسرة للتجار في مصر، وذلك بدعم من البنك المركزي المصرى لمنظومة التكنولوجيا المالية والابتكار.

الانضمام لشبكة خدمة المدفوعات اللحظية لدعم التحول الرقمي

أطلق QNB الأهلي، بالتعاون مع شركة بنوك مصر خدمة المدفوعات اللحظية تحت إشراف البنك المركزي المصري، تماشياً مع توجيهاته في دعم منظومة التحول الرقمي لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق تطلعاتهم المصرفية.

افتتاح 3 مراكز أعمال جديدة لدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة

افتتح بنك QNB الأهلي 3 مراكز أعمال جديدة في إطار استراتيجيته الرائدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال وذلك في مدينة شبين الكوم بالمنوفية ومدينة دمياط الجديدة ومحافظة بني سويف، ضمن مبادرة رواد النيل التي يرعاها البنك المركزي المصري لتصل  إجمالي مراكز تطوير الأعمال إلى 5 مراكز تقوم بنشر الوعي لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال 

توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة السويدي إلكتريك لدعم وتطوير التعليم الفني

وقع QNB الأهلي، بروتوكول تعاون مع مؤسسة السويدي إلكتريك لدعم التعليم الفني في الأكاديمية التابعة لمؤسسة السويدي، يهدف إلى تحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف التنمية المستدامة من خلال تعزيز التعليم الفني الذي يلعب دوراً هامًا في تخريج الكوادر المؤهلة لاحتياجات سوق العمل.

التوقيع على مبادئ الصيرفة المسؤولة التابع لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

وقع QNB الأهلي على مبادئ الصيرفة المسؤولة التابع لمبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وتعتبر هذه المبادئ بمثابة إطار يضمن توافق استراتيجية البنوك المشارِكة وممارساتها مع رؤية وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ، وتماشيا مع خطة كلا من الدولة والبنك المركزي المصري، 

المشاركة في المؤتمر الأول لسندات توريق التدفقات النقدية المستقبلية في مصر

شارك QNB الأهلي بحضور محمد بدير الرئيس التنفيذي للبنك وفريق العمل، بالتعاون مع المجموعة المالية هيرميس، في المؤتمر الأول لسندات توريق التدفقات النقدية المستقبلية في مصر في مقر الهيئة العامة للرقابة المالية للإحتفال بالإصدار الأول لسندات توريق تدفقات نقدية مستقبلية لصالح شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، كأحد ضامني التغطية.

استعراض جهود مجموعة QNB بمؤتمر المناخ COP 27

استعرض QNB الأهلي أحد الشركات التابعة لمجموعة QNB أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وأفريقيا، جهود المجموعة والشركات التابعة لها في دعم قضية المناخ من خلال إتاحة الدعم المالي والفني لتحفيز الشركات ورواد الأعمال على إقامة مشروعات صديقة للبيئة في مختلف القطاعات.

توقيع مذكرة تفاهم مع «فيزا» لإصدار بطاقات صديقة للبيئة

وقع محمد بدير الرئيس التنفيذي ل QNB الأهلي مذكرة تفاهم مع ملاك البابا المدير العام لشركة فيزا – مصر لإصدار بطاقته المصرفية من مواد صديقة للبيئة تحت شعار"Think Nature”، ليصبح من البنوك الرائدة في المنطقة التي تصدر هذا النوع من البطاقات،وذلك تزامناً مع قمة المناخ واستكمالاً لسلسلة الشراكات الناجحة التي قام بها QNB الأهلي خلال فترة COP 27.

نتائج أعمال قوية بنهاية الربع الثالث من 2022

حقق البنك صافي أرباح مجمعة 7,332 مليار جنيه بنسبه نمو 22% مقارنه بنفس الفترة من العام السابق بينما بلغت إجمالي الأصول المجمعة 447 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022 بزيادة قدرها 24% مقارنة بديسمبر 2021.

وارتفعت محفظة ودائع العملاء إلي 376 مليار جنيه في نهاية سبتمبر 2022 - بزيادة 80 مليار جنية منذ بدء العام وبنسبة نمو 27% - مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة، وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 4.59% في يونيو 2022.

وأكدت النتائج الايجابية كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها

مؤشرات البنك بنهاية الربع الثالث من 2022

  • إجمالي الأصول: 446.82 مليار جنيه
  • ودائع العملاء: 375.94 مليار جنيه
  • صافى الدخل من العائد: 14.11 مليار جنيه
  • الأرباح قبل الضرائب: 10.82 مليار جنيه
  • صافى الأرباح: 7.33 مليار جنيه
  • معيار كفاية رأس المال: 22.79%
  • قروض الأفراد: 43.06 مليار جنيه
  • قروض الشركات: 170.06 مليار جنيه
  • إجمالي القروض: 213.12 مليار جنيه
  • قروض شخصية: 33.26 مليار جنيه
  • قروض عقارية: 4.33 مليار جنيه
  • بطاقات ائتمان: 1.54 مليار جنيه
هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023