رئيس التحرير
محمد صلاح

هشام عز العرب..كل خطوة تُحدث فرقًا!

هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي-مصر CIB
هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي-مصر CIB
هل الموضوع مفيد؟
شكرا

"اسمه أصبح في حد ذاته رهان رابح لكل المستثمرين والمساهمين، وكل خطوة يخطوها تُحدث أثرًا مدويًا” ..هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي – مصر "CIB" "غير التنفيذي"، ومستشار مُحافظ البنك المركزي المصري سابقًا، والذي تبيَن أن كل تحركاته أحدثت ضجة نظرًا لما يتمتع به من عقلية مُتميزة وفكر مستنير، ذلك بخلاف القبول والشعبية التي يحظى بها داخل القطاع المصرفي وخارجه.


 
 

 

!ذهاب مدوِ

 
 

تمكّن "عز العرب"، بطموحة اللامحدود، من تحقيق إنجازات كان يراها البعض مستحيلة، وعلى مدار فترات قيادته حقق نجاحات أثارت غيرة في نفس الرقيب السابق، نتج عنها طبخ قانون يسمح للإطاحة به من منصبه السابق منذ عامين، ما أحدث ضجة كبيرة بالسوق واستنكارا لدى كافة الأوساط ، جاء ذلك في وقت كان البنك التجاري الدولي في أعلى مراحل تألقه، حيث كان سهم البنك متلألأً في سماء البورصات، ليبدأ عز العرب رحلة نجاح جديدة بتأسيسه شركة استشارات مالية ضخمة في لندن، HE ADVISORY.

وعلى يد "عز العرب" تحول البنك التجاري الدولي-مصر، وهو أكبر شركة مدرجة في البورصة المصرية من حيث القيمة السوقية، إلى بؤرة اهتمام المستثمرين الدوليين الباحثين عن فرص الاستثمار في مصر، إلى جانب تحوله لنموذج يحتذى به في العمل المصرفي بين بنوك الأسواق الناشئة، مما جعل سهم "التجاري الدولي" يتصدر قائمة أكثر الشركات تداولاً من حيث قيمة التداول بالبورصة المصرية.

تخطى سعر سهم البنك التجاري الدولي-مصر حاجز الـ 65 جنيه، ليصل إلى حوالي 66.56 جنيه للسهم الواحد خلال الربع الثالث لعام 2020، أي خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2020، ليصبح بذلك أعلى سعر لأسهم البنوك المُدرجة بالبورصة.

وبعد الإطاحة بهشام عز العرب في أكتوبر 2020، فقد السهم ثقة المستثمرين في إدارة ورؤية البنك، ليهبط سعر السهم خلال الربع الرابع للعام نفسه، من أكتوبر وحتى ديسمبر 2020، ليصبح 59.19 جنيه للسهم الواحد، وذلك وفقًا للتقارير الربع سنوية لموقع البورصة المصرية.

استمر سهم البنك في التأرجح والانخفاض حتى وصل إلى نحو 45.74 جنيه للسهم الواحد خلال الربع الثالث لعام 2021، واستمر الحال كما هو عليه، ليسجل سعر السهم في الربع الثالث من عام 2022 حوالي 25.13 جنيه للسهم الواحد.

 

 

ضجيج العودة!

على الرغم من تعرض هشام عز العرب لمحاولات غير مبررة لعرقلة مسيرته المهنية، إلا أن تاريخه ظل صامدًا لم يتأثر، بل وتحولت تلك العثرات إلى منصات صعد عليها ليتبوأ أعلى المناصب الاقتصادية، وذلك بفضل خبرته المصرفية التي تخطت 40 عامًا، استطاع خلالها أن يصبح واحدا من أهم رواد العمل المصرفي في مصر.

في أغسطس 2022، تم اختيار هشام عز العرب كمستشار لحسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، مما تسبب في إعادة الثقة مرة أخرى بهذا الكيان، بجانب انتشار فرحة عارمة للعاملين داخل الجهاز المصرفي وخارجه، و بعث برسالة تفاؤل لدى العديد من المستثمرين ومجتمع الأعمال بوجود نوايا حقيقية لتطوير العمل المصرفي بصورة أشمل وأسرع.              

ومنذ انتشار شائعات عودة هشام عز العرب، الأب الروحي للبنك التجاري الدولي-مصر، وصاحب القيادة المُلهمة وصانع التجربة المصرفية الفريدة، لمجلس إدارته، بدأ سعر السهم في الارتفاع التدريجي، إلى أن جاء الخبر المُفرح ليس فقط لموظفي البنك وإنما للقطاع المصرفي ككل، وهو عودة هشام عز العرب لمجلس إدارة CIB، في نوفمبر الماضي، وهو ما آدى إلى ارتفاع سعر سهم البنك، ليصل إلى حوالي 45.8 جنيه للسهم الواحد . مما يؤكد ويوثق حديثنا بأن ذلك الرجل قيمة مُضافة لأي مكان يتواجد به .

وأخيرًا عاد الحق لإصحابة، ولعب القدر دوره في عودة الأمور لنصابها ومسارها الصحيح، وذلك نظرًا للقيادة السياسية والاقتصادية المُنصفة والحكيمة، وفي 8 ديسمبر 2022، أخطر  البنك التجاري الدولي-مصر، البورصة المصرية بإختيار هشام عز العرب، كرئيس غير تنفيذي لمجلس الإدارة وذلك خلفًا لـ شريف سامي والذي سيستمر كعضو غير تنفيذي بمجلس الإدارة وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المصري، ويتوقع الخبراء حدوث تعديلات مرتقبة بمجلس إدارة البنك التجاري الدولي خلال السنة المُقبلة، ليترأس "عز العرب" مجلس إدارة البنك بشكل غير تنفيذي،  مما يبشر بعودة الأوضاع أفضل من ذي قبل، وأننا في انتظار إنجازات ونجاحات جديدة يحفرها "عز العرب" في تاريخه.

 

 

المبادئ لا تتجزأ!

ومن منطلق إيمانه بمبدأ الشفافية، وتأكيدا للقيم التي طالما تحدث عنها وغرسها في أبناء البنك التجاري الدولي، لم يقبل هشام عز العرب استمراره في مناصبه كعضو مجلس إدارة شركة جي بي أوتو، وكذلك كمستشار لحسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، وتقدم بإستقالته من تلك المناصب بمجرد موافقته على الرجوع لمجلس إدارة CIB، مما يؤكد إعلاءه للمصلحة العامة على مصالحه الشخصية، وعلمه وإلتزامه الكامل بقانون البنوك، حيث أن البنك يًعتبرأحد البنوك الكبرى المُقرضة لشركة جي بي أوتو، جاء ذلك إرساءًا لمبدأ عدم تضارب المصالح، على الرغم من تجاهل هذا المبدا سابقًا، ولكن تتبنى الدولة حاليًا سياسات تصحيحيىة على كافة الأصعدة. فما قام به "عز العرب" يًعد درس في احترام الدولة بكافة مؤسساتها وأجهزتها الرقابية، مما يجعله نموذج يُحتذى به صغار القادة.

الاستعانة بالكفاءات!

جاءت التغيرات في إدارة البنك المركزي المصري بمثابة تصحيح للمسار بهدف إعادة هيكلة السياسة النقدية بما يتماشى مع الأوضاع الاقتصادية الداخلية والتقلبات الخارجية، حيث تسببت السياسات النقدية المنصرمة في تكبد "المركزي" لخسائر تبلغ تقريبًا نحو 258.5 مليار جنيه، خلال آخر 5 سنوات، قد يرجع ذلك إلى تحمل المركزي للفروق الناتجة من أسعار الفائدة على شهادات الادخار ذات العائد المرتفع، إلى جانب المبادرات التى أطلقها "المركزي" خلال السنوات الماضية، وهو ما قد لا يتحمله الاقتصاد حاليًا، ولذلك تم الاستعانة بالكفاءات للمساعدة في تصميم سياسة نقدية مناسبة للوضع الاقتصادي الحالي، وبالفعل أصدر مجلس الوزراء المصري مؤخرًا قرار بنقل 5 مبادرات من ذو الفائدة المنخفصة إلى الوزارات المعنية.

 

خطوات قوية لتنشيط السوق!

 

منذ تغيير إدارة "المركزي" وتعيين الكوادر المصرفية، تم إتخاذ العديد من القرارات الإصلاحية والتي من شأنها بناء سوق محلية أكثر شفافية، لعل أهمها هو  تبنى "المركزي المصري" إطلاق مشتقات جديدة للعملة المحلية من أجل تعميق سوق الصرف الأجنبي ورفع مستويات السيولة بالعملة الأجنبية، بالإضافة إلى جعل سعر صرف الجنيه المصري ينعكس مقابل العملات الأجنبية الأخرى وفقًا لقوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن لضمان استقرار الاقتصاد الكلي وتحقيق نمو اقتصادي شامل ومستدام.

بالإضافة إلى الإلغاء التدريجي لتعلميات استخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الإستيراد حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر 2022، وذلك مع استهداف "المركزي" لتحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط مما يدعم الدخل الحقيقي للمواطن ويُحافظ على مكاسب التنافسية للاقتصاد المصري.

 

خبرات عابرة للحدود!

 

حصل"عز العرب" على خبرته من واقع عمله في العديد من البنوك العالمية المرموقة، فمنذ تخرجه من جامعة القاهرة عام 1977، بدأ مسيرته المهنية في كبرى المؤسسات، حيث شغل منصب مساعد نائب رئيس شركة "Merrill Lynch" للخدمات التمويلية العالمية في نيويورك خلال الفترة من أغسطس 1986 وحتى ديسمبر 1989.

وقد أهلته نجاحاته في "ميريل لينش" ليشغل منصب العضو المنتدب لجي بي مورغان - لندن، منذ يناير 1990 وحتى مارس 1997، لينتقل بعد ذلك ليعمل كعضو منتدب لدويتشه بنك – لندن، خلال الفترة من مايو 1997 وحتى مارس 1999. وفي العام ذاته، انضم هشام عز العرب، كنائب للعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي-مصر، ليتنقل بعد ذلك للعمل كعضو مجلس إدارة في البنك عام 2001.

ونظرا لمسيرته المهنية المتميزة، شغل "عز العرب" منصب رئيس إتحاد بنوك مصر  خلال الفترة من  2013 وحتى 2016 وكذلك منذ 2017 وحتى 2020.

 

 

قيادة استثنائية لـ "التجاري الدولي"!

 

استطاع هشام عز العرب، خلال فترة رئاسته للبنك التجاري الدولي، والتي أمتدت لحوالي عشرون عامًا، قيادة فريق من الكفاءات والكوادر، والذين تمكّنوا من تحويل البنك من مجرد بنك تجاري إلى أكبر مؤسسة مصرفية قطاع خاص في مصر، لتتصدر القطاع المصرفي من حيث الإيرادات، والربحية، وغيرها من المؤشرات المصرفية .

نجح البنك تحت قيادة "عز العرب" في توفير الخدمات المالية والمصرفية لملايين العملاء في جميع ربوع مصر بداية من خدمات الأفراد مرورًا بالشركات الصغيرة والمتوسطة حتى كبرى المؤسسات.

وقد حرص هشام عز العرب على تبنى البنك لثقافة متميزة على مدار 15 عامًا، حيث تقوم تلك الثقافة على مزج روح المبادرة والابتكار والمغامرة مع توظيف أفضل الممارسات العالمية المعمول بها في العمل المصرفي.

وبالفعل أثمرت تلك الجهود عن امتلاك البنك قدرات تنافسية هائلة جعلت منه جهة توظيف رائدة، خاصة بعد أن طبق البنك نظام إثابة وتحفيز الموظفين عام 2006 وهو البرنامج الأول من نوعه للعاملين في قطاع البنوك، والذي يستفيد منه ما يزيد عن 80% من موظفي البنك التجاري الدولي، وبالتالي تحقيق مردود إيجابي للموظفين وجميع الأطراف ذات العلاقة.

 كما نجح البنك من خلال جهود التطوير المستمرة لمهارات وكفاءة موظفيه في أن يحصد المركز الـ 90 ضمن قائمة مجلة فوربس لأفضل "500 شركة توظيف العالم".

وفي إطار سعي البنك لتعزيز القيم الاجتماعية المشتركة، ساهم "عز العرب" في إطلاق مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010 وهي المؤسسة الرائدة في توفير خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة للمجتمعات والمناطق التي تفتقر لمثل هذه الخدمات.

وقد ساهم هشام عز العرب أيضًا بدور محوري في توجيه وإطلاق المبادرات والبرامج التعليمية وتعزيز أطر التعاون بين البنك التجاري الدولي وعدد من المؤسسات التعليمية من أجل توفير مختلف الفرص التعليمية، ومن بينها إطلاق البنك أستاذية البنك التجاري الدولي في مجال البنوك بالتعاون مع الجامعة الأمريكية.

ولعل ذلك كان سببًا قويًا في عودته مرة أخرى لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي –مصر، بعد موافقة البنك المركزي المصري، ليحقق البنك المزيد من النجاحات والإنجازات تحت إشرافه.

 

 

 

 

إشادات عالمية ومحلية!

حصد البنك التجاري الدولي تحت قيادة "عز العرب" العديد من الجوائز الدولية المرموقة ومن أبرزها جائزة "أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم" لعام 2018 من "جلوبال فاينانس"، بالإضافة إلى حصوله على نفس فئة الجائزة لأفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم قبل ذلك بعام واحد، ما يجعله أول بنك في مصر وشمال أفريقيا والشرق الأوسط يتم اختياره لتلك الجائز المرموقة.

وتكليلا لجهوده، فاز هشام عز العرب بجائزة "أفضل رئيس تنفيذي" لعام 2019 من مجلة "جلوبال انفستور" إلى جانب جائزة "التميز في مجال الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط" لعام 2016، فضلًا عن جائزة "أفضل رئيس تنفيذي في مصر وأفريقيا" من مؤسسة إيميا فاينانس لعام 2014.

 

استشارات محورية!

إلى جانب مناصبه المذكورة، شغل "عز العرب" أيضا منصب الرئيس المشارك للمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة التابع "لمعهد التمويل الدولي"، إلى جانب عضويته في المجلس الاستشاري الإقليمي لمؤسسة "ماستركارد" الشرق الأوسط.

كما يشغل "عز العرب" أيضًا منصب رئيس مجلس أمناء "مؤسسة البنك التجاري الدولي"، ومنصب العضو غير التنفيذي بمجلس إدارة "فيرفاكس أفريقيا"، بالإضافة إلى منصب العضو غير التنفيذي لشركة "Ripplewood Advisors MENA Holdings Limited".

وفي فبراير 2021 أسس هشام عز العرب شركة أتش إي للاستشارات ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة.

وبخبرته التي تمتد لأكثر من أربعون عاماً في مجال العمل المصرفي على الصعيد الدولي في أوروبا والشرق الأوسط وافريقيا، يقوم عز العرب بتقديم الاستشارات في مجالات استراتيجيات النمو وتعبئة الموارد وإدارة المخاطر المالية، بالإضافة يحرص عز العرب على دعم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من خلال إمدادها بالاستشارات لتنمية مواردها المالية والاستشارات الاستراتيجية.

 

 

 

هل الموضوع مفيد؟
شكرا
اعرف / قارن / اطلب
banky best banking website in egypt 2022 awards from international business magazine

جائزة أفضل موقع لمقارنة الخدمات المصرفية في مصر لعام 2022 من مجلة انترناشونال بيزنس

Best Banking Comparison Site in Egypt 2022 from International Business Magazine

 Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

جائزة أفضل موقع مقارنة خدمات بنكية في مصر لعام 2023 من مجلة وورلد بيزنيس أوت لوك

Best Banking Services Comparison Site in Egypt 2023 from World Business Outlook Magazine

 Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

بوابة التوعية المصرفية الأكثر ابتكارًا في مصر 2023 من مجلة انترناشونال فاينانشال

Most Innovative Banking Awareness Portal Egypt 2023 from International Financial Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023 من مجلة جلوبال بيزنس ريفيو

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

موقع مقارنة الخدمات البنكية الأكثر موثوقية في مصر 2023

Most Reliable Banking Comparison Website in Egypt

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

القيادة في التثقيف البنكي في مصر 2023

Leadership in Banking Education - Egypt 2023

Most Trusted Banking Services Comparison Site Egypt 2023​ from Global Business Review Magazine

الموقع الأكثر تأثيراً في مقارنة خدمات ومنتجات البنوك في مصر 2023

Most influential website in comparing banking services and products - Egypt 2023